صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

علي (ع) النموذج الأعلى في الروح الإنسانية 
زاهر حسين العبدالله

*مقدمة:

 إن ساحة علي عليه السلام لا نهاية لها، فهي متعددة الجوانب عميقة المعنى طويلة العروج مع الحق سبحانه وتعالى. ومن أبرز مصاديق هذا الساحة هي حبه للعشق الإلهي.

 قال عليه السلام: (عظم الخالق في أنفسهم فصغر ما دونه في أعينهم )(١) 

وهنا سأقف مع أخوتي القراء وقفة المتصاغر أمام جبال من القيم والفضائل والكمالات العقلية والروحية التي لا يحيط بحقيقتها أمثالي، وإنما التطفل والدخول في ساحة القداسة العلوية، ولذا يا أخوتي القراء نريد أن نحلق بأرواحنا في هذا المقال مع فضائل أمير المؤمنين عليه السلام، فعلى بركة الله نسير ونعرج بقلوبنا المليئة بحب علي عليه السلام في المحاور التالية:

1- من هو الإمام علي عليه السلام في وجدان العاشق؟

2- كيف نستفيد من هذا العشق العلوي في تغيير سلوكنا إلى الأفضل؟

3- الخاتمة.

[1] من هو الإمام علي عليه السلام في وجدان العاشق.

علي هو الحقيقة التي يريدنا الله الوصول إلى ساحتها والتزود من معارفها والشرب من نبعها الصافي ونمزجها في أرواحنا المتعلقة في عز قدسه سبحانه وتعالى.

علي هو الملكوت الأعلى بصورة إنسان هو تجل لأسماء الله وصفاته ولجلال الله وجماله ولرحمته على عباده.

علي هو النور لمن ضاع في الظلامات، وهو العلم لمن جهل، وهو الهدى لمن ضل عن سبيله هو الصراط المستقيم لمن انحرف عن جادة الطريق.

علي هو المصباح وهو المشكاة وهو المنار وهو الطريق وهو السبيل وهو الملاذ وهو الكمال وهو المنجي من الهلكة في يوم القيامة.

علي هو الأمل هو النجاة من مزالق الدنيا هو أمل المستضعفين وملاذ الخائفين ومحطة العارفين ووقود العاملين.

علي هو الصفاء وهو النقاء وهو الجوهر وهو الخُلق النبوي الأوحد الذي يسير بهدي محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

علي هو السخاء وهو الجود وهو الكرم وهو الفضيلة بل هو أساسها وهي مشتقة من أسمه وفعله.

علي هو الشجاعة والقوة والمنعة والدافع والمدافع عن حرم الله سبحانه والمحامي بمهجته عن سيد الكائنات وأشرف الخلق وعلة الوجود محمد صلى الله عليه وآله وسلم وأمته من بعده.

علي هو الدر المصفى وشجرة طوبى والطريق المبتلى به الناس وكهف الورى والعروة الوثقى وعلم التقى وذوي النهى  وأولى الحجا.

علي هو القرآن الناطق والعلم الصادق والنور الساطع والبرهان القاطع والضياء اللامع وصاحب البراهين الواضحات ومن كان خادمه جبرائيل وإسرافيل وميكائيل.

علي هو الأخلاق والآداب والتواضع ولين الجانب وهو الخاشع والمتذلل بين يدي الله سبحانه هو العابد الزاهد والمنير العارفين وحكمة المعتصمين وملجأ الهاربين وعون الضعفاء والمساكين وأب للفقراء والمحتاجين وأخ للناس أجمعين وسيف ضارب على المستكبرين والظالمين أسد باسل مقدام صاحب الصولات الجولات لا يخاف في الله لومة لائم. 

علي هو الرحمة والمحبة والرقة والحنان على كل ضعيف ومسكين وفقير وأسير ومذنب وتائب لربه مستكين.

ما عساي أن أكتب عن رجل قال في حقه 

شهادة محمد بن إدريس الشافعي روى غير واحد من أعاظم علماء أهل السنة والجماعة في مؤلفاتهم أنه سئل الشافعي عن الإمام علي بن أبي طالب عليه السلام، فقال:

ماذا أقول برجل أنكر أعداؤه فضله حسدا " وطعما "، وكتم أحباؤه فضله خوفا " وفرقا "، وفاض ما بين هذين ما طبق الخافقين (٢)

 

 

 

 

