صفحة الكاتب : فؤاد الموسوي

تعدد الزوجات .. رحمة إلهية و سنة نبوية
فؤاد الموسوي

قال تعالى في سورة النساء من الآية الثالثة: {فانكحوا ما طاب لكم من النساء مثنى وثلاث ورباع فإن خفتم ألا تعدلوا فواحدة} ..يتبين لنا من ذلك إن الله سبحانه و تعالى قد أعطى الرجل كل الحق و الحرية بأن يتزوج بأكثر من أمرأة واحدة على أن لا يتعدى الأربعة و لكن هناك شرط أساسي ينبغي على الرجل أن يضعه بعين الإعتبار عندما يريد أن يتزوج بأكثر من واحدة ألا و هو مفهوم العدل . و لكن ما معنى أن يكون الرجل عادلاً بين نسائه؟ هل المقصود بذلك هو العدل المادي أم المعنوي ؟ أم كلاهما ؟ و هل إن العدل هنا يعني المساواة أم إنه يتعدى ذلك ليشمل المفهوم الفلسفي للعدل و هو وضع الأشياء في مكانها الصحيح لأن المساواة في بعض الأحيان يمكن أن ينتج عنها الظلم سواء كان ذلك الظلم مقصوداً أم لا . فعلى سبيل المثال لا الحصر، هل يمكن لنا أن نساوي بين العالم و الجاهل ، و قد قال تعالى في كتابه العزيز : { قل هل يستوي الذين يعلمون والذين لا يعلمون } ؟ لا شك إن المساواة بين الاثنين هي الظلم بعينه لأننا بتلك المساواة سنعطي الجاهل أكثر مما يستحق و نكون قد ظلمنا العالم كثيراً . و هكذا يتبين لنا إن تطبيق العدل يمكن أن يتحقق من خلال الغور في أسبار جوهر و روح العدل و إكتشاف كل ابعاده الفلسفية بل و اهدافه البعيدة المدى . إذن عندما يريد الرجل أن يكون عادلاً بين زوجاته يجب عليه أن لا يفضل احداهن على الاخرى من الناحية المادية أي من مأكل و مسكن و ملبس و غيرها من الحاجات الاساسية لإستمرار الحياة . و لكن ماذا عن العدل المعنوي؟ و يشمل ذلك الحب و العاطفة و الحنان و كل ما يتعلق بالحاجات النفسية لدى المرأة . السؤال الذي يطرح نفسه هنا هو : هل من الممكن أن يحتوي قلب الانسان على نفس الدرجة من الحب و العاطفة لكل الناس؟ بالطبع لا ... هذا من المستحيل . لا بد و أن يكون لديه ميل لشخص دون آخر و لو بدرجة قليلة نسبياً سواء كنا نشعر بهذا الميل أم لا و لكنه غالباً ما يكون كامناً في الشعور الباطني و لابد لنا من الغوص في أعماق الروح الإنسانية لكي نكتشف أبعاد ذلك ألشعور . و قد قالها الله سبحانه و تعالى في كتابه الكريم : {و لن تستطيعوا أن تعدلوا بين النساء و لو حرصتم فلا تميلوا كل الميل فتذروها كالمعلقة و إن تصلحوا و تتقوا فإن الله كان غفوراً رحيما} - سورة البقرة آية ١٢٩. من هذا المنطلق يمكن لنا القول بأنه من المستحيل أن يكون الرجل عادلاً من الناحية العاطفية إذ لا بد أن يميل إلى إحدى زوجاته لأن الأشياء الغير ملموسة لا يمكن أن تقاس بميزان مادي لنتمكن من التحكم بها و السيطرة عليها . أما المقصود من الاية الكريمة هو أن يحاول الرجل أن يكون عادلاً قدر الإمكان و أن لا يظلم إحدى زوجاته سواء كان ذلك من الناحية المادية أو العاطفية .

 

بناء على ذلك يتبين لنا إن تعدد الزوجات انما شرع لكي يكون هناك عدل و مساواة بين الناس أي لتحقيق مصلحة المجتمع العليا و التي هي أهم و أكبر من المصلحة الفردية الضيقة . و على الرغم من الجوانب السلبية ، كان و مازال تعدد الزوجات ضرورة تفرضها طبيعة المصالح العامة للإنسان سواء كان رجلاً أو امرأة . و بما إن الجوانب الإيجابية هي أكبر بكثير من الجوانب السلبية ، لذلك لا يمكن لنا أن نختلق الحجج الواهية حول فلسفة هذا الزواج بأن نقول إنه لا يصلح لهذا الزمان أو من المستحيل أن يكون الرجل عادلاً بين زوجاته أو ما شابه ذلك . يكفي أن نقول إن تعدد الزوجات هو النظام الذي اعتُمد دوما في العلاقة بين الجنسين في الماضي أو في الحاضر ، سواء كانت تلك العلاقة سرية أو علنية ، و التاريخ مليء بالقصص التي تخبرنا عن العلاقات غير الشرعية التي كانت تسير جنباً إلى جنب مع العلاقات الشرعية . كل هذا يدل على إن هناك حاجة لتعدد الزوجات و هذه الحاجة المتأصلة يمكن أن تجعل الزواج الأحادي سبباً للانحراف للكثير من الرجال و ربما تكون هناك مشاكل و مضاعفات هي أكبر من تلك الناجمة عن تعدد الزوجات .

