صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

المجموعة القصصية ( حدائق الارامل ) البحث عن الزمن والهوية
جمعة عبد الله

تمثل هذه المجموعة القصصية للكاتب ( ضياء جبيلي ) تناسق مبدع في الجمع بين الواقع والخيال المتخيل , في عتبات بين الواقعية الرمزية , والرمزية الفنتازيا الغرائبية , الممتدة في خارطتها الواسعة , واتجهاتها الادبية لعوالم شتى في السريالية الغرائبية . التي تجعل شخوصها مصابة بالاحباط والحزن والانكسار والهزيمة , في شتى معالم الصراع الحياتي . في ميادين عديدة في الحب والحرب والرومانسية والبحث عن الهوية والزمن المفقود . في عوالم متضاربة في التداعيات من عوالم كافكا والمسخ , الى عالم زوربا كازنتزاكي وعشيقاته الارامل . الى بروست والبحث عن الزمن المفقود . الى عالم جوروج اورويل في حديقة الحيوان. الى عالم همنغواي في الشيخ والبحر . الى عالم الغرائبي في رواية العطر للكاتب الالماني باتريك زوسكيند . الى عالم رومانسية شكسبير روميو وجوليت , وغيرهم من الكتاب المشهورين , يطوع ويكيف هذه العوالم يخلطها في بوتقة واحدة في المناخ العراقي والطقوس العراقية . يعني براعة تؤليفية في صناعة الحدث السردي في قصص المجموعة التي تضم 17 قصة قصيرة . تناولت بأشكال مختلفة الواقع الاجتماعي العراقي . من خلال المعنى الدال في غرائبية الحدث . بأن تأخذ الاشكال الحياتية بين الغرائبية والفنتازيا . لكنها تكشف عمق ازمة الواقع العراقي , التي تجعل الانسان مهدداً في حياته , سواء في حالة الحب والحرب , وصراع الارادة التي لا تقهر , في عالمها الواقعي والمتخيل . لنتناول بعض هذه العوالم من خلال بعض القصص القصيرة في المجموعة :

1 - عوالم رواية العطر للكاتب الالماني باتريك زوسكيند : في عوالمها الغرائيبية في اكتشاف العطر من الاشياء الغريبة من الكائنات الحية بما فيها جلد الانسان وجثته . ففي قصة ( عمر الورد ) تأخذنا الى مسألة الجشع واستغلال الاشياء الجميلة حتى اهلاكها ونخرها بالقبح أو العفونة حتى الموت . ولدت وهي تحمل روائح العطر من خلال دموعها الباكية . فتصورت الام ان هذه روائح العطور من البودرة المعطرة , لكن اكتشف بعد ذلك بأن هذه العطور من دموعها , واعتبرت معجزة وهبة مباركة من الله . وكانت الام تأخذ طفلتها الى مجالس الحسينية للنساء في عاشوراء , لجمع الهبات والمال , وحين كبرت تقدم الى طلب يدها للزواج العطارين من تجار العطور , ولكن حظها وقعت في تاجر عطور بخيل , كان يستخدم العنف حتى تبكي ليجمع دموعها العطرة ليتاجر بها , حتى انهكها وحولها الى جلد وهيكل عظمي حتى اهلكت وماتت .

2- ( البحث عن الزمن المفقود ) بروست . في قصة ( البحث عن الزمن المفقود ) في اول يوم من عمله الوظيفي اهديَ اليه رواية ( البحث عن الزمن المفقود ) وخلال اربعين عاماً من الخدمة لم ينجز قرائتها , حتى احيل على التقاعد , وحل محله موظف شاب , واهداء له الرواية لعله يكتشف الزمن الضائع في حياة الانسان .

3 - البحث عن ازمة الهوية : من خلال القصة القصيرة ( قصة محنة الجندي حميد ) . وجد نفسه مغطى بالجثث فوقه كغطاء يحميه من الرصاص من كلا الجانبين المتحاربين في حرب طاحنة بين العراق وايران. ففضل هذا المنوال ان يكون تحت الجثث بدلاً ان يقتل في جبهات الحرب , لكن الزمن طال وهو محشوراً بين الجثث , ويسمع اصوات التي تبحث عن اخلاء الجرحى , لكن الخوف لم يكشف عن نفسه , خوفاً من أن يقع في الجانب الخطأ , وممكن ان يطلقوا عليه النار , فبقى على هذه الحال حتى تفسخت جثته , اصبحت جثته من الجثث المجهولة الهوية . وكلا الطرفين يرفض قبول جثته . في الشك بالهوية والانتماء .

