صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

شخص إسمه كريم من العراق أنه أكتشف أن القرآن ليس من الله ومحمد - صلى الله عليه وآله- ليس بنبي والإسلام كذبة كبرى!
زاهر حسين العبدالله

حوارية رقم (٦٢) يقول شخص إسمه كريم من العراق أنه أكتشف أن القرآن ليس من الله ومحمد - صلى الله عليه وآله- ليس بنبي والإسلام كذبة كبرى!
السائل :
السلام عليكم ورحمة الله ما تعليقك على مقطع لرجل عراقي إسمه كريم يدّعي أنه درس الشريعة في الحوزة ودرس الإسلام بكل تفاصيله وساهم في كتابة الدستور العراقي وكان من المصرين لجعل القرآن الكريم المصدر الوحيد للتشريع، وعاش لفترة زمنية تحت معاناة من سجن وتعذيب ثم أصبح عضواً سياسي في حزب الدعوة فقرر أن يعيد قراءته للقرآن الكريم والبحث عن الثغرات التي أُثيرت حوله فبحث خلال سنتين ونصف في إعادة القرآن والحديث وراسل كثير من مشايخ ومراجع الشيعة ولم يجد جوابا شافيا لها ووافيا. فترك المذهب الشيعي وبحث في الفكر السني الذي نحن أغلقناه( كما يدّعي) لأننا نكفرهم وهم يكفروننا ولم نقرأ للبخاري والترميذي وابن ماجه هؤلاء كتّاب الحديث لأننا عندنا علماؤنا من الشيخ المفيد والطوسي والطبرسي وغيرهم وبعد البحث والتقصي بعد سنتين ونصف توصل الى أن القرآن ليس من الله ومحمد - صلى الله عليه وآله - ليس بنبي والإسلام كذبة كبرى.
فتركت الإسلام.. وجئت أمريكا ثلاث سنوات أبحث عن الله بحيث أقول أين الله؟ بعد قراءتي للأسلام فقدم لي الإسلام أن الله ماكر ومضل ومضر ويغوي يعطي شرور نفس الصفات الشيطانية.
فما تعليقك على هذا الكلام؟
نقول له بسمه تعالى
أولاً : أنه قرأ الإسلام بكل تفاصيله هذا مدّعى يحتاج دليل قطعي ودون اثباته خرط القتاد إذ أن جل علماؤنا الأبرار يقرون أن هذا الدين عميق لا يمكن إدراكه بكل تفاصيله إلا من اختص الله بهم واختارهم خلفاء على أرضه وهم محمد وآل محمد ولذا روي عن النبي الأعظم محمد صلى الله عليه وآله وسلم ( إن هذا الدين متين فأوغل فيه برفق) (١) وروي عن الإمام أبي جعفر عليه السلام (ولينصح الرجل أخاه كنصحه لنفسه، واكتموا أسرارنا، ولا تحملوا الناس على أعناقنا، وانظروا أمرنا وما جاءكم عنا فإن وجدتموه للقرآن موافقا فخذوا به، وإن لم تجدوه موافقا فردوه، وإن اشتبه الامر عليكم فقفوا عنده، وردوه إلينا حتى نشرح لكم من ذلك ما شرح لنا)(٢)
وروي عن جابر قال قال أبو جعفر عليه السلام(قال رسول الله صلى الله عليه وآله إن حديث آل محمد صعب مستصعب لا يؤمن به إلا ملك مقرب أو نبي مرسل أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان ، فما ورد عليكم من حديث آل محمد صلى الله عليه وآله فلانت له قلوبكم وعرفتموه فإقبلوه، وما اشمأزت منه قلوبكم وأنكرتموه فردوه إلى الله وإلى الرسول وإلى العالم من آل محمد وإنما الهالك أن يحدّث أحدكم بشئ منه لا يحتمله، فيقول: والله ما كان هذا والله ما كان هذا، والانكار هو الكفر. )(٣)

ولن أقف طويلاً عند شرح هذه الأحاديث التي خلاصتها أن الإنسان لا يمكن أن يقف كما ادّعى الرجل على الإسلام بكل تفاصيله فهذه مبالغة منه إذا أحسنا الظن فيه .
ثم أنك لست أفضل حالاً من غيرك ممن غيّر مسار الحق حيث علمه وإيمانه ومعرفته. مثل بلعم أبن باعورة وقد ذكره القرآن الكريم وكان لديه الإسم الأعظم الذي يقول للشيء كن فيكون ورغم ذلك أنحرف عن الطريق وهلك إلى جهنم وبئس المصير وجزماً أنه لن ولم يصل إلى ما وصل إليه من معرفة وعلم وكذلك علي أبن حمزة البطائني الذي كان وكيلاً للإمام الكاظم عليه السلام وانحرف من أجل حفنة دراهم فالسيرة للشخص لا تحصنه معرفياً أو دينيا أو تزكيه بأنه لا يكذب ولا تعصمه من الزلل..

