صفحة الكاتب : فوزي صادق

إلي الوظائف ياسعوديات !
فوزي صادق

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ياسعوديات ! ياغيورات !  يابنات جلدتي ..
أسمعوا ندائي وأنا لكن من الناصحين .
 فإن أجبتن فإنكن بإذن الله فائزات ، ولن تعدن خائبات .
 أسترجعوا وظائفكن من أيدي الأجانب المستوردين .
 وأوقفوا تصدير ملياراتنا لجيـوب المتمصلحين .
 فـأنتن أولى بها ، والمعروف أولى للقريبات .
وأنتن أحق أن تحصلن وتصرفن تلك المليارات.

القرار الحكيم الذي أطلقت عنانه حكـومتنا حفظها الله ، قد أنارالضوء الأخضر لكن كي تطلقن قافلة تأنيث الوظائف ُقدماً ، ولكي تخطين وبمساندة شريكك الرجل نحو أسترداد الوظائف التي سلبت منكن قبل عقود مضت .. فأنتن شريك لاغنى عنه ، فأبحثن وحررن وأسترجعن كل الوظائف المسلوبة والمستعمرة من قبل الرجل الأجنبي ، وما يتناسب قدرتكن وعطائكن وتحملكن . 
سأعود بكن إلي نصف قرن مضى من الزمان ، وفي ظل القيادة الرشيدة ، والمكان منطقة الأحساء مربط العلماء وممر التجار والحكماء ، وبالتحديد مدينة الهفوف الكبرى ذات الأسوار العالية ، وبوسط حارة عرفت بأسم الرفعة الشمالية العامرة ، حيث طوابير من الرجال والنساء قد أصطفوا كي يحصلوا على خبز عربي من صنع  أم الرجال الملقبة بأم خالد الخبازة ، وهي خالدة كأسم خبزها الذي تعجنه بيديها بالليل وتخبزه من الفجر حتى المساء ، ويقوم إبنها خالد بمهمة المحاسب ووضع النقود بالصندوق.
وليس ببعيد عن مخبز أم خالد ، سنزور الأسواق الشعبية بالأحساء ، والتي سميت بأسماء أيام الأسبوع، وكل يوم بمدينة أو قرية ، وسنضرب مثال بسوق الخميس الشهير بالهفوف ، إذ كان بعصره أقوى سوق بمنطقة الأحساء ، وهي المنطقة الشرقية آنذاك ، وكان موقعه خارج سور المدينة الكبير المجاور لقصر إبراهيم باشا ، إذ يهـفُ ويأتي إليه الزوار والتجار من كل حدب وصوب من دول الخليج ، والدول المجاورة كالعراق وسوريا ، والهند والسند عبوراً بشاطئ العقير المجاور ، ولذا سميت الهفوف بهذا الأسم .
المهم في ذكر تفاصيل هذا السوق هو تنافس المرأة السعودية ( الأحسائية ) شريكها الرجل ، إذ يتأثر الحراك الأقتصادي و التجاري المحلي والخارجي بمدى مشاركتها ، والذي ترك بصمة قوية على الحراك الإجتماعي في المنطقة ، وهذا ديدن المرأة العربية العصامية الأصيلة منذ فجر الإسلام ، حتى كاد أن يقال في زمانهم : إن السعودية الأحسائية ( الحضرية والبدوية ) قد أمتلكت نصف السوق ! بدور البائعة والزبونة .. وبدور المضاربة بسوق الحراج ، وعلى كافة الميادين والأجنحة ، كتجارة  التمر ، والحيوانات والطيور الداجنة ، وبساحة  الملابس والأثاث .. وبيع المشغولات الفضية والإكسسوارات ، وتجارة الفخار بأحجامه وأنواعه ، وبساحة المأكولات والمخبوزات ، وبساحة المشغولات الخشبية اوالمصنوعات اليدوية من ليف وسعف النخيل ، حتى سمعت من دراستي وبحثي إنها أحتكرت بعض الأعمال لنفسها حتى يومنا هذا ! وقد أشتهرت بها بعض قرى الأحساء .. وقد أخبرت أيضاً ، إن معظم النسوة يخرجن فجراً بعد الآذان ، ويستسقين الماء من الأبار والعيون المجاورة بحملها  الجرب والفخار على أكتافهن ورؤوسهن كي يشرب ويغتسل أزواجهن وأبنائهن قبل الذهاب إلي أعمالهم، وتقوم بعض النسوة العاملات بعجن وخبز الخبز والمأكولات الخفيفة والناشفة بالبيت ، وعرضه للزبائن يوم الخميس بالسوق الكبير، وكل تلك المشاهد الجميلة تتكرر يومياً مع باقي النسوة  في أسواق الأحساء ، وكل مدن المملكة والوطن العربي ، وأريد أن أوضح نقطة هنا ، وهي إن كل ما أخبرتكم به ، موثق بالصور الفوتوغرافية المتوفرة بأرشيف شركة أرامكوا السعودية وبالشبكة العنكبوتية ، وبالمجلات العلمية وبالكتب الحكومية ، وكما تواتر من شهود عيان من تلك الحقبة .
