صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

نظرة تأمل بعد مطالعتي الرواية ( صانع العبقرية )
زاهر حسين العبدالله

📍مقدمة : 

من الفخر والاعتزاز أن تجد أقلام رصينة ومتينة تذب عن حريم الدين والمذهب وترفع الوعي العلمي والفكري وتؤصل روح العقيدة والإيمان المنتمي لمدرسة أّهل البيت عليهم السلام ومن تلك الأقلام الرفيعة قلم استأذنا الفاضل الشيخ عبد الجليل البن سعد حفظه الله بعد أن سطر لنا روايته النفيسة من واجهة الكتاب حيث التركيز على نعمة العقل التي خصها الله بفضله وكيفية الاستفادة القصوى منه في أن يكون مثالاً يحتذى به وحتى ملخص الرواية في أخرها الذي وضع أبرز النقاط التي يريد إيصالها للقارئ فقد حوت الرواية كثير من النفائس والدرر المعرفية والقيمية الأصيلة والتي سأجمل ما لمسته من هذه الرواية الرائعة في الشكل والجوهر سائلين المولى العلي القدير أن تكون لأستاذنا زاداًً مقبولاً بين يدي الله سبحانه يوم القيامة وهدية واصلة إلى قلب مولانا صاحب العصر والزمان عجل الله وفرجه وأن يحفظه من مضلات الفتن أنه ولي ذلك والقادر عليه .... وهي كما يلي :

 

١- لمست تسلسل الأحداث التي أشبه ما تكون بسلم العروج للمعرفة فهي ترقى بفكر الإنسان بشكل انسيابي من السهولة في القصد حتى بلوغ المنى في التوجه .

 

٢- لمست من جلسة المثقفين مع خال شبر ومن معه كيف تكشف روح المثقف الحقيقي الذي يسعى في سلم الكمال المعرفي كي يكون صاحب رأي مبني على دراسة في علوم شتى .

 

٣- الرواية تخاطب العلماء والمكلفين والمثقفين كل طائفة بلسانها الخاص .

 

٤- تناولت الرواية أبعاد الإنسان النفسية والروحية والاجتماعية وتشبع حاجته المعرفية

 

٥- رسمت الرواية الخطة المعرفية من خلال ذكر الكتب النفيسة التي ينبغي أن يسلكها كل قارئ كي يرتقي في سلمه الثقافي والديني 

 

٦- تحكي الرواية فلم سينمائي يسرح القارئ معها في أجواء الخيال العلمي المتزن الممكن تحقيقه على أرض الواقع . بماتحوي من سبك وحبك يراعي في الإنطباعات ولحظات التفكير والتأثير آت النفسية والحركات الغير إرادية وماشابهها مما يسهل على المخرج والمنتج لإنتاجه سنمائياً. 

وأرجو وأتمنى وجود أحداً يتبنى هذا السيناريوا لإخراجه وإنتاجه ويكون خير مشروع لخدمة جيل اليوم وبلغة معاصرة تجذب الجيل بمؤثراته الأخاذة.  

 

٧- الرواية تناولت جملة من الدروس الإلهية و التربوية والأخلاقية في تعامل الوالدين والأرحام والأصدقاء ( الله سبحانه وأولياءه – الأسرة – المجتمع ) 

 

٨- الرواية احترمت العقول وأعطت مساحة من التساؤلات وفتحت آفاق للباحثين لعمل الدراسات في قراءة جادة فاحصة لإيجاد أنجع الحلول لمشاكلهم اليومية .

 

٩- الرواية أحرجت كثيراً من لبس لباس الثقافة لما ملكت من إحاطة واسعة في النظريات الحساسة التي رفع رايتها بعض المثقفين وهم لم يفهموها كما هي بل تبنوها بعمى وقلة بصيرة وأعطت الحجم الطبيعي لكثير منهم . 

