صفحة الكاتب : مرتضى علي الحلي

 قَبَسَاتٌ تربويّةٌ وأخلاقيّةٌ قيِّمَةٌ مِن تَذْكِرَةِ سماحة السيِّد الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته
مرتضى علي الحلي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

1: إنَّ ممّا يَلزمُ الإنسان في بناء علاقته مع الله تباركَ وتعالى هو أن يجعلَ لهذه العلاقة ــــ فضلاً عن البُعد الذهني والفكري ــــ جانباً قلبيّاً، والقلبُ في هذا الإطلاق المُتكرّر في النصوص القرآنيّة هو مصدر العواطف والمشاعر والهواجس - ولا يستغني الإنسانُ في أيّ علاقةٍ وأيّ التزامٍ عملي عن البُعد القلبي والعاطفي، مُضافاً إلى البُعد العقلي والذهني والفكري.

:2: نحن نشاهد أنَّ علائقنا بكلِّ مَن يتعلّق بنا، مِن آباءٍ وأزواجٍ وأولادٍ وأصدقاءٍ تبتني على قضايا عقليّة من قبيل الحقوق والاستحقاقات، وتبتني في جانب رعاية العلاقة على أمورٍ قلبيّةٍ مثل الشعور بالمحبّة والحذر مِن أن يتنزّل الإنسانُ في نظر الطرف الآخر ويكون مُهاناً في نظره والرجاء له والخوف منه والامتنان والشكر.

:3: إذا فقدنا العلاقةَ القلبيَّةَ مع الطرفِ الآخرِ لن نستطيعَ أن نلتزمَ بما نعتقده أو نبني عليه نظريًا من الحقوق، و لأدّى ذلك إلى الجفاء وعدم الرعاية اللازمة، كما نشهد ذلك بين الأزواج ــــ مثلاً ــــ فإذا لم تكن هناك محبّةٌ بين الطرفين ،حتى إذا بنى كُلٌّ من الطرفين على رعاية الشرع في شأن الآخر، فلا يمكن لهما أن يفيا بحقوقِ الآخر وينسجما معاً.

:4: إنَّ المشاحةَ التي تقع بين الزوجين فيما يجب وفيما لا يجب ــــ مِن معاشرةٍ ومن إنفاقٍ وخدمةٍ - وفي كُلّ صغيرةٍ وكبيرةٍ ــــ تُفسِد العلاقةَ بينهما، ولا يشعر الزوجُ بما يتعيِّن عليه فِعله، ومِن ثَمّ لن ينسجمَ الاثنانُ ولن تتأتّى الحقوقُ تطبيقاًً، فلا بُدّ من أن تكونَ هناك بين الزوجين رابطة محبّةٍ وتعلّقٍ وشعورٍ بالامتنانِ والشكرِ ممّا يؤدّيه الآخر، ورابط الحذر من أن يسقطَ أحدهما من عين الآخر .

:5: بدون هذه الجوانب القلبيّة لن تستقيمَ علاقةٌ حيّةٌ ونافعةٌ بين الطرفين، مّما يؤدّي إلى مجافاة الحقوق، وكذلك الحال بين الوالدين والأبناء والأولاد، فإذا لم يكن الأولاد يشعرون بالمحبّة والامتنان للوالدين إزاء حقّهما في نشأتهم وتربيتهم وحضانتهم لن يستطيعَ الأولادُ أن يشعروا بحقّ الأبوين ويستجيبوا لهذا الحقّ في مورده، فيكون هناك نوع من الانفصال النفسي، ولكن إذا كانوا متعاطفين ، ولهم حنوٌ وعطفٌ عليهم ، فهذا يوجب أن يُحاسبَ الأولادُ أنفسَهم، فيقولون ــــ مثلاً ــــ: (أنا قصّرتُ مع والدي ! أنا فعلتُ كذا ! أيليقُ أن أفعلَ كذا أو لا يليق أن أفعل ؟)، فيهتدون لمواضع الإحسان الواجب تجاههما .

: 6: نحن حتى في الحياة الاجتماعيّة العامة نحذرُ أن يرانا أحدٌ في تصرّفٍ أو موقفٍ أو وجهٍ يسيء إلى مكانتنا عند ذاك الطرف، ولذا إذا فُرِض أنّنا من باب الاشتباه صدرَ منّا كلامٌ أو عملٌ ــــ كاحتكاكٍ بالغير في موقفٍ على وجهٍ غيرِ مُناسبٍ ــــ فإنّا نعتذر من أيّ سلوكٍ لا يكون بالنحو الملائم .

فإذن : الموجب للاهتداء إلى الحقوق واللياقات الواجبة والمندوبة هو التعلّقات القلبيّة الملائمة المبنيّة على الوشائج العامّة والخاصة، مثل وشيجة الإنسانية ووشيجة الرَحِم ووشيجة الأبوّة والأمومة والبنوّة، وما إلى ذلك.

:7 : إنَّ للهِ تباركَ وتعالى تسديداً لِكُلِّ إنسانٍ بمستوى التجائه إلى الله ورعايته له، وعلينا أن نأملَ دائماً في تسديد الله سبحانه لِخُطانا ولأفكارِنا ولقلوبِنا.


: الأربعاء – 5 جمادى الأولى - 1441 هجري - 1 - 1- 2020 م.

: تدوين – مرتضى علي الحلّي – النجف الأشرف :


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


مرتضى علي الحلي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2020/01/02



كتابة تعليق لموضوع :  قَبَسَاتٌ تربويّةٌ وأخلاقيّةٌ قيِّمَةٌ مِن تَذْكِرَةِ سماحة السيِّد الأُستاذ الفاضل مُحَمَّد باقر السيستاني ، دامت توفيقاته
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net