صفحة الكاتب : معين شهيد كاظم

اتبعوا النور .. ولا تتبعوا من دونه اولياء
معين شهيد كاظم

قال تعالى في محكم كتابه العزيز :
اتَّبِعُوا مَا أُنزِلَ إِلَيْكُم مِّن رَّبِّكُمْ وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ ۗ قَلِيلًا مَّا تَذَكَّرُونَ (3) الاعراف
الواضح من الأية ان هناك أمر باتباع ما أنزل من الله تعالى والنهي عن اتباع أولياء من دونه  .
ونهي الأية عن اتباع أولياء غير الذي أنزله الله تعالى ، فيه دلالة على ان الذي يلي أمر الناس ويجب اتباعه يكون محدد ومعين من الله تعالى . فمن يكون ذلك الذي اوجب الله اتباعه ونهى عن اتباع غيره ؟ .
قبل كل شئ علينا ان نحدد ماهية الذي أنزل فأول مايتبادر الى الذهن ان الذي أنزل والمأمورون باتباعه هو (الكتاب) مستندين في ذلك الى قوله تعالى :
وَهَذَا كِتَابٌ أَنْزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُوا لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ (155) الاعراف

وعلى ذلك يمكن القول ان هذه الاية (155 الانعام) قد فسرت الاية (33 الاعراف) فيكون ان الذي أنزل ويجب اتباعه هو الكتاب ، ولكن جملة (وَلَا تَتَّبِعُوا مِن دُونِهِ أَوْلِيَاءَ) تصبح غير متجانسة لانه في هذه الحالة يصبح الكتاب هو الولي وهذا ما لم يرد في القرآن ولا يوجد فيه وصف للكتاب بانه (ولي)

اذن لنبحث في القرآن اكثر لنرى ماذا أنزل الله تعالى غير الكتاب ؟ .
لنتدبر قوله تعالى :
فَالَّذِينَ آمَنُوا بِهِ وَعَزَّرُوهُ وَنَصَرُوهُ وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ أُولَٰئِكَ هُمُ الْمُفْلِحُونَ (157)الاعراف
الهاء هنا وفي جميع الموارد تعود على النبي (صلى الله عليه واله) كما هو واضح .
اذن من هذه الاية نفهم ان النبي (صلى الله عليه واله) هو منزل من الله ومنزل معه نور ، وان اتباع هذا النور هو احد اسباب الوصول الى الفلاح .
لنعود الان الى اية (الاعراف3) ونفسرها وفق مفهوم الاية (157 الاعراف) فيكون الذي انزل والواجب اتباعه هو اما
النبي (صلى الله عليه واله) او النور الذي انزل معه أو ربما كلاهما .
اما الاحتمال الثالث (كلاهما) فبعيد بحسب الاية (ولا تتبعوا من دونه) فالضمير في (دونه) للمفرد .
اذن يكون (اتبعوا ما أنزل اليكم من ربكم)هو اما النبي (صلى الله عليه واله) او النور .
فاذا كان المقصود هو النبي (صلى الله عليه واله) فان المعنى يستقيم فيكون اتبعوا النبي ولا تتبعوا من دونه أولياء .ولكن البحث يلزمنا دراسة الاحتمال الاخر (النور) وهذا يلزم منا التعرف على المقصود بالنور .
ان اول شئ يمكن تثبيته (بخصوص النور) هو انه (وكما جاء في البحث) انه قد انزل مع النبي (صلى الله عليه واله) وهذا ما نصت علي الاية (157 الاعراف) .
اذن ماهو هذا النور الذي باتباعه نصل الى الفلاح . ذهب البعض الى ان المقصود بالنور هو الكتاب المنزل , ولكن هذا لا ينسجم وقوله تعالى :
قَدْ جَاءَكُم مِّنَ اللَّهِ نُورٌ وَكِتَابٌ مُّبِينٌ (15)المائدة

فلو كان النور هو الكتاب لاكتفى بذكر احدهما ، وان ذكرهما معا يعني انهما مختلفان .
ومن الملفت للنظر هنا انه تعالى قدم ذكر النور على الكتاب ولذلك دلالة معينة قد نأتي على ذكرها في محله ان شاء الله .

