صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في رواية ( مكان أسمه كميت ) للكاتب نجم والي
جمعة عبد الله

منصات النص الروائي , تسعى الى فضح اساليب الارهاب السياسي والفكري , وانعكاساتها السلبية في سايكولوجية الانسان , التي تهز حياته بالتخلخل في طعم مرارة الاحباط والانهزام , في شخصية الانسان بأن تكون مسحوقة بالقهر والاستلاب . هذه هي شريعة وناموس السلطة الحاكمة المتسلطة  , في نهجها في  الارهاب والقمع , في انتهاكات متوحشة , لكي تجعل الانسان يعيش في دوامة  أزمة القلق والخوف , من اجل مصادرة الوعي السياسي ,  في  انهزامية الانسان المثقف والواعي , لتحويله الى دمية مقهورة محطمة من الداخل . واذا كانت رواية ( الشرق المتوسط ) للكاتب ( عبدالرحمن منيف ) ابرزت  معالم  الشخصية المهزومة والمحطمة في شخصية السجين السياسي ( رجب أسماعيل ) الذي وقع على ورقة التعهد بالبراءة من السياسة , والتعاون مع السلطة الحاكمة , مقابل اطلاق سراحه من السجن . لكن ضميره الداخلي رفض هذه المقايضة اللانسانية ,  بعدم القناعة والاقتناع بفعل السقوط السياسي والانساني , لذلك رجع الى السلطة المتسلطة . ليعلن رفضه  لهذا المقايضة  . كذلك شخصية ( صالح ) المدرس والشاعر والمثقف . اختار الهروب في النهاية , كحالة في ايقاظ الضمير , كرد فعل أمام ماكنة الارهاب والقمع المتسلطة والظالمة . هذه هي تداعيات المتن السرد الروائي . التي كشفت  صورة الخراب العراقي , في اعقاب انهيار عقد الجبهة الوطنية بين حزبي ( البعث والشيوعي العراقي ) , الذي دشن في اعدام 31 مواطناً عراقياً شيوعياً, ليبدأ عهد المطاردة وشد الخناق من الطوق المحاصرة , لعناصر الحزب الشيوعي , واجبارهم على  الاسقاط السياسي , بتوقيع تعهد يلزم صاحبه بعدم ممارسة اي شكل من الاشكال النشاط السياسي والحزبي ( ما عدا حزب البعث ) ومن يخالف مصيره الاعدام . هذا المناخ المرعب من الارهاب خيم على العراق في نهايات العقد السبعينات من القرن الماضي . الذي مارسته السلطة الحاكمة , بهدف الاذلال والمهانة للانسان العراقي  , لخلق شعور عند الفرد بأنه منهزم ومسحوق ,  بقتل الاحلام والطموحات . أنسان محبط يشعر بداخله بأنه مطارد ومراقب من عيون جهاز الامن والعناصر البعثية . بأن لهم اليد الطويلة التي تصل بسهولة الى غايتها . وكذلك في التدخل الشرس في أبسط خصوصيات الانسان , حتى يكون داخل مطحنة البؤس والارهاب , هذه شريعة وناموس ايديولوجية البعث الحاكم في العراق . حتى انها تتدخل في شؤون العائلة بالتخريب الاجتماعي والاخلاقي . لذا فقد برع النص الروائي في تقنيات الحبكة الفنية , في التوغل في اعماق هذا الواقع المحبط والمهشم , في حثيثات المتن السردي . في فضح اخلاقيات عناصر النظام المسؤولة , التي مرغت ضميرها في الوحل الاسن . في ممارسة  التهديد والابتزاز والاغتصاب , حتى داخل النظام وعناصره المسؤولة تمارس الشذوذ الاخلاقي . مثلاً حالة اغتصاب ( سامية ) شقيقة ( عصام ماهود ) مسؤول ناحية ( كميت ) من قبل مدير الامن الناحية . وكذلك حالة اغتصاب ( ماجدة عبدالحميد ) بهدف التهديد والابتزاز , من قبل مسؤول الناحية ( عصام ماهود ) بحجة اخفاء شقيقها ( رعد ) الشيوعي المختفي والمطارد من قبل السلطة الحاكمة . وان احداث النص الروائي ركز على سيرة حياة  شخصيتها المحورية ( صالح ) الشاعر ومدرس التاريخ . فقد وقع على ورقة التعهد , بعدم ممارسة النشاط السياسي , وان التملص والتهرب من توقيع التعهد , يقوده الى مقصلة الاعدام . لذلك طلب بهدف الابتعاد عن عيون السلطة والامن في بغداد  , ان يختار ناحية ( كميت ) احدى نواحي محافظة ( العمارة ) جنوب العراق , بعدما تهدمت الحياة الزوجية . فقد انتقلت زوجته الاعلامية الشيوعية , الى ضفة حزب  البعث , يعني من طريق الشعب الشيوعية  , الى صوب الاعلام البعثي , ووجدت الدعم الكبير , وانخرطت في الحياة الجديدة واهملت الرابطة الزوجية , فقد اصبحت مقدمة البرامج التلفزيونية الرئيسية . فكانت تتغيب ليالي طويلة عن البيت  , او تعود في الساعات المتأخرة من الليل , مما تصاعد الخلاف الى حد الانفصال وطلب الطلاق . وقال له زوجها ( صالح ) ساخراً من تصرفاتها الحمقاء . بقوله ( - تتركين الحزب الشيوعي مع العلم ان موقفكِ الاخلاقي يحتم عليك المقاومة
أجابته :
- أنت رجل حالم , وأني أمرأة واقعية ) ص124 . وهو بالضبط عكس موقف زوجة ( كاظم ) المثقف والملحن المعروف  , التي عبرت عن استنكارها ورفضها الممارسات البعثية الارهابية , وجاهرت برأيها   على الملاْ . مما سبب اعتقالها بذريعة أنها مجنونة , وضاعت اخبارها بالمصير المجهول . هذه جمهورية الخوف الصدامية . يتابع السرد الروائي انتقال المدرس ( صالح ) الى ناحية ( كميت ) وقدم نفسه الى الطلبة من الجنسين ( أنا مدرسكم الجديد صالح ) . وكان مدير المدرسة يراقبه عن كثب ,  ويغمز له بالاشارات الدالة في التعبير  ( - أستاذ صالح ملفك أمامي , وفيه مكتوب كل شيء عنك , كل صغيرة وكبيرة . لا أريد أعادته أمام حضرتك , أنت تعرف ماضيك جيداً , ولكن أرجو الالتزام بما اقوله في هذه المدرسة . أنت تعرف ان الناحية صغيرة , كل شيء ينشر فيها بسرعة البرق . افهمني أرجوك لا احراجات , لا دروس في السياسة . التاريخ . لا تنس أنك وقعت تعهداً ) ص10 . لذلك يحاول ان  يضغط على نفسه , في محاولة التكيف مع وضعه الجديد , بأن يشطب ويهجر  السياسية ومتاعبها , كما كف وهجر كتابة الشعر وشطبه من حياته , حتى لا ينزلق الى التفاهات الرخيصة . ويتعرف على الطالبة ( ماجدة عبدالحميد ) الشابة الجميلة ,  ذات تسعة عشرة عاماً , تملك القوة في الارادة في شخصيتها القوية , وتعلقها بحب الادب العربي  والروايات , ويعيرها رواية ديستويفسكي ( الليالي البيضاء ) , وبدأت تنمو العلاقة بين الطرفين , رغم مضايقات وتحرشات , مسؤول الناحية ( عصام ماهود ) لكنها تتجنبه ولم تعر اهمية له , وبعض الاحيان تقف بوجهه , مستنكرة تصرفاته الطائشة . لذلك تستمر بعلاقتها مع ( صالح ) بحذر شديد . رغم انه شعر بأن الطوق يلتف حوله , يحيطه بخناق من قبل مسؤول الناحية ومسؤول الامن ومدير المدرسة , رغم محاولاته في اقناعهم بأنه تخلى عن ماضيه  وهجر السياسة , وانه راضٍ بحياته الجديدة في قناعة روحية ( ارجو أن أكون عند حسن ظن الجميع ) ص40 . ولكن كلما ينحي لهم ,  يطالبونه بالمزيد من الانحناء , من اجل ان يتحول دمية ولعبة بين ايديهم  , حتى