صفحة الكاتب : عبد الناصر السهلاني

من هو العاقل عند النبي (ص) والامام الصادق (ع) ؟
عبد الناصر السهلاني

نبارك لجميع المؤمنين ولادة النورين: النبي الامين، وصادق الآل الطاهرين، رزقنا الله تعالى جميعا رضاهما في الدارين.

 

🌿 العقل الانساني هبة الخالق المنان لعبده الانسان وبه امتاز عن غيره من صنوف الحيوان، فمتى ما تغلب على الشهوة والاشتهاء ارتقى بعقله الى مصاف ملائكة السماء، ومتى ما غُلِب انحدر الى مستوى البهيمة العجماء.

وهنا نستقي من منبع الصدق، وعروة الحق، الاكرمين سادة الخلق، لاسيما صاحبي الذكرى النبي الاعظم، وابنه جعفر المعظم بما جادا به من رواء لعقولنا، وقلوبنا، فلننهل منه، والبداية بنبينا الاكرم (صلى الله عليه وآله) حيث:

🌿 "أثنى قوم بحضرته [صلى الله عليه وآله] على رجل حتى ذكروا جميع خصال الخير، فقال رسول الله(صلى الله عليه وآله): "كيف عقل الرجل؟

قالوا: يا رسول الله نخبرك عن اجتهاده في العبادة وأصناف الخير، وتسألنا عن عقله؟!

فقال: إن الأحمق يصيب بحمقه أعظم من فجور الفاجر، وإنما يرتفع العباد غدا في الدرجات وينالون الزلفى من ربهم على قدر عقولهم"(1)

 

وعنه(صلى الله عليه وآله): "إذا بلغكم عن رجل حسن حال فانظروا في حسن عقله، فإنما يجازى بعقله"(2)

 

فاذا اردنا ان نستوضح مقصود النبي من العقل الذي يقرب العباد الى الله تعالى، ويجازي عليه فإننا نجد ذلك في بيان آخر منه حيث قال(صلى الله عليه وآله):

"قسم الله العقل ثلاثة أجزاء فمن كن فيه كمل عقله ومن لم يكن فلا عقل له: حسن المعرفة بالله، وحسن الطاعة لله، وحسن الصبر على أمر الله."(3)

 

🌿 اذن العقل الذي يعنيه النبي(صلى الله عليه وآله) هو ما كان بهذه الصفات التي اشار اليها في الحديث والتي ترتبط بالله عز وجل، فهذا هو المقياس الحقيقي الذي يريد النبي(صلى الله عليه وآله) بيانه للناس الذين قد يعتقدون بخلاف ذلك.

 

وبحادثة اخرى يؤكد النبي(صلى الله عليه وآله) هذا المعنى حيث "قدم المدينة رجل نصراني من أهل نجران وكان فيه بيان، وله وقار وهيبة، فقيل: يا رسول الله ما أعقل هذا النصراني؟! فزجر القائل وقال: مه إن العاقل من وحد الله وعمل بطاعته."(4)

 

 

ومفهوم العمل بطاعة الله عنوان تنطوي تحته كل أوامر الله تعالى ونواهيه، فالعاقل من اطاع الله تعالى بكل شيء، فالحاكم مأمور من قبل الله بالعدل والانصاف في حكم الرعية، ومأمور بعدم الظلم والتعدي، وعدم استغلال السلطة لمآربه واهدافه.

وكذلك الرعية فاذا طالب مطالب بحقه، وانتفض على ظالمه كان ذلك دون إفراط، ودون إيذاء لغيره من الناس والتعدي عليهم، فليس متاحاً له ان يفعل كل شيء والا عُد ظالماً والظلم محرم شرعاً حتى مع الاعداء فليس للمظلوم ان يلصق تهمة بظالمه وهو براء منها، فمن لم يراعِ الموازين الشرعية في ذلك فليس بعاقل، ولا احترام لمظلوم اذا اصبح ظالماً معتدياً مخرباً تحذر الناس شر يده ولسانه.

 

🌿 وما اشار اليه النبي الاعظم(صلى الله عليه وآله) في بياناته الشريفة انما هو تعبير آخر عن لغة الوحي التي جاء بها القرآن العزيز في آيات عديدة منها:

{هذَا بَلاغٌ لِّلنَّاسِ وَلِيُنذَرُوا بِهِۦ وَلِيَعْلَمُوٓا أَنَّمَا هُوَ إِلٰهٌ واحِدٌ وَلِيَذَّكَّرَ أُولُوا الْأَلْبابِ}(5)

{الَّذِينَ يَسْتَمِعُونَ الْقَوْلَ فَيَتَّبِعُونَ أَحْسَنَهُ أُولٰٓئِكَ الَّذِينَ هَداهُمُ اللَّهُ وَأُولٰٓئِكَ هُمْ أُولُوا الْأَلْبابِ}(6)

 

واما نفحات الامام جعفر بن محمد الصادق (عليهما السلام)، فهي كثيرة، منها:

 

