صفحة الكاتب : ميمي أحمد قدري

حوار مع الشاعرة التونسية أسماء الشرقي....
ميمي أحمد قدري

 موعدنا اليوم وحوارنا المميز مع مبدعة من مبدعات الوطن العربي في الشعر والنثر... إبنة تونس الخضراء.... أسماء الشرقي... نرجو منكم قراء عشتار الأنتباة فأنتم اليوم في حضرة الرقة والإحساس أسماء

س: من هي أسماء الشرقي ؟؟
ج:قبل أن أستهل الحوار معكم أودّ أن ارفع خالص تحياتي لك اختي وشاعرتنا الغالية ميمي وإلى أسرة مجلة عشتار قاطبة.
أنا مواطنة تونسية ,أصيلة محافظة القيروان الواقعة وسط البلاد التونسيّة وهي مهد الحضارة الإسلامية ومدرسة جامعة لكل العلوم في شمال إفريقيا والعالم العربي.
متحصّلة على الأستاذية في اللغة العربية وآدابها كما درست أصول الحضارة العربية الإسلاميّة.
س: كيف بدأ مشوارك الأدبي... وهل صادفك ما أعاق مشوارك؟؟
الأدب في حياتي هو جبلّة ربيت عليها وعشق أبدي للغة الضاد أكثر منه مشوار أكاديمي.
..نعم هناك ما أعاق هذا المشوار وهو العمل الذي أمارسه حاليا ..فهو لا يمتّبصلة إلى مجال إختصاصي فأنا أعالج الأرقام وأتابع مجال الجباية والماليّة المحلية وكذلك النزاعات القضائيّة.
س:أعلم أنك أم وزوجة ... وتعتلين درجات السلم الوظيفي.... كيف تجمعين بين الأمومة والزواج والوظيفة والكتابة... أعني هنا كيف تسير سفينة الحياة عند أسماء؟؟
ج:تسير سفينة الحياة عندي ككلّ إمرأة عاملة في الوطن العربيّ..بين العمل والبيت والزوج والألاد والبقية القليلة من وقتي أسترقها للمطالعة والكتابة.
 
س:من من الشعراء تأثرت بهم أسماء؟؟؟
في البداية إتجه إهتمامي الى الشعر القديم ذو الهرمية الكلاسكية التقليدية والوقفة الطللية المشهورة....ثم بدأت أقرأللعديد من الشعراء أذكر منهم على سبيل المثال: الشّاعر التونسي أبو القاسم الشّابي,نزار القباني,بدر شاكر السّياب,محمود درويش ,غادة السّمان, أمل دنقل وغيرهم
من شعراء المهجر ..
 
س: هل ارتفع سقف الحرية في تونس لدرجة أن الكاتب شعر ببعض التغيييييير وأن قلمه يملك حرية البوح؟؟
ج:سؤال مستفز شكرا...الحريّة سيّدتي في بلادي وفي البلدان التي عرفت الثّورة مازالت تتأرجح بين مفهومي الواجب والإلتزام ..بما أن الانظمة الدكتاتورية لم تعطنا المجال للممارسة هذا المفهوم بشكل فعلي..
أمّا القلم وإن تنفّس الى حدّما ريح الحريّة فهو لم يصل الى درجة البوح الكليّ
ولانزال حسب اعتقادي في اول الطريق الديمقراطي للكتابة والتعبير الحر.
س:هل مازال الشعر ديوان العرب الوحيد ، أم أنه اختلط بأجناس أخرى ؟ هل مازال للشعر قوته وحضوره الجمالي في المجتمع ؟؟
ج: في الواقع هذا السؤال هو عبارة عن مبحث واسع المجالات والاوجه
فالشعر لغة حسب عديد التعريفات هو : كلام موزون مقفّى يدلّ على معنى والمعنى هو ترجمة للإحساس القائم في النفس..ومن ثمّة يصبح في اعتقادي جنيسا لاي خطاب لغوي تام الشروط التأثيريّة والإنفعاليّة
وحتّى لا أطنب في الاجابة فالشعر وان كان ولايزال ديوان العرب و مخيالهم الثقافي والحضاري فهو قد إختلط باجناس ادبية متعددة : كالملاحم التي وثقت وقائع تاريخية والمسرح الضارب في القدم ..كذلك الرواية والاقصوصة وغيرها من الاجناس الأدبيّة الاخرى التي يطول بها حوارنا..
لكننا الان اصبحنا نتحدث عن الشّعر النثري وهو ثورة الشعر والشعراء في عصرنا الحديث الذي تمرّد عن الشكل الكلاسيكي للكتابة الشعرية القديمة وفتح المجال لتعدد التفعيلة وتبدّل النفس الإيقاعي الدّاخلي وسط القصيدة الواحدة...وفي الختام يظل الشّعر في جميع اشكاله أرقى وسيلة للتعبير عن خوالج الذّات وتدفّق المعنى الباطن للإنسان.
س:ماهي الأثار التي تركتها لديكم الثورات السلمية التي شهدتها كل من تونس ومصروليبيا وما يقع الأن في اليمن وسوريا؟
ج: ما إلتصق بالذّاكرة الجماعيّة إثر هذه الثورات التي عرفتها تونس ومصر وليبيا والان في اليمن وسوريا هي أنّ إرادة الشّعب هي أقوى وأشرس سلاح يمكن أن يشهر في وجه الطّاغية ولعلّي أستشهد معكم ببيت الشاعر التونسي أبو القاسم الشّابي : إذا الشّعب يوما أراد الحياة **فلا بدّ أن يستجيب القدر.
 
