صفحة الكاتب : نجاح بيعي

 ما أنت إلا جزءٌ من كلّ غير مرضيّ عنه!
نجاح بيعي

بات الأمر من المُسلمات لدى جميع زعامات الطبقة السياسية العراقية, ومنذ أن انخراطت في العملية السياسية التي انطلقت في نيسان من عام 2003م وللآن, بأن طرح أي فكرة أو مشروع سياسي من قبلهم, بقدر تعلق الأمر بالدولة العراقية بشكل عام أو بالشأن الحكومي بشكل خاص, فهي فقاعة صفراء أو حمراء مصيرها الفشل الحتمي, إن لم تستحصل رضى ومُباركة المرجعية الدينية العليا أو موافقتها على أقل تقدير.
فزعامات الطبقة السياسية المُتصدّية للشأن السياسي كانت ولغاية الأشهر الأولى من عام 2016م (وهو التاريخ الذي سدّت به المرجعية العليا بابها بوجههم جميعا ً بعد أن أشاحت بوجهها بعد انطلاق فتوى الدفاع المُقدسة عام 2014م, بسبب إخفاقاتهم المتكررة في إدارة دفة الحكم الناتج عن عدم الأخذ بنصائحها وإرشاداتها غير تفشي الفساد وتكريسه) كانوا يزورونها ويطرقون بابها توسلا ً بمباركتها واستحصالا ً لرضاها وإن كانوا يبدون خلاف ما يُبطنون في معظم المواضيع إن لم تكن كلها.
واليوم .. وقد بَعُدت عليهم الشُقة أكثر وأكثر, وبالرغم من يقينهم الثابت بأن فتح باب المرجع الأعلى لهم أو تركه مواربا ً دون العطف والرضا منها قد صار حلما ً بعيد المنال, بما جنت أيديهم وتورطهم بالمآسي التي أصابت الشعب العراقي بجميع مكوناته, نراهم لا يتحرجون بإدّعاء أنهم يملكون حظوة عند المرجعية العليا, أو بالإدّعاء بأن المرجعية العليا تنظر إليهم بعين الرضا والتأييد, أو بالإدّعاء أن لهم علاقة وثيقة بأحد وكلاء المرجعية العليا, وما ذلك إلا لتمرير وتسويق مشاريعهم الهابطة وطروحاتهم الأنانية إعلاميا ً, ولكسب التأييد الجماهيري من ذوي العقول المغرر بهم لا غير. لعلمهم المسبق بأن أي مشروع سياسي في العراق لا يُكتب له النجاح دون مباركة سيد النجف الأشرف من قريب أو بعيد. 
وهذا ما وقع فيه رئيس الوزراء السابق (حيدرالعبادي) ودفعه لأن يُقحم إسم المرجعية العليا وأحد مُمثليها في تصريحات له على طريقة (ولي فيها مآرب أخرى), وسط تهويل إعلامي ضبابي غير مُبرر, يُظهر بوادر تزعمه حراك سياسي خفيّ يصبّ في النيّة العودة الى رئاسة الحكومة بعد الإطاحة بـ(عبد المهدي) وحينما سألته الوكالات الإعلامية حول تلك النية أجاب: (نحن نيتنا طيبة في هذا الإطار).
(العبادي) كان قد صرح لوكالة (فرانس برس) بتاريخ 14تموز 2019م بأن (هناك تواصلا ًمن نوع معين مع المرجعية الدينية العليا المتمثلة بالسيد علي السيستاني صاحبة التأثير الكبير على المشهد السياسي العراقي). وقال في حديث تلفزيزني  بتاريخ16 تموز 2019م أنه: (التقى ممثل المرجعية الدينية التي قال إن لديها ملاحظات كثيرة على حكومة عبدالمهدي).
وما بوسعنا هنا إلا أن نُذكر السيد (العبادي) ومن قِبَله الطبقة السياسية العراقية برمتها بـ(3) ثلاث مواقف فقط للمرجعية الدينية العليا وهي:
ـ الموقف الأول: لا يُعبّر عن رأي المرجعية العليا أحدٌ غيرها قط.
حيث قالت المرجعية العليا بتاريخ 16/10/2003م جوابا ً على تساؤل مفاده أن بعض وسائل الإعلام المختلفة تنشر بين الحين والآخر تصريحات سياسية لأشخاص تطلق عليهم عناوين متفاوتة كـ(ممثل السيد السيستاني) و(مساعده) و(وكيله) و(المقرب إليه) وما يشبه ذلك:
(لا يعبّر عن وجهات نظر سماحة السيد مدّ ظله إلاّ ما يصدر موقّعاً ومختوماً بختمه الشريف أو مكتوباً ومختوماً بختم مكتبه دام ظله، وأما ما عدا ذلك فإنما هي وجهات أنظار أصحابها)(1). 
ـ الموقف الثاني: ليس للمرجعية العليا إزدواجيّة في المواقف أبدا ً.
حيث قالت المرجعية العليا في النقطة (الثالثة) من خطبة جمعة كربلاء المُقدسة الثانية ما يلي:
(ليس للمرجعية الدينية العليا موقف مُعلن وآخر يتمّ الإيحاء به لبعض الناس, موقفها واحد واضح لا لَبْسَ فيه..).(2).
ـ الموقف الثالث: نتائج الإنتخابات الأخيرة (2018م)غير مرضيّ عنها لإنتفاء مقدماتها الصحيحة.
ـ قالت المرجعية العليا في بيانها حول الإنتخابات البرلمانية العراقية التي جرت عام 2018م مايلي:
(ولكن من الواضح أنّ المسار الإنتخابي لا يؤدّي الى نتائج مرضيّة إلّا مع توفّر عدّة شروط منها:
1ـ  أن يكون القانون الانتخابي عادلاً يرعى حرمة أصوات الناخبين ولا يسمح بالالتفاف عليها.
2ـ أن تتنافس القوائم الإنتخابيّة ..بعيدا ً عن الشخصنة والشحن القومي أو الطائفي والمزايدات الإعلاميّة.
3ـ أن يُمنع التدخّل الخارجي في أمر الإنتخابات سواء بالدعم المالي أو غيره.
4ـ وعيُ الناخبين لقيمة أصواتهم ودورها المهمّ في رسم مستقبل البلد، فلا يمنحونها لأناسٍ غير مؤهّلين إزاء ثمنٍ بخس ولا اتّباعاً للأهواء والعواطف أو رعايةً للمصالح الشخصيّة أو النزعات القَبلية أو نحوها).
وأردفدت: (ومن المؤكّد أنّ الإخفاقات التي رافقت التجارب الإنتخابيّة الماضية من سوء استغلال السلطة من قبل كثيرٍ ممّن انتُخِبوا أو تسنّموا المناصب العُليا في الحكومة، ومساهمتهم في نشر الفساد وتضييع المال العام بصورة غير مسبوقة، وتمييز أنفسهم برواتب ومخصّصات كبيرة، وفشلهم في أداء واجباتهم في خدمة الشعب وتوفير الحياة الكريمة لأبنائه، لم تكن إلّا نتيجة طبيعيّة لعدم تطبيق العديد من الشروط اللازمة - ولو بدرجات متفاوتة- عند إجراء تلك الإنتخابات، وهو ما يلاحظ - بصورة أو بأخرى- في الإنتخابات الحاليّة أيضاً، ولكن يبقى الأمل قائماً بإمكانيّة تصحيح مسار الحكم وإصلاح مؤسّسات الدولة من خلال تضافر جهود الغيارى من أبناء هذا البلد واستخدام سائر الأساليب القانونيّة المُتاحة لذلك).(3).
ـ والنتيجة ..
