صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في الديوان الشعري ( نهر بثلاث ضفاف ) الشاعر يحيى السماوي
جمعة عبد الله

يعجز الكلام والوصف في التجربة والمنجز الشعري للسماوي . لانه وبكل بساطة متناهية . عملاق في القصيدة والشعر . في خلق الصور الفنية المركزة , في السرد المكثف في الرؤية الشعرية الصوتية , في نغم الصوت واللحن والايقاع الموسيقي والشعري . في الابتكاروالخلق في البنية الشعرية . في اللغة الجميلة المدهشة والساحرة في الابهار , دون الابهام والغموض , والتلاعب على المعنى , بل يتوجه بكل وضوح الى المرام والهدف والغرض . بالدهشة في الصياغة الشعرية . هذه مضامين التجربة الطويلة , التي اكتسبت خبرة عملاقة , في الصياغة والتعبير , والرؤية الفكرية والفلسفية , التي تجعل القصيدة تحلق في الآفاق العالية , شكلاً ومضموناً , وهو يغرف من الشعر الاصيل , المعتق بالنبيذ من خمرته الاصيلة . التي تشد احاسيس القارئ والسامع , بروح الدهشة في النص , الذي يخلق في الاثارة والدهشة . ويجعل القارئ يعيش حالات الابهار في الحلم , تجعله ينسى غصات الالم والوجع في داخله , وينصت الى شعر الموسيقى والايقاع , او بالعكس الموسيقى والايقاع في الشعر . الحالمة التي تشفي الجراح الوجدان . هذه روحية النص الشعري , الذي اشتغل ويشتغل عليه السماوي في الشعر , الذي يتناغم مع الحلم والعشق , يجعله حالة وجودية او حياتية بالغة الاهمية , في الحلم المشتهى والعشق المرتجى , لكي يتغلب على الواقع المأزوم والمخنوق , ويمد له طوق النجاة والحياة . يجسدها في استلهام الرمز الاسطوي في الحب والتضحية ( إينانا ) . يجعل الحلم والجمال والتضحية نهر بثلاث ضفاف , تحرسه ربة العشق ( إينانا ) . من اجل الخلاص والانقاذ من اليم الجارف . هذه مكونات استلهام فلسفة العشق وعوالمها العريضة والشاسعة , يصوغها بشمولية عامة , تخرج من الذاتية الفردية الى الاشمل والاعم , في دلالات الايحاء والمعنى الدال . في صياغتها المرهفة في الشفافية . التي تحرث في بناء مدينة الحلم والعشق الفاضلة . كما سبقه الفيلسوف الاغريقي ( افلاطون ) في بناء مدينته الفاضلة , التي سميت بجمهورية افلاطون , ولكن لعنة الشرق , بأن هذه المفردة ( الجمهورية ) جاءت بكل الاوساخ والقاذورات والقمامة بأسم الجمهورية , لذلك السماوي يسعى الى بناء المملكة العشقية وحارستها الرمز الاسطوري ( إينانا ) , في اعادة ترميم اوصياغة الواقع , بالحب والتضحية والعشق ( الثالوث المقدس من نهر إينانا بثلاث ضفاف ) . في سبيل ايقاظ الوعي والعمل ( حيَّ على خير العمل ) . هذه سكة الانقاذ ولا يوجد طريقاً اخراً للبديل , عن الحب والعشق . ولا يمكن ان يكتمل الخلاص إلا بهما . من اجل ايقاف ثعابين التوتر والتمزق والقلق الوجودي . لا يمكن إلا بنهر إينانا بثلاث ضفاف. ويجعلها السماوي مرجعية فوق المرجعيات الآخرى . ولكن لابد من الاشارة البالغة الاهمية . عودنا السماوي على الريادة , في الابتكار والخلق برؤية جمالية مدهشة . في التعبير والرؤية والاستلهام والاستخدام , فقد دأب الشعر العراقي , في توظيف الرمزي الاسطوري لمفردة ( عشتار ) وقد كثر تردد ( عشتار ) في قصائدهم , حتى السياب كثر من توظيف ( عشتار ) في الكثير من قصائده , ولكنه لا يعتبر هذا التوظيف ان يعطيه سمة الريادة في استخدام الرمز الاسطوري ( عشتار ) لان الكثير من الشعراء من سبقه , استخدموا هذه المفردة أو المصلح الاسطوري في قصائدهم . بينما في حالة السماوي مختلفة تماماً , لم يسبقه شاعر من قبل استخدم المصلح الاسطوري ( إينانا ) وهذا يحق للسماوي ان يعتبر الرائد في توظيف الرمز الاسطوري ( إينانا ) لآن لم يسبقه شاعر في توظيف هذا الرمز الاسطوري , وكما هو يحمل الريادة في المصطلحات العشقية , التي لم تخطر على بال احداً في توظيف المصطلح العشقي ( عشقائيل ) وحي العشق , و ( صوفائيل ) حكيم العشق . لذلك الديوان الشعري ( نهر بثلاث ضفاف ) هو موزع بين ( عشقائيل ) و ( صوفائيل ) . ونقتطف المقاطع الشعرية المختارة من الجانبين :

1 - عشقائيل :

× للعشق يبدأ بالصلاة مع صوت الأذن . حتى يشعل القلب بنبض الحب أشتعالاً , حتى يتنعم بمطر العشق الغزير في ضوئه النوراني , لتتفيء الصحراء بظليله, وتفيض الينابيع بغدران السلسبيل من اطياف الجنة .

