صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

ويضرب الله الأمثال للناس؟ لغة الأمثال في الكتب السماوية.(1)
مصطفى الهادي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

🔺️ استخدم الله تعالى لغة الأمثال في حديثه مع الناس وأمر أنبياءه كذلك باستخدام اسلوب الأمثال فقال تعالى عن نفسه : (وتلك الامثال نضربها للناس).(2) وأمر نبيه لا بل أنبيائه بأن يستخدموا لغة الأمثال في تقريب المعنى للناس فقال : (واضرب لهم مثلا).(3) وكذلك قوله : (واضرب لهم مثل الحياة الدنيا).(4) ولذلك نرى حتى الأحاديث النبوية امتلأت بالأمثال. وقد استخدم الله تعالى هذه الوسيلة في جميع الأديان وأمر جميع الأنبياء ان يستخدموا هذه اللغة.
🔺️ الغاية من استخدام هذه اللغة منه تعالى هي دفع الناس إلى تفعيل العقول (التفكير) الذي سوف يقودهم إلى التذكّر وقد بيّن الله تعالى ذلك في عدة آيات منها : (وتلك الامثال نضربها للناس لعلهم يتفكرون).(5) وكذلك قوله : (ويضرب الله الأمثالَ للناس لعلهم يتذكرون).(6)
🔺️ ففي الإسلام استثمر النبي الأمثال في تبليغ رسالة ربه فكان على ذروة التبليغ اسلوب ضرب المثل، لأن الأمثال تقوم بإبراز المعاني في صورة مجسمة وهدفها توضيح ما غمض وتقريب ما بعُد فتنقلهُ من المعقول إلى المحسوس.ولذلك نرى نهايات الآيات التي وردت على شكل امثال يختمها الله بكلمات مثل (يعقلون ، يتفكرون ، يتذكرون). وكأن الأمثال تحث العقول على التفاعل مع محيطها والتأمل فيما حولها. وطبعا الخطاب موجه للعقول السليمة وليس العقول المتحجرة الجامدة لأن أصحاب العقول السليمة يفهمونها ويعقلونها ويُدركون اسرارها ، أما من استغلقت عقولهم فلا يفهمون ويبقون في حيرة السؤال كما يقول تعالى : (وأما الذين كفروا فيقولون ماذا أراد الله بهذا مثلا).(7) ثم بيّن الله تعالى للناس بأن هذه الأمثال على سهولة فهمها لم تفهمها الأمم الماضية ، فكان ذلك علامة هلاكهم كما يقول تعالى : (وكلا ضربنا لهُ الأمثالَ وكلا تبرنا تتبيرا).(8)
🔺️ والرسول (ص) استخدم هذا الأسلوب بأمر ربه فكان يضرب لأصحابه الأمثال تلو الامثال لتقريب المعنى إلى عقولهم التي استغلقتها افكار الجاهلية. ومن ذلك مثلا نراه يضرب مثلا عن الدنيا فيقول : (مالي وللدنيا أنا في الدنيا إلا كراكب استظل تحت شجرة ثم رحل وتركها).(9) هذه مشاهد مما الفها الناس يضعها رسول الله بين أيديهم لتذكيرهم بالموت بطريقة لطيفة.
🔺️ وكذلك قوله (ص) : (مثل أهل بيتي مثل سفينة نوح من ركبها نجا ومن تخلف عنها غرق).(10) وكذلك قال رسول الله (ص) : (النجوم أمان لأهل السماء وأهل بيتي أمان لأمتي، فإذا ذهب النجوم ذهب أهل السماء، وإذا ذهب أهل بيتي ذهب أهل الأرض).(11) إلى الكثير من الأمثال النبوية التي حفلت بها كتب الحديث.
🔺️ لم يكن القرآن وحده من استخدم اسلوب الامثال ، بل نرى كتب الأديان السابقة ، حفلت بالكثير على لسان الأنبياء. ومن ذلك ما ورد في وصف من يضرب الأمثال بأنهم العقلاء كما يقول : (العقلاء في الكلام يتمون أعمالهم بالحكمة، ويفيضون الأمثال السديدة).(12) وكذلك قوله : (لا تستخف بأمثال الحكماء، بل كن لهجا بأمثالهم).(13) ولم ترد الأمثال مفردة متفرقة في الكتاب المقدس بل هناك سفر كامل اطلقوا عليه اسم (سفر أمثال سُليمان بن داود).(14)
