صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في الكتاب النقدي ( لا محاضرة / قراءات نقدية ) للناقد أحمد فاضل
جمعة عبد الله

يمتلك الاستاذ الناقد خبرة وتجربة طولية , في منجزه النقدي الطويل , فهو الاديب والمترجم , له الاطلاع الواسع في الثقافات الاجنبية . لذلك امتلك رؤية ابداعية , في التعامل مع النص النقدي , ويمتلك نفس طويل في الرصانة والهدوء , في عمق الرؤية النقدية في منهجيتها الموضوعية , التي تعتمد على اصول وقواعد وضوابط , في التحليل النقدي , في البحوث والدراسات , في التناول في رؤية جمالية , تضيء العمل النقدي في ابداع متمكن . فهو يتعامل بهدوء ورصانة في ثنايا النصوص النقدية . ويتجنب اطلاق الاحكام جزافاً دون دراسة وتحليل وفحص متأمل دقيق , كما انه يبتعد عن التجريح والاستخفاف بالنص , وانما وضعه في المجهر النقدي , من خلال اسلوبية ومنهجية تتوسم الابداع , التي تعتمد على اسس ومستلزمات ومواصفات موضوعية , في تقييم العمل النقدي وأبدأ الرأي والحكم , يمتلك حصافة استاذية في الرؤية الابداعية , قوامها التركيز والتأمل والتفكير والبحث , هذه الضوابط خلقت له مكانة وحضور مهم وحيوي في الساحة الثقافية والحركة النقدية . ومن خبرته الطويلة واطلاعه الواسع في الترجمة وقراءاته للثقافات الاجنبية ومدارسها النقدية الحديثة . كسبته رؤيا نقدية مرتكزة , في منظومة ابداعية متكاملة , في الحس الابداعي وجمالية التناول . ومقالاته هي بمثابة دراسات وابحاث تمتلك براعة في الاسلوب والمنهج . وكتابه النقدي الجديد , المعنون ( لا محاضرة / قراءات نقدية ) حسب اقتراح الشاعر والناقد ناظم ناصر القريشي ( اقترحت علينا أن يكون عنوان كتابنا هذا ( لا محاضرة ) وهو نفس العنوان الذي حملته لوحة الرسام العالمي بابلو بيكاسو فأخذنا به لان ما قرأناه لم يكن ما قصده بيكاسو ولن يكون ) . لذا فأن قراءاته النقدية , ليس مقالات , قراءات استعراضية تقليدية . وانما هي تحمل براعة استاذية , في اسلوب النقد البناء , الذي يرتكز على اسلوبية ومنهجية مبدعة . فقد تناول في كتابه النقدي . 27 شاعراً وشاعرة , كما حفلفي الطرح مجالات في الرواية ومواضيع اخرى , لنأخذ بعض الشذرات من هذه القراءات النقدية , او الدراسات النقدية :

× الشاعر طلال الغوار . في مجموعته الشعرية ( احتفاء بصباحات شاغرة ) : حقاً ان الشعر صرخة الالم والغضب والعاطفة والهدوء والسكون . يتصاعد دخانها او دخان الشعر . في الوطن الذي يتهاوى , بغداد تتهاوى شوارعها في لحن حزين . هذه بغداد التي تعلق بها الشاعر وتغزل بها , أن حب المكان يضيء توجهات الشعورية لدى الشاعر , مثلاً شارع المتنبي . لذلك يجد الناقد المحفز للشاعر في تجربته الشعرية ( حفزني ان اذكر ذلك ما وجدته في قصيدة الشاعر الغوار عن بغداد وكيف يتبارى الشعراء في حب هذه الاماكن )

في شارع المتنبي

رأيت دخان الشعر

يتصاعد كثيفاً

لكن أين النار

------------

في شارع المتنبي

لم أر

غير قصائدي

وحدها هي التي

تسير الى جانبي

------------------

جسرك الممتد في قلبي

الى رصافة أحلامك

يستعيد عشاقه

في عيون أل مها

أما آن لي

أن ارفع قبعتي

لزهرة

تسير وحدها في الطريق

× الشاعرة نجاة عبدالله . يتناول تجربتها الشعرية . يقول في حصيلته النقدية لتجربتها الشعرية ( كانت دهشتي خلالها لا توصف فمن غير المعقول أن لا يتصدى النقد وبقوة لهذه الشاعرة وأعمالها , تلك التي توزعت بين عديد من البلدان التي درست فيها واقامت , أستطاعت من خلالها ان تثبت تألقها كأمرأة شاعرة تمسك بأدواتها الشعرية بحنكة ودراية , وعندما نريد قراءة بداياتها الشعرية فهي من جيل شعراء التسعينات)

إلى دجلة ...

