صفحة الكاتب : ابراهيم السالم

في كربلاء...محطات تثقيفية على طريق الزائرين خلال الزيارة الأربعينية.
ابراهيم السالم

يستمر قسم تطوير الموارد البشرية التابع للعتبة الحسينية المقدسة وللسنة الثانية على التوالي بنصب محطات ثقافية على طريق الزائرين لتقديم عدد من النشاطات التي تهدف لتعبئة الزائرين فكريا واثراء رصيدهم المعرفي اثناء توجههم الى زيارة الامام الحسين (عليه السلام) في كربلاء بمناسبة الزيارة الاربعينية.
ووضعت ادارة المحطة أربع نقاط توزعت على مركز مدينة كربلاء ومحاور دخولها الثلاثة (بغداد – النجف – بابل) بهدف تقديم الانشطة الثقافية لأكثر عدد من الوافدين الى المدينة خلال الزيارة المليونية للامام الحسين  (عليه السلام).
حيث تم تخصيص اربعة انشطة تثقيفية للمحطة هي :-
1-  تعهدات البصمة الحسينية : وهي ثلاثة تعهدات كُتبت على اوراق كبيرة تحمل كل ورقة تعهدا في جانب معين ويقوم الزائر بوضع بصمته على التعهد الذي يرى ارادة ذاتية صلبة للالتزام به، ونصت التعهدات على (بر الوالدين ، عدم نشر الاشاعات والمعلومات المزيفة على مواقع التواصل الاجتماعي ، الأمر بالمعروف).
2-  مسابقة الأربعين المعرفية : وهي مسابقة سريعة يشارك فيها الزائرون خلال مرورهم بالمحطة متوجهين الى كربلاء، ويتم اعطاءهم ورقة المسابقة التي تحتوي على خمسة اسئلة في (القرآن ، السيرة ، الهوية الوطنية ، التنمية البشرية ، المعلومات العامة) على أن تتم الاجابة على ثلاثة اسئلة على الاقل وبذلك يحصل المشارك على جوائز مقدمة من القسم يحملها الزائر معه كتذكار كربلائي لمشاركته بالمسابقة وفوزه.
3-  ورقة التوبة : والفكرة من النشاط هي المحاولة لدفع الزائرين بالوقوف على اخطائهم واستثمار الروحانية التي يعيشونها اثناء توجههم لزيارة الامام الحسين (عليه السلام)، ولما تقدم خصصت ادارة المحطة ورقة تحتوي على مجموعة كبيرة من الذنوب التي يرتكبها الانسان في حياته، ويؤشر المشارك على الذنوب التي ارتكبها بخصوصية وسرية تامة ويضع ورته في الصندوق المخصص ليتم بعد ذلك رفع نتائجه الى الجهات المعنية بالاصلاح الاجتماعي والديني لاتخاذ السبل الكفيلة بمعالجة السلوكيات الاجتماعية التي تخرج عن اعراف الدين وحدوده بالتوجيه والنصح واقامة النشاطات والمنتديات التثقيفية لذلك.
4-  مسابقة بصمة الثقافية : وللمرة الثانية يطلق قسم تطوير الموارد البشرية هذه المسابقة الثقافية التي تهدف لجمع رصيد أدبي وفكري عن الثورة الحسينية بلمسة تنموية، وتستقبل المسابقة المشاركات في مجال ( القصة القصيرة ، المقال ، البحث) وقد تم اتخذا المحطات منطلقا للترويج لهذه المسابقة عن طريق توزيع البروشورات والنشرات الخاصة بالمسابقة.
وتفتتح المحطات ابوابها وانشطتها من الصباح حتى منتصف الليل وسط مشاركات واسعة من الزائرين المتوجهين الى زيارة الامام الحسين (عليه السلام) واقبال كبير لمسه القائمون من قبل شريحة الشباب .

وتقع المحطات الخارجية المنتشرة على محاور كربلاء المقدسة امام مدن الزائرين (مدينة سيد الاوصياء محور بغداد ، مدينة الامام الحسن المجتبى محور النجف ، مدينة الامام الحسين محور بابل).

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ابراهيم السالم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/10/19



كتابة تعليق لموضوع : في كربلاء...محطات تثقيفية على طريق الزائرين خلال الزيارة الأربعينية.
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net