نُذكر السيد (العبادي) إن كان قد نسي , و(ما راح نجيب بالطاري) طلب المرجعية العليا الذي (ذهب مع الريح) وخذلت الشعب: بـ(أن يكون أكثر جرأة وشجاعة.. في مجال مكافحة الفساد) وأن (يضرب بيد من حديد لمن يعبث بأموال الشعب) وأن (يضع القوى السياسية أمام مسؤوليتها ويشير الى من يعرقل مسيرة الإصلاح أي كان وفي اي موقع كان) وأن (يتجاوز المحاصصات الحزبية والطائفية ونحوها) وأن (لا يتردد من إزاحة من لا يكون في المكان المناسب إن كان مدعوما من بعض القوى السياسية) وأن (لا يخشى رفضهم واعتراضهم معتمدا ً في ذلك على الله تعالى الذي أمر بإقامة العدل وعلى الشعب الكريم الذي يريد منه ذلك وسيدعمه ويسانده في تحقيق ذلك). (4).
ـ إنك جزء لا يتجزأ من كل (فاشل) سار من إخفاق لآخر عبر مسيرة الإنتخابات الماضية والأخيرة وفزت بها.
ـ وإنك من الذين جاؤا بالقانون الإنتخابي السيء الصيت (سانت لييغو) والغير عادل وأتيت به, في معترك التنافس الموبوء بالشخصنة والشحن القومي أو الطائفي والمزايدات الإعلاميّة.
ـ وإنك جزء من ماكنة سوداء كبيرة سلبت وعي الناخب وصادرت صوته مستغلا ً العناوين المقدسة التي أفرزتها الحرب مع عصابات داعش تحت مظلة فتوى الدفاع المُقدسة.
ـ وإنك ممن تسنموا المناصب العليا في الحكومة وساهمت في نشر الفساد وتضييع المال العام بصورة غير مسبوقة.
ـ وأخيرا ً وليس آخرا ً إنك جزء من كل غير مرضيّ عنه عند المرجعية العليا بالمرة.
 فكيف تفكر أن تكون لك حظوة أو أمل رِضى أو رجاء تأييد أو نيل عطف من المرجعية الدينية العليا في النجف الأشرف.
ــــــــــــــــــــ
الهوامش:
ـ(1) وثيقة رقم (38) من كتاب النصوص الصادرة من مكتب سماحة السيد السيستاني ـ إعداد الأستاذ حامد الخفاف.
ـ(2) خطبة جمعة كربلاء الثانية في (25جمادى الآخرة 1435هـ) الموافق لـ(25نيسان 2014م):
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=157
ـ(3) خطبة جمعة كرلاء الثانية في(17شعبان 1439هـ) الموافق لـ(4آيار 2018م):
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=384
 ـ(4) خطبة جمعة كربلاء الثانية (21شوال 1436هـ الموافق 7آب 2015 م):
https://alkafeel.net/inspiredfriday/index.php?id=224

  

نجاح بيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/07/17


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • هل أنت مع عودة خطب الجمعة؟ ـ وهل لعودتها تأثير على الشارع؟  (قضية راي عام )

    • بعيدا ً عن الزعيق الإنتخابي القوى السياسية غير جادة لإحداث تغيير حقيقي في إدارة الدولة!  (قضية راي عام )

    • الأصناف الأربعة في بيان المرجعية العليا حول الإنتخابات القادمة!  (قضية راي عام )

    • مَن لم يُشارك بالإنتخابات.. ـ فهو جزء من أزمة قد تدفع بالعراق نحو المجهول أو الفوضى أو الإقتتال الداخلي!  (الانتخابات البرلمانية )

    • بختمه المبارك هذه المرة وليس بختم مكتب سماحته.. دلالات وحقائق!  (قضية راي عام )



كتابة تعليق لموضوع :  ما أنت إلا جزءٌ من كلّ غير مرضيّ عنه!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ حيدر الشمري
صفحة الكاتب :
  الشيخ حيدر الشمري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net