4 - زوربا كازنتزاكي وعشيقاته الارامل . في قصة ( حديقة الارامل ) آدم مولع بهوس بالكتب وقراءة الروايات , رغم تحذير أمه الارملة , التي تلح عليه بترك الكتب وانشغال بهواية آخرى . لكنه يرفض ذلك فيقول لها ( أنا لست طفلاُ ) وفي احد الايام اكتشفت بأنه يقرأ رواية ( المسخ ) لكافكا , فأستشاطت غضباً وفي صباح اليوم التالي ذهبت الى مدرسته وحذرت المشرف من مغبة السماح له بقرأءة الكتب ,وقالت وجدت بحوزة ابنها رواية المسخ , فقال المشرف مستفسراً ( هل تحول أبنك الى صرصار ؟ ) ص39 . فأجابت الام بغضب ( ليس تماماً ) لكنه ( كان بحاجة الى من يقلبه على بطنه ) ص39 . فكان ( آدم ) يحرص في جمع مصرفه اليومي لكي يشتري الكتب , وفي احد الايام اشترى رواية وغلفها بكتاب ديني لكي يخدع أمه المتشائمة من الكتب , فحين رأته قالت ( هذا افضل من كتب المهرطقين ) , واراد ان يتخلص من الرواية فدفنها في حفرة في حديقة البيت , ونثر فوقها فسائل الريحان , ولكن بعد ثلاثة أسابيع تفقد مكان الحفرة التي دفن فيها الكتاب , فشاهد في مكانها اصبع فطر , وحينما حاول ان ينتزعه من مكانه . صاحت به أمه الارملة ( ابتعد عن فطري يا ولد ! ) ص41 , ولكن بعد ايام اخذ الفطر ينمو ويكبر ويتكلم وينطق بالكلمات اليونانية , وكلما اقترب منه , يتناهى له صوت أمه كأنه يسمعه تقول ( أبتعد عن رجلي يا ولد ! ) ص41 , وبعد ايام ازدحمت الحديقة بالنساء الأرامل بالثياب السوداء يتزاحمن حول اصبع الفطر , تيقن ان الفضيحة آتية لا محالة . وقال متذمراً : ( يا الهي !

- كم زوربا نحتاج لحديقة سوداء من الارامل )ص43 .

5 - شكسبير - روميو وجوليت / رومانسية عشقية في قصة ( الذراع ) :

يتسلل ( حازم ) الى عشيقته من السياج الى شجرة السدرة حتى يصل الى غرفتها , يتطارحان همسات عشقية في نغمات الغرام والهيام , حتى اخذتها الغفوة الحالمة ونامت على ذراعه , ومضت ساعات طويلة وهي في غفوة الحلم العشقي , حتى جاء الصباح سمع الطرق على باب غرفتها وعرف ان الاصوات هي من أمها وابيها , يدعوانها الى النهوض لانها تأخرت كثيراً في الذهاب الى جامعتها , وتواصل الطرق دون جواب , وشعر ( حازم ) في الارهاق , فقد الاحساس بذراعه فلم يستطع ان يحركها , وهي في الغفوة الحالمة وبعد ثلاثة أيام تخثر الدم في عروقها, فلم يفلح في ايقاظها حتى اصبحت هيكل عظمي وتحولت الى جثة هامدة .

