صفحة الكاتب : الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي

عليٌّ شريك النبيّ!   سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

بسم الله الرحمن الرحيم
 
قال رسول الله صلى الله عليه وآله لمّا خرج إلى تبوك، وَاسْتَخْلَفَ عَلِيًّا: أي جعل علياً خليفة لنفسه: أَلاَ تَرْضَى أَنْ تَكُونَ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى، إِلَّا أَنَّهُ لَيْسَ نَبِيٌّ بَعْدِي.
 
مع فَرقٍ في المنزلة، وهو أنّ لتنزيلك تلك المنزلة استثناءٌ، حيث كان هارونُ نبياً بعد موسى عليه السلام، لكنك فاقد النبوة، لأني خاتم النبيين.
 
والبحث في مقامات ثلاثة:
أولاً: في مصادر الحديث.
ثانياً: في سند الحديث.
ثالثاً: في فقه الحديث.
 
مصادر الحديث
 
هذا الحديث من الأحاديث التي اتّفقت عليها كافّة الفرق الإسلامية دون استثناء، وهو معروفٌ عند العامة والخاصة بحديث المنزلة، لذا فإن المصادر التي تعرضت لنقل الحديث في حد التواتر، ومنها صحيح البخاري وهو أصح الكتب في موردين، في الجزء الخامس والرابع، صحيح مسلم، وغيرها من المصادر.
 
سند الحديث
 
يقول ابن عبد البر في الاستيعاب، وكلماتُ أمثاله لها حساب خاص:
وروى قوله صلى الله عليه وسلم: «أنت مني بمنزلة هارون من موسى» جماعةٌ من الصحابة، وهو من أثبت الآثار وأصحّها. (الاستيعاب ج3 ص1097).
 
وفي أسنى المطالب ص53 عبّر الحافظ الجزري: متّفق على صحّته بمعناه من حديث سعد بن أبي وقاص: والصحّة لها مراتب، فالرواية قد تكون صحيحةً، وقد يجمع كل العامة على صحّتها، مع اختلاف تمام المشارب في الحديث، وهذا الحديث منها.
 
وفي شرح السنة للبغوي ج14 ص113 بعد نقل الحديث: هذا حديث متفق على صحته.
 
وقال الحاكم الحسكاني في شواهد التنزيل ج1 ص195: هذا هو حديث المنزلة، الذي كان شيخنا أبو حازم الحافظ يقول: خرّجته بخمسة الآف إسناد.
 
هذا ما ينبغي أن يُفهم. وبهذا فإنّه علاوةً على نقل صحاح العامة كصحيح البخاري ومسلم ومسانيد وسنن العامة، فإن تعدُّد أسانيد الحديث قد وصل إلى حدٍّ محيّر، ولا يوجد في روايات الخاصة والعامة سندٌ بهذه القوة.
 
وههنا مطلبان: أحدهما تعبير أبو حازم الحافظ بأن عدد أسانيد الحديث قد بلغ خمسة آلاف، ومثل هذا المقدار منحصرٌ بهذا الفرد من الأحاديث بعد تصريح مثل هؤلاء.
وثانيهما: تعبير الحاكم وهو من أعلام العامة: هذا حديثٌ دخل في حد التواتر. (كما نقله عنه الحافظ الكنجي في كفاية الطالب ص283).
 
وهذه المزية تقطع حجة كل معاند.
والتواتر من الناحية الفنية مفيدٌ للعلم لا للعلميّ، وبينهما بونٌ بعيد.
 
إذا بلغت الأحاديث الضعيفة إلى حد التواتر تكون حجة عقلاً وعقلائياً وشرعاً، فكيف بالحديث الذي يكون سنده صحيحاً أعلائياً بشرط البخاري ومسلم، مثل هذا الحديث وبتلك الصحة إذا بلغ إلى حد التواتر يكون برهاناً قاطعاً لكي يُركِع كل معاند.
هذا سند الحديث، وبهذا انتهينا من المرحلتين الأولى والثانية: مصادر الحديث، وسند الحديث.
 
فقه الحديث: منازل هارون
 
المرحلة الثالثة فقه الحديث ودراية الرواية، ورُبَّ حامل فقهٍ إلى من هو أفقه منه، والمهم هو فقه الحديث.
متن الحديث: عَلِيٌّ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى‏.
 
عَلِيٌّ مِنِّي: فالموضوع عليٌّ عليه السلام، أي أنّ منزلته ونسبته مِنِّي، وياء (مِنِّي) لمن تعود؟ لعقل الكلّ وكلّ العقل، علم الكلّ وكلّ العلم، إمام كافة الأنبياء والمرسلين، خلاصة الخلقة، خاتم النبوة والرسالة، في هذه الرواية تتبين منزلة عليٍّ عليه السلام بالنسبة لهذه الحقيقة المحمدية، فأي منزلة هذه؟
 
ثم ينزله: بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى‏: فكما كانت منزلة هارون عليه السلام من موسى بن عمران عليه السلام، فإنّ لِعَليٍّ نسبة مثلها بالنسبة لي.
 