ثانياً : أنه أعاد قراءة القرآن الكريم خلال سنتين ونصف وكانت له تساؤلات في تفسير بعض الآيات فراسل مراجع ومشايخ الشيعة فلم يجد جواباً شافياً ووافياً لها ليس مبرر له في ترك الإسلام لمجرد عدم الحصول على جواب يتلاءم و هواه أو وفق قناعاته.
كما أننا نحتمل أنه بحث أو توقع إجابه تلاعب أفكاره وهواه فلم يجيبوه بما يرجو، أو نحتمل أنه لم يبحث عن الرجل المناسب للسؤال المناسب أما ادعاءه أنه راسل المراجع ولم يجيبوه فمحل نظر وتأمل لأن كلامه يحتاج لدليل قاطع . حيث أنه ادّعى أنه درس الشريعة فهل كان من الصعب التوصل لمراجع الشيعة ثم لِم لَم يذكرهم بأسمائهم .
ثالثاً :أنه أدّعى أننا لا نقرأ كتب السنة فهذا كذب محض والواقع يكذبه بل أكثر من ذلك علماؤنا يهتمون بقراءة كل من يخالفونهم في العقيدة والمذهب والدين وحتى الفكر اللاديني والملحد ونناقش أدلتها العقلية والنقلية ولا تكاد تخلوا مكتبة لأقل طالب علم من الصحاح الستة لعلماء السنة بل هناك من درس على أيدي علماء السنة فبرع في علومهم ثم درّسها مثل الشيخ المفيد وهذا دليل يكذّب كونه درس العلوم الشرعية إذ أن ما نقلناه من البديهيات في المذهب، والكتب تشهد بذلك من الفقه المقارن وكتب المناظرات من قبيل ليال بيشاور والمراجعات وأجود المناظرات وغيرها والمذاهب الفلسفية وكتب الإلحاد وجهود العلماء في هذا الميدان كالشمس لا يغطيها غربال
أما كِذبته المفضوحة أننا نكّفر المسلمين فهذا يخالف ما أعلنه مراجع الطائفة ومنهم المرجع الأعلى السيد السيستاني مد الله في عمره الشريف حيث قال المسلمين من المذاهب الإسلامية مسلمون واقعا وباطناً.. و كل من قال لا إله إلا الله محمد رسول الله صلى الله عليه وآله عصم ماله وعرضه ودمه وله ما للمسلمين وعليه ما على المسلمين
رابعاً : الاعتقاد ببشرية القران شبه طرحها المستشرقين واشبعت بحث وتحليلاً ونقضاً ولم تصمد أمام الأدلة العقلية فضلاً عن الشرعية كما بحثها السيد مير محمدي زرندي في بحوثه تحت عنوان بحوث في تاريخ القرآن وعلومه - الصفحة ١٨٦ .
أما كون أن القرآن الكريم بشري نشير لهذا الدليل التاريخي والبدهي حيث أن النبي الأعظم بعث في قوم هم فحول الفصاحة والبلاغة ولو كان القرآن بشري كما يدّعى لتناوله سادة قريش واعتبروه عيباً فاضحاً لمعجزة النبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم الخالدة بل وتناوله المستشرقون بكل زهو لوجود أدلة في ضعف القرآن الكريم ولكن هذا لم يحصل ونذكر هنا شاهد يوثق ذلك
الوليد أبن عتبة من سادة قريش ومن اغناها مالاً ومن فحول العرب في الفصاحة والبلاغة حين سمع القرآن الكريم قال كلام عجيب يشهد للقرآن أنه ليس قول بشر
روي عن ابن عباس قال: ((جاء الوليد بن المغيرة إلى النبي (صلى الله عليه وآله) فقرأ عليه القرآن، فكأنه رق له، فبلغ ذلك أبا جهل فأتاه فقال: يا عم إن قومك يريدون أن يجمعوا لك مالاً ليعطوكه لأن لا تأتي محمداً ولتعرض لما قاله.
قال (الوليد): قد علمت قريش إني من أكثرها مالاً. قال (أبو جهل): فقل فيه قولاً يبلغ قومك أنك كاره له. قال (الوليد): وماذا أقول؟ فو الله ما فيكم رجل أعلم بالشعر مني ولا برجزه ولا بقصيده ولا بأشعار الجن، والله ما يشبه الذي يقول شيئاً من هذا، ووالله إن لقوله الذي يقول حلاوة وإن عليه لطلاوة، وإنه لمثمر أعلاه مغدق أسفله، وإنه ليعلو ولا يُعلى عليه، وإنه ليحطم ما تحته....)(٤)
نكتفي بهذا الشاهد ولمن يرد المزيد فليراجع الإعجاز البلاغي في القرآن الكريم للسيد الخوئي قدس سره في كتابه البيان وغيره .
خامساً : أما قولك وبعد البحث والتقصي بعد سنتين ونصف أن القرآن ليس من الله ومحمد صلى الله عليه وآله ليس بنبي والإسلام كذبة كبرى
فنقول : أن بحث بُني على مقدمات خاطئة فأفرز نتائج باطلة وأما الإستهزاء على مقدسات المسلمين في الحج والكعبة المشرفة وترك الإسلام لا يعطي الحق أن يُنال من مقدسات المسلمين وهذا خلاف الأخلاق الإنسانية فضلاً عن أي ديانة يعتنقها أحد . فقد كُفل حق الاختيار للإنسان .