س:هل ما تراكمه المطابع ودور النشر من مجاميع شعرية ترقى فعلا إلى إبداع شعري قوي ؟؟ ومافائدة هذه التراكمات؟؟
ج:في الواقع ..لا أرى أنّ هذه التراكمات على مستوى دور النّشر أو المطابع يمكن أن تعكس مستوى معيّنا أو تشفع لأي كاتب أو شاعر ان يكون مبدعا في حين ان اثره لم يرتقي الى مستوى الابداع الحقّ.
فالتسويق والإشهار لا يمكن حسب اعتقادي أأن يغطّي نواقص النتاج الشّعري أو الأدبي..لأنّالقارئ هو المقيّم الحقيقي لمدى إبداعية وعمق االأثر الشّعري.
س:هل أفرزت الثورة في تونس عن مبدعين يستحقون كلمة مبدعين؟؟
ج: في الوقت الرّاهن لا يمكن أن نتحدّث عن عن مبدعين ما بعد الثورة ...لأنّ الثورة التّونسية وان نجحت فهي لا تزال في حالة لملمة وإستجماع قوى على جميع المستويات وهي في وضع تشكّل جذري لتكون صورة واضحة تتمخّض عنها رؤى فكرية وادبية معيّنة.
س: بكل صدق ... هل الثورة حققت ما تمنته أسماء كأمرأة حرة من تونس؟؟
ج: أسماء كإمرأة حرّة في تونس ؟؟..نعم إلى حدّ ما فالثورة حققت لي مساحة مهمّة في حياتي وفي حياتي العديد من النّساء التونسيات وهي حريّة ارتداء الحجاب..فانا تعرّضت سابقا لتعسف كبير من قبل السّلطة بسبب ارتدائي الحجاب خاصة في عملي اما الان فللجميع حريّة الظهور بالشّكل الذي يرونه مناسبا لهنّ.
وتبقى العديد من النّقاط التي تسعى المرأة في تونس إلى أن تتحقق وأهمّها إحترام إستقلاليّة المرأة والمحافظة على حقوقها الشّرعية والقانونية المدوّنة في مجلة الأحوال الشّخصيّة التونسيّة.
 
