صفحة الكاتب : زاهر حسين العبدالله

هل نحن مستمعون واعون للخطابة الحسينية
زاهر حسين العبدالله

قال تعالى: {وَتَعِيَهَا أُذُنٌ وَاعِيَةٌ} . قال أمير المؤمنين عليه السلام: (يا كميل إن هذه القلوب أوعية فخيرها أوعاها) . 

مقدمة

 إن إحدى تعاليم الحسين عليه السلام هي تحرير العقول بالتفكر والتدبر وسعة الاطلاع، وأن نكون ممن يستمع القول فيتبع أحسنه. كما علينا أن نملأ عقولنا بالعلم والمعرفة السليمة المستمدة من فكر أهل البيت عليهم السلام، ولكي نصل إلى ذلك علينا بالحضور المكثف في المجالس الحسينية التي تعتبر جامعة فكرية على مختلف الأصعدة. وأرجو أن لا نحضر حضور الأجساد فقط، بل علينا أن نحضر حضور القلب الواعي والمتأمل والناقد والجامع بين مختلف الأطروحات التي يتناولها المنبر الحسيني من ألسنة الخطباء سددهم الله بالقول الصادق من علوم أهل البيت عليهم السلام.

 وسيكون بحثنا في هذه الهمسة في أذن أعزائي القراء، وإن طال البحث فأرجو المعذرة.

والنقاط هي:

1) ما هو الفرق بين السماع والاستماع؟

2) ما هي أدوات ودعامات الاستماع الواعي؟

3) لماذا نحتاج إلى الاستماع الواعي؟

4) ما هي حدود وأدبيات الاستماع الواعي؟

ما هو الفرق بين السماع والاستماع؟

فرق الفقهاء في رسائلهم العملية بين السماع والاستماع، ففي مثال حكم الغناء مثلاً قالوا: إن السماع هو أن يجري صوت الغناء على أذنيك بدون الالتفات التام لمَا يقال، بل يدخل من أذن ويخرج من أخرى دون استقرار في مكامن القلب. وهذا الأمر مشروط بقيد، وهو الاضطرار أو الحرج لعدم استطاعتك أن تنكر المنكر بيدك أو بلسانك، وإن كان الأولى الابتعاد عن مواطن الشبهة.

 أما معنى الاستماع فهو الالتفات التام بكل الجوارح وكذا الجوانح، ويكون لها مستقر في القلب وترجمة في العقل، ثم التحليلُ أو النقد وبالتالي يكون من لوازمها حفظ في الذاكرة وترديدها والتفاعل معها والتأثر بها والتأثير على غير ذلك. فلو كان الاستماع للغناء بهذه الطريقة حرم قطعاً. 

إذن نفهم من الفرق بين السماع والاستماع أن الأول يكون بدون حضور الذهن بكامله، والآخر يكون بحضور الذهن بكامله وتمامه، وهذا ما أريد إيصاله إلى أعزائي القراء.

ما هي أدوات ودعامات الاستماع الواعي؟

- التواضع للعلم والوقوف أمامه وقفة إجلال وإكبار. 

- احترام الذات من خلال احترامنا لعقول الناس التي من حولنا.

- احترام التخصص في العلوم المختلفة والدخول فيها يكون عن علم مسبق ومنظم وإلمام واسع بكثير من أجزائه لا حضور تصيد أو حضوراً مجزأً أو مبتوراً.

- سعة الاطلاع في التراث الإسلامي وكذا الثقافات المختلفة من خلال التعرف على تاريخها ومنابع علومها.

- البحث عن المعلومة الغنية صاحبة الفصول والفروع المتعددة والتي تفتح آفاق العلم والمعرفة أمام الباحث عنها.

- الاستماع يكون بعين القلب أي بكل جوارح وجوانح الشخص بحيث لا يفوته شاردة أو واردة قد تكون باباً لعلم كثير في حياته المستقبلية.

- تتبع محاور المحاضرة ثم تدوين النقاط المهمة التي تناولها الخطيب باستماع جيد والوقوف على المعارف الجدلية والخلافية بين المدارس المختلفة، ثم الخروج بملخص يثري ذهنية المستمع، ويرفع من مستواه الثقافي. 

- أخيرا إذا امتلك المستمع هذه الأدوات حث الخطيب على المنبر أن يقتني أبرز العلوم المهمة، ويختار المواضيع التي ترفع من المستوى الفكري والثقافي لعقلية المجتمع بكل أطيافه، وبما يتناسب مع المرحلة الراهنة من تزاحم المعلومات، وكذا تعطي دافعا للمستمع الجيد أن يكون له ذوق خاصٌ ونقد خاصٌ ومقارنة خاصة فيما يطرح على المنبر الحسيني.