ومن المفيد ايضا ان نذكر هنا:
ان كل الاشياء لكي نراها تحتاج لنور يضيئها الا النور لا يحتاج الى شئ لنراه فإنه مرئي بذاته .
وهنا لا بد وان نجزم بان النور ليس المقصود به النبي (صلى الله عليه واله) كما ذهب البعض لقوله تعالى (وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ) . وقوله (آمِنُوا بِاللَّهِ وَرَسُولِهِ وَالنُّورِ الَّذِي أَنزَلْنَا) 8 التغابن
فان لم يكن النبي (صلى الله عليه واله) هو المقصود بالنور ، فما هي صفة النبي (صلى الله عليه واله) في القرآن؟ لقد وصف الله تعالى رسوله الكريم في الاية :
يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ إِنَّا أَرْسَلْنَاكَ شَاهِدًا وَمُبَشِّرًا وَنَذِيرًا (45) وَدَاعِيًا إِلَى اللَّهِ بِإِذْنِهِ وَسِرَاجًا مُّنِيرًا (46) الاحزاب
هذه هي صفة النبي (صلى الله عليه واله) (سراجا منيرا) يضئ للعالم .
اذن على هذا الاساس يكون الله تعالى قد انزل (سراجا ومعه نورا) بحسب الاية 157 الاعراف
وقد وصف الله تعالى الشمس والقمر في قوله تعالى :
(هُوَ الَّذِي جَعَلَ الشَّمْسَ ضِيَاءً وَالْقَمَرَ نُورًا) 5 يونس

(وَجَعَلَ الْقَمَرَ فِيهِنَّ نُورًا وَجَعَلَ الشَّمْسَ سِرَاجًا) 16 نوح  
والمعروف لنا ان ضوء القمر هو انعكاس لضوء الشمس الساقط عليه (وبالمناسبة ان لكل جسم قدرة وكفاءة خاصه به في عكس الضوء) وقد سمي نورا ، اذن النور المنزل هو من يعكس ما يتلقاه من السراج (النبي) وان اتباع هذا النور يوصل الى الفلاح .
ان الاشادة بالذين اتبعوا النور المنزل مع النبي ووصفهم بالمفلحين كما في الاية 157 الاعراف يدلنا على ان هذا النور هو المقصود في الاتباع وعدم تولي غيره كما جاء في الاية 3 الاعراف .
ولنسلط الضوء أكثر على النور لكي نكشف هويته ، فقد ورد في قوله تعالى :
وَكَذَلِكَ أَوْحَيْنَا إِلَيْكَ رُوحًا مِنْ أَمْرِنَا مَا كُنْتَ تَدْرِي مَا الْكِتَابُ وَلا الإِيمَانُ وَلَكِنْ جَعَلْنَاهُ نُورًا نَهْدِي بِهِ مَنْ نَشَاءُ مِنْ عِبَادِنَا وَإِنَّكَ لَتَهْدِي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ (52) الشورى
الهاء في جعلناه هي اما ان تعود على الكتاب او على الايمان ، فان قلنا تعود على الكتاب يكون المعنى (جعلنا الكتاب نورا نهدي ........) وقد بينا ان الكتاب والنور شيئين مختلفين .
اذن الهاء تعود على الايمان فيكون المعنى (ولكن جعلنا الايمان نورا نهدي به (
والايمان هذا اللفظ المعرف بالالف والام هو مطلق الايمان وهو نفسه (الايمان كله يوم الخندق) حين برز للكفر كله ولفظ (ما كنت تدري) وليس (ما كنت تعلم) لهو دلالة على ذلك، للفرق المعروف بين لفظتي (تدري و تعلم(
واختم بالحديث (زوج النور من النور) ليعلن القارئ بنفسه هوية النور .  

