صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

 النسيان هل هو نعمة أو نقمة.
مصطفى الهادي

(ولقد عهدنا إلى آدم من قبل فنسي ولم نجد له عزما). (1)

💠 في علم النفس ، فإن النسيان مرضٌ يُصيب الذاكرة فتعجز عن استرجاع الذكريات. ومنهُ نسيان تراكمي وآخر مرضي، وهو اضطراب شديد في الحياة العقلية يُسببهُ القلق أو الصراع النفسي الداخلي. وفي قواميس اللغة فإنها تقرن بين النسيان والغفلة : (لقد كنت في غفلة عن هذا). (ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو اخطأنا). والحديث الشريف يقول : (رُفع عن أمتي ثلاث : الخطأ والنسيان وما استكرهوا عليه). (2)

💠 ومن نعم الله علينا أنه تعالى جعل النسيان عذر للإنسان قد يُغفر له بسببه. ولكن القوانين الوضعية لا تعذر الانسان إذا تذرع بالنسيان.
صحيح أنه لولا النسيان لهلك الإنسان ، ولكن لربما بسبب النسيان يهلك الإنسان. فما هو الفرق بينهما.

💠 في المعنى الأول عن الامام علي عليه السلام يقول (لولا النسيان لهلك الإنسان) . أي لولا نسيان الإنسان لذنوبه التي اجترحها طيلة حياته لهلك من التفكر بها ، فلو كانت هذه الذنوب ماثلة امام عينيه ليل نهار تقضّ مضجعهُ تقلق راحته تُنغّص عليه حياته لما عاش لأن ذلك تترتب عليه امراض نفسيه تشل حركة البدن وتقعد به عن الابداع والسعي والبناء.

💠 وفي المعنى الثاني : بسبب النسيان يهلك الإنسان . أي نسيانه لنعم الله عليه وما هو فيه من صحة وعقل ومشاعر واحاسيس اجتماعية وكذلك نسيانه ما جاء به الانبياء لمصلحته لتنظيم شؤون حياته فيكون ذلك سببا للتمرد والأمن من العقوبة . وقد اعتبر الله تعالى نسيان الإنسان من هذا النوع موجب للهلاك وذلك في قوله تعالى : ( فلما نسوا ما ذكروا به فتحنا عليهم أبواب كل شيء حتى إذا فرحوا بما أوتوا أخذناهم بغتة فإذا هم مبلسون فقطع دابر القوم الذين ظلموا).(3)

💠 القرآن يُبين اساب النسيان ويعزوها للشيطان ولربما هي الاشارة إلى بعض الامراض الخفية والصراعات الداخلية التي تُشغل عقل الانسان عن الالتفات إلى الكثير من الأمور ونسيانها او يكون في غفلة منها. فيقول تعالى : ( فأنساهُ الشيطان). (4) وكذلك قوله : (فإني نسيتُ الحوت وما أنسانيه إلا الشيطان أن أذكره). (5) وكذلك قوله تعالى : (وإما يُنسينك الشيطان). (6)

💠 وأما العلاج لظاهرة النسيان فهو ذكر الله تعالى : (واذكر ربك إذا نسيت).(7) أما لماذا ذكر الله يرفع النسيان ذلك لأن الله لا ينسى ومن يسيرون في خط الله ويرتبطون به لا ينسون (وما كان ربُك نسيا). (8) ودليل ذلك أن نبينا محمد صلوات الله عليه سار على خط الله فعصمه من النسيان كما قال تعالى : ( سنُقرئك فلا تنسى).(9)

💠 وأما في الأديان الأخرى فإن الكتاب المقدس يوعز سبب قلق الانسان ورعبه الدائم هو بسبب آفة النسيان لما يرتكبه من جرائم بحق الانسانية كما يقول : ((لما توهم المجرمون أنهم يتسلطون على الأمة، وإذ حسبوا أنهم مستترون في خطاياهم الخفية، فرّقَ بينهم ستر النسيان المظلم، وهم في رعب شديد تقلقهم الأخيلة. أصوات قاصفة تدوي من حولهم، وأشباح مكفهرة تتراءى أمام وجوههم الكاسفة(. (10)

💠 ولعل اجمل شيء في هذا الدنيا هو (العلم) ومع ذلك فإن أخطر الأمراض التي تُصيبه هو النسيان وقديما قيل : (آفة العلم النسيان).

💠 وقد تعذّر الله لنا بأجمل الأعذار فقال : (لا يكلف الله نفسا إلا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا، ... ربنا ولا تحملنا ما لا طاقة لنا به واعف عنا واغفر لنا وارحمنا).

🔺️ المصادر:
1- سورة طه آية : 115.
2- ابن حزم الاندلسي، المحلى: ج5 ص: 193 .
3- سورة الأنعام آية: 44 ، 45.
4- سورة يوسف آية : 42.
5- سورة الكهف آية : 63.
6- سورة الانعام آية : 68.
7- سورة الكهف آية : 24.
8- سورة مريم آية : 64.
9- سورة الأعلى آية : 6.
10- سفر الحكمة 17: 3.
🔺️ في مجال العلم عندما ينسى الانسان اخلاقة وعقيدته فإن امور الخير تنقلب إلى شر على يديه. فبدلا من أن يحث الناس على الالتزام الخلقي يعمد إلى وضع النظريات الهدامة للاخلاق مثل نظرية فرويد وغيرها من نظريات مادية تحط بالانسان إلى مهوى البهيمية. وفي مجال الصناعات نراه يقف وراء كل اسلحة الدمار والابادة الشاملة لكل ماهو حي. وفي مجال السياسة : تآمر وخيانات وانقلابات وتسقيط . وهكذا في مجال الاقتصاد مجاعات وعوز وفقر . السبب هو ما بينه القرآن : (فأنساه الشيطان ذكر ربه). وكذلك قوله : (نسوا الله فنسيهم). ولعل اغرب انواع النسيان هي (أن ينسى الإنسان نفسه).والسبب أنهم (نسوا الله فأنساهم انفسهم). وهؤلاء وصفهم الله بارذل الاوصاف فقال عنهم ( اولئك هم الفاسقون). اما كيف ينسى الإنسان ربه ؟ قال تعالى : (أفرأيت من أتخد إلهه هواه).فقد خلق لنفسه ربا من شهواته ورغباته فاطاحت به في أودية النسيان. فلا يستفيق إلا بعد فوات الأوان. والسبب أن الإنسان عطّل الحواس المدركة التي وهبها الله له من اجل ان يكون إنسانا بكل تفاصيل هذه الكلمة فقال تعالى : (لهم قلوبٌ لا يفقهون بها ولهم أعينٌ لا يُبصرون بها ولهم آذانٌ لا يسمعون بها أولئك كالأنعام بل هم أضل). فقلوبهم قست فاصبحت كالحجارة لا تقوم بتفسير الأشياء ، وعيونهم عليها غشاوة لا يُبصرون طريق الحق ، وآذانٌ لا يسمعون بها كلام الله وكلام الخير . فربط الله بين سوء استخدام الحواس والنسيان ثم الوصول إلى مرحلة البهيمة. كما يقول الشاعر :
وكم من الرجال بهيمةٌ ــ في صورة الرجل السميع المبصرِ

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/12/07



كتابة تعليق لموضوع :  النسيان هل هو نعمة أو نقمة.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : احمد الكاشف
صفحة الكاتب :
  احمد الكاشف


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net