قـبـلَ الـنـداءِ الـى صَـلاةِ الـفـجـرِ :

فَـزَّ الـقـلـبُ ..

صـوتٌ كـالأذانِ أتـى .. أصَـخـتُ الـنـبـضَ ..

مَـنْ ؟

فـأجـابـنـي صـمـتـي :

هــو الــمَــطــرُ الـوبــيــلْ

*

فـانـثـرْ بـذورَكَ

آنَ لـلـصـحـراءِ أنْ تـتـفـيَّـاَ الأيْـكَ الـظـلـيـلْ

*

وتـفـيـضَ غـدرانٌ بـأعـذبِ سـلـسـبـيـلْ

*

ألـقـى عـلـيَّ تـحـيَّـةّ الـعـشـقِ الـخـرافـةِ هـدهـدُ الـبـشـرى

وقـال :

يُـخـصُّـكَ الـزمـنُ الـجـديـدُ بـجـنَّـةٍ (قصيدة هبوط إينانا )

× فاكهة العشق وخمرته التي تسقي فسيلة الحب

تأبى كؤوسي غيرَ خمرك

لا تمسكي الينبوع عن عشبي

فناعوري

أبى أن يستقي

من غير بئركِ ( قصيدة تضرع في محرابها )

--------------------

قبل أن تومئَ ليْ

أن ْ أدخل الفردوس إينانا

وتستقيني

شراباً من هديلٍ

ورغيفاً

من حنينٍ ( قصيدة شراب من هديل )

× ميلاد العشق : لوح الولاة والانبعاث. والصعود الى فردوس الملاك السومرية ( إينانا ) .

مـيـلادُ " إيـنـانـا " الـبـعـيـدةِ بُـعـدَ قـلـبـي عـن يـدي :

مـيـلاديَ الـمـكـتـوبُ فـي الـلـوحِ الـمُـقـرَّرِ قـبـلَ يـومِ ولادتـي

وغـوايـتـي فـي نـشـرِ أشـرعـةِ الـرَّحـيـلْ

*

إصـعَـدْ إلـيـهـا ـ قـال هُـدهُـدُهـا ـ لِـتُـبْـعَـثَ مـن جـديـدٍ :

عـاشـقـاً .. طـفـلاً رضـيـعَ الـلـثـمِ .. مـشـبـوبـاً فـتـىً ..

فـاهـنـأ بـمـيـلادِ الـمـلاكِ الـسـومـريَّـةِ أيـهـا الـشـيـخُ الـجـلـيـلْ

*

كـيـف الـصـعـودُ ـ أجَـبْـتُ ـ مـولايَ الـبـشـيـرَ

الـى جـنـائـنِ ربَّـةِ الـمـطـرِ / الـجـمـالِ / الـحـبِّ " إيـنـانـا " ؟

أنـا الـحَـيُّ الـقـتـيـلْ ( قصيدة هبوط إينانا )

× مواثيق الحب : وصايا الحب هي مواثيق عشقية مقدسة . فلا يمكن ان ينال مرتبة العشق إلا بحفظ مواثيق الحب والعشق .

قالتِ العشق مواثيقُ

فلا عشق إذا لمْ تحفظِ الميثاقَ

ما أشرقت الشمسْ

وما آذانَ بالنجم الغسقْ

ليْ تعاليمي التي أوصى بها

رب الفلق

لا تكن

ذئباً على الظبيةِ والظبيِ

ولا سبعاً على الشاةِ

ولا إن شبتِ النارُ

ورقْ ( قصيدة وصايا إينانا )

× هبوط العشق :

هبوط رمز العشق الاسطوري ( إينانا ) لتنقذ البيدر والنهر من الجفاف , لتفتح طريق لميلاد العشق , فغدت دجلة والفرات بهاء في موجة النعمة , وفساتين خضرة للواحات .

هـبـطـتْ إيـنـانـا مُـنـقـذةً ..

فـغـدَتْ دجـلـةَ

وأنـا صـرتُ فـراتْ

*

فـأعـادتْ لـلـنـهـرِ الـمـوجـةَ

والـوردةَ لـلـروضـةِ

وفـسـاتـيـنَ الـخـضـرةِ لـلـواحـاتْ ( قصيدة حزمة قصب سومري )

× طقوس العشق : ربما في بعض الطقوس في الحب , تحمل غرابة في المراسيم , من الفرح الى العسر, او من الابتهاج الى الحزن وبالعكس . ولكن رغم هذا وذاك , فعذاب الحب احسن عذاب ودلال . في شروقه وغروبه .