  

معين شهيد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/22


  أحدث مشاركات الكاتب :



كتابة تعليق لموضوع : اتبعوا النور .. ولا تتبعوا من دونه اولياء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق كمال لعرابي ، على روافد وجدانية في قراءة انطباعية (مرايا الرؤى بين ثنايا همّ مٌمتشق) - للكاتب احمد ختاوي : بارك الله فيك وفي عطاك استاذنا الأديب أحمد ختاوي.. ومزيدا من التألق والرقي لحرفك الرائع، المنصف لكل الاجناس الأدبية.

 
علّق ابو سجاد الاسدي بغداد ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نرحب بكل عشيره الزنكي في ديالى ونتشرف بكم في مضايف الشيخ محمد لطيف الخيون والشيخ العام ليث ابو مؤمل في مدينه الصدر

 
علّق سديم ، على تحليل ونصيحة ( خسارة الفتح في الانتخابات)  - للكاتب اكسير الحكمة : قائمة الفتح صعد ب 2018 بأسم الحشد ومحاربة داعش وكانوا دائما يتهمون خميس الخنجر بأنه داعشي ويدعم الارهاب وبس وصلوا للبرلمان تحالفوا وياه .. وهذا يثبت انهم ناس لأجل السلطة والمناصب ممكن يتنازلون عن مبادئهم وثوابتهم او انهم من البداية كانوا يخدعونا، وهذا الي خلاني ما انتخبهم اضافة لدعوة المرجعية بعدم انتخاب المجرب.

 
علّق لطيف عبد سالم ، على حكايات النصوص الشعرية في كتاب ( من جنى الذائقة ) للكاتب لطيف عبد سالم - للكاتب جمعة عبد الله : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شكري وامتناني إلى الناقد المبدع الأديب الأستاذ جمعة عبد الله على هذه القراءة الجميلة الواعية، وإلى الزملاء الأفاضل إدارة موقع كتابات في الميزان الأغر المسدد بعونه تعالى.. تحياتي واحترامي لطيف عبد سالم

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجع الشيخ الوحيد الخراساني يتصدر مسيرة - للكاتب علي الزين : أحسنت أحسنت أحسنت كثيرا.. اخي الكريم.. مهما تكلمت وكتبت في حق أهل البيت عليهم السلام فأنت مقصر.. جزيت عني وعن جميع المؤمنين خيرا. َفي تبيان الحق وإظهار حقهم عليهم السلام فهذا جهاد. يحتاج إلى صبر.. وعد الله -تعالى- عباده الصابرين بالأُجور العظيمة، والكثير من البِشارات، ومن هذه البِشارات التي جاءت في القُرآن الكريم قوله -تعالى- واصفاً أجرهم: (أُولَٰئِكَ عَلَيْهِمْ صَلَوَاتٌ مِّن رَّبِّهِمْ وَرَحْمَةٌ ۖ وَأُولَٰئِكَ هُمُ الْمُهْتَدُونَ.. تحياتى لكم اخي الكريم

 
علّق ابو مديم ، على لماذا حذف اليهود قصة موسى والخضر من التوراة ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته : ملاحظة صغيرة لو سمحت سنة 600 للميلاد لم يكن قد نزل القرآن الكريم بعد حتى ان الرسول الأكرم صلى الله عليه وآله وسلم لم يكن قد خلق بعد حسب التواريخ حيث ولد عام 632 ميلادي

 
علّق احمد ابو فاطمة ، على هل تزوج يسوع المسيح من مريم المجدلية . تافهات دخلن التاريخ. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : منذ قديم العصور دأب منحرفي اليهود الى عمل شؤوخ في عقائد الناس على مختلف أديانهم لأهداف تتعلق يمصالهم الدنيوية المادية ولديمومة تسيدهم على الشعوب فطعنوا في أصول الأنبياء وفي تحريف كتبهم وتغيير معتقداتهم . فلا شك ولا ريب انهم سيستمرون فيما ذهب اليه أجدادهم . شكرا لجهودكم ووفقتم

 
علّق سعدون الموسى ، على أساتذة البحث الخارج في حوزة النجف الأشرف - للكاتب محمد الحسيني القمي : الله يحفظهم ذخرا للمذهب