وههنا نكتتان مهمّتان من الناحية العلمية وتحوزان أهمية كبيرة:
الأولى: إطلاق المنزلة وعمومها، فكلّ المقامات التي كانت لهارون من موسى ثبتَت لعليٍّ عليه السلام من النبي الخاتم صلى الله عليه وآله.
الثانية: حدود الإستثناء، فإنّ كلّ ما استثناه النبي صلى الله عليه وآله من منزلة هارون لموسى بالنسبة لعلي عليه السلام هو النبوة.
 
فقد كان هارون نبيّاً، أما أنا فلأني خاتم النبيين، تستثنى النبوة وحدها من كل المنازل التي ثبتت لهارون من موسى، فالحديث يدل على العموم.
وتصل النوبة لتحقيق منازل هارون من موسى ‘، حتى تثبت هذه المنازل لعلي عليه السلام بمقتضى هذا العموم والاستثناء.
 
والمرجع القرآن، كلام الله، أصدق الكلام، فيجب الرجوع إليه، وأخذ مفتاح قفل الحقائق من كلام الله.
 
1. الوزارة
 
ينبغي التنبُّه إلى الخصوصيّات المهمّة التي وردت في سورة طه، حيث يلزم النظر فيما أعطاه الله أولاً لموسى عليه السلام كالعصا واليد، ثم قال له: ﴿اذْهَبْ إِلَى فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَى﴾ (طه24)، فأمره أن يذهب بهذه الآيات إليه.
 
﴿قَالَ رَبِّ اشْرَحْ لِي صَدْرِي﴾(طه25): افهموا جيداً مِن أين يبدأ الدعاء وكيف يُختَم، موسى نبيٌّ من أنبياء أولي العزم، من زُمرة خمسة أنبياءٍ هم سادات الأنبياء، يسأل الله تعالى أن يشرح له صدره!
 
شَرحُ صدري أنا وصدرك أنت غيرُ شرحِ صدره هو عليه السلام، دقِّقوا في ذلك جيداً، ذلك الصدر الذي وصل إلى مقام كليم الله، يطلب موسى عليه السلام أيضاً أن يشرح الله له صدره.. هذه أولاً.
 
وثانياً: ﴿وَيَسِّرْ لِي أَمْرِي﴾ (طه26): أمرُ موسى هو بلاغ النبوة والرسالة الإلهية، وهو الذي يدعو موسى عليه السلام الله تعالى بأن يُيَسِّرَهُ له، وبعد أن طلب هذين الطلبين، ما كان طلبه الثالث؟
 
ثالثاً: ﴿وَاحْلُلْ عُقْدَةً مِّن لِّسَانِي * يَفْقَهُوا قَوْلِي﴾ (طه27-28): لكلِّ هذه الآيات شرحٌ مفصل.
وبعد أن تم كل ذلك مما يتّصل بنبوته ورسالته كان طلبه الأخير:
 
﴿وَاجْعَل لِّي وَزِيراً مِّنْ أَهْلِي﴾ (طه29)
هل فهمت أيها الفخر الرازي؟
واجعل لي وزيراً، وليكن هذا الوزير من أهلي، فينبغي أن يكون وزير موسى من أهله، ووزير الخاتم ينبغي أن يكون من أهل الخاتم أيضاً: عَلِيٌّ مِنِّي بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى‏..
 
﴿هَارُونَ أَخِي * اشْدُدْ بِهِ أَزْرِي * وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي﴾ (طه30-32) وههنا مطلبان آخران:
 
1.اشدُد أزري بوزيري وهو هارون، وكل هذه المطالب ينبغي تحقيقها وسنتعرض لذلك لاحقاً إن شاء الله.
       
2. والمهم قوله: ﴿وَأَشْرِكْهُ فِي أَمْرِي﴾: اجعل هارون وزيري شريكاً في أمري، وبعد أن تم ذلك قال تعالى: ﴿قَالَ قَدْ أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى﴾ (طه36): فقد أعطيت ما طلبت.
 
بعد أن تم كلّ ذلك ماذا تكون منزلة علي عليه السلام من النبي صلى الله عليه وآله باستثناء النبوة؟
 
يصبح شريكاً في أمر خاتم النبيين صلى الله عليه وآله، ومشدِّدَاً لأزر النبي الخاتم صلى الله عليه وآله: ﴿سَنَشُدُّ عَضُدَكَ بِأَخِيكَ﴾، هذا هو وزيرُ خاتم الأنبياء وسيد المرسلين، وهذا معنى: بِمَنْزِلَةِ هَارُونَ مِنْ مُوسَى‏.
 
والحمد لله رب العالمين


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


الشيخ محمد مصطفى مصري العاملي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/12



كتابة تعليق لموضوع : عليٌّ شريك النبيّ!   سماحة المرجع الديني الشيخ الوحيد الخراساني حفظه الله تعالى
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net