لا تسلني

عن طقوس العشق

في بدءِ شروقٍ

أو

نهايات غروبِ

لا مراسيم لعشقي

غيرَ أن أفنى هياماً

بحبيبي

ربما أضحك من حزنٍ

وأبكي من سرورٍ ..

فأنا

مختنق حيناً

وأحيانا

صداحُ العندليبِ ( قصيدة طقوس العشق )

2 - صوفائيل : حكيم العشق وبصيرته النافذة .

× القسمة العادلة , مال الله لله

ما لقيصر من العروش والكنوز هي لولاية العشق . العشاق هم وحدهم ورثة بركات ونعم الارض , وليس لقيصر والاباطرة .

لـلـهِ مـا لـلـهِ

لـكـنْ

مـا لــقــيـصـرَ مـن عــروشٍ لـيْ ..

ولـلـعـشـقِ الـولايـةُ ..

نِـعـمَ دِيـنـاً عـشـقُ " إيـنـانـا "

وأكـرِمْ بـالـخـلـيـلـةِ والـخـلـيـلْ ( قصيدة هبوط إينانا )

× الاستقامة والعدل والشموخ بالحق , فلا تنحني للمنبوذ والناقص واللئيم . ولا يمكن للغصن الفاسد , ان يخضر سنابل وأزهار . وكن سوطاً على الجاحد ومغتصب الحق حتى لو اظلم الدرب .

لا تـمُـدِّ الـيـدَ لـلآفِـكِ والـمـنـبـوذِ

والـكـامـلِ نـقـصـاً

وسَــفـيـهٍ ذيْ مـجـونٍ وحَـمَـقْ

*

ولـئـيـمِ الـجـذرِ والـغـصـنِ

فـإنَّ الـغـصـنَ نـسْـلُ الـجـذرِ ..

هـلْ يُـثـمِـرُ غـصـنٌ فـاســدُ الـجـذرِ كـرومـاً وحَـبَـقْ ؟

*

كُـنْ عـلـى الـجـاحـدِ ســوطـاً ..

ونـدىً لـلـوردةِ الـعـطـشـى ..

وإنْ أظـلـمَ دربٌ

كُـنْ ألـقْ ( قصيدة وصايا إينانا )

× العمر : لا يقاس بالسنين , وانما يقاس بسنين وولادته بالعشق .

فـأضـافـتْ :

كـم مـن الـعـمـرِ لـكَ الان ؟

فـقـلـتُ :

الـعـمـرُ قَـيْـد الـبـدءِ مـولاتـي

فـإنـي لـم أزلْ نُـطـفـةَ عـشـقٍ فـاحْـبَـلـي بـيْ وانْـجِـبـيـنـي ..

ربـمـا أصـبـحُ فـي الـعـشـقِ ولِـيَّ الأولـيـاءْ

× الجهد الحياتي يحتاج الى سباق ومعاناة ولهاث . وسهرالليالي بالارق , هذه خلاصة الحياة المضنية بالتعب , لا بالرفاه والترف , والنوم على وسادة الحرير.

 

مـنـذ دهـرٍ

وأنـا أركـضُ وحـدي

فـي سـبـاقِ الـفـوزِ بـالـجـنَّـةِ

أو بـئـس الـمـصـيـرْ

 

مـرةً يـسـبـقـنـي الـلـيـلُ وأخـرى أسْــبـقُ الـصـبـحَ ..

وفـي الـحـالـيـنِ:

وحـدي أركـضُ الأشـواطَ والـدربُ ضَـريـرْ

 

لـيـتـنـي أعـرفُ:

هـل كـنـتُ بـهـا الأوَّلَ ؟

أمْ كـنـتُ الأخـيـرْ ؟

× جهر بالحقيقة : وقولها دون خشية وخجل وتردد , أزرعها لتثمرثماراً في الجهر والكشف الباطل , فكل شيء زائل إلا الحقيقة باقية تضحك بوجهها الباسم , مثل للنار لا يمكن ان تضحك إلا بالحطب . والحقيقة مثل الازهار تشمخ بعبير عطرها .

ما العيبُ في قولِ الحقيقة ؟

هل تكون النارُ ضاحكة اللهيبِ

بلا حطبْ ؟

أم تستحي الازهارُ من عبقِ العبيرِ

ومن سُلافتِهِ العنبْ ؟

فأنا الفراتُ

وأنتِ دجلةُ

والسريرُ بكوخنا شطُ العربْ ( قصيدة جهر )

-------------------------

× ولابد من الاشارة الى المقدمة الرائعة بقلم الاستاذ النقد المعلم الكبير عبدالرضا علي

× الديوان الشعري : نهر بثلاث ضفاف

× اصدار : مؤسسة المثقف العربي / سدني / استراليا

× المؤلف : الشاعر يحيى السماوي

× الطبعة الاولى : عام 2019

× لوحة الغلاف : بريشة الفنان عبدالله الشيخ

× عدد الصفحات : 146

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/09/01


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الديوان الشعري ( نهر بثلاث ضفاف ) الشاعر يحيى السماوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : ليلى عبد الرحيم
صفحة الكاتب :
  ليلى عبد الرحيم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net