6 - الشيخ والبحر / همنغواي في قصة ( أنتقام المارلين )

لم يكن الصياد ( عطية ) يكف عن مزاولة مهنة الصيد في البحر حتى بعد التقاعد , وبلوغ عمره الرابعة والسبعين عاماً , أن يرتاح مثل بقية زملائه الصيادين المتقاعدين , فظل يواظب على الخروج مبكراً في الصباح , لكنه عاكسه الحظ لعدة ايام يخرج الى البحر ويعود خالي الوفاض , فقرر ذات صباح ان يخرج ولم يعود بدون صيدة دسمة , حتى لو غرق في البحر أو اصبح طعماً لحيتان البحر , استعد لمهمته وابحر بقاربه الصغير الى البحر , وشعر أنه ابتعد كثيراً في البحر , وشعر بشيء ثقيل يدور حول حبل صنارته , حاول ان يسحب الحبل فلم يستطع , وظل يقاوم هذا الامر لثلاثة ايام في البحر , وفي اليوم الرابع , ذهب ابنائه الى مركز الشرطة لتبليغ عن مصيره المجهول ربما غرق في البحر . واثناء مقاومته ومصارعته الشيء الثقيل الذي علق بحبله ويرفض الانصياع , شاهد يقترب منه سمكة القرش ارتعب من ذلك , ولكن سمكة القرش ألتفت حول حبله , فحاول ان يبعدها عنه , ولكنها ظلت تدور حوله حتى انهكت قواه , واخذ غفوة بعد التعب الايام المضنية وحين استفاق من غفوته , شاهد فنار الميناء واضوية المدينة قريبة منه , فأخذ يجر نفسه جراً , ولكن شاهد سمكة القرش ملتفة حول الحبل , فأخذ يسحب القارب مع السمكة نحو ميناء المدينة .

7 - فنتازية عراقية غرائبية , في قصة ( ذروق لتنين ) :

بعد انكسار الجيش العراقي وانسحابه من الكويت , هبت الناس في انتفاضة وهجمت على مخازن المؤن الغذائية لتنهب المواد الموجودة في هذه المخازن , التي اصبحت للنهب والسرقة , وكان من بين الجموع الغفيرة ( سراج الدين ) لكنه لم يبحث عن المواد الغذائية مثل الطحين والسمن والعدس والرز وغيرها من المواد , بل كان يبحث عن توابل والبهارات الحارة الهندية التي تحرق اللسان . مثل الفلفل الحار والشطة والكجب الهندي وغيرها , وحمل الصناديق الى البيت , حتى بوخته زوخته بهذه الاشياء الهندية المجنونة , التي تسطع منها الادخنة من يتناولها . بعد أخماد انتفاضة عام 1991 , جر الى مديرية الامن ومارس بحقه التعذيب الجسدي والنفسي , ليس بأنه مشاركاً مع الاخرين في الانتفاضة , وانما عليه ان يعترف بأنه هندي وليس عراقياً , وإلا سيموت تحت التعذيب , رغم انه أقسم وحلف بأنه عراقياً عن أب وجد حتى جده كلكامش ولكن اصرار المحققين , بأن عليه أن يعترف أنه هندي ( أعترف كلب . . بأنك هندي ) وكانوا يضربونه بقسوة ووحشية حتى تعبوا من الضرب وقال له المحقق ( أعترف سيؤمن لك تسفير عادلاً الى بلدك , بدل ان تموت هنا مثل كلب ... أعدك ) ص109 , ولكن بعد مرور عاماً واحد حكم علية بالاعدام شنقاً حتى الموت . وفي أحد الايام نودي عليه , وتيقن في قرارة نفسه بأنه سينفذ حكم الاعدام بحقة , ولكن كانت المفاجئة الصاعقة بأنه افرج عنه واطلق سراحه من حكم الاعدام , فقال له السجان وهو يصحبه حتى الباب الخارجي للخروج ( أشكرك معبودتك البقرة أن لكم بلاداً تحترم الانسان مثل الهند , وتقدر مواطنيها الى هذه الدرجة . فعلى الرغم من عدد نفوسها الهائل - مليار؟ أليس كذلك ياعبد البقرة ؟ لكنها طالبت بحياتك , لابد أنك شخصية مهمة , لكي يطالب بك رئيس الوزراء , بلدك عظيم مثل الهند أم أنا مخطئ ؟ ) ص112 .

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2021/02/01


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : المجموعة القصصية ( حدائق الارامل ) البحث عن الزمن والهوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : يوسف السعدي
صفحة الكاتب :
  يوسف السعدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net