سادساً : أما قوله بعد قراءتي للإسلام فظهر لي الإسلام أن الله ماكر ومضل ومضر ويغوي يعطي شرور نفس الصفات الشيطانية .
لعل هذه الأسئلة التي لم يجد لها تفسير يتناسب مع هواه فربط عقله القاصر فعل البشر بفعل الحق سبحانه وأخذت الألفاظ المشتركة في الآيات المتشابهة التي أمرنا الله في تفسيرها نرجع لأهل البيت عليهم السلام لأنهم عِدل القرآن الكريم لأن للقرآن الكريم وجوه وبطون وفيه المحكم والمتشابهة والخاص والعام والمطلق والمقيد وكلها تحتاج لخبير متصل بالسماء وهم محمد وآل محمد - صلوات الله وسلامه عليهم -
كما قال تعالى
{هُوَ الَّذِي أَنزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُّحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلَّا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِّنْ عِندِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلَّا أُولُو الْأَلْبَاب}٧ آل عمران .
فالراسخون هنا هم أهل البيت عليهم السلام. نكتفي بهذا التعليق .
ونذكر مثال على ما يتشابه على الإنسان من ألفاظ مشتركة من قبيل كلمة المكر في قوله تعالى
{وَإِذْ يَمْكُرُ بِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ وَيَمْكُرُونَ وَيَمْكُرُ اللَّهُ وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ(٣٠)} الأنفال . جاء في تفسير الميزان للعلامة الطباطبائي في بيان معنى هذه الآية
(وقال في الامرين: ومكروا مكراً ومكرنا مكراً، وقال بعضهم: من مكر الله إمهال العبد وتمكينه من اعراض الدنيا، ولذلك قال أمير المؤمنين سلام الله عليه: من وسع عليه دنياه ولم يعلم أنه مكر به فهو مخدوع عن عقله. انتهى.)(٥)
السائل : ماهي أبرز أسباب انحراف الإنسان عن الطريق المستقيم ؟
الجواب : هناك عدة أسباب بظني القاصر تدفع الإنسان للإنحراف أو الإشتباه على أقل تقدير
١- هناك من هو متدين عن تقليد أعمى مجرد طقوس وحركات يحفظها ويقلدها دون وعي وإدراك وتفكر ويعلق دينه على أفعال الرجال فإذا وجد الرجال بإسم الدين يخالفون الله ورسوله فتكون له صدمه من الدين ذاته فينقلب بشكل حاد على كل ما كان يقوم به من سلوك ديني
ولذا ورد في الرواية عن الإمام علي (عليه السلام): إن الحق لا يعرف بالرجال، اعرف الحق تعرف أهله(٦)
٢- هناك من تجره نزواته وشهواته إلى أن يرى المحرمات والواجبات الشرعية اغلالاً تقيد حريته ولذا لا يمكن التخلص من هذا الاحساس إلا بترك الدين بكاملة فيتركه فيتخذ إلهه هواه
٣- العجب والإعتداد بالذات وتعظيم الأنا والدخول في تخصصات لا ناقة له فيها ولا جمل لمجرد إنها لا تدخل مزاجه ولا يقبلها عقله القاصر فيقدم ذاته على ما أراده الله سبحانه وتعالى فيهلك في الأنا فيكون مثل ابليس حين قال أنا خير منه، وقول فرعون أنا ربكم الأعلى وغيرهم من المتكبرين كما روي عن الثمالي قال: قال علي بن الحسين عليهما السلام: (إن دين الله لا يصاب بالعقول الناقصة والآراء الباطلة والمقايس الفاسدة، ولا يصاب إلا بالتسليم، فمن سلّم لنا سلِم ومن اهتدى بنا هُدي، ومن دان بالقياس والرأي هلك، ومن وجد في نفسه شيئاً مما نقوله أو نقضي به حرجاً كفر بالذي أنزل السبع المثاني والقرآن العظيم وهو لا يعلم )(٧)
٤- حب الدنيا رأس كل خطيئه لعل المال سبب مهم في تغير الضمائر وتغيير المواقف.

٢٧ / ٧ / ١٤٤٢ هجري

المصادر:
(١) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٦٨ – ص٢١٨
(٢) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٧٥ - الصفحة ١٨٢
(٣) الكافي - الشيخ الكليني - ج ١ - الصفحة ٤٠١
(٤) البيان في تفسير القرآن - السيد الخوئي - الصفحة ٥٧
(٥) تفسير الميزان - السيد الطباطبائي - ج ٩ - الصفحة ٦٦
(٦) ميزان الحكمة - محمد الريشهري - ج ١ - الصفحة ٦٥٨
(٧) بحار الأنوار - العلامة المجلسي - ج ٢ - الصفحة ٣٠٣

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/03/15



كتابة تعليق لموضوع : شخص إسمه كريم من العراق أنه أكتشف أن القرآن ليس من الله ومحمد - صلى الله عليه وآله- ليس بنبي والإسلام كذبة كبرى!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : سوسن عبدالله
صفحة الكاتب :
  سوسن عبدالله


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net