س: لو عاد الزمن بأسماء ماالشيء الذي بكل قوة سوف تحاولين تغييره وعدم السير في دربه؟؟ وما هو الشيء الذي تتمسكين بتحقيقه.. مع العلم أن رجوعنا ساعة للخلف محال؟؟؟
ج: الحمد لله لقد منّ علي الاله بحياة هادئة ومستقرّة ..أماّ الشيئ الذي 
تمنيت تحقيقه هو مواصلة الدراسة في مجال اختصاصي والحصول على الدكتوراء في الأدب..مع العلم اني الان امتطي سلم الترقيات في عمليات عن طريق مناظرات وطنيّة بعيدة عن مجالي الاكاديمي.
س: اريد نبذة عن حياة أسماء الخاصة؟؟
ج: سيّدة متزوّجة , أمّ لولدين ..زوجي يمارس مهنة الطّب..أعيش حياة هادئة بعيدة عن صخب الدّنيا لأن بيتي يقع على ضفاف شاطئ مدينة ساحليّة
س:أسماء الشاعرة هل لك صداقات حقيقية... وهل ساعدك النت على استنهاض حلم الكتابة؟؟
ج: صداقات حقيقيّة...بل لي علاقات زمالة يشوبها الإحترام والتقدير ..
صديقي الحقيقي هو البحر والكتاب لأني ابوح لهما بكل ما يختلجني من مشاعر مختلطة ولاني اجدهها معي كلّما إحتجت لهما.
النات ..نعم أعطاني نفسا جديدا لمعاودة الكتابة الشّعرية بعد أن إعتزلت الحبر والورق منذ أيّام الكلّية ..وطبعا لن أنسى مساندة فعلية لي من قبل الاخت عزة(ميمي قدري ) التي اتمنى لو يجمعني القدر بها قريبا والزّميل الكاتب محمد عيسى المؤدّب وهما أعطياني دفعا معنويا كبيرا للتواصل والكتابة.
س: في كل قصائد أسماء حزن مغلف بأبجدية اللغة.. لماذا الحزن عميق في كلماتك؟؟
ج:أنا لا أرى فيما يخطّه قلمي حزنا بقدر ما هو بوح وجودي وإبحار في الذات الإنسانيّة وفي عوالم مسكوت عنها أو طواها التّاريخ لذا فانا أحلم وأجنح وأتأمّل ..فأكتب.
 
س:عندما أقرأ لك ...أشعر انكِ محبة للطبيعة وللوطن...أين الرجل في كلماتك؟؟؟
فعلا أنا أعشق الطبيعة وكلّ ما فيها من صفاء وانطلاق ...لا سيما اني ترعرعت في وسط طبيعي خصب في بلدتي الصّغيرة
أما الرّجل فهو كلّ ما ذكرت عزيزتي عزّة فهو الوطن والأرض والحبيب الذي لم يغب حقا عن كتاباتي ولك مثال قصيدة: تلفّنا المسافات وتراتيل من إعترفاتي..
س: القدس ... ماذا تمثل القدس لأسماء أين كتاباتك لأحب بقاع الأرض؟؟
ج: القدس ..وجع وجرح العروبة وهي نزيف لاينضب ما دمنا لم نسترجعه بعد
وهو مهد الاديان السّماوية...ومع اني لم لم اكتب فيها قصيدة تامة فأنا ذكرتها في قصيدة : "صلوات الميلاد"
"..فيرى المسيح طيفه المشتاق 
.على معبر أورشليم..
ولكن هذا لا يشفع لي حق الكتابة في القدس وأطهر بقاع الارض إنشاء الله.
س: العراق قلب الأمة العربية ....ماذا تمثل لكِ؟؟؟
ج: العراق هي التّحدي وهي التّصدّي للعدوّ رغم الدّمار وهي أصل الحضارة الإنسانية مجسّدة في بابل ..وصرحها ..أساطير الأولين وعشتار وتموز فالعراق ضاربة في أديم الأرض والمخيال الجمعاعي.
 
س: أسماء ... هل وصلتِ لمرحلة ايجاد أسماء الحقيقية.. أعني هنا هل بداخلك تصالح مع النفس؟
ج: هي بداية مصالحة الذّات من خلال تلمّس الدّرب
أسماء الحقيقيّة باقية على طفولتها التي لا تمحوها خطوب او عواصف
 
س: كلمة أخيرة لقراء المجلة
ج:لا يسعني أن أجد اللّغة المنصفة لما أكنّه من تقدير وإحترام لأقلام مجلّة عشتار..وأنا أهيب بما تقدّمه من دعم كبير لأصحاب الاقلام المبتدئة وما تبذله من جهد لإعلاء صوت الإبداع في الوطن العربي فشكرا لك عشتار واجدّد لك اختي عزة شكري لإعطائي فرصة الحوار معك على صفحات عشتار.
س: ماذا تقدمين اليوم من شعر أو نثر لقراء عشتار فالكل مشتاق لسماع حروفك وهي تعزف معزوفة الجمال؟؟
سأقدّم لأصدقائي وقرّاء المجلّة قصيدة : أكوان الصّمت , أرجوا أن تنال استحسانكم.
*******************
*أكوان الصّمت*
 