هناك حقيقة أخرى ينبغي لنا أن نتطرق إليها و هي إن الدين الإسلامي لم يخترع تعدد الزوجات بل كان هذا النظام موجوداً و معمولاً به منذ الأيام الأؤلى للتاريخ البشري . لقد ذكرت الكتب السماوية مثل الإنجيل و التوراة الكثير من القصص التي تتحدث عن تعدد الزوجات عند بعض الرسل و الأنبياء . فعلى سبيل المثال ، كان لنبي الله إبراهيم الخليل (ع) زوجتان هما سارة و هاجر ، أما النبي يعقوب (ع) فكان له أربع زوجات هن ليا و راحيل و بلهة و زلفة ، و كذلك النبي داوود (ع) فقد كان لديه العديد من الزوجات و يقال كان لديه ثماني زوجات كما ذكرت الكتب السماوية المقدسة و الله أعلم . أما نبينا محمد عليه أفضل الصلاة و السلام ، كما تقول الكثير من الروايات ، فقد كان متزوجاً من تسع نساء في وقت واحد و قد حدث ذلك خلال السنوات الثلاث عشرة الأخيرة من حياته أي بعد أن تجاوز الخمسين من العمر و هذا خير دليل بأن زواجه لم يكن بدافع الشهوة كما يدعي أعداء الإسلام ، و انما كان لدوافع دينية و سياسية و إجتماعية . و هكذا يتبين لنا بأن الإسلام لم يشرع نظام تعدد الزوجات بل كان موجودا منذ القدم ، و قد كان للدين الإسلامي الحنيف الفضل الأول في تعديل و إصلاح هذا النظام الفطري حيث وضع حداً لعدد الزوجات التي يمكن أن يحصل عليها الرجل في وقت واحد - أي أربع زوجات كحد أقصى . بالإضافة إلى ذلك ، وضع الإسلام شروطًا صارمة على الشخص الذي يريد الزواج من زوجة ثانية ، مثلا يجب أن يكون قادراً على اعالة الأسرة والمحافظة عليها وأن يتعامل مع زوجاته على أساس العدل والإنصاف .

حقيقة مفادها هي إن الإسلام دين عملي و قوانينه تتماشى مع الفطرة البشرية السليمة أي إنه لا ينكر الغرائز و الميول الفطرية الموجودة لدى البشر ، بل يقوم بتوجيهها و ارشادها و تنظيمها لكي يكون هناك توازن إجتماعي و لكي تنعم الناس بالامن و السعادة و السلام . أما الحكومات الغربية فقامت بحظر و منع تعدد الزوجات و اعتبرته جريمة يعاقب عليها القانون ، لكن المفارقة العجيبة هي إن الزنا هو الأكثر تفشيًا في هذه البلدان ذاتها. و على الرغم من كل المحاولات الرامية إلى تعزيز العلاقات الأحادية ، فإن العديد من الرجال المتزوجين لديهم عشيقات أو لديهم علاقات غير شرعية خارج إطار الزواج مما أدى إلى ارتفاع معدلات الطلاق و التفكك الأسري و كثرة الأطفال الغير شرعيين و غيرها من المشاكل الإجتماعية . أما في الإسلام ، فإنه إذا أراد الرجل أن يقيم علاقات خارج إطار الزوجية ، فإن الشرع الإسلامي يحمله المسؤولية الكاملة و يذكره بواجباته الشرعية تجاه تلك المرأة الأخرى وأولادها كذلك . في الإسلام لا وجود لعلاقات غير شرعية يمارسها الرجل في الظلام ، أو بالأحرى هذا ما يريده لنا الشرع أن نكون ، كل شئ ينبغي أن يحدث تحت أشعة الشمس في وضح النهار إذ لا خداع و لا خيانة و لا صراع . و من هذا المنطلق ، أجاز الله سبحانه و تعالى للرجل الزواج من أربع نساء في وقت واحد و لكن بشروط معينة و ضمن ضوابط محددة .

  

فؤاد الموسوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2019/01/03



كتابة تعليق لموضوع : تعدد الزوجات .. رحمة إلهية و سنة نبوية
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق محمد الحدادي الأسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي هل تقصد الحدادين من بني أسد متحالفه مع عشيرتكم الحديدين الساده في الموصل

 
علّق محمد ابو عامر الزهيري ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : رجال السعديه أبطال والنعم منكم

 
علّق الشيخ محمد ثامر سباك الحديدي موصل القاهره ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته شاهدت البعض من عشائر قبيله بني أسد العربيه الاصيله متحالفين مع عشائر ثانيه ويوجد لدينا عشيره الحدادين الأسديه المتحالفه مع اخوانهم الحديدين وكل التقدير لهم وايضا عشيره الزنكي مع كثير من العشائر العربيه الاصيله لذا يتطلب وقت لرجوعهم للاصل

