صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

الفقراء من حصة رجل الدين
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

النظام الاقتصادي الاسلامي لو طبق بحذافيره فان اهم نتائجه هي القضاء على البطالة والفقر ودائما يكون المتخصص بهذا النظام هو من ينخرط في الدراسات الاسلامية وضمن اشكالها سواء كانت حوزوية او اكاديمية ولكن المهم هنا هو ماهي الصلاحيات الممنوحة للشخص المتخصص بهذه الدراسة حتى يستطيع تطبيق الاسس السليمة لخلق نظام اقتصادي سليم يضمن للمجتمع الرفاهية واهم اسسها هي القضاء على الفقر والبطالة؟ ، وطالما ان الاسلام يحث ويلزم كثيرا كل من يدعي الاسلام ان يلتفت الى الفقير وجعل عدة استحقاقات مالية يمكن من خلالها مساعدة الفقراء .
اساس الفقر والبطالة يكون من نتاجات العمل السياسي السلطوي السيء واذا ما كشف عن حالة من حالات الفقر فتكون الادانة موجهة الى رجل الدين قبل غيره ، هذا مع العلم ان رجل الدين الذي يلتزم بالتعاليم الاسلامية يكون حريص كل الحرص على تطبيق صدقة السر ، وهذا لا يعني ان هنالك من يستغل الدين للحصول على المستحقات من خمس وزكاة والتصرف بها بشكل عشوائي ، رجل السياسة يتخذ قرارات تؤدي الى سقوط شعب في مستنقع الفقر والبطالة هذا ناهيك عن الحروب الداخلية والخارجية والتي يتمخض عنها الفقر والبطالة واذا ما ادلى رجل الدين برايه ياتينا الجواب فصل الدين عن السياسة وهذا يعني ان لرجل السياسة السلطة والتحكم بخيرات البلد والقرارات المصيرية ولرجل الدين مساعدة الفقراء الذين يكون نتاجات رجال السلطة ، ولرجل الدين كثير من المواقف البطولية التي يتخذ حكم شرعي او يصدر فتوى معينة وحسب ظرف عصيب فينقذ البلد من الهاوية الى السارية ولعل ثورة التنباك ليست بمجهولة وجهاد عبد الحسين شرف الدين وبطولة محمد عبدة وحكمة السيد السيستاني وغيرهم من الافذاذ من رجال الدين الذين استطاعوا من احتواء ومعالجة اخطاء رجال السلطة القاتلة ، فاذا كان الفقراء من حصة رجال الدين فما هي الحقوق التي يجب على الدولة ان تلتزم بها اتجاه رجال الدين ؟
ومن الخطأ الفادح ان يقارن الثقافة بالفقر وكم من فقير فضل الكتاب على الخبز بل انه يحرم نفسه من ابسط مستحقاته لكي يحصل على كتاب وهذا المجال هو الاهم والطريق الصائب باتجاه خلق مجتمع مثقف يعي ماذا يعني كثرة الفقراء ، الشارع المقدس يلزم الجار بان يسال عن جاره ويتحمل الاثم اذا ما بات جاره جائع ، فهل رجل السلطة يتابع شعبه او جاره ؟
يسال الامام الحسين عليه السلام احد اصحابه ايهما تنقذ اذا رايت رجل يروم قتل شخص واخر ناصبي يروم تضليل مسلم ؟ فكانت الاجابة انقاذ المسلم من الضلالة افضل من انقاذ الاخر .
كثرة الارامل والفقراء في العراق هل هذا بسبب رجل الدين وعليه تحمل اعباء واخطاء الجهلة والطواغيت من رجال السلطة ؟ وهل الارهاب جاء بسبب رجل الدين ام بسبب العلاقات والسياسات الخاطئة التي تعتمدها اغلب حكومات الدول ؟
ام هل يعني فصل الدين عن السياسة هي فصل الفقراء عن الاغنياء ولكل طرف حصته حسب الترتيب


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/03/05



كتابة تعليق لموضوع : الفقراء من حصة رجل الدين
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net