صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

 المستبصرون والدنيا.
مصطفى الهادي

 💠 (حب علي ابن ابي طالب (ع) ، عنوان صحيفة المؤمن).(1) فلا الثروة ولا الجاه ولا السلطان إنما الحب المؤسس للتقوى والتأسي والسير على النهج هو العنوان. هذا الحب يصفه لنا رسول الله (ص) بقوله لعلي (ع) : : (يا علي إن الله وهب لك حب المساكين و الفقراء في الأرض فرضيت بهم إخوانا ورضوا بك إماما فطوبى لمن أحبك، وويل لمن أبغضك).(2) 
💠 وقد قال رجلٌ لرسول الله (ص): (و الذي بعثك بالحقّ ، لأنت أحبّ إليّ من نفسي و ولدي و أهلي و مالي . قال : أمّا لا فاصطبر للفاقة ، و أعدّ للبلاء تجفافا ، فو الّذي بعثني بالحقّ لهي أسرع إلى من يحبّني من هبوط الماء من رأس الجبل إلى أسفله).(3) وهذا ما تجسد في قول الامام علي (ع) ( من أحبنا أهل البيت فليعد للفقر جلباب). وعنه (عليه السلام): (من تولانا فليلبس للمحن إهابا). (4) 
💠 وفي حديث : (حفت النار بالشهوات، وحفت الجنة بالمكاره). أو قوله: (حجبت النار بالشهوات، وحجبت الجنة بالمكاره).(5) وهذا الحديث اوضح تعبير عن نوع المكاره والمحن والبلاء الذي سيُصيب الموالين لآل البيت عليهم السلام.  وقد ورد عن الأئمة عليهم السلام ما هو اشد من المحن والبلاء فأضافوا إلى الفقر القتل بكافة أنواعه ورفعوا شعارهم الخالد ( القتل لنا عادة وكرامتنا من الله الشهادة). او قولهم : (ما منّا إلا مقتول او مسموم). (6) وقد جسد الشعبي عظيم محنة الموالين لعلي وآل بيته بقوله: (ما لقينا من آل أبي طالب ؟ إن أحببناهم قتلونا ، و إن أبغضناهم أدخلونا النّار).(7) 
💠 وعن الأصبغ بن نباتة قال : كنت عند أمير المؤمنين (ع) قاعدا، فجاء رجل فقال: (يا أمير المؤمنين، والله إني لأحبك فقال: صدقت، إن طينتنا مخزونة، أخذ الله ميثاقها من صلب آدم، فاتخذ للفقر جلبابا، فإني سمعت رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول: والله يا علي، إن الفقر لأسرع إلى محبيك من السيل إلى بطن الوادي.(8) 
💠 وفي نهج البلاغة: قال عليه السلام وقد توفي سهل بن حنيف الأنصاري رحمه الله بالكوفة وكان من أحب الناس إليه: (لو أحبني جبل لتهافت).قال السيد الرضي: ومعنى ذلك: (أن المحبة تغلظ عليه، فتسرع المصائب إليه، ولا يفعل ذلك إلا بالأتقياء الأبرار، والمصطفين الأخيار، وهذا مثل قوله عليه السلام: من أحبنا أهل البيت فليستعد للفقر جلباب).(9) 
💠 من كل ما تقدم فإن ذلك لا يعني أنه لا يوجد بين الشيعة اثرياء انعم الله عليهم بالمال . بل المقصود بالفقر والفاقة والبلاء ، هو ما سوف يُلاقيه الموالي لهم جراء محبته لهم عليهم السلام على أيدي الظالمين. ولو التزم الموالي بسيرتهم لما بقى لديه مال ولافتقر لأن التأسي بهم يعني العمل بما كانوا يعملون به من الاكرام والتقوى ونبذ الدنيا وكسب المال من حلّه وعدم الانتماء للظالمين بعملٍ او تأييد. وهذا رسول الله صلوات الله عليه جعل اجر تبليغه الرسالة وتعبه وما عاناه في سبيل ذلك جعل الاجر (حب آل بيته في الدنيا). فقال : (قل لا اسألكم عليه اجرا إلا المودة في القربى).(10) فهل نأتي نحن لنطلب الأجر المادي على مودتهم. 
