صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في الديوان الشعري ( لا أحد يعرف أسمي ) للشاعر خالد الحلي
جمعة عبد الله

الشاعرة يمتلك مهارة أحترافية في خلق العبارة الشعرية الدالة , أكتسبها من الخبرة الطويلة تجاوزت عقود من الزمن  , في الانغمار في الصياغة الشعرية . واساليب فنيتها وتقنيتها المتطورة . في الصياغة الفنية والشعرية , المحملة بالرؤية التعبيرية الدالة . يمتلك مهارة  وممارسة في سكب الحرف الشعري في قوالب تملك الايحاء والمغزى والاشارة البليغة في المعنى  . بما يملك من اللغة ومن محسنات البلاغية يوظفها في مكانها المناسب , كي تعطي قوة العبارة الشعرية  المركزة . انه يجعل القصيدة كتنفس داخلي من ركام الهموم المكدسة في الضلوع ومشاعر الوجدان . لذلك يدخلنا مباشرة في مرارة الغربة والمنافي , التي تجعل الاغتراب معلقاً بين السماء والارض. فهو يطوف برحاله متنقل بين محطات الغربة , ويخوض الصراع الحياتي بشكل متواصل . لهذا فأن القصيدة تأتي كانعكاس لمعاناته المريرة في الغربة والاغتراب . فهو يطوف بين محطات المنافي بدون أسم ( لا يعرف احد أسمي ) . في تفاصيل اعماقه الداخلية , التي تغلفت بالاحباط والانكسار , والسؤال المرير في  ازمنة القهر والحزن على العراق . او زمن الحزن العراقي الطويل , الجاثم على الصدور , ولا يريد ان يرحل . ولم يترك حياة العراقي التي اشبعها ضرباً بسياط الشقاء والوجع والمرارة , ويصر على البقاء كأنه قدر العراقي الابدي . لا يتركه بحالة .
لمَ لا تتركنا
ايها الحزن العراقي الطويل
لمَ لا تتركنا
لم لا تتركنا .
 اللغة الشعرية حادة بمستوى الالم الداخلي . بمستوى عذاب العراقي في اينما كان  . بمستوى الجرح العراقي داخل الوطن ,   يتجرعها في كأس المآسي المتكالبة والمتزاحمة عليه بالطعنات والجراح المتتالية قديماً وحديثاً . يعزفها في قيثارة  اوتار الوطن الجريح , يصوغها في لغة رشيقة  ومطعمة بمحسنات البلاغية , لكي تنسجم وتتناغم مع النسيج الشعري الدال في اسلوبيته الملتهبة , لتدق على مزامير الايقاع الشعري , في انسابية النغم والجرس في وقع صدى  الكلمات , لكي يحفز مشاعر وعواطف القارئ بشكل مؤثر , في افعالها ومساراتها الدراماتيكية في الصور التي تحمل معنى بليغ . فهو يتحسس الجرح العراقي , لذلك يدق على اجراس الوطن , حتى  يجعل القارئ ان يملك  قناعات نفسية وعاطفية بزخم الحنين والشوق الى الوطن البعيد, حتى يخلق حالة شعورية متبادلة بين القصيدة والقارئ , في تفاعلاته المحسوسة وغير المحسوسة . قصائد الديون تضم  24 قصيدة مترجمة الى اللغة الانكليزية , قام بترجمتها الاديب الدكتور رغيد الفارس . وقصائد الديون امتدت ازمنتها تقريباً ثلاثين عاماً , من عام 1988 الى عام 2018 . تستوحي في خيالها الشعري , مناخات هذه الازمنة وتضاريسها المختلفة . وتبحر في اشرعتها بهواجس الغربة والاغتراب ,  والتعلق بالوطن البعيد . في الاشجان والمعاناة .
قلتِ له كل الذي أردتِ أن يقالْ
فما الذي مازال لم يقلْ ؟
دعي الشفاه تحتسي  مرارة السكوت
دعي الجفن تكتفي من حيرة المُقَلْ
----
لا تدع الايام تنامْ
أيامك ليس لديها بيتْ
لذلك يبث همومة واوجاعه على اطلال الاجراس التي تدق على الالفية . ولم يجد سوى احراق اوراق همومه في القرن العشرين . التي يدور فيها صراع حامي الوطيس بين خصمين : عاشق حرب والاخر غدار , وهو مترنح بجراحه بين عار وعار , يرقص على قبور موتاه , ويزغرد فوق دماء ضحاياه .
حين أنتصفَ  الليلُ وراحت أجراسُ الالفية تقرعُ

