صفحة الكاتب : راسم المرواني

مهرجان الانتصار (الصدري) / الإخفاقات المتكررة
راسم المرواني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

معلوم أن الصين التي يبلغ عدد نفوسها ما يزيد على مليار ونصف المليار نسمة ، تقيم مهرجاناتها ومناسباتها بشكل متناسق ، وتسيطر على مسير كل شئ بشكل انسيابي ، ولو أنك سألت أحد مشايخنا عهن سر هذا التنظيم الرائع لقال لك إنه (توفيق من الله) ، ولو أنك سألت أحد الساسة لقال لك بأنه نتيجة التخطيط المسبق ، ولو سألت أحد (البراغماتيين) لقال لك بأن نجاح التنظيم يكمن في الدعم المادي ، ولو سألت أحد البسطاء عن سر روعة التنظيم لقال لك بأن المنظمين (وادم ... يفتهمون) .
في مهرجان الانتصار الذي أقامه التيار الصدري يوم الخميس الفائت ، والذي تصدق عليه تسمية (مليوني) ، وكما يعلم (أهل مكة) ، فأن السيد القائد مقتدى الصدر ، قد دعم المهرجان دعماً (مالياً) و (بشرياً) و (معنوياً) بشكل منقطع النظير ، بل وضع له إمكانيات تليق به كمهرجان يؤبن للدماء العراقية الطاهرة التي سالت لمقاومة الإحتلال ، والبدء بالبناء ، ولكن كانت النتيجة سوء الإدارة ، وقلة التنظيم ، مع وجود ما يثير التساؤلات التالية :-

1/ اختيار (أبو يوسف) عريفاً للمهرجان من قبل الشيخ (صلاح العبيدي) وإصراره على توليه العرافة ، وتشبث الأخ (فاضل الشيخ) والشيخ (حسين الشيباني) بهذا العريف ، بالرغم من إن (أبو يوسف) هو نفسه قد تولى عرافة مهرجان (يوم الوفاء) للجنود الأمريكان ، الذي أقامته السفارة الأمريكية .... فهل كانوا يعلمون بذلك ؟ أم لا يعلمون ؟ وهل عقم التيار الصدري أن يلد (عريفاً) مفوهاً مثقفاً صدرياً ليتولى ذلك ؟؟
2/ بعد (ربع ساعة) من المهرجان ، نزل (خلق الله) إلى الشارع ، وزحف الحاضرون إلى (المنصة) ، وانكسرت الحواجز والأطواق الأمنية ، وأصبح المهرجان عبارة عن تجمع (كيفما اتفق) ، حتى شعر البعض أن المهرجان عبارة عن (إسقاط فرض) وبس ، فهل عجزت طاقاتنا الصدرية الكبيرة عن تنظيم هذا الحشد كما كانوا يفعلون من قبل ؟ ولماذا كانوا ينجحون في كل تجمعاتنا السابقة وأخفقوا الآن ؟؟ وهل كان النقص بالعدة ؟ أم بالعدد ؟

3/ الصدريون يتساءلون ، وأنا أتسائل معهم .. ما سر رفع علم (المعارضة السورية) السلفية بإزاء علم سوريا ؟ مما سبب إرباكاً للصدريين ، وأضفى عليهم طابعاً من التردد ، فهل نحن مع الحكومة والشعب السوري ، أم نحن مع (المعارضة السورية) التي رمت (ضريح السيدة زينب) بالحجارة ، وهدد قادتها بتصفية (جيش المهدي) بعد الانتهاء من تصفية بشار الأسد ... وهل نحن مجبرون على مجاملة النواصب ؟؟

4/ إن مهرجان الانتصار (الصدري) كان المفترض به أن يكون صوتاً للمقاومة (الشيعية – السنية) ، ولكنه أصبح منبراً للمزايدات ، ورأينا من كانوا يسموننا بـ (المليشيات) بالأمس ، رأيناهم يعتلون منبر المهرجان ويتحدثون باسم المقاومة ، ولست أعرف لماذا نسمح لهم بسرقة تأريخنا ، ولماذا نجامل على حساب الحق والحقيقة ؟ ولماذا نقدم منجزنا على طبق من ذهب لأعداء الأمس ؟؟

5/ كان المهرجان يشكو من (كثافة الإنتاج .. وسوء التوزيع) ، وقد عانى أخوتنا فيه من الجوع والعطش والتعب ، رغم أن السيد القائد مقتدى الصدر قد أكد على حسن الضيافة ، وتوفير أدق الحاجيات للحاضرين .

