صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في المجموعة القصصية ( نزهة في شوارع مهجورة ) الكاتب أحمد خلف
جمعة عبد الله

لابد ان نقيم عطاءات البدايات رواد القصة والرواية العراقية , الذين حملوا راية التحديث والتطوير في اساليب السرد وتقنياته الفنية الحديثة . ومنهم بامتياز المبدع الكبير أحمد خلف . من اهم الاسماء البارزة التي تركت بصماتها الابداعية الواضحة في الابداعي السردي والخروج من عباءة التقليدية القديمة نحو الحداثة . وما زال هذا المبدع في عنفوان عطائه في قمة الرواية والقصة الحديثة . في اسلوبيته المتميزة بالخصائص الابداعية , وصهر المدارس والاتجاهات في عالم السرد في بوتقة واحدة , مثلاً هذه المجموعة القصصية , تمزج السريالية بالواقعية , تمزج الميتاسردية ( النص وما وراء النص اي خلفية النص ) بالتداعي الحر , اي يترك هواجس الوجدان النفسية او السايكولوجية , تطلق عنانها في الحوار الداخلي والخارجي , وفرض وجوده في الوسط الثقافي والنقدي بالاشادة الابداعية , بما يمتلك من مواصفات في عالم السرد , في القيمة الجمالية الفنية , والقيمة الانسانية في مشاعرها المرهفة , منذ قصته الشهيرة ( خوذة لرجل نصف ميت ) التي نشرها نهاية الستينيات القرن الماضي , واثار الاهتمام النقدي بولادة مبدع حقيقي في الابداع السردي , في اساليب تقنياته وتكتيكاته الحديثة , في بعدها الانساني , في ابراز المعاناة والمحنة الانسانية في اساليب متعددة في السرد الابداعي وحبكته المتمكنة , في التوغل في اعماق المحنة الانسانية , وما تتركه من بثور في الظلم والقهر الحياتي , التي تنزف في الخيبة واليأس والاحباط والانكسار . وفي الوقت ذاته تخلق حالة التمرد والرفض في الازمة النفسية . لذلك نجد في هذه المجموعة القصصية الاولى للمبدع الكبير احمد خلف . كشفت المعاناة الاجمماعية والسياسية والنفسية وحتى الجنسية , مما تخلق في دلالاتها الاحباط والهزيمة الحياتية والاجتماعية . انها تغوص في الواقع الاجتماعي ومحنته , وخاصة الاجواء المشحونة بالاحباط والهزيم والانكسار النفسي , بعد هزيمة الخامس من حزيران عام 1967 , والقصص انتجت بعد الهزيمة مباشرة , وخاصة ان هناك ثلاث قصص من مجموع ثماني قصص من المجموعة , تتناول آثار الهزيمة في اجوائها السلبية وانعكاساتها النفسية . ولكن حالة الاحباط الشديد تخلق الرفض والتمرد . لان اجواء الحروب تعكس بتشويهاتها في الروح والبدن . وتجعل الحياة في حالة اختناق ومطاردة ومحاصرة , في آثارها النفسية المدمرة . على الواقع الاجتماعي والفردي الذاتي , مما تخلق المحنة الحياتية والنفسية . لاشك ان المبدع يملك شجاعة في الطرح عن المعاناة الذاتية والاجتماعية العامة . في عملية ابداعية متناسقة في الطرح السايكولوجية النفسية , والميثولوجية الشعبية من الموروثات التي تخلق آثارها على الواقع الاجتماعي , في عملية ربط وامتزاج , لتعطي اجواء ومناخات البعد الانساني المتولد والخلاق . ضمن الظروف المشحونة بالانهزام والانكسار من آثار هزيمة حزيران . وهناك ثلاث قصص مشحونة في هذه الطقوس المحبطة , ونأخذ قصة واحدة من هذه القصص الثلاث , التي هي في انعكاساتها السلبية والنفسة على الفرد والمجتمع , وهي : 1 - قصة خوذة لرجل نصف ميت . 2 - قصة المغارة . 3 - قصة هجرة في وقت غير مناسب .

1 - قصة خوذة لرجل نصف ميت : شاب في الخامسة والعشرين يجند ويزج في الحرب , ويترك أمه وزوجته التي هي لم تتجاوز عشرون عاماً , كان خلال ايام الحرب ( الفلسطينية / الاسرائيلية ) يفكر في مشكلته النفسية والاجتماعية , ويرجع من الحرب مقعد مشوه الوجه من حروق قنابل النابالم , ينتابه الرعب الحياتي , بأنه لا يصلح للحياة والبقاء وهو نصف ميت , ولم يتمكن على التغلب على كوابيس الحرب ومعاناتهه النفسية , وحالته النفسية بالجزع والتذمر , وانه متزوج من فتاة صغيرة لايستطيع ان يؤدي دور الزوج بشكل كامل . يمتلكه الجزع الحياتي من الاحباط الذي خلقته الحرب , بأنها اخرجته معطل تماما . لذلك تواجهه زوجته الصغيرة بالحقيقية المرة , بأنه فقد دور الزوج الذي كانت تنتظره بشغف وقوة , وانها غير مستعدة لهذه الحياة الجديدة , وافضل حل هو الطلاق وتوجه كلامها بتذمر المرير ( - أني في عشرين من عمري وكنت عارية تماماً

- وتريدني ان ابقى زوجة

- ركضت وراءك بقوة رجل مدفعي

- أني لا اطيق ذلك أبداً

- وصحت بك أنت طالق . طالق . طالق . ) ص19 .