 

١٠ - الرواية بها جمال خاص وهو غيرة الدين والمذهب على مستقبل الأبناء ورفع وعي الفرد والمجتمع ويجعله في مأمن من الشبهات التي يقتات عليها أعداء الإسلام 

 

١١- امتازت الرواية بأصالة ثوابت الدين والمذهب والتركيز على مكامن القوة في المذهب 

 

١٢- الرواية أعطت بعداً خاصاً في العناية بالمواهب والعناصر العبقرية لشبابنا وفتياتنا واحتوائها بالشكل اللائق بها .

 

١٣-الرواية وضعت منهجية ومعايير علمية أشبه بنظرية تستحق الدراسة والتأمل في أبعادها 

 

١٤- لم يغفل المرأة الأم والأخت والنساء الكاملات عبر التاريخ وكيف أنهن من أقوى لبنات البناء المعرفي والديني والتربوي والاجتماعي.

 

١٥- من عوامل حضارة المجتمع وجود علماء دين وأدباء ومفكرين ومثقفين وفنانين من رسامين وخطاطين عرجت الرواية الاهتمام بزيارة المعارض الفنية التي تحمل في طياتها عمالقة العلم والمعرفة فلم يغفل شكر الفاعلين الذين رسموا بعلمهم وفكرهم مشاعل نور العلم والمعرفة.

 

١٦- تناول موضع شهوة المراهق وكيفية توجيهها تربوياً من خلال قصة نبي الله يوسف عليه السلام مع زوجة العزيز.

 

١٧- اعتنت الرواية في اختيار الكفاءات التي تشكل إضافة للمكلفين وكيفية الإعداد الجيد الذي يبني فكر المكلفين ويحصن إيمانهم ويرعى مواهبهم ويقدر عبقريتهم .

 

١٨-  تناولت الرواية جانب آداب الدعاء ولذيذ المناجاة وعروج الروح في الملكوت الأعلى واختيار الرادود الذي يحمل ثقافة الولاء المنعكسة على سلوكه و أخلاقه مع المؤمنين .

 

١٩- أعطت درساً حرفياً من العيار الثقيل لمن يريد أن يكتب في الرواية بما تحويه من قيم معرفية وحقائق علمية في الفيزياء والأحياء والتقنية والفلك وكثير من العلوم التي يكثر تأثر الفرد فيها والمجتمع .

 

٢٠- أخيراً الرواية تشجع القارئ على كتابة مذكرات عن تجاربه المعرفية التي كان لها بالغ الأثر في حياته والتي شكلت محرك جوهري في مداركه العلمية والمعرفية والفكرية والدينية .

 

👈الخلاصة : 

أرادت الرواية  قول كلمات تخاطب الوجدان والعقل والضمير، لا تكن إنسان حقيقياً مالم تدرك نعمة الله عليك وما لم تتعلق بمن هم سبل النجاة وهم محمد وآله محمد ومن تختارهم بوعي وفطنة لدينك تُبرأ بها نفسك يوم القيامة و تستثمر كل الطاقات الفكرية و العقلية التي منحك الله إياها وتكون إنسان يباهي به الله ملائكته يوم القيامة كل الشكر وأوفر الإمتنان لله سبحانه أن وفقنا لقلم رصين أصيل متين مفعم بالولاء لأهل البيت عليهم السلام والحمد الله رب العالمين .

 ٥/ ٢ / ١٤٤٢ هجرية

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/23


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • حوارية (٧٩) ماذا نستفيد من قول النملة لنبي الله سليمان (لا يَحْطِمَنَّكُمْ سُلَيْمَانُ وَجُنُودُهُ وَهُمْ لَا يَشْعُرُونَ (18)} النمل .  (المقالات)

    • حوارية (٧٨) هل المعصومون عليهم السلام في حالة تكامل  روحية اجتماعية بشرية وفكرية مستمرة ..  (المقالات)

    • التوحيد على لسان الزهراء عليها السلام  (المقالات)

    • حوارية (٧٧) مامعنى التفقه في الدين؟ هل يعني فقط الأمور الفقهية ؟  (المقالات)

    • حوارية ( ٧٦) ما معنى لن يفترقا؟  (المقالات)



كتابة تعليق لموضوع : نظرة تأمل بعد مطالعتي الرواية ( صانع العبقرية )
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد العبيدي
صفحة الكاتب :
  احمد العبيدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net