 
علّق احمد السعداوي الزنكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : كلنا سيوف بيد الشيخ عصام الزنكي ابن عمنا وابن السعديه الزنكيه الاسديه

 
علّق سلام السعداوي الاسدي ، على نَوالُ السَّعْداويُّ بينَ كَيْلِ المَدِيحِ وَكَيْلِ الشَّتائم! - للكاتب زعيم الخيرالله : نحن بيت السعداوي الزنكي الاسدي لايوجد ترابط بيننا مع عشيره السعداوي ال زيرج

 
علّق جعفر عبد الكريم الحميدي ، على المرجعية الشيعية هي صمام الأمان  والطريق لأهل البيت - للكاتب علي الزين : لقد ابتليت الأمه الإسلامية في زماننا َكذلك الا زمنه السابقة بكثير ممن يسعون إلى الإهانة إلى الدين او المذهب. َولاغرابة في الأمر. هنالك في كل زمان حاقدين اَو ناقصين. َوبسبب ماهم فيه من نقص او عداء. يوظفون عقولهم لهدم الدين او المذهب.. لعتقادهمان ذلك سوف يؤدي إلى علو منزلتهم عندالناساوالجمهور.. تارة يجهون سهامهم ضد المراجع وتارة ضد الرموز.. حمى الله هذا الدين من كل معتدي.. أحسنت أيها البطل ابا حسين.. وجعلكم الله ممن تعلم العلم ليدافع او من أجل ان يدافع عن هذا الدين العظيم

 
علّق نداء السمناوي ، على لمحة من حياة الامام الحسن المجتبى عليه السلام - للكاتب محمد السمناوي : سيضل ذكرهم شعاع في طريق الباحثين لمناقبهم احسنت النشر

 
علّق علاء المياحي ، على جريمة قتل الوقت. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : احسنتم سيدتي الفاضلة وبوركت جهودكم ..كنت اتمنى ان اعرفكم واتابعكم ولكن للاسف الان قد علمت وبدأت اقرأ منشوراتكم..دكمتم بصحة وعافية

 
علّق محمد مصطفى كيال ، على الأنوار - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : {اللَّهُ نُورُ السَّمَاوَاتِ وَالأرْضِ مَثَلُ نُورِهِ كَمِشْكَاةٍ فِيهَا مِصْبَاحٌ الْمِصْبَاحُ فِي زُجَاجَةٍ الزُّجَاجَةُ كَأَنَّهَا كَوْكَبٌ دُرِّيٌّ يُوقَدُ مِنْ شَجَرَةٍ مُبَارَكَةٍ زَيْتُونَةٍ لا شَرْقِيَّةٍ وَلا غَرْبِيَّةٍ يَكَادُ زَيْتُهَا يُضِيءُ وَلَوْ لَمْ تَمْسَسْهُ نَارٌ نُورٌ عَلَى نُورٍ يَهْدِي اللَّهُ لِنُورِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَضْرِبُ اللَّهُ الأمْثَالَ لِلنَّاسِ وَاللَّهُ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ } [النور35] . انه الله والنبي والوصي.

 
علّق منير حجازي ، على الحشد الشعبي يعلن بدء عملية كبرى لتجفيف هورة الزهيري آخر معاقل الإرهاب في حزام بغداد : تخريب البيئة وخلق بيئة للتصحر عملية غير انسانية من قبل دولة المفروض بها تمتلك الامكانيات الجوية الكبيرة التي تقوم بتسهيل مهمة اصطياد الارهابيين والقضاء عليهم . يضاف إلى ذلك ما هو دور القوة النهرية التي تتجول في دجلة والفرات والحبانية وغيرها . ما بالكم امعنتم في ارض العراق وموارده تخريبا . سبب انقطاع الامطار هو عدم وجود المناطق الرطبة الموازية التي تغذي الفضاء بالبخار نتيجة لقلة المياه على الأرض . .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : السيد محمد حسين العميدي
صفحة الكاتب :
  السيد محمد حسين العميدي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net