انه يتحاشى الاختلاط والحديث  بالسياسية , حتى انه دخل محل صالون الحلاقة , واثار انتباهه قطعة من الكارتون مكتوب عليها بخط رديء ( الحديث بالسياسة ممنوع ) , وتعرف على احوال معيشة ناحية ( كميت ) وعرف عن يقين من احاديث الناس ,  بأن مسؤول  الناحية ( عصام ماهود ) قد استولى واستحوذ على  املاك وعقارات وبساتين الناس بطرق خبيثة شتى  , وبحجج ان اصحابها معادون للثورة والحزب . وحتى يرسل بعضهم الى السجن او الطرد الى المنفى , واسلوب تعامله الوحشي مع الناس , حتى تعترف به  شقيقته ( سامية ) التي تدورالاحاديث الناس , يشيرون الى  العلاقة  المشبوهة والمريبة مع شقيقته مع مسؤول الامن , حتى اعترفت بأنها سلبت عذريتها بواسطة هذه العلاقات المشبوهة والمريبة  , وكانت تكن العداء والجفاء  لشقيقها ( عصام ماهود ) وتعترف بعلاقته بالغطرسة  الخشنة في التعامل  مع الناس , وحتى انتحارها ,  جاء  بسبب هذه العلاقات المشبوهة والمريبة  من قبل شقيقها. وقد استدعى  ( صالح ) الى مكتبه بهدف اذلاله بأن يكون خروف مطيع في مشيئته , بالتلويح بماضيه الشيوعي الخطر ( قرأنا ملفك جيداً . نعرف كيف أنك غيرت ماضيك , ولم تعد لك علاقة مع الشيوعيين . قبحهم الله , نأمل أستمرارك على هذه الوضعية , لانه ما زالت عندهم ذيول في الناحية , سننتهي منها قريباً , لكن لايهم ان تستمر على وضعك , صحيح ان توقيعك التعهد جاء متاخراً , لا ضير الحزب صبره طويل ) ص38 . ويطلب منه كتابة رسالة غرامية , حتى يبعثها الى ( ماجدة عبدالحميد ) التي ترفض العلاقة معه . وكذلك يطلب منه التردد على القحبة  ( حسيبة القوادة ) التي تدير مبغى للدعارة , والتي رفضت ان بيع بيتها له  , لذلك يريد ان يستولي على بيتها بطريقة شيطانية  اخرى , في ايقاع ( صالح ) في فخ خطير بزيارتها مرتين او ثلاثة   . لذلك ينصحه ( خليل ) بأنه  واقع في ورطة كبيرة ومرشح للموت , عليه ان يرحل سريعاً من ناحية ( كميت ) ,  قبل فوات الاوان ( - لا تخف مني , راح اختفي عنك , مثل ما ألتقيتك , اطير بعيداً مثل الدخان ,مثل الماضي احذرك ارجوك انت مرشح للموت , كميت مقبرة , خذ نصيحة مني  ) ص49 . ويرجع الى بغداد بحجة متابعة مسألة الطلاق مع زوجته . ويتيقن له , بأن  ليس هناك سبيل  في  البقاء في ( كميت ) ويتفق مع ( ماجدة عبدالحميد ) بالهرب سوية  , لانها هي الاخرى واقعة تحت ثقل  الابتزاز والتهديد والتخويف من قبل ( عصام ماهود ) , ويلوح لعائلتها  بورقة شقيقها ( رعد ) الشيوعي المختفي , وكذلك سجل ابيه السابق ,  بأنه كان سياسي  , ونقل في وظيفته قبل ثلاث سنوات الى ( كميت ) , لذلك اضطرت ( ماجدة )  على الموافقة الخطوبة مع (عصام ماهود ) , واخفاء عملية  اغتصابها وفقدان عذريتها من قبله  . لذلك تتفق مع ( صالح ) بالهروب معاً وتخلص من هذا الحصار  الخانق
جمعة عبدالله 
 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/10/29


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية ( مكان أسمه كميت ) للكاتب نجم والي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد ابو طور
صفحة الكاتب :
  محمد ابو طور


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net