 
علّق محمد الشكرجي ، على أسر وعوائل وبيوتات الكاظمية جزء اول - للكاتب احمد خضير كاظم : السلام عليكم بدون زحمة هل تعرف عن بيت الشكرجي في الكاظمية

 
علّق الشيخ عصام الزنكي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم اني الشيخ عصام الزنكي الاسدي من يريد التواصل معي هذا رقمي الشخصي عنوني السكن في بغداد الشعب مقابيل سوق الاربع الاف 07709665699

 
علّق الحسن لشهاب.المغرب.بني ملال. ، على الحروب الطائفية . هي صناعة دكتاتورية - للكاتب جمعة عبد الله : في رأيي ،و بما أن للصراع الطائفي دورا مهما في تسهيل عملية السيطرة على البلد ومسك كل مفاصله الحساسة، اذن الراغب في السيطرة على البلد و مسك كل مفاصله الحساسة، هو من وراء صناعة هذا الصراع الطائفي،و هو من يمول و يتساهل مع صناع هذا الصراع الطائفي،و من هنا يظهر و يتأكد أن الكائن السياسي هو من يستخدم و يستغل سداجة الكائن الدين،فكيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب ان الله رب العالمين اجمعين ،اوحى كلاما مقدسا،يدنسه رجل الدين في شرعنة الفساد السياسي؟ و كيف يمكن للعقل البشري ان يستوعب أحقية تسيس الدين،الذي يستخدم للصراع الديني ،ضد الحضارة البشرية؟ و كيف يصدق العقل و المنطق ان الكائن الديني ،الذي قام و يقوم بمثل هذه الاعمال أنه كفؤ للحفاظ على قداسة كلام الله؟ و كيف يمكن للعقل و المنطق ان يصدق ما قام و يقوم به الكائن السياسي ،و هو يستغل حتى الدين و رجالاته ،لتحقيق اغراضه الغير الانسانية؟

 
علّق علا الساهر ديالى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي لايوجد ذكر لها الآن في السعديه متحالفه مع الزنكنه

 
علّق محمد زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي متواجده في جميع انحاء ديالى لاكن بعشيره ثانيه بغير زنكي وأغلبهم الان مع زنكنه هذا الأول والتالي ورسالتنا للشيخ الأصل عصام الزنكي كيف ستجمع ال زنكي المنشقين من عندنا لعشاير الزنكنه

 
علّق منير حجازي ، على احذروا اندثار الفيليين - للكاتب د . محمد تقي جون : السلام عليكم . الألوف من الاكراد الفيلين الذين انتشروا في الغرب إما هربا من صدام ، او بعد تهجيرهم انتقلوا للعيش في الغرب ، هؤلاء ضاع ابنائهم وفقدوا هويتهم ، فقد تزوج الاكراد الفيليين اوربيات فعاش ابنائهم وهم لا يعرفون لغتهم الكردية ولا العربية بل يتكلمون الروسية او لغة البلد الذي يعشيون فيه .

 
علّق ابو ازهر الشامي ، على الخليفة عمر.. ومكتبة الاسكندرية. - للكاتب احمد كاظم الاكوش : يا عمري انت رددت على نفسك ! لانك أكدت أن أول مصدر تاريخي ذكر القصة هو عبد اللطيف البغدادي متأخر عن الحادثة 550 سنة مما يؤكد أنها أسطورة لا دليل عليها ! فانت لم تعط دليل على القصة الا ابن خلدون وعبد اللطيف البغدادي وكلهم متأخرون اكثر من 500 سنة !

 
علّق متابع ، على الحكومة والبرلمان شريكان في الفساد وهدر المال العام العراقي - للكاتب اياد السماوي : سؤال الى الكاتب ماهو حال من يقبض ثمن دفاعه عن الفساد؟ وهل يُعتبر مشاركا في الفساد؟ وهل يستطيع الكاتب ان يذكر لنا امثلة على فساد وزراء كتب لهم واكتشف فسادهم

 
علّق نجدت زنكي كركوك مصلى ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : هل الشيخ عصام زنكي منصب لنا شيخ في كركوك من عشيره زنكي

 
علّق الحاج نجم الزهيري سراجق ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد كم عائله من أصول الزنكي متحالفه معنا نتشرف بهم وكلنا مع الشيخ البطل الشاب عصام الزنكي في تجمعات عشيره لزنكي في ديالى الخير

 
علّق محمد الزنكي بصره الزبير ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره الزنكي نزحنا من ديالى السعديه للكويت والان بعض العوائل من ال زنكي في الزبير مانعرف اصلنا من الخوالد ام من بني أسد افيدونا يرحمكم الله

 
علّق موقع رابطه الانساب العربيه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : بيت السعداوي معروفين الان بعشيره الزنكي في كربلاء وبيت ال مغامس معروفين بعشيره الخالصي في بغداد والكل من صلب قبيله واحده تجمعهم بني أسد بن خزيمه.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : زهير البرقعاوي
صفحة الكاتب :
  زهير البرقعاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net