صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

كربلاء على كرسي القصّخون..(3) 
علي حسين الخباز

 كل شيء في صمت إلا عيني، هي التي تجول في المكان للبحث في زوايا هذا الاستذكار العظيم بتاريخ كربلاء، لا أبصر سوى القصخون الذي راح يجول في آفاق مدينتي، فجعل كل تلك الأحداث تعيش في رأسي، وكأني أعيشها واقعاً، لكن قوة الصلوات التي أطلقها رواد المقهى ارجعني اليهم، وإذا به يصيح:
 يا سادة يا كرام، هذه كربلاء السلام، تعيش وقعة أخرى، وهي الخامسة حسب ما ذكرنا، هذه الوقعة كانت تسمى (وقعة الاطواب) وبعض اهل كربلاء كان يسميها باخية، وعندما ذهبنا نستفسر عن سبب هذه التسمية، قالوا: انها اسم امرأة، كانت هذه المرأة شخصية كوميدية تسخر من الموت، ومن جنود الموت، وترقص على اشلاء قصفهم، وتقدم ارقى باقات الشتم والسباب كحالة من حالات الاستنكار الكربلائي لهذا الاعتداء الاثم.
 يقول بعض الناس من ابناء ذلك التاريخ: كنا نسمي وقعة هذا اليوم بصفين الثانية، ست ساعات متوالية ورمي الاطواب متواصل ستون قاذفة تسقط على المدينة الصغيرة بعضها ضرب قلب كربلاء، وبعضها الاخر استهدف الاجنحة، كان الشعب الكربلائي يستهزئ بهذه الاطواب، ويعلق عليها بصوت عال موحد يسمعه العسكر، ويطلقون عبارة (بعر)، ثم صال عليهم اهالي كربلاء صولة مقدامة، قتلت منهم جمعا كبيرا حتى وصل الحال ببعض العساكر الى تعويق انفسهم؛ كي يبعدوا عن ساحات القتال، وأهالي كربلاء يعولون كثيرا في المعركة على امل ظهور العباس (عليه السلام) حاملاً سيفه مشاركا في المعركة، وكان بعض الجند يقول: لو كان معكم العباس لذبحناه، فقتله اهل كربلاء شر قتلة، وكانت الشعارات والاهازيج تتنوع من منطقة الى منطقة ومن عشيرة الى عشيرة، لكنها تتوحد عند رسالة اهل كربلاء الى داود باشا: 
(يا داود يا خناس نحن عسكر العباس) 
وإذا برواد المقهى يتفاعلون مع القصخون الذي راح يكرر الهتاف، فهتفوا معه وبحماس (يا داود يا خناس.. نحن عسكر العباس) ولم ينته هتافهم إلا بعد ان نادى القصخون بالصلاة على محمد وآل محمد، ظل القصخون يرسم هذه الاحداث في ذهنية مستمعيه، ومن المؤكد كل واحد منهم كان يخرجها بالمشهد والصورة التي رواها لهم، أما انا كنت اشعر بروح الانتماء الى هذا التأريخ، وكانت علامات الفخر واضحة على ملامحي. كرر القصخون لازمته المعهودة: يا سادة يا كرام، وعلى مراقد ائمة اهل البيت السلام، الوقعة الاخرى التي خاضها اهل كربلاء كانت تسمى (وقعة الخيمكاه) نسبة الى خيام الحسين (عليه السلام)، ركز أحد القادة على ضرب المخيم لكن اهالي كربلاء ردوه بقوة، اتفق التاريخ بما رواه التاريخ الكربلائي بأن في هذه الواقعة حدثت المعجزة، فقد ظهرت بعض الكرامات كظهور عدد من الاشخاص تحيطهم هالة من النور، اشخاص مشعون على قبة الحسين (عليه السلام)، فنادى الجميع بالصلوات عالية منهم من قال: كانوا اثني عشر يلبسون السواد، وهذا العدد يعني ان الائمة المعصومين قد حضروا لكربلاء وقيل: هم خمسة، ويعني انهم بعدد اصحاب اهل الكساء.
 يقول القصخون: لقد حدثني احد الشخصيات المعروفة في حينها انه رأى بعينه ثلاثة اشخاص، وبيد احدهم لواء اخضر، ويمسك باليد الاخرى سيفاً مسلولاً هوى به نحو العسكر، فلما شاع الخبر نظر اليه اهل محلة باب النجف والتي كانت تسمى حينها آل زحيك، هي طريق النجف وموقع باب السور يقع في منتصف طريق باب قبلة العباس عند موقع سوق الصفارين قديما، وظهرت في حينها نار وتوجه الى جهة العسكر... قلت: هي ربما خدعة حرب، استخدمها الكليدار لتقوية معنويات اهل كربلاء، لكني عرفت ان باب سطح الصحن الشريف لم تفتح منذ اسابيع، وإذا بالجيش الذي تجاوز على الخيمكاه قد انكسر، وقتل منهم اعدادا كثيرة، وجرح الباقين، وانهزم الجيش برمته، واجتمعت بقاياه في محل واحد، وأهل البلد في أماكنهم وقد رفرف النصر على رؤوس المقاتلين، وانكسر العسكر ولم يصب من اهالي كربلاء إلا اربعة اشخاص، اثنان من بني سعد، والثالث من الوزون، والرابع من اهل البلد، وظهرت اعاجيب كثيرة في هذه الواقعة.

  

علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/08/22



كتابة تعليق لموضوع : كربلاء على كرسي القصّخون..(3) 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسين العراقي ، على شخصية تسير مع الزمن ! من هو إيليا الذي يتمنى الأنبياء ان يحلوا سير حذائه ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : كنت شابا يافعة تاثرت بالمناهج المدرسيةايام البعث...كنت اعترض ٦فى كثير من افكا. والدي عن الامام علي عليه السلام. كان ابي شيعيا بكتاشيا . من جملة اعتراضي على افكاره.. ان سيد الخلق وهو في طريقه لمقابلةرب السماوات والارض.وجد عليا عليه السلام اهدى له خاتمه. عندما تتلبد السماء بالغيوم ثم تتحرك وكان احدا يسوقها...فان عليا هو سائق الغيوم وامور اخرى كثيرة كنت اعدها من المغالات.. واليوم بعد انت منحنا الله افاق البحث والتقصي.. امنت بكل اورده المرحوم والدي.بشان سيد الاوصياء.

 
علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي..

الكتّاب :

صفحة الكاتب : امجد توفيق
صفحة الكاتب :
  امجد توفيق


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net