ما ألذّ السّكوت
 
على جبهة النسيان
 
كلّ ما في العقل تيه وبهتان
 
قالت تفاحة ادم
 
وهي تهمس بملل:
 
 
 
سنؤجّل حلم البعث لغد
 
فلا قناع لمن لا وجوه لهم
 
ما ألذّ السّكوت
 
على جبهة النسيان
 
قال هدهد سليمان....
 
لم يبق في الأرض أيّ اتّكاء
 
فلا حلم للأسطورة
 
ولا هزيمة للخطباء
 
.. هذا الكون بات رملا ونملا... وماء
 
ما ألذّ الصمت
 
على جبهة النسيان
 
كل ما عليها فان.....
 
قال بن خلدون....
 
للمقدمة نهاية
 
للبدو أصل المدينة... وللأديم
 
رائحة السؤال..
 
سأسرج جرحي
 
وأحجّ إليك
 
على صهوة الكلمات....
 
سأنزع خافقي
 
وأفترش خصوبة القبلات
 
وأحصي حصى الرّعاة...
 
.. ما ألذّ الصمت
 
آه.. لو يدري النسيان....
 
ضوضاء نفسي الأمّارة بالاتّزان....
 
مضمرة... بين الشّوق والحرمان
 
... وبقايا نون.. تتسلّقني
 
لأكون أو لا أكون...
 
*أسماء الشّرقي*
الف شكر للرائعة أسماء الشرقي ... فلقد تمتعنا بالحديث معكِ... لك ِكل الأمنيات بالألق والعطاء الزاخر
المحاور ميمي احمد قدري

  

ميمي أحمد قدري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/02/05



كتابة تعليق لموضوع : حوار مع الشاعرة التونسية أسماء الشرقي....
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : حاتم بصيلة ، في 2012/02/05 .

اتمنى ان اقرأ لك نصوصا شعرية أكثر ليتسنى لي فهم شاعريتك الرقيقة مع التقدير




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ازاد زنكي سليمانيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : مرحبا شيخ عصام زنكي نحن ٣٥٠ رجل من عشيره زنكي حاليا ارتبطنا من زمن جدي مع الزنكنه في جمجمال نتمنى أن تزورنا في سليمانيه

 
علّق عبد الرحمن ، على أحمل  اخاك على  سبعين محمل .  - للكاتب زهير البرقعاوي : أحسنتم

 
علّق مصطفى الهادي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : نحن لا نكذب الخبر لأننا نعيش في زمن التصنيع المتقدم . ولكن السؤال هو : لماذا يصنعون شخصية مقنعة لمحمد بن سلمان ، ما هو الهدف من ذلك . والأمراء يملئون السعودية ابتداء من محمد بن نايف ومتعب بن عبد الله وغيرهم من ابناء فهد وسلمان . ثم ما هو نفع الامة العربية والاسلامية من ذلك بماذا ينفعهم موت سلمان او نغله . الطواغيت يملأون العالم الاسلامي برمته لا تجد زعيما إلا وهو متفرعن ظالم لقومه .

 
علّق هوبي كركوكي الزنكي كركوك قصب خانه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيرة الزنكي في كركوك متواجدين في أغلب المناطق كركوك القديمه نرحب بقدوم الشيخ عصام ال زنكي من ديالى السعديه لكركوك الف هلا ومرحبا بشيخ عصام الزنكي

 
علّق عبد القادر زنكي موصل تلعفر ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : تحياتنا الى العم الشيخ عصام ال زنكي الساكن في السعديه ورجال ال زنكي المتواجدين هناك لايوجد خط تواصل بيننا نحن خرجنا من السعديه وسكنا الموصل عن جدي الخامس او السادس ولايوجد لدينا تواصل كلمن مع عشيره وارجو إبلاغ الشيخ عصام ال زنكي أولادك ليس في السعديه وإنما في الموصل

