مناقشة رواية عائشة في نزول الوحي
الباحث المحقق

 نقلنا في البحث السابق رواية نزول الوحي المروية عن عائشة في مصادر أهل السنة، في حديثنا عن أحد الشواهد على أوّلية نزول سورة العلق، وقلنا أنه لا يمكن الوثوق بهذه الرواية لعدّة مناقشات:

المناقشة الأولى: أن هناك روايتان تعارضها، الأولى صححها البخاري وغيره تتضمن أن أول سورة نزلت هي المدثر، والثانية وثّقها بعض التابعين تتضمن أن أول سورة نزلت هي الفاتحة، وستأتي في بحوث قادمة نناقشها، ونقلنا لذلك تنبيهاً على صعوبة القبول بكثيرة من الروايات في نفسها ما لم تكن مدعومة بقرائن أخرى لوجود التعارض ومن أمثلته ما ذكرناه أعلاه.

المناقشة الثانية: في إسنادها من وجهين،
١- احتمال أن الرواية مرسلة إحتمالاً لا دفع له، وذلك لأن عائشة لم تدرك هذا الحدث بوضوح بالنظر الى عمرها، وهي لم تحكي القصة عن النبي (ص) في بدايتها، والنصوص المنقولة في الرواية عن النبي ليست بالضرورة نقلها عنه بل هي حكاية لقوله، بالأضافة لذلك فإن في الرواية تتمة لم ننقلها في البحث السابق، مطلع هذه التتمة: (حتى حزن النبي (ص) فيما بلغنا حزناً شديداً...الخ) فإنّ قولها (بلغنا) لا يلائم سماعها الرواية من النبي (ص) مباشرة، ويُحتمل أن هذه التتمة من الزهري لكن السياق أقرب لأن تكون عن عائشة.

فلذلك يُحتمل احتمالاً قوياً أن الرواية مرسلة، ويساعد على ذلك من أن الصحابة والتابعين كانوا لا يتقيدون في نقلهم بالإسناد وذلك شائع بينهم كما لا يخفى على المطّلع، فإذا احتُمل إرسالها ضعفت حجيتها.

٢- أن هذه الرواية من المنفردات في ثلاث طبقات، فلم يرويها عن النبي إلا عائشة، ولم يرويها عن عائشة إلا عروة بن الزبير، ولم يرويها عن عروة إلا الزهري، ولذلك فمن الصعب الوثوق بها لوحدها دون قرائن، لا سيما أن بعض الروايات التي وردت بهذا الإسناد مريبة.

المناقشة الثالثة: عدم الوثوق لما جاء في الرواية من قصة نزول الوحي، لعدة موارد:
الأول: ما جاء من امتناع النبي (ص) عن القراءة مع أن جبرئيل لم يأمره بقراءة شيء مكتوب بل أراد متابعته بالقراءة، نعم نُقل أنه أتاه بمكتوب ليقرأه ولكن إسناده غير صحيح ولا يمكن الوثوق به، ولا يُشك من أن الوحي لم يكن ينزل على النبي (ص) في كتاب وإلا لحكي بوضوح في سيرته، ونبّه على ذلك قوله تعالى: (سَنُقْرِئُكَ فَلَا تَنْسَىٰ) و(فَإِذَا قَرَأْنَاهُ فَاتَّبِعْ قُرْآنَهُ).

الثاني: أن ما جاء في خطاب جبرئيل مع النبي (ص) لأول مرة غير مناسب، وكان ينبغي أن يعرّف نفسه أولاً ويقيم الحجّة على أنه مرسل من الله سبحانه ويذكر له أمر بعثته من قبل الله الى قومه، كما جاء في بداية الوحي على النبي موسى (ع) في قوله تعالى في التعريف بنفسه: (فَلَمَّا أَتَاهَا نُودِيَ يَا مُوسَىٰ إِنِّي أَنَا رَبُّكَ..) وإقامة الحجة عليه: ( قَالَ أَلْقِهَا يَا مُوسَىٰ فَأَلْقَاهَا فَإِذَا هِيَ حَيَّةٌ تَسْعَىٰ...  لِنُرِيَكَ مِنْ آيَاتِنَا الْكُبْرَى) وإخباره ببعثته: (اذْهَبْ إِلَىٰ فِرْعَوْنَ إِنَّهُ طَغَىٰ).

الثالث: ابتداء جبرئيل بقول (اقْرَأْ) من غير بيان أن ما سوف يقرأه رسالة الله سبحانه إليه، والذي يُفهم من ذلك أن الأمر بالقراءة من جبرئيل وليس جزءاً من الرسالة، وهذا أمر غريب وغير ملائم.

الرابع: مقتضى هذه الرواية أن البسملة ليست جزءاً من السورة، وهذه الملاحظة مبنيةٌ على ثبوت كون البسملة جزءاً من السور، وسيأتي بحثها لاحقاً.

الخامس: شكّ النبي (ص) من كون أن ما شاهده وحياً إلهياً وتردده وظنه حتى قالت الرواية: (وخشيت على نفسي)، والأشكل من ذلك هو سكون النبي واطمئنانه الى رجل نصراني مترهب، وقد قال سبحانه: (قُلْ إِنِّي عَلَىٰ بَيِّنَةٍ مِنْ رَبِّي..) و(أَدْعُو إِلَى اللَّهِ ۚ عَلَىٰ بَصِيرَةٍ أَنَا وَمَنِ اتَّبَعَنِي..)، وأي حجة بينة أو بصيرة في قول ورقة بن نوفل؟

فبمجموع ما ذكرنا، يكون من الصعوبة الوثوق برواية عائشة.

البحث القادم: تفنيد القول بأوليّة نزول سورة الفاتحة والمدّثّر.

المصادر/
١- محاضرات السيد محمد باقر السيستاني في تفسير القرآن.
٢- الميزان في تفسير القرآن، السيد محمد حسين الطباطبائي.
 

  

الباحث المحقق

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/28



كتابة تعليق لموضوع : مناقشة رواية عائشة في نزول الوحي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد الاخرس
صفحة الكاتب :
  عماد الاخرس


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net