صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في الكتاب النقدي ( مرآة الشعر / ستائر المعنى ) الدكتور وليد العرفي
جمعة عبد الله

يتناول الكتاب ( مقارنة التقنيات الاسلوبية في الشعر السوري الحديث ) بدراسات نقدية معمقة في الطرح والتناول والتحليل . من قبل الشاعر والناقد الدكتور وليد العرفي , وهو يشكل قامة أدبية ونقدية بارزة في الحركة النقدية والدراسات الموضوعية بما يختص اللغة والشعر , في اسلوبية منهجية في التحليل والتشخيص الموضوعي . الكتاب يسهم في تسليط الاضاءات الاستقرائية للشعر السوري الحديث . في تناول نقدي بارع وغني . من خبرة الناقد الواسعة في شؤون الادب والشعر , وبما يملك تقنيات وآليات نقدية حديثة , تمكنه من الغور بالعمق في الصياغة الشعرية , بكل ابعادها وقوامها واتجاهاتها اللغوية والشعرية , بعمق الرؤى والرؤيا . وكتابه يتناول الفترة الزمنية ما بعد جيل الرواد في الشعر في سورية . لان دأبت العادة في الحركة النقدية في اغلبها , ان تنصب اهتماماتها النقدية بجيل الرواد في الدراسات والمباحث النقدية دون الاهتمل بالاجيال الشعرية ما بعد جيل الرواد , هذا يشكل اجحاف للاجيال الشعرية بعد الرواد , وهذا الكتاب النقدي يتجه الى العكس , بصب الاهتمام بالشعراء المبدعين الذين برزوا في الساحة الادبية والشعرية ما بعد جيل الرواد (فقد انصب اهتمام النقد العربي في اغلب ما كتب في تاريخ حركته على التجارب الابداعية لدى جيل الرواد , والاحتفاء بنجومية الاسماء , التي كان لها النصيب الاكبر من تلك الممارسة النقدية , التي ترى أنها خلقت هوة بين النقد والابداع , في مراحله التي أنشغلت فيه بمرحلة على حساب مرحلة تالية أخرى , مما جعل النقد في كثير من تجاربه أجترار لاحق لسابق ) ص4 . لذلك يجد والمنطقي والموضوعي , أن تهتم الحركة النقدية , في ابراز المبدعين في الفترات اللاحقة , وابراز تجاربهم الشعرية بالدراسات الموضوعية , التي تبرز السمات الجمالية في شعرهم , لذلك الكتاب سلط الضوء على تجارب الشعرية في الساحة السورية بشكل عام , واختص بشكل خاص على تجربة الشاعر ( الدكتور ثائر زين الدين ) بتناول في منجزه الشعري, في دراسات نظرية وتطبيقية لقصائده الشعرية , في جوانبها المتعددة , على مدى زمني طويل من تجربته الشعرية الطويلة من خلال مجموعاته الشعرية , التي صدرت من عام 1989 الى عام 2019 , من خلال سبع مجموعات شعرية , وضع قصائدها تحت المجهر النقدي في البحث والدراسة . والايغال في عمق القصائد وكشف محتواها اللغوي والشعري ومنطلقاتها الفكرية خلال هذه الفترة الزمنية الطويلة . تناولها في ثماني فصول , او في ثماني مباحث , وهي تمثل جوهر الدراسات النقدية , المتمكنة من تقنياتها وآلياتها بشكل بارع في التناول الظواهر البارزة في تجربة الشاعر د. ثائر زين الدين . وهي على الوجه الاتي :

1 - المبحث الاول : ظاهرة التناص وانماطه . . وتنوع مراميه لغة وشعراً واصلاحاً , في آلياته التعبيرية في مختلف مواضيع الخطاب الشعري . وعتباته ووظائفه التي اختصرها الناقد بثلاثة أنماط .

1 - الرافضة والمتمردة على النص القديم . وأعادة صياغة التناص برؤية جديدة عصرية ,

2 - الوظيفة الثانية : ان يكون التناص وظيفته التماهي والانسجام في النص القديم , سواء كان الموروث في التراث التاريخي أو الاسطوري أو الديني .

3 - الوظيفة الثالثة : ان تكون الصيغة توافقية بين القديم والتناص الجديد . وفي دراسته اجرى نماذج تطبيقية في اشكال التناص الثلاثة على المنجز الشعري لشاعر ( د. ثائر زين الدين ) .

2 - المبحث الثاني : تقنية التكرار . . وظاهرة التكرار في الشعر الحديث . يتمثل بعدة انماط واشكال في الصوت أو في الحرف . أو كلمة , او في اللفظ , او الجملة الشعرية , وميزتها تعطي الزخم في المعنى والرؤية الدالة . لفت الانتباه بالتشديد المكرر . وكثير من الامثلة من المقاطع الشعرية تناولها هذا المبحث النقدي .نقتبس منها في نماط التكرار في الحرف والمفردة او في الكلمه في قصائد ( د. ثائر زين الدين ) , نقتبس هذين المثالين :

- التكرار في الحرف . مثلاً حرف الكاف ( أنتي حرة . . كالسواقي / كالغزلات / كالامنيات الغريبة / كالادعيات / كالاغنيات ) .

- أو تكرار في الكلمة لتكون لازمة القصيدة , مثل قصيدة ( لا شيء إلا أنتِ ) أو كلمة ( سر يا قطار ) أو مثل تكرار هذه العبارة في قصيدة مشاهد فلسطينية :

كلما أخرج من بيتي الى مدرسة الحارة / تأتي الطائرات

كلما تخرج أمي بأتجاه النبع / تأتي الطائرات

كلما هز أبي زيتونة في الحقل / تأتي الطائرات

كلما بسملت الجدة / تأتي الطائرات .

