صفحة الكاتب : د . نبيل عواد المزيني

الماراثون الانتخابي نحو قوائم الشعب بجنوب سيناء
د . نبيل عواد المزيني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تجري علي قدم وساق الاستعدادات النهائية لانتخابات مجلس الشعب بمحافظة جنوب سيناء المزمع عقدها في يناير القادم ضمن المرحلة الثالثة من اول انتخابات ديمقراطية بعد ثورة 25 يناير المصرية ، حيث صرح اللواء أركان حرب صدقي صبحي قائد الجيش الثالث الميداني تحت عنوان قادرون على تأمين جنوب سيناء في المرحلة الثالثة قائلا " ان وحدات الجيش سوف تؤمن الانتخابات في المرحلة الثالثة بمحافظة جنوب سيناء على أكمل وجه كما كانت عملية التأمين بمحافظة البحر الأحمر بالمرحلة الأولى والسويس بالمرحلة الثانية " واشار اللواء صبحي انه يعقد الأمل على شيوخ القبائل بجنوب سيناء الذين عقد معهم لقاءات شعبية كثيرة خلال الفترة الماضية واستمع لمطالبهم ومشاكلهم وتم تنفيذ معظمها وأضاف انه لمس حرصهم على اتمام العملية الانتخابية بنجاح‮ .

وفي اطار تلك الاستعدادات يتم ايضا عقد محاضرة في فرع قصر ثقافة جنوب سيناء بعنوان "كيف تساعد فى تحقيق انتخابات حرة نزيهة" ضمن خطة الهيئة العامة لقصور الثقافة برئاسة الشاعر سعد عبد الرحمن ، ويحتدم الصراع والمنافسة بين المرشحين علي مقاعد القوائم الحزبية حيث ينشط كل حزب في عقد المؤتمرات وبذل الوعود والتصريحات البراقة مثل تصريح عصام العريان نائب رئيس حزب الحرية والعدالة فى مؤتمر الحزب الذى عقده مساء الاثنين بمدينة شرم الشيخ قائلا " إن سياسة الحزب الحالية هى جذب اكثر من عشرين مليون سائح لمصر بعد ان تستقر الاوضاع الامنية بالبلاد وانه لا خوف ولا مساس بالسياحة اذ ما وصل الاسلاميون الى حكم البلاد " .

وعلي مساحة محافظة جنوب سيناء التي تضم 8 مدن ، يشهد المارثون الانتخابي منافسة شرسة بين القوائم الحزبية لـ  9 احزاب سياسية  ، حيث يتنافس اكثر من 35 مرشحا علي 4 اربعة مقاعد اثنين فئات واثنين عمال ، ولنبدأ استعراض القوائم الحزبية بقائمة حزب الاصلاح والتنمية والتي يحق لنا ان نطلق عليها قائمة البدو بجدارة حيث نجح هذا الحزب في ضم معظم أبناء القبائل ليس هذا فحسب بل وضع علي رأس قائمتة اشهر ناشطة بدوية وهي المحامية المدافعة عن حقوق البدو فضية سالم عبيد الله بنت قبيلة مزينة اكبر واقوي قبائل جنوب سيناء ، وايضا نور سلامة أحمد فتيح من قبيلة الحماضة وكذلك ابن المزينة إسماعيل عودة ناصر بالإضافة الي عزيزة ألماظ  .
 
وعلي النقيض من القائمة السابقة تأتي قائمة حزب الحرية والعدالة والتي فشلت في ضم اي من ابناء البدو إليها ، وبذلك استحقت ان نطلق عليها اسم قائمة الوافدين وهي تضم المحامي أيمن حسني ، وعبدالله احمد إبراهيم ، وأحمد إبراهيم قاسم ، بالإضافة الي سيدة واحدة هي أميرة عبدالحميد محمد ، ولاندري لماذا لم يتم وضع اي بدوي ضمن قائمة حزب الحرية والعدالة في محافظة يغلب عليها الطابع البدوي .. لا ندري لماذا !! فهل صدق البدوي عليان حينما قال " ان قائمة الحرية والعدالة لم تشمل ايًا من السكان الأصليين (البدو) وهمشوهم في قائمتهم" ؟، ام أن قبائل البدو استشفوا من توجهات حزب الحرية والعدالة السياسية والاجتماعية ما يهدد صناعة السياحة التي يقتات منها البدو؟ .

ثم تأتي بعد ذلك قائمة الحزب العربي للعدل والمساواة والتي نجحت في ضم كل من البدو والوافدين تحت جناحيها ، فنرها تضم ابن قبيلة الحويطات محمد عيد دخيل علي رأس القائمة ، وكذلك ابن قبيلة المزينة موسي فراج ابو حميد ، بالإضافة الي الوافدين المحامية علا السيد محمد ، و أحمد عبدالعال محمد ، ويرجع الفضل في تنوع هذة القائمة الي ذكاء البدوي الاصيل المهندس فريج راشد مؤسس ورئيس الحزب العربي للعدل والمساواة .
 
وأما قائمة الكتلة المصرية فيتقدمها بن الحويطات إبراهيم رفيع سلامة ، والوافد السيد محمد كمال ، وبنت قبيلة المزينة فريجة صباح ، ومن قبيلة العليقات محمد حمدان مطير ، وكذلك قائمة حزب الحرية تضم كل من عطية حميد محمد من قبيلة البداره ،  سويلم حميد ابو سويلم ، وسالم عواد ابو حسان وكلاهما من قبيلة مزينة ، وعديلة صبحي عودة عتيق .
 
وقائمة حزب الوفد الجديد تضم صلاح ربيع عواد من قبيلة القرارشة ، و أحمد رمضان عبدالغفار ، ومحمد حسين حفني وكلاهما من الوافدين ، وكذلك نادية أحمد عبده ، وقائمة حرب الوسط الجديد فتتنوع حيث تضم علي رأس القائمة البدوية صالحة سليم العماري و محمد سلامة سالم ، و طة خضر فرج عواد ، وعلي عبد الفتاح علي .

أما قائمة حزب مصر الحديثة فتقدم وجوة جديدة للمسرح السياسي حيث تضم رشا محمد عبدالسلام ، محمد سليمان عواد ، محمود السيد عبوس من قبيلة الجبالية ، ومحمد فراج عبدالجواد . وكذلك قائمة حزب الاتحاد هي ايضا تقدم لناخب السيناوي وجوة جديدة حيث تضم ياسر علي علوان ، تحرير عبدالحليم عبيد ، وناصر محمد رياض ، وعاطف أحمد محمود .

تري هل سيتمكن حزب الحرية والعدالة من الفوز في جنوب سيناء كما نجح في محافظات الوادي ؟ أم سوف يحتفظ البدو باغلبية مقاعد جنوب سيناء تحت قبة البرلمان كعادتهم ؟ هذا ما ستجيب عنة صناديق الاقتراع في الجولة الثالثة والاخيرة من انتخابات مجلس الشعب .

 
الباحث. نبيل عواد المزيني
رئيس مركز المزيني للدراسات والابحاث
وسفير الجمعية المصرية لعلوم وابحاث الاهرام بأمريكا


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . نبيل عواد المزيني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/28



كتابة تعليق لموضوع : الماراثون الانتخابي نحو قوائم الشعب بجنوب سيناء
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net