6/ لقد لا حظ الحاضرون بأن اللجنة المشرفة قد أعدت (خيمة) خاصة للسياسيين والبرلمانيين والوزراء ، وتركت أخوتنا المعممين دون مقاعد يجلسون عليها ، وكأننا تيار (سياسي) يعطي للمناصب والساسة اهتماماً خاصاً و لا يهتم بالحوزة التي أوصى بها سيد شهداء الغيبة الكبرى ، (معلمنا وقائدنا ومرجعنا) السيد الشهيد الصدر المقدس ، أ فجزاء الحوزة هذا ؟ أ فجزاء الحوزويين هذا ؟

7/ كالعادة .. كانت التغطية يتيمة ، وضعيفة ، ولم تصل إلى الغاية المرجوة منها لإيصال صوت الصدريين للعالم ، ولم تكن لتغطية الإعلامية تتناسب وحجم الإمكانات التي وضعها السيد القائد لهذا المحفل المهم ، فهل عجز إعلاميو التيار عن ممارسة دورهم في دعوة الفضائيات ووسائل الإعلام ؟ ولماذا يتم إنفاق هذه الأموال دون جني الثمار المرجوة ؟ وما هو الدور الحقيقي للهيئة الإعلامية والإعلاميين الصدريين ؟

8/  لقد كان سوء توزيع (الصوت) ، وعدم إمكانية فهمه بسبب تداخل (مكبرات الصوت) وعدم وضوحه ، سبباً من أسباب الإخفاق ، وكأن القيم على توزيع (الصوت) لم يفلح في فهم أنه (مهرجان) وليس (مجلس فاتحة) ، فهل السبب يكمن في قلة الخبرة ؟ أم قلة الإمكانيات ؟

9/ لقد بدأ أخوتنا باستخدام (المونتير) الشاشة المتنقلة كبداية (متأخرة) في هذا المهرجان ، بدليل أنها كانت (شاشة) واحدة ، وبعيدة ، ولا تكفي لهذا الجمع المليوني ، وكأنها جاءت لإسقاط الفرض ليس إلاَ ، فهل القيمين عليها لا يعرفون قيمتها وأبعادها ، ولم يتصوروا إمكانياتها ؟ أم إنهم يرونها لأول مرة ؟

وختاماً ... فنحن نتساءل .. ما سر الإخفاقات التي نمر بها في كل مهرجان ؟ ولماذا لم نستفد من أخطاء الأمس ؟ ومن يتحمل مسؤولية هذه الأخطاء ؟ الهيئة السياسية ؟ الهيئة الإعلامية ؟ الثقافية ؟ أعضاء اللجنة المشرفة ؟ أعضاء المكتب ؟ وعلى كل حال ، فلكل من هؤلاء نصيب من الإخفاقات ، ولن نبرئ منهم أحداً ، ونقولها واضحة وصريحة وجلية ، بأن ما حدث لا يمثل طموح ورغبة السيد القائد مقتدى الصدر رغم ما وفره من إمكانيات وطاقات ، وهو لا يمثل طموح ورغبة الصدريين المقاومين المضحين البسلاء .

 
راسم المرواني

المستشار الثقافي للتيار الصدري

العراق / عاصمة العالم


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


راسم المرواني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/14



كتابة تعليق لموضوع : مهرجان الانتصار (الصدري) / الإخفاقات المتكررة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net