3 - المبحث الثالث : توظيف العدد . . وهي ظاهرة مهمة في الشعر العربي القديم والحديث في استخدام العدد في القصيدة , في اغراض وانماط وغايات مختلفة , بما تثير اليه الصورة الشعرية التي تحدد الزمن المعين , لتحفيز الذهن على التفكير والتأمل .

4 - المبحث الرابع : ظاهرة أستخدام صيغة السؤال .... وهذا النمط شائع في القصيدة بما يثير الاهتمام والتساؤل , في ايجاد صيغة الاجابة في السؤال والتساؤل المطروح .

5 - المبحث الخامس : ظاهرة التسريد في الشعر .... أي ان تكون القصيدة مجنحة في الشعر / السرد . أي يمزج الصورة الشعرية في براعة السرد, بالمستوى التعبير للمقصود والمرام برؤية فكرية واضحة .

6 - المبحث السادس : ظاهرة قصيدة الومضة ... ويعتمد هذا النمط الشعري على التركيز والتكثيف في الصورة الشعرية , ليعطيها مساحة للومضة , في أبعادها الفكرية التي تثير دهشة في عمق المدلول الدال . ويتناول الكتاب النقدي بشيء من التفصيل , شعر الومضة في شعر ( د. ثائر زين الدين ) ويستخلص الناقد الى هذه المحصلة ( تبدو قصيدة الومضة في شعر ( ثائر زين الدين ) قابضة على جمرة الوقت . فقد جاءت في زمن انعدام الزمن , واحتمالات تغير المكان التي تتبدئ أمراً أحتمالياً واقعاً في كل لحظة , وامام هذا الواقع الذي فرضته طبيعة المرحلة التي شهدتها بلادنا في سنوات الحرب المدمرة , يبدو الشاعر منشغلاً بهم التعبير عما يعيشه ويراه , ويتحسس آلامه مثل كل سوري , أكتوى بنار الحرب المحرقة التي لم ينج منها بشر ولا حجر في ظل الواقع المأساوي ) ص159 .

7 - المبحث السابع : بنية القصيدة في شعر ثائر زين الدين .

بدون شك ان كل قصيدة تملك صورة في خيال الشاعر ويجسدها من خلال بنية المعمارية في شكل بناء القصيدة في نسقها المقصود , ولابد ان تملك الرؤية وبراعة التصوير . ويستقرئ الناقد عينات من قصائد الشاعر في هذا المجال, في ظواهرها البارزة في . التشبيه . الاستعارة . التشخيص . ويستنتج في دراسته النقدية بأن الشاعر ( يفتح الشاعر ثائر زين الدين شعره على عوالم متجددة .إذ يحاول أن يلج واحات جديدة , إذ يحاول الشاعر أن يغيير الافكار والقناعات الراسخة , والمعتقدات الثابتة , وهو ما نجده حقاً مشروعاً في تجربة الابداع , التي ما تعلنه هي تجاوز المألوف وتخطي الواقع , فما ثمة من أرث الفكر الانساني ثابت غير قابل للتعديل , أو التغيير أو حتى الازالة , إنه محاولة أدلجة الشعر أو شعرنة الايديولوجية , فهل نستطيع الذهاب الى السؤال , عن مدى العلاقة بين ما هو شعري , وماهو غير شعري ) ص197 .

8 - المبحث الثامن : النزعة الرومانسية .

في سماتها وانماطلها واشكالها واصنافها واتجاهاتها في المذهب الرومانسي . بسماتها الانسانية البارزة في براعة التشويق والمتعة , وما ينتج في الخيال العشقي . يخلق في زمن معين تؤجج في التعبير عن حواس المشاعر وعواطف الذات في العبق الرومانسي الجميل . ويأخذنا الناقد في رحلة ممتعة في غاية التشويق في قصائد الشاعر ( ثائر زين الدين ) ويقول عن رحلته في سياحة القصائد ( فقد كانت رحلة في تجربة الشاعر د. ثائر زين الدين ) قد حاولنا من خلالها ان نسبر أبعاد تلك التجربة بما فيها من تعدد أنماط , وما أشتغلت عليه رؤى وموضوعات تنوعت بين ماهو ذاتي وموضوعي , عبر تلاحم لم تنفصل فيه الذات عن الجماعة , وقد كانت رحلة متعة على ما فيها من تنوع آفاق , وأتساع فضاءات , وولوج يم شعر , وجدنا أنفسنا في مد أمواجه أحياناً ) ص254 .

. ويختم تحليل دراساته النقدية في معطيات المنجز الشعري للشاعر وتجربته الشعرية الطويلة الى هذا الاستنتاج ( يمكننا في نهاية المطاف أن نقدم الملاحظات الاتية , التي تجلت لنا معطياتها من خلال تلك الاضاءة على تجربة الشاعر : ثائر زين الدين , التي كما بدت لنا , تجربة تستحق كثيراً من القراءة والتأمل بما فيها عمق رؤيا , وتشعب موضوعات وارتياد آفاق , حاول الشاعر أن يكون رائد فضائها الاول ) ص254 .

× الكتاب : مرآة الشعر / ستائر المعنى

× المؤلف : الدكتور وليد العرفي

× اصدار : وزارة الثقافة / الهيئة العامة السورية للكتاب

× سنة الاصدار : عام 2020

× عدد الصفحات : 266 صفحة

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/12/24


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الكتاب النقدي ( مرآة الشعر / ستائر المعنى ) الدكتور وليد العرفي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زينب الحسني
صفحة الكاتب :
  زينب الحسني


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net