هذا الجزع الحياتي الذي جعله يتمرد على الحياة ويطلق ثلاث رصاصات على الساعة الجدارية , الذي يزعجه طنين رقاصها الذي يتحرك يميناً وشمالاً , لتصيب هذه الرصاصات الثلاث زجاج الساعة , ليوقف الزمن الذي يرفضه , لانه ليس بحاجة اليه , يعلن اللعنة على الزمن الذي شوه حياته ووجهه . وانتهى الى نصف ميت , ليعلن احتجاجه على الحروب التي تشوه الناس وترميهم الى المزابل .

2 - قصة المحطة :

اعتاد ( سلمان) منذ مدة ليس بالقصيرة في الذهاب الى محطات القطار , ويظل هناك حتى اخر الليل , يتابع حركة القطارات والناس الداخلة والخارجة . كأنه ينتظر شخصاً ما , لا يأتي ابداً , او ينتظر غودوا الذي لا يأتي بداً , لكن هواجس الروح تنتظر , ليعود متعب مثقل بالهموم والتعب في اخر الليل دون جدوى , يعاني من ازمة نفسية وحياتية يفرغها في انتظار غودو الذي لا يجيء , في الجلوس ساعات طويلة في محطات القطار , ليعود في الليل وسط الشوارع المهجورة من الناس والحركة , وسط الظلام الدامس يهزه القلق الحياتي من الوحدة والوحشة , بأن غودو لن يأتي . ولكن تطلع وسط الظلام شاهد امرأة تأتي زغرد قلبه بالفرح بأن غودو الذي ينتظره جاء اخيراً . هب واقفاً وبحلق بها , كأنه يعرفها من زمن بعيد, قد يكون منذ ولادتها , وتبعها لكنها ضاعت في الظلام خسرها تماماً , لكن خرج عليه شاب مفتول العضلات , اندفع اليه بعنف ويمسك بخناقه ( ماذا تريد منها ؟ شاهدتك تتبعها ) ص64 , حاول ( سلمان ) ان يتخلص منه , لكنه عالجه بضربات قوية اوقعته على الارض يترنح من الضربات الموجعة . جاء حارس المحطة وساعده على على النهوض , وسار وسط الظلام يندب حظه العاثر , ويندب غودو الذي يخلق له ازمة ومشكلة حياتية .

3 - قصة ( نزهة في شهوارع مهجورة ) :

تمثل روح وتداعيات التشتت الحياة في الضياع , في حياة تحرث في المجهول والتخبط وعدم الثبات , سوى انها تقود الى الآهات والتيه والضياع . جنازة محمولة على اكتاف مجموعة من الناس , في تشيعها الى القبر . وفي مراسيم التشييع , تظهر فتاة . مما جعل مجموعة المشيعين يتركون الجنازة الى المجهول , والتطلع بالاغراء والغواية الى المرأة القادمة . ولكنها تحاول ان تميل الى احدهم الذي يكشف معاناته الحياتية وتتعاطف معه وتميل اليه بالشفقة العاطفية , مما اثار حنق الاخرين عليهما بعداوة وكره . ويحاولون الايقاع بالمرأة والشاب الذي تعاطفت معه , وينسون مسألة الجنازة والتشييع , الى تقرير مصير الشاب والشابة ماذا يحكمون عليهما ( صوت مذعور يعوي . ماذا تريدنا ان نفعل به ؟

صوت ( 2 ) يقتل أم يسجن ؟

صوت ( 3 ) نحرق جثمانهما معاً ) ص 77 .

احاطت جمهرة من المشعين بالشاب , ودفعوه الى المقبرة بعنف وانهالت الضربات عليه من كل مكان حتى كسروا عظامه , وسحبه نحو سور المقبرة وعلقوه على حبل مطاطي . وجعلوه يتأرجح في الهواء , كما صرخ احدهم بأن هذا الحكم بأسم العدالة , وختفوا في الشوارع المهجورة , وبعد ذلك تأتي فنتازية بوليس السلطات , بأن تعتبر المقتول هو القاتل , وتفتش في جيوبه فلم تعثر على شيء يدلل على هوية الشخص , مما يعلن البوليس بأن القاتل مجهول الهوية . هذا العبث الحياتي , في الفوضى والتيه وغياب المعايير .

كما ان المجموعة احتوت على خمس قصص قصيرة , نأخذ منها قصة ( قرارات جديدة ) :

الحدث السردي يعتمد على التناص على حكاية او مسرحية ( هاملت ) ولكن بشكل مقلوب . مخالف بما سطره المؤلف . ليس كما هو المتعارف عليه , هاملت يقتل ابيه ويتزوج من أمه . وانما هاملت يرغب بالزواج من طبقة اخرى غير طبقة الامراء , من طبقة فقيرة . ان تكون خادمته هي الاميرة , وهو الخادم . بهذا الشكل يتمرد على المؤلف . منصات الرمزية الدالة من القصة القصيرة , بأن القدر والموروثات يمكن رفضها والتمرد عليها . حتى لا يقع في محنة حياتية , ليس هناك شيء ثابت عير متغير في المعادلة الحياتية . لذلك يحتج المؤلف على المتغيرات الواقع ( ان المرأة التي تبحث عنها لا تخدمنا ياعزيزي هاملت...

أية أمرأة كانت اوافق عليها شرط إلا تكون أميرة

- هل تريد الزواج من فتاة فقيرة ؟؟

- هذا ما أريده بالضبط ألا تجدها ملائمة لي أكثر من الاميرات

ضحك المؤلف : الاميرات لهن تقاليدهن في الطاعة

- سوف اتزوج من خدامتي ) ص141 .

× الكتاب : المجموعة القصصية : نزهة في شوارع مهجورة

× المؤلف : أحمد خلف

× اصدار : عام 1974

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/02/01


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المجموعة القصصية ( نزهة في شوارع مهجورة ) الكاتب أحمد خلف
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . عبد الامير زاهد
صفحة الكاتب :
  د . عبد الامير زاهد


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net