لماذا نحتاج إلى الاستماع الواعي؟

نحتاج إلى الاستماع الواعي، لأن جميع الرسالات الإسلامية إلى نبينا الخاتم عليه السلام تنادي بأن نكون من أصحاب العقول النيرة بنور العلم، وأن نحترم العلم والعلماء. كما يحثون على طلب العلم من المهد إلى اللحد، وهذا ما يميزنا عن المخلوقات الأخرى بأن أعطانا الله سبحانه كمال العقل كي نفكر فيه، ونحاور به، ونحاسب عليه، فإن الله سبحانه كما في الحديث القدسي المروي: (إن الله عز و جل لما خلق العقل قال له: أقبل. فأقبل، ثم قال له: أدبر فأدبر. فقال تعالى: وعزتي وجلالي ما خلقت خلقا هو أكرم علي منك بك أثيب، وبك أعاقب، وبك آخذ، وبك أعطي) .

ومن هنا نعرف أهمية العقل الواعي بأنه الذي يستمع جيدا كي يعي ويعقل المصالح والمفاسد العامة والخاصة وكذا يكون له جولة في بعض صنوف العلوم المختلفة في ميادينها المتفرقة. وقد قال الله تعالى: {لَعَلَّهُمْ يَتَفَكَّرُونَ} . وقال الله تعالى: {يَاْ أُولِيْ الأَلْبَابِ لَعَلَّكُمْ تَتَّقُونَ}١٧٩البقرة . وغيرها من الآيات التي تحث على إعمال العقل، ولا يتم تفعيله إلا من خلال التدبر والاستماع الواعي كي يكون تأثيره واضحا على معالم الشخصية. 

ما هي حدود وأدبيات الاستماع الواعي؟

الحدود في كل شيء مطلوبة كي يتحرك كل إنسان في مساحة حرة، لكن لا يتعدى على حدود غيره، ولا يتعدى أحد على حريته. والمهم أن لا تكون متعديا بجهل أو تعصب، بل بعلم وحلم صادقين. ومن أبرز حدود وأدبيات الاستماع الواعي ما يلي:

- أن يكون استماعنا مبنياً على حسن الظن للخطيب، فإنه بالبداهة ليس معصوما فقد يخطئ أو يتجاوز أحيانًا عن المألوف. ولذا علينا أن نلتمس العذر للخطيب الذي يجهد نفسه في خدمة محمد وآل محمد صلى الله عليه وآله وسلم.

- أن يكون استماعنا مبنياً على ثقافة سليمة من خلال سعة القراءة والبحث العلمي المأخوذ من مراجعنا العظام وسيرة علمائنا الأبرار.

- أن لا نتجاوز حدود الأدب مع الخطيب الذي يتكرر خطؤه في نقل آية مثلاً أو رواية وغيرها من المعجزات والكرامات.

- إعانة الخطيب على اختيار المواضيع الهامة وذات الصلة بهموم مجتمعنا الذي ضاق ذرعا بالمفاسد والمصائب من كل حدب وصوب في مختلف ميادين الحياة.

- النصيحة السرية للخطيب بدون تجريح، فلو علم منه خطأ فادح في نقل رواية موضوعة أو معلومة طبية خاطئة مثلا أو أية معلومة ثابتة خطؤها، وقد غفل عنها.

- احترام مستوى الخطيب الثقافي والفكري مهما صغر، لأنه يخدم محمدا وآل محمد لأن المنبر جامعة فكرية مختلفة المواد، وخذ من هذه المواد ما يثري ساحتك الفكرية والعاطفية ولا تـنسَ أن تعطي المصيبة حقها.

  

زاهر حسين العبدالله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/08/25



كتابة تعليق لموضوع : هل نحن مستمعون واعون للخطابة الحسينية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق منير حجازي ، على العراق..وحكاية من الهند! - للكاتب سمير داود حنوش : وعزت الله وجلاله لو شعر الفاسدون ان الشعب يُهددهم من خلال مطالبهم المشروعة ، ولو شعر الفاسدون أن مصالحهم سوف تتضرر ، عندها لا يتورعون عن اقامة (عمليات انفال) ثالثة لا تُبقي ولا تذر. أنا اتذكر أن سماحة المرجع بشير النجفي عندما افتى بعدم انتخاب حزب معين او اعادة انتخاب رموزه . كيف أن هذا الحرب (الاسلامي الشيعي) هجم على مكتب المرجع وقام بتسفير الطلبة الباكستانيين ، ثم اخرجوا عاهرة على فضائياتهم تقول بأن جماعة الشيخ بشير النجفي الباكستانيين يجبروهن على المتعة . يا اخي ان سبب قتل الانبياء هي الاطماع والاهواء . الجريمة ضمن اطار الفساد لا حدود لها .