🔺️ وأما في الإنجيل فقد كان السيد المسيح واضحا اشد الوضوح في ضربه للأمثال وبيان اسباب ذلك فيقول الانجيل : (فكان يُعلّمهم كثيرا بأمثال، وعندما لا يفهمون يوبخهم قائلا: أما تعلمون هذا المثل؟ فكيف تعرفون جميع الأمثال؟).(15) فكان التلاميذ يستغربون طريقة السيد المسيح في التبليغ عن طريق الأمثال : (فكلمهم كثيرا بأمثال . وبدون مثل لم يكن يُكلّمهم .فتقدم التلاميذ وقالوا له : لماذا تكلمهم بأمثال؟ فأجاب : أكلمهم بأمثال، لأنهم مبصرين لا يُبصرون، وسامعين لا يسمعون، ولا يفهمون).(16)
لا تكاد تسقط كلمات وجمل امثال (مثلا ، سأضرب لك مثالا ، قالت الأمثال، فهي تجري على السنة البشرية جمعاء وكأن الامثال التصقت بحنجرة البشرية فلا تكاد تتخلى عنها).
🔺️ المصادر:
1- المثل هو إعطاء شيء منزلة شيء عن طريق التشبيه وبيان وجه الشبه، ولا يلزم في الشبيه المطابقة من كل الوجوه، بل يكفي فيه أن يُلمح منه جانبٌ فيه شبهٌ ما يحقق الغرض من التشبيه. وسُمِّي مثلًا؛ لأنه ماثلٌ بخاطر الإنسان أبدًا؛ أي: شاخص، فيتأسى به ويتَّعِظ. والأمثال هو كل ما فيه تشبيه الخفي بالحسِّي، والغائب بالشاهد؛ كتشبيهِ الإيمان بالنور، والكفر بالظلمة، والكلمة الطيبة بالشجرة.مثل المنافق الذي يُظهر الاسلام ويُبطن الكفر فيضرب الله به مثلا بالذى يُشعل نارا ليستضئ بها فذهب الله بنوره وتركه فى ظلمه لا يستطيع أن يرى بها وذلك لأنه أظهر الإيمان وأخفى الكفر.
2- سورة العنكبوت آية : 43.
3- سورة ياسين آية : 13.
4- سورة الكهف آية : 45.
5- سورة الحشر آية : 21.
6- سورة إبراهيم آية: 25.
7- سورة البقرة آية : 26.
8- سورة الفرقان آية : 39. في التفسير الميسر تاليف مجموعة من العلماء طبع سنة 2012. قال وكلا تبرا تتبيرا : وكل الأمم بينا لهم الحجج، ووضحنا لهم الأدلة بأيسر الطرق، وأزحنا الأعذار عنهم، ومع ذلك لم يؤمنوا، فأهلكناهم بالعذاب إهلاكا.
9- رواه الترمذي، أبواب الزهد ج4 ص : 578. رقم الحديث 2353.
10- المستدرك - الحاكم النيسابوري - ج 2 - ص 343. معجم الأوسط - الطبراني - ج 5 - ص 354. قال على شرط مسلم والبخاري ولم يخرجاه.
11- روي هذا الحديث بمعان شتى كما في : الصواعق المحرقة لابن حجر 2: 445، ونحوه في ينابيع المودّة للقندوزي الحنفي 2: 443 ط اسلامبول، وجواهر البحار للنبهاني ج 1 / 361 ط الحلبي بمصر، و ذخائر العقبى لمحب الدين الطبري ص 17، نظم درر السمطين للزرندي الحنفي ص 234، إحياء الميت للسيوطي بهامش الاتحاف ص 112، الجامع الصغير للسيوطي 2: 680، إسعاف الراغبين للصبّان الشافعي بهامش نور الأبصار ص 128 ط السعيدية وص 117.
12- سفر يشوع بن سيراخ 18 : 29.
13- سفر يشوع 8 : 9.
14- سفر الأمثال: 1 : 1.
15- إنجيل مرقس 4 : 2 ـ 13.
16- إنجيل مرقس 2 : 2. و إنجيل متى 13 : 3 ــ 34.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/13



كتابة تعليق لموضوع : ويضرب الله الأمثال للناس؟ لغة الأمثال في الكتب السماوية.(1)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net