💠 ما أريد أن أقوله باختصار هو أن بعض المستبصرين ممن زعم أنه ترك ما كان عليه واعتنق خط آل البيت وتبنى حبهم كان يتصور بأن الدنيا سوف تنصبّ عليه والمال سوف يتكوّم بين يديه والكل يركع ويسجد إليه، وذلك بسبب اعتقاده أن الشيعة مثل الوهابية وغيرهم يصبون الدنيا بين يدي من يتبعهم ويسير على نهجهم. وقد التقيت بالكثير من هؤلاء المستبصرين الذين جعلوا من انتمائهم الجديد دكانا يرتزقون منه ويعتاشون عليه مع علمهم بأن الإمام الصادق عليه السلام قال : (الشيعة ثلاث: محب واد، فهو منا، ومتزين بنا، ونحن زين لمن تزين بنا. ومستأكل بنا الناس، ومن استأكل بنا افتقر).(11) 
💠 وورد عنهم قولهم: (ملعون من استأكل بنا).لأن الأئمة سلام الله عليهم ليسوا خلفاء باطل حتى نكون مرتزقة عندهم فنبيع ونهب ولائنا لمن يعطي أكثر. وقد ابتلاني الله بالبعض منهم فرأيت منهم العجب العجاب في حبهم للمال وتفننهم في طرق الحصول عليه من غير وجه حق . حتى أن أحدهم سجلت مجاملاته مع النواصب والوهابية والإرهابيين من أجل الحصول على المال، وكان شديد الذم للشيعة ، وفي نفس الوقت شديد الذم لهم امام الشيعة.
💠 وقد رأيت عند أحدهم (صليبا، ونجمة داود، وهلال). بحتفظ بهما سرا ولكن الله سلطني على ذلك.وقام آخر بالنصب عليّ فدفعت له إيجار بيته وعندما علم أني اطلعت على حاله ارجع المبلغ لي. ولكن هذا لا يعني أنهُ لايوجد بين المستبصرون من اخلص الانتماء وأحسن الاختيار لا بل أن بعضهم كان مدافعا عنيدا عن مذهب آل البيت ولم يطلب عن الآخرة بدلا. (12) 
💠 (فلا تعلم نفس ما أخفي لهم من قرة أعين جزاء بما كانوا يعملون). (13)
🔺️ المصادر: 
1- الفضائل لابن شاذان، ص: 97. عن أنس بن مالك: سمعت أذناي أن رسول الله (صلى الله عليه وآله) يقول في حق علي بن أبي طالب (ع): عنوان صحيفة المؤمن يوم القيامة حب علي بن أبي طالب. 
2- بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج 65، صفحة : 40. 
3- اسد الغابة 3 : 387.
4- نهج البلاغة ج ٢ ص ١٦٨ تحت الرقم 111 من الحكم والمواعظ. غرر الحكم: ٩٠٣٨. أعتقد غرر الحكم ودر الكلم للامدي.
5-   صحيح مسلم كتاب الْجَنَّةِ وَصِفَةِ نَعِيمِهَا وَأَهْلِهَا حديث رقم 5178.
6- وقد ورد عن الإمام الحسن (ع): (ما منا إلا مسموم أو مقتول).وقال الامام الصادق (ع) : (ما منا إلا مقتول شهيد). والإمام الرضا (ع) (والله ما منا إلا مقتول شهيد).أنظر : شهادة الأئمة (ع) - جعفر البياتي - الصفحة ٩٥.
7- عيون الاخبار لابن قتيبة 1 : 212 . 
8- أهل البيت في الكتاب والسنة ، محمد الريشهري ، الصفحة : 416.
9- بحار الأنوار ، العلامة المجلسي ، ج ٦٤ ، الصفحة.247.