 
علّق محمد ، على "إنّا رفعناه" .... لطمية كلماتها منحرفة عقائدياً ومنهجياً - للكاتب نبيل محمد حسن الكرخي : سبحانك يارب لا تفقهون في الشعر ولا في فضل اهل البيت , قصيدة باسم لا يوجد فيها شرك ف اذهبوا لشاعر ليفسر لكم وليكن يفقه في علوم اهل البيت , ف اذا قلت ان نبي الله عيسى يخلق الطير , وقلت انه يحيي الموتى , هل كفرت ؟

 
علّق كريم عبد ، على الانتحار هروب أم انتصار؟ - للكاتب عزيز ملا هذال : تمنيت ان تذكر سبب مهم للانتحار عمليات السيطرة على الدماغ التي تمارسها جهات اجرامية عن طريق الاقمار الصناعية تفوق تصور الانسان غير المطلع واجبي الشرعي يدعوني الى تحذير الناس من شياطين الانس الكثير من عمليات الانتحار والقتل وتناول المحدرات وغيرها من الجرائم سببها السيطرة على الدماع الرجاء البحث في النت عن معلومات تخص الموضوع

 
علّق البعاج ، على الإسلام بين التراث السلفي والفكر المعاصر   - للكاتب ضياء محسن الاسدي : لعلي لا اتفق معك في بعض واتفق معك في البعض الاخر .. ما اتفق به معك هو ضرورة اعادة التفسير او اعادة قراءة النص الديني وبيان مفاد الايات الكريمة لان التفسير القديم له ثقافته الخاصة والمهمة ونحن بحاجة الى تفسير حديد يتماشى مع العصر. ولكن لا اتفق معك في ما اطلقت عليه غربلة العقيدة الاسلامية وتنقيح الموروث الديني وكذلك لا اتفق معك في حسن الظن بمن اسميتهم المتنورون.. لان ما يطلق عليهم المتنورين او المتنورون هؤلاء همهم سلب المقدس عن قدسيته .. والعقيدة ثوابت ولا علاقة لها بالفكر من حيث التطور والموضوع طويل لا استطيع بهذه العجالة كتابته .. فان تعويلك على الكتاب والكتابات الغربية والعلمانية في تصحيح الفكر الاسلامي كما تقول هو امر مردود وغير مقبول فاهل مكة ادرى بشعابها والنص الديني محكوم بسبب نزول وسياق خاص به. تقبل احترامي

 
علّق ظافر ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : والله العظيم هذولة الصرخية لا دين ولا اخلاق ولا ضمير وكل يوم لهم رأي مرة يطالبون بالعتبات المقدسة وعندما فشل مشروعهم انتقلوا الى الامر بتهديمها ولا يوجد فرق بينهم وبين الوهابية بل الوهابية احسن لانهم عدو ظاهري معروف ومكشوف للعيان والصرخية عدو باطني خطير

 
علّق باسم البناي أبو مجتبى ، على هل الدين يتعارض مع العلم… - للكاتب الشيخ احمد سلمان : السلام عليكم فضيلة الشيخ هناك الكثير من الإشكالات التي ترد على هذا النحو أورد بعضاً منها ... كقوله تعالى (أَوْ تُسْقِطَ السَّمَاءَ كَمَا زَعَمْتَ عَلَيْنَا كِسَفًا) بينما العلم يفيد بأننا جزء من السماء وقال تعالى:أَفَلَا يَرَوْنَ أَنَّا نَأْتِي الْأَرْضَ نَنقُصُهَا مِنْ أَطْرَافِهَا بينما يفيد العلم بأن الأرض كروية وكذلك قوله تعالى ( وينزل من السماء من جبال فيها من برد ) بينما يفيد العلم بأن البرد عبارة عن ذرات مطر متجمدة فضيلة الشيخ الكريم ... مثل هذه الإشكالات وأكثر ترد كثيرا بالسوشال ميديا ونأمل منكم تخصيص بحث بها. ودامت توفيقاتكم

 
علّق منير حجازي . ، على جريمة اليورانيوم المنضب تفتك بالعراقيين بالمرض الخبيث - للكاتب د . هاتف الركابي : المسؤولون العراقيون الان قرأوا مقالتك وسمعوا صوتكم وهم جادون في إيجاد فرصة من كل ما ذكرته في كيفية الاستفادة من هذه المعلومات وكم سيحصلون عليه من مبلغ التعويضات لو طالبوا بها. وإذا تبين أن ما يحصلون عليه لا يفي بالغرض ، فطز بالعراق والعراقيين ما دام ابنائهم في اوربا في امان يتنعمون بالاوموال المنهوبة. عند الله ستلتقي الخصوم.

