صفحة الكاتب : محمد السمناوي

ماهي اهمية الصلاة اليومية ؟
محمد السمناوي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يمكن الإجابة عن هذا السؤال بهذه الاجابة الواضحة والصريحة وهو ان الذي يطلع على الروايات الشريفة في الشريعة الاسلامية المتعلقة بفضل الصلاة والمحافظة عليها يدرك أهميتها من الناحية الدنيوية والآخروية ويكفيها ان تكون فاصلا بين الاسلام والكفر وكمال الدين ومعراج المؤمن وتعينه على الخير(1) وتبعده من الشر وتكون له جدارا واقيا من شر جميع الذنوب والفواحش(2) فاذا كانت بهذه المنزلة والاهمية فان الجدير بالمؤمن ان يحافظ عليها ويرتقي من خلالها سلالم الكمال تجاه تحصيل المعرفة التي هي مقدمة للعبودية قال تعالى : (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ)(3).

وقد اجاد السيد مهدي بحر العلوم في منظومته :

ان الصلاة هي أفضل القرب وأكمل الطاعات طرا وأحب

عمود هذا الدين والعنوان لسائر الأعمال والميزان

في العقل بان فضلها والنقل من الكتاب ووصايا الرسل

وفي النصوص عن أئمة الهدى في فضلها ما ليس يحصى عددا

تنهى عن المنكر والفحشاء اقصر فذاك منتهى الثناء(4)

من خلال الصلاة اليومية المشتملة على هذه الفرائض وهي : - الظهر العصر المغرب العشاء الصبح يتمرن المسلم على حالات القرب المعنوي كالخشوع والخضوع والتضرع الى الله تعالى وهذا يحصل فيما اذا تم اقامتها ضمن ما يرديها الله تعالى من بدايتها وهي التكبير والى اخرها التسليم فلا بد من حفظها من ان يقع فيها الزيغ في شرائطها وافعالها ومقدماتها فاذا تم ذلك وتحقق كان ممتثلا لأمر الله ومقيما للصلاة.

قال تعالى : (أَقِمِ الصَّلَاةَ لِدُلُوكِ الشَّمْسِ إِلَى غَسَقِ اللَّيْلِ وَقُرْآنَ الْفَجْرِ إِنَّ قُرْآنَ الْفَجْرِ كَانَ مَشْهُودًا)(5).

لاشك أن الصلاة تعتبر من أفضل الوسائل المؤثرة التي تقوم بمهمة ربط الإنسان وبين الله تعالى ، وهي من اهم مظاهر الارتباط به (عز وجل ) وفي حالة اقامتها بصورة صحيحة ضمن الموازين الفقهية تكون صلاته مانعا من ارتكاب الذنوب والمعاصي وتجعل القلب متيماً وممتلأً بالحب الالهي ومن اجل ذلك اكد القران الكريم على اهمية المحافظة على الفرائض الخمسة خصوصا الصلاة الوسطى(6) قال تعالى : ( حَافِظُوا عَلَى الصَّلَوَاتِ وَالصَّلَاةِ الْوُسْطَى وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ)(7).

فربما البعض يُقّصر في صلاته بدوافع وحجج واهية وهي من تسويلات النفس والشيطان فيقول : شدة البرد او حرارته هي التي تمنعني من الاستيقاظ للصلاة وادائها في وقتها المعين او الدوافع الاجتماعية الاخرى كالمال والزوج والولد وغيرهن .

عندما ندخل الى الاسواق في اوقات الصلاة خصوصا صلاة الظهر نجد ان الناس نجدهم مشغولون عنها ونراهم لا يهتمون في الاسراع والمبادرة في اول الوقت وهذا هو سر التأكيد عليها من القران الكريم والسنة المطهرة .

بل ورد في الروايات عدم انتظار الرفقة في الصلاة والاسراع في اداء الصلاة في وقتها كما فعل الامام الرضا فعن إبراهيم بن موسى القزاز قال: خرج الرضا )ع) يستقبل بعض الطالبيين، وجاء وقت الصلاة فمال إلى قصر هناك فنزل تحت صخرة فقال: أذن ، فقلت: ننتظر يلحق بنا أصحابنا، فقال: (غفر الله لك لا تؤخرن صلاة عن أول وقتها إلى آخر وقتها من غير علة، عليك أبدا بأول الوقت فأذنت وصلينا تمام الخبر)(8).

دل هذا الخبر على أنه لا ينبغي تأخير الصلاة عن أول وقتها لانتظار الرفقة للجماعة أيضا. فكيف اذا كان بدون ذلك !

الهوامش والمصادر

[1] - قال تعالى : (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اسْتَعِينُوا بِالصَّبْرِ وَالصَّلَاةِ إِنَّ اللَّهَ مَعَ الصَّابِرِينَ) سورة البقرة : الآية : 153 .

2ـ قال تعالى : (إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُ بِالْعَدْلِ وَالْإِحْسَانِ وَإِيتَاءِ ذِي الْقُرْبَى وَيَنْهَى عَنِ الْفَحْشَاءِ وَالْمُنْكَرِ وَالْبَغْيِ يَعِظُكُمْ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ) سورة النحل : الآية : 90 .

3ـ الذاريات : الآية : 56.

4ـ الدرة النجفية ( منظومة في الفقه ) : تأليف السيد مهدي بحر العلوم ص 82 .

5ـ سورة الاسراء : الآية : 78.

6ـ أختلف المفسرون في تعيين الصلاة الوسطى الى اقوال كثيرة فقد ذكر الفخر الرازي في تفسيره عشرة اقوال بينما صاحب روح المعاني الالوسي الى ثلاثة عشر قولا كما ان الطبرسي في مجمع البيان ذكر ستة اقوال ولكن القرائن تدل على انها صلاة الظهر وهذا ما ذهب اليه علماء الطائفة الحقة فيقول السيد محمد كاظم اليزدي رحمه الله : ( الظاهر ان الصلاة الوسطى التي تتأكد المحافظة عليها هي الظهر ) وقد وافق ذلك راي اية الله العظمى السيد علي الحسيني السيستاني دام ظله . انظر العروة الوثقى مع تعليقة السيد اية الله العظمى السيستاني : ج2 : ص 10 مسألة رقم 3 .

7ـ سورة البقرة : الآية : 238.

8ـ الخرائج والجرائح : ج1ص 338وكذلك الثاقب في المناقب : ص 183.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


محمد السمناوي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/12/24



كتابة تعليق لموضوع : ماهي اهمية الصلاة اليومية ؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net