صفحة الكاتب : هادي جلو مرعي

الحج الى دولة الكويت !
هادي جلو مرعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يمر الحجيج العراقيون المتوجهون الى الديار المقدسة بمواضع عدة ولعل دولة الكويت _في أحيان_ تكون معبرا للبعض منهم .

الكويت الدولة الجنوبية تعرضت لأعنف ضربة في تاريخ نشأتها السياسية حين إجتاحتها جيوش صدام حسين برا وبحرا وجوا في العام 1990 ,ولم تخرج إلا حين تدخل المجتمع الدولي بدفع أمريكي مباشر, وأهلك ألوف العراقيين ,وأحرج النظام الحاكم في بغداد, وهو الحليف السابق للكويت ,حين كانت الحرب مشتعلة بين بغداد وطهران ثمانينيات القرن الماضي .

بقيت آثار الإحتلال العراقي للكويت في نفوس الأسرة الحاكمة ,وفي دواخل المواطنين والسياسيين ,والنخب المجتمعية ,وعامة الناس ,وإنطبعت الآثار تلك في الوجدان الجمعي ,وصار كل قول وفعل يصدر من الكويتيين متأثرا بهاجس الإحتلال ,وبعدم الثقة بالعراق والعراقيين .وعمل الإعلام والفن الكويتي على ترسيخ النزعة الى عدم الثقة بالجار الشمالي الوقح والمتسلط,وفهمنا إن عدم الثقة لم يكن مرتبطا بالنظام الحاكم في بغداد ,فبعد زوال صدام بقيت تلك الآثار ,وهاهي تظهر من تحت الكثبان من حين لآخر ,وليست قضية ميناء مبارك بالأولى ولا بالأخيرة في سياق أجواء عدم الثقة, أو محاولات ضمان عدم عودة العراق الى فكرة ضم الكويت.

السؤال : لماذا تحاول دولة الكويت إستقطاب الصحفيين العراقيين,من خلال دعوة مجموعات منهم من حين لآخر الى مؤتمرات وندوات ولقاءات؟وذهب بالفعل عديد من هولاء (المرتزقة الى هناك) كما وصفهم بعض الذين أصابتهم نار الغيرة لأنهم كانوا يتمنون أن يكونوا من ضمن المدعوين!! ,وجرى الحديث عن تسلم عدد منهم أموالا بلغت ( العشرة آلاف دولار) ! وأنا أعلم أن الكويتين لم يقدموا أموالا بهذه الصورة ,برغم إنهم قد يكونوا قدموا منها في مناسبات سابقة ,وبأشكال مختلفة,لأغراض متعددة يفهمها الأخوة الكويتيون أكثر منا, خاصة وأن منهم من دعا على العراق بالقول: اللهم لاتبقي فيه حجرا على حجرا!!

الصحفيون العراقيون ذهبوا في وجبات سابقة, ومنهم من يعمل لحساب مؤسسات إعلامية كويتية,ومنهم من يمتلك المشروعية,ومنهم من يتمنى الحصول على فرصة الذهاب بغية نيل المكاسب(أو هكذا يظنون) ,إقترحت من مدة على أحد الأخوة المقربين من الأسرة الحاكمة في الكويت, وبتشاور مع  زملاء إعلاميين أن يتم تأسيس جمعية مشتركة ترعى النشاط والحراك الإعلامي بين البلدين بغية سد الطريق في وجه من يحاول تشويه العلاقة تلك ,أو يدفع بإتجاه التأزيم, أو يصور الصحفيين والإعلاميين والكتاب العراقيين كأنهم أدوات بيد الأخوة الكويتيين لإستخدامهم في الترويج للرؤية الكويتية الخاصة بالعلاقة مع العراق والتي قد تكون غير موائمة لما يفكر فيه العراقيون ,وهو ماسيؤدي الى تشابك الرؤى وإختلاطها وتشويهها والإساءة لمستقبل العلاقة,وإبعاد الجميع عن الحل المنشود للتأزيم السائد في المرحلة الحالية,عدا عن تعدد تلك الرؤى وضياع الصورة وعد وضوحها ,والضبابية التي ستطبع المشهد,ثم الحاجة الى من يدير الأمور بتنظيم وبدون شعور مسبق بالرغبة في التوظيف لأغراض خاصة تلبي مصلحة بلد, وتقوض مصلحة الآخر وهو مالانرتضيه.

ومن المهم لكل صحفي وكاتب أن لايسجل في سيرته إنه كان عرضة للشراء من هذه الدولة أو تلك,وعلى الكتاب والصحفيين أن يراعوا مستقبلهم فليس من أمر يخفى على أحد ولابد أن يظهر في الغد.

نحن نريد لعلاقتنا مع دولة الكويت أن تكون مبنية على أساس التفاهم والتصالح مع الذات ,ومنح الفرصة للآخر أن يثبت حسن النوايا على قاعدة المصالح المشتركة.وهكذا يمكن أن تطوى صفحة الماضي فليس من مصلحة أحد أن يسمع كلمة من شاكلة( صدام كان أح%


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي جلو مرعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/18



كتابة تعليق لموضوع : الحج الى دولة الكويت !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net