حبا وولعا

إلى أمي ..

سيدة الارق الى ...

واجهة الجنوب

أصدق جنون أعيشه هذه الاعوام

والاعوام التي مضت

--------------

الكلمات

تهرب من المصابيح

صرنا

نتبادل الشتائم

بدل أن نتبادل الحب

---------------

لم أحلم

وأنا ممسكة بالارض

إن كلانا ينهض

ويعلق

قبلة على الباب

× الشاعر سعد جاسم . في مجموعته الشعرية ( أنتِ تشبهينني تماماً ) يستخلص تجربة الشاعر , بقوله ( - أنا أرى أن الومضة الشعرية هي خلاصة للراهن الشعري الآن , وتكمن أهميتها في اقتناص اللحظة الشعرية السرية والخفية وكذلك التفاصيل الصغيرة في الحياة والاقانيم الاخرى كالحب والموت , المهمل والمهمش , مما يميز الومضة أيضا تكثيفها اللغوي , ومع كل هذا أرى أن الشاعر الحقيقي هو الوحيد القادر على إطلاق الومض الشعري , او اختطاف شعلة الشعر , هذا ما أشتغلت عليه في كتابي الشعري ( أنتِ تشبهينني تماما ) حيث حاولت اقتناص الكثير مما هو مسكوت عنه , وما هو ايروتيكي , وما هو جمالي ساحر ومدهش )

هذا كتابكِ . . فإحفظيه

هذا كتابك

هذا كتاب الحب

والخلاص والحنين

هذا كتابكِ

فأحفظيه وشما

وترنيمة

وقمراً من عسل

وخبز وياسمين

هذا كتابك الكوني

فإحفظيه .... إحفظيه

في دمك النافر

وتحت جلدك الحار

وفي قلبك الاخضر

أيتها العاشقة الابدية

× شاعر الرمز فلاح الشابندر . يتناول الناقد تجربة الشاعر ومنجزه الابداعي في الرمز الشعري , المتعدد الجوانب في التعبير والمغزى والايحاء , في التصوير الشعري الخلاق والمدهش . هذه التناول النقدي , هو نتيجة التعايش القريب مع الشاعر , وبالمتابعة في التجربة الرمزية في شعره بتفاصيلها الدقيقة , وهي تمثل تجربة شعرية مرموقة , بشكل غير مألوف ومطروق في الشعر العراقي . لذلك تحمل الصور الشعرية في قصائد الشابندر , تحمل لون وطعم وذوق ومعاناة , ووجع عراقي مؤلم وعذاب الانسان عموماً , من عثرات الواقع المأزوم والمتأزم . لذلك يجعل الصورة الشعرية , في تصويرها الخلاق , صورة ناطقة للواقع العراقي الفعلي . في مكونات الوجع المؤلم الذي نعيشه , والمكونات الانسانية في صراعها الحياتي للبقاء , لواقع الذي نعيش مراراته. لذلك هذه الصور الشعرية تؤطر بالرمز البليغ , من اجل استفزاز وتحريك المشاعر الداخلية , غير قابلة للمهادنة , وانما تستدعي تمزيق اكفانها المحنطة , لتخرج الى الكون والحياة العريضة . يقدم الناقد في تركيز شديد , خصائص الضوء الشعري للشاعر , الذي يحتض الانسان والكون , في شكلها المرئي وغير المرئي , في رسوم ريشته الشعرية بالتصوير المدهش

عري أبكم

من اقصى البراري

يتشرف السيد فراغ .... الفراغ الكبير

بدعوتكم .. لسماع عزف منفرد

عزف الرفيف الرفيف المجنح

يذكي الحقل لحنا نديا

---------------

يا أيها انتم ........ ؟؟

بين مساقط الضوء والظل ..

