صفحة الكاتب : د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

مالمجازُ ؟ وهل هو واردٌ في القرآنِ
د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 سؤالٌ وجِّهَ إِليَّ ؛ فأَجبتُ:

لو قيل لي: المجازُ خلافُ الحقيقةِ. والقرآنُ كلُّه حقيقةٌ ؛ فهل في القرآنِ مجازٌ ؟
قلتُ: نعم فيه مجازٌ لا يجوزُ ولا يُمكنُ إِنكارُه !
ولو قيل لي: كيف - إِذًا - تقولُ ما تُناقِضُ به نفسَكَ ؟
قلتُ: المجازُ عندي هو التأويلُ ؛ فكلُّ نصٍّ لا يُمكنُ حَملُ ظاهرِه على الحقيقةِ وجب تأويلُه بدَلالةٍ باطنيةٍ تُخالفُ ظاهرَه ، وتَحفَظُ رصانةَ النظمِ وتركيبَ الظاهرِ بما هو فقط.
من ذلك مثلًا ﴿ويَبقىٰ وجهُ رَبِّكَ ذُو الجَلالِ والإِكرامِ﴾ [الرحمن/٢٧] ؛ فالوجهُ على الحقيقةِ ما نعرفُه. ولو حملناه على هذه الحقيقةِ لجعلناه في هذه الآيةِ تجسيمًا يعني أَنَّ للٰهِ وجهًا له جوارحُ ؛ فيُفضي إِلى أَنَّ له جسمًا يَحمِلُ رأسًا يتضمنُ هذا الوجهَ سبحانَه عن هذا التوصيفِ الماديِّ ؛ فهو الذي ﴿... ليسَ كمِثلِهِ شيءٌ وهو السَّميعُ البصيرُ﴾ [الشورى/١١].
إِذًا يجبُ حملُ (الوجهِ) هنا على المجازِ بتأويلِه ليكونَ خِلافَ حقيقةِ الوجهِ المعروفِ ؛ فـ(الوجهُ) في هٰذه الآيةِ يُؤوَّلُ بالحياةِ فهو الحيُّ الذي لا يموتُ وبالرقابةِ فهو الذي يرىٰ ويعلمُ كلَّ شيءٍ ، وبالقيموميةِ فهو القيُّومُ الباقي بلا حدٍّ ولا زمنٍ يحُدُّه.
وكذلك (اليدُ) في قولِه تعالى: ﴿وَقالَتِ اليَهودُ يَدُ اللٰهِ مَغلولَةٌ غُلَّت أَيديهِم وَلُعِنوا بِما قالوا بَل يَداهُ مَبسوطَتانِ يُنفِقُ كَيفَ يَشاءُ ...﴾ [المائدة/٦٤] ؛ فليس للٰهِ يدٌ بحقيقةِ اليدِ الجارحةِ التي نعرفُها ، و(الوُجدانُ) في قولِه تعالى: ﴿والَّذينَ كَفَروا أَعمالُهُم كسَرابٍ بِقيعَةٍ يَحسَبُهُ الظَّمآنُ ماءً حتى إِذا جاءَهُ لم يَجِدهُ شيئًا ووَجَدَ اللٰهَ عِندَهُ فوفَّاهُ حسابَهُ واللٰهُ سريعُ الحسابِ﴾ [النور/٣٩] ؛ فليس لأَحدٍ أَن يَّجِدَ اللٰهَ حقيقةً ماديةً يراه بعينِه كما يَجِدُ شخصًا يلتقي به فيراهُ حقيقةً ماديةً بعينِه.
وهذا ما أَراهُ أَناْ في المجازِ من أَنه هو التأويلُ الذي ما يعلمُه ﴿إِلَّا اللٰهُ وَالرّاسِخونَ فِي العِلمِ يَقولونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِن عِندِ رَبِّنا وَما يَذَّكَّرُ إِلّا أُولُو الأَلبابِ﴾ [آل عمران/٧].

أ.د. علي عبدالفتاح الحاج فرهود


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علي عبدالفتاح الحاج فرهود
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/24



كتابة تعليق لموضوع : مالمجازُ ؟ وهل هو واردٌ في القرآنِ
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net