 
علّق احمد السعداوي الاسدي ديالي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : والنعم من بيت السعداوي ال زنكي الاسديه الابطال والف تحيه للشيخ عصام ال زنكي الاسدي في ديالي

 
علّق يعرب العربي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : الرائد لا يكذب اهله وهند جهينة الخبر اليقين والخبر ما سوف ترونه لا ماتسمعونه أليكم الخبر الصادم:: ★ الملك سلمان ال سعود ميت منذ اكثر من 3 اشهر )) لغاية الان الخبر عادي ومتوقع ولكن الخبر الذي لن ولن تصدقوه هو :: *** ان الامير محمد بن سلمان ولي العهد ايضا (( ميت )) فلقد توفي مننذ تاريخ 9420022 ماترونه يظهر على الاعلام ليس الامير محمد بن سلمان بل هذا (( شخص يرتدي (( قناع واقعي )) لوجه محمد بن سلمان !!!! مشكلتهم ان المقنع الصامت لا يستطيع ان يخرج بلقاء صحفي او ليلقي خطاب لانه اذا تكلم سيفضحهم الصوت ونبرته .... سؤال لحضراتكم متى اخر مرة رايتم محمد بن سلمان يلقي خطاب او لقاء صحفي ؟!! ... ***والذي يكذب كلامي فليبحث الان عن الخبر على جوجل عن العنوان الاتي: (( شركة يابانيه : جهات سعوديه رسميه طلبت تصنيع اقنعة واقعية للملك سلمان ولبعض الامراء )) لعلمكم ثمن تصنيع القناع الواحد 3600 ودلار حسب ما صرح مدير الشركة المصنعه للاقنعة الخبر نقلته وكالات اعلام عالميه الى رأسهن (( رويترز )) من يكذب كلامي فليكلف نفسه دقيقة واحده ويبحث عن الخبر ولعنة الله على الكاذبين .......

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الرابعة . مؤامرة عصر الدلو - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ((( الضربة الالهية القاضية — سريعة وخاطفة—عامة وشاملة - - فوق التوقعات والحسابات واسو من من كل الكوابيس وستاتيهم من حيث لا يحتسبوا وستبهتهم وتاخذهم من مكان قريب فاذا هم يجئرون وقيل بعدآ للقوم الظالمين وكان حقآ علينا ان ننجي المؤمنين ونجعلهم الوارثين ولنمكنن لهم دينهم الذي ارتضاه لهم ونبدلهم من بعد خوفهم أمن يعبدوني لا يشركون بي شيئ اولئك هم الذين ان مكناهم في الارض لم يفسدوا فيها وقالوا للناس حسنى اولئك لنمكنن لهم دينهم الذي ارتضيناه لهم وليظهرنه على الدين كله في مشارق الارض ومغاربها بعز عزيز او ذل ذليل الارض والله بالغ عمره ولكن اكثر الناس لا يعلمون ولسوف تعلمون ( والطارق *وما ادراكوما الطارق * النجم الثاقب ) (سقر *وماادراك ما سقر *لواحة للبشر * عليها تسعة عشر ) ( وامطرنا عليهم بحجارة من (سجيل ) فساء صباح الممطرين ))؟.... (((( وما من قرية ألا نحن مهلكوها قبل يوم القيامة او معذبوا اهلها عذاب شديد* كات ذلك وعدا بالكتاب مسطور🌍 )))))) ( وانتظر يوم تأتي السماء بدخان مبين * يغشئئ الناس هذا عذاب اليم )⏳ ( ومكروا ومكرنا والله خير الماكرين )👎👍👍👍 (سنسترجهم من حيث لا يشعرون وأملي لهم أن كيد متين )🔐🔏📡🔭 (وسيعلمون حين يروا العذاب من اقل جندآ واضعف [[ ناصر ](( ن *والقلم ومايسطرون }...... (( ص والقرأن ذي الذكر) (( فما له من قوة ولا [[ناصر]] (((((((( ولكل نبأ مستقر وسوف تعلمون )))