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على الكرادلة والبابا ومراجع المسلمين. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اعترض البعض على ذكر جملة (مراجع المسلمين). معتقدا أني اقصد مراجع الشيعة. وهذا جهلٌ منهم أو تحامل ، او ممن يتبع متمرجعا لا حق له في ذلك. ان قولي (مراجع المسلمين). اي العلماء الذين يرجع إليهم الناس في مسائل دينهم إن كانوا من السنة او من الشيعة ، لأن كلمة مرجع تعني المصدر الذي يعود إليه الناس في اي شأن من شؤونهم .

 
علّق مصطفى الهادي ، على الفرزدق والتاريخ المتناقض - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم . يكفي ان تُلصق بالشاعر أو غيره تهمة التشيع لآل بيت رسول الله صلوات الله عليهم فتنصبّ عليه المحن من كل جانب ومكان ، فكل من صنفوهم بالعدالة والوثاقة متهمون ما داموا يحملون عنوان التشيع. فأي محدّث او مؤرخ يقولون عنه ، عادل ، صادق ، لا بأس به ، ثقة مأمون ، لا يأخذون عنه لأنهم يكتبون بعد ذلك ، فيه تشيّع ، مغال في التشيع . فيه رفض. انظر لأبي هريرة وعائشة وغيرهم كيف اعطوهم مساحة هائلة من التاريخ والحديث وما ذلك إلا بسبب بغضهم لآل البيت عليهم السلام وتماشيهم مع رغبة الحكام الغير شرعيين ، الذين يستمدون شرعيتهم من ضعفاء النفوس والايمان والوصوليين.وأنا أرى ان كل ما يجري على الموالين هو اختبار لولائهم وامتحان لإيمانهم (ليهلك من هلك عن بينة ويحيى من حي عن بينة) . واما أعداء آل محمد والكارهين لولايتهم الذين ( كرهوا ما أنـزل الله فأحبط أعمالهم). فـ (ذرْهم يأكلوا ويتمتعوا ويُلْههمُ الأمل فسوف يعلمون). انت قلمٌ يكتب في زمن الأقلام المكسورة.

 
علّق محمد ، على الانتحال في تراث السيد الحيدري كتاب يبين سرقات الحيدري العلمية - للكاتب علي سلمان العجمي : ما ادري على شنو بعض الناس مغترة بالحيدري، لا علم ولا فهم ولا حتى دراسة. راس ماله بعض المقدمات التي درسها في البصرة وشهادة بكالوريس من كلية الفقه ثم مباشرة هرب الى ايران وبدون حضور دروس لا في النجف ولا قم نصب نفسه عالم ومرجع وحاكم على المراجع، وصار ينسب الى نفسه انه درس عند الخوئي والصدر ... الخ وكلها اكاذيب .. من يعرف حياته وسيرته يعرف الاكاذيب التي جاي يسوقها على الناس

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق أمير الكرعاوي ، على شبهة اخفاء قبر امير المؤمنين (عليه السلام) بين الواقع والخيال - للكاتب السيد زين العابدين الغريفي : مقال رائع في الرد على المتمرجع الناصبي الصرخي واتباعه الجهلة

 
علّق زينب ، على قافية الوطن المسلوب في المجموعة الشعرية ( قافية رغيف ) للشاعر أمجد الحريزي - للكاتب جمعة عبد الله : عشت ربي يوفقك،، كيف ممكن احصل نسخة من الكتاب؟؟؟ يامكتبة متوفر الكتاب او مطبعة اكون ممنونة لحضرتكم

 
علّق غانم حمدانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : غانم الزنكي من أهالي حمدانيه نبحث عن عشيرتنا الاسديه في محافظه ديالى السعديه وشيخها العام شيخ عصام زنكي الاسدي نتظر خبر من الشيخ كي نرجع الي عشيرتنا ال زنكي الاسديه في السعديه ونحن ذهبنا الي موصل

 
علّق أنساب القبائل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته يوجد كثير من عشيره السعداوي في محافظه ذي قار عشيره السعداوي كبيره جدا بطن من بطون ال زيرج و السعداوي الاسدي بيت من بيوت عشيره ال زنكي الاسدية فرق بين العشيره والبيت .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : مركز العصر للدراسات الاسلامية
صفحة الكاتب :
  مركز العصر للدراسات الاسلامية


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net