كنت وحيداً أحرق أوراق فجورِ  سنيّ القرن العشرين
كنت ارى بين رماد الاوراقْ
ما لا يمكن أن تستوعبه الاحداقْ
كنت أرى أياماً لايخجلها أثنان !
العارُ أو العارْ
وزماناً يتسيدهُ خصمان
عاشق حربٍ أو غدارْ
كنت أرى تاريخاً يبصق موتاهُ
ويزغرد فوق دماء ضحاياهُ
أرى أشلاءً تتناثر بين الاصوات
وتتنابز بين جموع تتظاهرُ
 تلعن ابناء سينين مرتْ
وقرون فرتْ
تتفجر مرآة الهموم وتتحول الى شظايا . في اصوات تحكي حكاية لم تشبع منها , تبكي وتشتم وتضحك . هذه لعبة الزمن يتراقص على جراح المسحوقين والمحرومين , في هذيانه وغث الهذيان  .
تنفجر المرآة
تترك بين شظاياها
أصواتاً تحكي .... تبكي ... تحكي ..... تبكي
تحكي
تبكي
 تبكي
تحكي
تضحك
تشتم
أهرب مذهولاً
هذيان ... هذيان ...... هذيان
هذيان يخرسني
هذيان يقطع لي  أذني
هذيان
أيام تركض وتأكل اشجار العمر , وتضعه على قارعة الاحزان . يداهمه الخريف ليأكل زهو الاشجار . ولم يبق في جعبة العمر والحياة . سوى احزان اصبحت كالاشجار .
أيام تأكل اشجار العمر ....
خريف يأكل زهو الاشجار
وعمري يأكله  ليل نهار
حزن الايام ....
وحزن الاشجار ......
وحزن الانهار .
وحدي .....
وحدي .....
وحدي .....
أتأكل في حزني ....
أتأكل في حزني .....
صوت الامل مذبوح بنشيج الاحزان , تأخذه السنين الحالمة لبغداد , وبغداد تتمرجح في هوى الايام العذبة والصافية , في عطر الندى , فما احلى صوت سيدة الاحلام والوقت .  بغداد . صوتها الاحلى لكل  الازمان ,  خالدة  بعبير ندى الاحلام .
يصرخ فيه نشيج  الامل المذبوحْ
صوتك يأخذني لسنين الاحلام ببغداد
صوتكِ يأكل نقاء الايام
فجرٌ تتورد في عطره نداه الانسام
صوتكِ ياسيدتي كل الخلود
ما أحلى الصوت
صوتكِ ياسيدة الاحلام
وسيدة الوقت
صوتكِ يبقى موسيقا  تقدحُ  عبر الازمان .
لا احد يعرف أسمه , ليس عدواً او مختالاً . لكنه من الزمن المقتول , وليس من الزمن القاتل , الذي قلب المعايير , اصحاب الدار هم  مؤجرون  , والغريب اصبح شريك الدار,بل صاحب الدار ,  ويتحكم في مفاصل الحياة في الدار , ولا يحترم شراكة الدار  , لكنه ينصب نفسه المتحكم بالارض يتصرف كيفما شاء , لذلك اختلط الامر بالفوضى .من صاحب الدار .  ومن هو نزيل الدار  ؟
لا تغضب .. فأنا أكره ان يغضب مني احد ...
أني لست عدواً
وانا لست مختالْ
أني اقفز مختصراً أمتاراً
لكني لا اجري مختزلاً أعماراً
أني الزمن المقتول
ولست الزمن القاتلْ
لا تقتلني من أجل اللحم أوالجلدِ ..
ضيفي  أنتَ 
جديد أنت على الارض ؟
لا أسأل من اين أتيت  , ولا اعرف من أنت
لكن : أهلاً .... أهلاً ........ أهلاً
أنت الآن شريكُ  ترابي

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/20


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الديوان الشعري ( لا أحد يعرف أسمي ) للشاعر خالد الحلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : اكرم السياب
صفحة الكاتب :
  اكرم السياب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net