10- اجتمع المسلمون بعد فتح مكة وجاءوا للنبي (ص) وقالوا له : يا رسول الله، انك تعبت في تبليغ الرسالة وما نحن فيه من عز ومنعة واموال وجاه ، ولذلك قررنا أن نجمع لك من أموالنا لتستعين بها على الدنيا. فنزل الوحي من الله وقال للنبي : يا محمد ، قل لهم (لا اسألكم عليه أجرا إلا المودة في القربى). قالوا : يا رسول الله ، من قرابتك هؤلاء الذين وجبت علينا مودتهم ؟ قال : علي وفاطمة وابناهما. انظر:ذخائر العقبى محب الدين الطبري، ص 25. وابن الأثير في أسد الغابة الجزء 3 ص : 367. 
11- الخصال ، الشيخ الصدوق ، الصفحة ١٠٣. وبعض هؤلاء المستبصرين حالهم حال من دخل الإسلام نفاقا ثم حسُن حاله فيما واصبح عنصرا فاعلا مخلصا لدينه. ولكن البعض أيضا ، دخلوا التشيع ، ثم عندما رأوا انهم لم يحصلوا على شيء بدأوا في نقد التشيع والكيد له. 
12- وقد رأيت الكثير من هؤلاء عندما كنت أعمل في إدارة المجمع العلمي الإسلامي في طهران ، حيث كانوا يفدون على المؤسسة لزيارة آية الله السيد مرتضى العسكري رحمه الله. 
13- سورة السجدة آية : 17.
🔺️ 🔺️  ملاحظة: 
💠 تعليقا على الموضوع يقول بعض الاخوة بأنه لايحب كلمة (مستبصر). وقال آخرون وهل كانوا عميان حتى يُقال لهم مستبصرون.
💠 الجواب: لعله من اروع ما يُطلق على من كشف الله بصيرته وعاد للحق هي كلمة (مستبصر). وهذا مصطلح قرآني .
💠 وأما في معاجم اللغة فإن من استبصر في دينه وعَمَلِه: كان ذا بصيرة فيه وفطنة : عقلاء يمكنهم التَّمييز بين الحقّ والباطل بالاستدلال والنَّظر. فوصلوا إلى الحقيقة المغيّبة. وليس فقط يُقال مستبصرين لمن اعتنق الحق ، بل أن اهل الكفر والعناد ايضا من المستبصرين كما يقول تعالى عن اهل العناد والضلال: (وزين لهم الشيطان أعمالهم فصدهم عن السبيل وكانوا مستبصرين).اجمع المفسرون على أن قوله تعالى (وكانوا مستبصرين) أي في ضلالتهم، مُعْجبين بها، يحسبون أنهم على هدى وصواب، وهم على الضلال. 
💠 وفي قول آخر يشمل اهل الحق قال (النحّاس) في معنى قوله تعالى : (قل هذه سبيلي أدعو إلى الله على بصيرة أنا ومن اتبعني).كانوا قد عرفوا الحق من الباطل بظهور البراهين. وقد أجمع اهل اللغة بأن قولهم : (فلان مستبصر) إي إذا عرف الشيء على حقيقته. اعراب القرآن ج 3 ص : 256.
💠 وفي قول البعض : لماذا تقولون لمن يتولى الأئمة بأنه (مستبصر). والجواب هو أن هذا الكلمة (مستبصر) نطلقها نحن الشيعة على أنفسنا أولا كما في القول الوارد في الأدعية (على بصيرة من ديني). التي وردت في زيارة يوم الثلاثاء : (أنا عارفٌ بحقكم مستبصرٌ بشأنكم). فنصف أنفسنا بالاستبصار والمستبصرين في شأن أئمتنا عليهم السلام.فنحن مستبصرون قبل أن يستبصر المخالفون.
تحياتي

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/09/07



كتابة تعليق لموضوع :  المستبصرون والدنيا.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زياد طارق الربيعي
صفحة الكاتب :
  زياد طارق الربيعي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net