بإختصار سيدتي المرأة .. السوق المذكور آنفاً يعادل اليوم المولات التجارية الكبيرة المنتشرة بكل مدن وطننا الغالي .. مع إن الظروف المناخية والأمنية والمواصلات ، كانت تمثل عراقيل كبيرة أمام مشاركة المرأة ، ومع ذلك لم تتراجع ولم تيأس .. فلا تكييف أو ديكور أو رجال أمن أو جدران ، أو أبراج عالية أو مطاعم ! فقط أرض فضاء يفترشنها ، وسماء يلتحفنها ، وشمس الهجير تحرق رؤوسهن ، وكانت التاجرة القوية مادياً تمتلك عريش مثلث من سعف النخيل ، وبجانب كل واحدة  قربة ماء تسد عطشها ، وكسرة خبز وتمر .
أمي وأختي السعودية .. تقول آخر إحصائية ، إن أكثر من مليون ونصف فتاة وسيدة سعودية في حاجة إلي وظيفة ، وسيصبحن قنابل إجتماعية لاسمح الله لو بقين أمام شبح الفراغ والعنوسة تحت إستعمار التلفاز والإنترنت، والأن فرصة ثمينة أمامكن لإسترداد وظائف من سبقكن ، فأضربن الحديد قبل أن يبرد ! .. وأدعوا بهذه المناسبة إلي تأنيث كل وظيفة تناسب المرأة السعودية ، وبإشراف أولياء الأمور ، ودعم مسؤولي الحكومة الكرام ، وبتشجيع ومساندة رجال الأعمال والشركات الأهلية ، وكل غيور وشريف من أبناء هذا الوطن الغالي .. كي نبعد الطعم عن صنارة الشبهة والحاجة التي ستصطاد بناتنا ، وسترمي بهن إلي الهاوية من أجل عوز المال بزمن قاسي وصعب .. فمعروف إن صلاح المرأة بأي مجتمع صلاح للمجتمع كله ، فهي أم وأخت الرجال ، وهي العش لنقطة إنطلاق الرجل .. فطرق وخطوات الشبهات والشياطين كثيرة هذه الأيام ! ، والحياة العصرية ملغمة بما يسيل له اللعاب ، ولايشعر بحرارة النار إلا قدم واطيها كما يقال ، فحان الوقت كي نتعاون ونوظف بناتنا وأولادنا بمعظم الوظائف الأهلية ، وليكن معلوماً لكم يا أبناء وبنات وطني ، إن أكثر من سبعة ملايين أجنبي يستعمرون وظائفكم ، وأكثرهم عمروا البيوت وفتحوا المشاريع والمصانع بأموالكم وأنتم في رغد من النوم الطويل .. وعلى سبيل المثال وليس العموم من التوظيف ، الأعداد الكبيرة من الصيدليات المنتشرة بمدن المملكة ، والسوبرماركات ، ومحلات الملابس ، فهي تناسب المرأة ، وخاصة الفترة الصباحية والمسائية، مع وجود رجل أمن خاصة أمام كل محل  ، وأدعوا إلي فتح مطاعم وبوفيهات نسائية بإدارة نسائية ، كما هو موجود الأن بمدينة الخبر ..  ولن يغير الله بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم ، والله لن يصلح حالنا مادمنا نقف " مكانك سر " ، ولاتنسى أختي ، إن حتى مريم بنت عمران عليها السلام ، تحركت من مكانها وضربت النخلة كي يتساقط عليها الرطب !  وفي الخاتمة ، سمعت إن الخبازة أم خالد قد أقفلت مخبزها ببداية الثمانينات الميلادية ، بعد ان بلغت من العمر عتياً ، ولا أعرف إن كانت على قيد الحياة ..  وقد أخبرني أحدهم ، إنه أشترى أخر دفعة من خبزها اللذيذ المصنوع من الحنطة البر والتمر وحبة البركة ، وكان مفضلاً  لدى موظفي شركة أرامكوا ، إذ طالما أهدوه إلي زملائهم بالداخل والمبتعثين بالخارج .

فوزي صادق / روائي وكاتب : الموقع الرسمي :  www.holool.info     
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فوزي صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2012/01/10



كتابة تعليق لموضوع : إلي الوظائف ياسعوديات !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 1)


• (1) - كتب : سهل الحمداني ، في 2012/01/11 .

الاخ العزيز فوزي
تحية لك ولندائك للمرأة العربية في بلدك المرأة النبيلة وحرصك على بلدك ، ولكن لم يكن العيب في هذه المرأة النبيل ، ولكن في النظام المتخلف الذي لا قيمة للمرأة عنده ،
تعال الى العراق فتجد المرأة مدير عام ومدير مؤسسة او عميدة كلية ، اي ان الوظائف في الدولةلا فرق بين الرجل والمرأة والعمل هو الرجل والمرأة على السواء .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net