أوجعتم ..... حلمي ؟؟

ويشخص شعرية الشابندر بقوله ( هذا الوجع يكاد يكون كوني في نصوص شاعرنا وهو ما يجرنا الى عالمية الشعر كما يقول ليرنر , هو يكتب بطريقة السخرية السقراطية , نسبة لسقراط الذي ينسب له هذا المنهج المعروف بأسم ( Elenchus ) )

في خلوة ...... محرمة

أقرأ مثلما أتهدم

جميع النفس كتبت وهما

وهما يشبهنا

نتناساه قصدا

وغفلة متعثرة بالمتراكم

تعثر علينا الصدفة

والتي لم ( نقر )

أن الصدفة ترتب الادوار

................. زعيم ........ أنا

× الشاعرة د. هناء القاضي . في ديوانها ( سيدي البعيد )

يتساءل الاستاذ الناقد ( لا اعلم كيف تجتمع الرقة مع الشعر مع طب فيسيولوجيا الاعصاب ( الشاعرة طبيبة في فيسيولوجيا الاعصاب ) خاصة اذا كانت تلك الاحاسيس المرهفة , ادوات شعرية تختلط على طاولة الجراحة في غرفة العمليات ) ويضيف بشكل بليغ ( وهل في مقدور القلب ان يتحمل منظر كل ذلك النزيف البشري ويتحول بعد أن ينزع عنه كمامة الخوف الى نبض شاعر يخفق لشيء بعيد ( لرجل يلوح في ضباب اللحظة ويسربله الالتباس ... ساكن فيها بين وهج الروح وثنايا الذاكرة . يقف على بعد نبضة من قلبها .

أنا لم أقل لك يوما

أني احبك

وأنت لم تقل لي يوما

انك تحبني

--------------------

وحيدة ....... أقف

عند شواطئ افكاري

يلقي اليَّ . . المد

حقائبا

مليئة ..... بالنوارس

والاخبار

يا بعيدي ...

بم ... تفكر ؟

اتراك تغار .... ؟!

لو علمت ... أنا .. أغار عليك

من كل النساء

اغار عليك ... من لغة الحوار

× الاديبة وفاء عبدالرزاق . في روايتها ( رقصة الجديلة والنهر ) , التي صدرت عن مؤسسة المثقف العربي في سدني / استراليا : يقول عنها الناقد ( رواية ترسم كل تذبذبات الاضطراب الداخلي لشخوصها الذين درست مؤلفتها بعناية واهتمام هاجس الخوف الذي لازمهم حتى النهاية , فأبطالها غير بعيدين عنا لاننا عشنا مأساتهم مع أنهم تشكلوا عبر فانتازيا صادمة وهو اللون الذي نجده في اغلب روايات الكاتبة ) ويستلخص الجوهر في دراسته النقدية ( روايتها لتدخل بنا لب الحقيقة عن هذا القتال الشرس من اجل البقاء بين قوى الشر المتمثل بهذه العصابات التي دخلت قرى كثيرة فشردت أبنائها واغتصبت نسائها وبناتها ) ويضيف ( ليتنا نستطيع التحدث عن السلام والحب والامان بدلا عن الموت والخراب والاغتصاب , ليتنا فعلاً نسترجع بناتنا وابناءنا بالقهر والدموع . الرواية وهي تصاعد بأحداثها مارة بسقوط الموصل , حيث وضعت أصابعها على أهم معطيات ذلك السقوط ) ويستنتج من التحليل , وهو يبرز شجاعة الكاتبة في تشخيص الخلل من خلال المتن الروائي ( فالرواية قبل كل شيء هي تاريخ مروي لها زمانها ومكانها وهي جزء لا يتجزأ من تاريخ أي أمة عانت ويلات الحرب , كما قرأنا قبلها كيف اصطف الكثير من الكتاب مع التاريخ لفضح الخونة الذين تسببوا بمعاناة شعوبهم ) .

انه كتاب نقدي جدير بالقراءة والاهتمام , هو حصيلة خبرة نقدية , في رؤيتها الجمالية

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/02/02


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في الكتاب النقدي ( لا محاضرة / قراءات نقدية ) للناقد أحمد فاضل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : د . علي مجيد البديري
صفحة الكاتب :
  د . علي مجيد البديري


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net