🌿 ما جاء عن سليمان الديلمي، قال: "قلت لأبي عبد الله(عليه السلام): فلان من عبادته ودينه وفضله؟

فقال(عليه السلام): كيف عقله؟

قلت: لا أدري

فقال(عليه السلام): إن الثواب على قدر العقل، ..."(7)

 

وقيل للامام ما العقل؟

فقال(عليه السلام): "ما عبد به الرحمن واكتسب به الجنان"

فقيل له: "فالذي كان في معاوية؟

فقال(عليه السلام): تلك النكراء تلك الشيطنة، وهي شبيهة بالعقل، وليست بالعقل."(8)

 

وقال(عليه السلام): "من كان عاقلا كان له دين، ومن كان له دين دخل الجنة."(9)

 

🌿 هذه بعض البيانات الواضحة للامام الصادق(عليه السلام)، والتي جرت مجرى بيانات جده النبي(صلى الله عليه وآله) كما مر بنا آنفاً، وهو ما عليه جميع الحجج من آدم الى المهدي(صلوات الله عليهم اجمعين) فكلهم ينطق عن الله تعالى، والله يقول: {وَمَثَلُ الَّذِينَ كَفَرُوا كَمَثَلِ الَّذِي يَنْعِقُ بِمَا لَا يَسْمَعُ إِلَّا دُعَاءً وَنِدَاءً صُمٌّ بُكْمٌ عُمْيٌ فَهُمْ لَا يَعْقِلُونَ}(10)

 

فكل من تَلبّس عن عمد بعصيان الله عز وجل فذاك ليس بعاقل عنده تعالى، وان سمي عند الناس عاقلا.

وكذلك كلما قصَّر الانسان في تحصيل المعرفة التي ترشده الى الطاعة الحقة كان مؤاخذاً لتعطيل عقله.

 

🌿 ونختم بنص رائع مروي عن الامام(عليه السلام)، والذي يفرق فيه بين وظيفة العقل في اصول الدين، ووظيفته في فروع الدين، فوظيفة العقل في اصول الدين هي الاستقلال في تحصيل المعرفة بالمبادئ، بما وهبه الله تعالى من القدرة على ذلك التحصيل.

واما وظيفة العقل في فروع الدين انما هي بالاستعانة بتعليم الغير له، لانه عاجز في هذا الحقل عن الوفاء لوحده بما هو مطلوب منه، فأنى للعقل ان يعرف الحلال من الحرام من تلقاء نفسه وباستقلال تام، فلابد من طلب العلم بذلك من اهله. فالعاقل من ادرك وظيفة عقله التي حددها الله تعالى له.

 

فعنه (عليه السلام) انه قال:

"أن أول الأمور ومبدأها وقوتها وعمارتها التي لا ينتفع شئ إلا به، العقل الذي جعله الله زينة لخلقه ونورا لهم، فبالعقل عرف العباد خالقهم، وأنهم مخلوقون، وأنه المدبر لهم، وأنهم المدبرون، وأنه الباقي وهم الفانون، واستدلوا بعقولهم على ما رأوا من خلقه، من سمائه وأرضه، وشمسه وقمره، وليلة ونهاره، وبأن له ولهم خالقا ومدبرا لم يزل ولا يزول، وعرفوا به الحسن من القبيح، وأن الظلمة في الجهل، وأن النور في العلم، فهذا ما دلهم، عليه العقل.

قيل له: فهل يكتفي العباد بالعقل دون غيره؟ قال: إن العاقل لدلالة عقله الذي جعله الله قوامه وزينته وهدايته، علم أن الله هو الحق، وأنه هو ربه، وعلم أن لخالقه محبة، وأن له كراهية، وأن له طاعة، وأن له معصية، فلم يجد عقله يدله على ذلك، وعلم أنه لا يوصل إليه إلا بالعلم وطلبه، وأنه لا ينتفع بعقله، إن لم يصب ذلك بعلمه، فوجب على العاقل طلب العلم والأدب الذي لا قوام له إلا به."(11)

 

 

بورك لكم مولد النبي الاعظم(صلى الله عليه وآله) والامام الصادق(عليه السلام) ورزقنا الله واياكم زيارتهما وشفاعتهما

 

والحمد لله اولاً وآخراً وصلى الله على محمد وآله أبدا

 

عبدالناصر السهلاني.

_____________________

(1) (تحف العقول: ص54)

(2) (الكافي: ج1، ص12)

(3) (تحف العقول: ص54)

(4) (تحف العقول: ص54)

(5) (سورة إبراهيم : 52)

(6) (سورة الزمر : 18)

(7) (الكافي: ج1، ص12)

(8) (الكافي: ج1، ص11)

(9) (الكافي: ج1، ص11)

(10) (البقرة: 171)

(11) (الكافي: ج1، ص29)

  

عبد الناصر السهلاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/11/01



كتابة تعليق لموضوع : من هو العاقل عند النبي (ص) والامام الصادق (ع) ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اعلام وكيل وزارة الثقافه
صفحة الكاتب :
  اعلام وكيل وزارة الثقافه


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net