[2] كيف نستفيد من هذا العشق العلوي في تغير سلوكنا إلى الأفضل؟

من قوله عليه السلام: (ألا وإنّ لكلّ مأموم إماماً يقتدي به ويستضيء بنور علمه ألا وإنّ إمامكم قد اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعمه بقرصيه، ألا وإنّكم لا تقدرون على ذلك فأعينوني بورع، واجتهاد وعفّة وسداد، فو اللّه ما كنزت من دنياكم تبراً ولا ادّخرت من غنائمها وفراً، ولا أعددت لبالي ثوبي طمراً ولا حزت من أرضها شبراً، ولا أخذت منه إلاّ كقوت أتان دبرة ولهي في عيني أوهى وأوهن من عفصة مقرة)(٣) 

هذا الميزان الذي وضعه أمير المؤمنين للأمة جمعا هو التقوى في كل أمورنا وتصرفاتنا والورع عن محارم الله في السر والعلن والاجتهاد في مرضاته سبحانه، وأن ننظر للدنيا كراكب الصعبة وأن نأخذ منها ما يقوينا على عبادته ويقربنا من ساحة قدسه ويجلوا قلوبنا إلى ما يحبه سبحانه وتعالى، وأن نكون خير رعية لإمام المتقين وسيد الوصيين، وأن نكون أبناء بارين لأب عطوف رحيم. وأختم لكم يا أحبتي القراء بوصية أمير المؤمنين الخالدة لأمته بعده التي أوصى بها بنيه عليه السلام في محضرة قبل حلول واستشهاده حيث 

قال: (١) أوصيكما بتقوى الله 

(٢) وأن لا تبغيا الدنيا وإن بغتكما، 

(٣) ولا تأسفا على شيء منها زوي عنكما، 

(4) وقولا بالحق واعملا للآخرة 

(5) وكونا للظالم خصما و للمظلوم عونا. أوصيكما وجميع ولدي وأهلي ومن بلغه كتابي

(6) بتقوى الله ونظم أمركم وصلاح ذات بينكم، فإني سمعت جدكما صلى الله عليه واله يقول: صلاح ذات البين أفضل من عامة الصلاة والصيام، الله الله في الايتام فلا تغبوا أفواههم ولا يضيعوا بحضرتكم، والله الله في جيرانكم فإنه وصية نبيكم، ما زال يوصي بهم حتى ظننا أنه سيورثهم والله الله في القرآن لا يسبقكم بالعمل به غيركم، 

(٧) والله الله في الصلاة فإنها عمود دينكم 

(٨) والله الله في بيت ربكم لا تخلوه ما بقيتم، فإنه إن ترك لم تناظروا، 

(٩) والله الله في الجهاد بأموالكم وأنفسكم وألسنتكم في سبيل الله، 

(١٠) وعليكم بالتواصل والتباذل، وإياكم والتدابر والتقاطع، 

(١١) لا تتركوا الامر بالمعروف والنهي عن المنكر فيولى عليكم أشراركم ثم تدعون فلا يستجاب لكم.

 ثم قال: يا بني عبد المطلب لا ألفينكم تخوضون دماء المسلمين خوضا تقولون: قتل أمير المؤمنين، ألا لا يقتلن بي إلا قاتلي، انظروا إذا أنامت من ضربته هذه، فضربوه ضربة بضربة ولا تمثلوا بالرجل ](٤) 

 

[3 ] الخاتمة. 

ليس بعد قول أمير المؤمنين أرواحنا فداه قول سوى أن نبكيه بدل الدموع دما، ونتوسل إلى الله سبحانه وتعالى من سيئات أعمالنا وشرور أنفسنا، وأن نمتثل وصية سيد الموحدين وإمام المتقين وقائد الغر المجلين وملاذ الخائفين وعصمة المعتصمين وفارس بدر حنين وأول الناس إسلاما وأقدمهم إيمانها والمصلي القبلتين والضارب بالسيفين مولانا أبي الحسن والحسين عليه السلام فعظم الله لنا الأجر في عمود الدين وأركان الهدى والعروة الوثقى فعظم الله لك الأجر يا مولانا يا صاحب الزمان وشريك القرآن متى الفرج يا مولاي فقد ضاقت صدورنا واحترقت قلوبنا وتعلقت أرواحنا وانتشر الفساد في البر والبحر بما كسبت أيدي الناس ؟! فنقسم عليك يا مولاي بحق جدك أمير المؤمنين عليه السلام لما عجلت في ظهورك كي نكحل أعيننا بالنظر إليك، ونتشرف بالخدمة بين يديك، وترفع عنا الظلم والجور، وارفع عنا الحقد والكره والغيبة وقربنا بدعائك إلى مرضاة الله سبحانه وتعالى فعظم الله لك الأجر يا مولاي وابن مولاي والسلام عليك حين تقوم وحين تقعد ورحمة الله وبركاته. 

 

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/23



كتابة تعليق لموضوع : علي (ع) النموذج الأعلى في الروح الإنسانية 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . مسلم بديري
صفحة الكاتب :
  د . مسلم بديري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net