 
علّق يعرب العربي ، على الحلقة الثانية من بحث : ماهو سر الفراغات في التوراة - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سا اوجز القول ليسهل الفهم لم اجد تفسير لتلك الفراغات اثناء قرائتي الا ألا بنهاية المقال حينما افصحتي لنا ان علامة النحوم (*****) لها تفسير لومعنى بالكتاب المقدس عندها كشف التشفير والتلغيز نفسه بنفسه وتبينرلي اننا امام شيفرة ملغزة بطريقة (( السهل الممتنع )) وبنقثفس الوقت تحمل معها مفتاحها ظاهرا امامنا علامة النجوم (*****) تعني محذوف ومحذوف تعني ( ممسوح او ممسوخ ) ... خلاصة القول هناك امر ما مخزي ومهين وقعوباليعثهود وحاولوا اخفاء ذكره عبر هذا التلغيز وما هو سوى ( المسخ الالهي الذي حل بهم حينما خالف ( اهل السبت ) امر الله بعدم صيدهم الحيتان بيوم سبتهم فمسخهم اللهولقردة وخنازير

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ن والقلم ومايسطرون

 
علّق يعرب العربي ، على النقطة : . - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : العالم الرباني محيي الدين ابن عربي اورد فصل كاملا باحدى مؤلفاته بخصوص اسرار النقطة و الحروف وهذا النوع من العلم يعد علم الخاصة يحتاج مجاهدة لفهمه....

 
علّق يعرب العربي ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : التاريخ يكتبه المنتصرون كيفما شاؤا .... ولكنهم نسيوا ان للمهزومين رواية اخرى سيكتبها المحققين والباحثين بالتاريخ

 
علّق يعرب العربي ، على حقل الدم ، او حقل الشبيه. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : الحقيقة ان شياطين اليهود جمعوا مكرهم واتفقوا على قتل المسيح عيسى غيلة ( اغتيال ) وهو نايم في داره ولكن الله قلب مكرهم ضدهم فاخبر الله المسيح عيسى وانزل الله الملائكة ومعهم جسد حقيقي كجسد عيسئ وهيئته الا انه ليس فيه روح رغم انوذلكوالجسد له لحم وعطم ودم تماما كجسد عيسى لكنه بلا روح تمامآ كالجسد الذي القاه الله على عرش سليمان فقامت الملائكة بوضعرذلك الجسد بمنام سيدنا عيسي و رفع الله نفس عيسى اليهوكما يتوفئ التنفس حين نومها وقامت الملائكة بتطعير جسد سيدنا عيسي ووضعته في ارض ذات ربوة وقرار ومعين وبعد جاء تليهود واحاطواربدار عيسى ومن ثم دخلوا على ذلكوالجسد المسحىربمنام سيدنا عيسى وباشروه بالطعن من خلف الغطاء المتوسد به بمنامه ونزلت دماء ذلك الجسد الذي لا روح فيه

 
علّق بو حسن ، على السيد كمال الحيدري : الله ديمقراطي والنبي سليمان (ع) ميفتهم (1) . - للكاتب صفاء الهندي : أضحكني الحيدري حين قال أن النملة قالت لنبي الله سليمان عليه السلام " انت ما تفتهم ؟" لا أدري من أي يأتي هذا الرجل بهذه الأفكار؟ تحية للكاتبة على تحليلها الموضوعي

 
علّق أثير الخزاعي ، على غبار في أنف معاوية .رواية وتفسير.(1) - للكاتب مصطفى الهادي : في كامل البهائي ، قال : أن معاوية كان يخطب على المنبر يوم الجمعة فضرط ضرطة عظيمة، فعجب الناس منه ومن وقاحته، فقطع الخطبة وقال: الحمد لله الذي خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، فربما انفلتت في غير وقتها فلا جناح على من جاء منه ذلك والسلام. فقام إليه صعصعة: وقال: إن الله خلق أبداننا، وجعل فيها رياحا، وجعل خروجها للنفس راحة، ولكن جعل إرسالها في الكنيف راحة، وعلى المنبر بدعة وقباحة، ثم قال: قوموا يا أهل الشام فقد خرئ أميركم فلاصلاة له ولا لكم، ثم توجه إلى المدينة. كامل البهائي عماد الدين الحسن بن علي الطبري، تعريب محمد شعاع فاخر . ص : 866. و الطرائف صفحة 331. و مواقف الشيعة - الأحمدي الميانجي - ج ٣ - الصفحة ٢٥٧. .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عباس باجي الغزي
صفحة الكاتب :
  عباس باجي الغزي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net