صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في المجموعة القصصية ( بائع القلق ) للقاص أنمار رحمة الله 
جمعة عبد الله

تقتحم هذه المجموعة القصصية ,  جملة من  المواضيع الساخنة من ثيميات الواقع , ولكن تتناولها  من زاوية اومن منظور الرؤية  الغرابيته ,  وفق مرجعيات الواقع  التي قذفتها رياح الغرائبية الفنتازيا , واخذت اشكال ومتغيرات نحو الشطحات الانزلاقية صوب  ( الديستوبيا )  او المدينة الفاسدة , التي تتعامل مع المنطق الفاسد في معاييرها  , في واقعها المظلم والفاسد , وفي تعاطي  الجريمة والقتل  والسرقة , فما ان ينسدل جنح الظلام , حتى تتحرك الزعانف الديستوبيا , لتحتل محطات  الواقع ,  وتقوده الى الغرائبية , في اشكالها المختلفة . لذلك تغور في اعماق هذا الواقع في الرؤيا الكاشفة  عن ثيمات الواقع الديستوبي ,  تحتاج هذه النصوص ,  الى التأمل والدقة في قراءة  محتوياتها المضمونية وشفراتها الرمزية  ,في  الدلالات الايحائية ومدلولاتها , ان هذه الصيغ  السردية الابداعية ,  تتعامل وفق متغيرات وتحولات الواقع , الذي يتبع المنطق الغرائبي , في سماته وخصائصه وصفاته  , التي انعكست على الحياة المعيشية واليومية , وتأثرت بها الى التأثير  الكبير , في انزلاقها  الى الثيمات الديستوبيا , واقع مخنوق ومحاصر ومنتهك فقد صوابيته وعقله  , والمجموعة القصصية , تسلط الضوء علية , لتكشف وتعري ظلامه  وظلاميته  , التي تجعل الانسان مختبر اختبار كالفئران , تجعله مادة  امتحان ,  تجنح الى معاناة  والمحنة والسخرية اللاذعة  من مظاهر المدينة الفاسدة . لذلك اننا بصدد ابتكار سردية ابداعية في المتن  النصوص  , ضمن المنطق الغرائبي في فن القصة القصيرة  , وهي انعكاس لمرآة الواقع  الدتسوبي  , وقريحة القاص ابدعت في تسليط الكاشف ببراعة واتقان  , بأن الانسان هو ضحية الخوف والقلق والرعب والكآبة . واقع غرائبي مضطرب ومعقد , يقود في الاسراف في الهوس الغرائبي , في عقليته الفاسدة والمأزومة والمتأزمة , في معطيات التهميش والانتهاك والاستلاب . هذه خلاصة الواقع الديستوبي , الذي ابدعت فيه نصوص قصص المجموعة في الرصد والاستبطان,  والشيء الجميل ان القاص له خبرة متمكنة في خوض غمار هذا  الادب الغرائبي. له قدرة متمكنة في ذاثقة  الخيال والتخيل والصياغة والتعبير الدال , من خلفيات هذا العالم الديستوبي الغرائبي .

×  ففي قصة ( الثأر ) :  تشير بأن اصحاب الجاه والمال والنفوذ   , اجتمعوا على وليمة طعام ,  بعد اصطيادهم سمكة حية , وظلت حية تنبض وترفس ,  حتى بعد شواءها على شواية النار , وتقطيعها الى قطع صغيرة بعد الشوي , لكنها ظلت حية حتى في بطونهم , التي اصبحت تهتز وترقص وتتحرك  في بطونهم  بشكل ساخر , حتى اتجهوا الى النهر وغطسوا في قاع النهر  , وهاجمتهم الاسماك  النهر حتى نهشت واكلت لحومهم . وهي اشارة صريحة بأن يأتي يوم للمظلوم لينهش لحم الظالم . يعني يوم المظلوم على الظالم .

× قصة ( خواتم ) : تعري الزيف والتبجح الفارغ ,  في صياغة تاريخ مزيف لسلالة العائلة بشكل مغاير لحقيقته الدامغة   , في التماهي الفارغ , بأن عائلته  تملك الجاه والغنى والبطولات تمجيدية للاب المتوفي , الذي ساهم في الحرب  وقتل جندي معادي وسلب منه  خاتمه  . وهو في حقيقة الامر , كان فقير ومعوق بلا ذراعين , لا يملك  من الحياة شيئاً . , بملابس اسمال بائسة ورثة . وليس كما تروج الام لولدها , بأن أبيه  سليل الغنى والجاه والمقام  , بالضبط مثل الطبقة السياسية الحاكمة . كانت بالامس لا تملك شروى نقير .

× قصة ( تواطؤ ) : رجل يعيش في الظلام ويخشى ويتوجس من النور والضياء , لذلك يبتعد عن ضياء الشمس ويختفي في النهار كلياً  , لكنه عزم على  كسر هذا الجمود والانغلاق ,  في الخشية من الضياء , والخروج الى الشمس والنهار , يعني كسر الجمود والانغلاق بالارادة .

× قصة ( الطريق ) : تسير جمهرة من حشود الناس وراء الدليل , الذي يقوهم  الى الطريق المرام الوصول اليه  , ولكن طال المسير,  وبعضهم تمرض وبعضهم مات ,  وبعضهم حتى تزوج في الطريق . لكن انهكهم التعب والارهاق وتورمت اقدامهم من المشي , فعندما  تعلو صرخات الغضب والتذمر من جمهرة الحشود ,  بأنهم ليروا الطريق المنشود ويسألون اين هو ؟  , يجاوبهم الدليل بعبارته المألوفة والمتكررة عدة مرات ( لم يبق إلا القليل , وصلنا تقريباً , وراء هذا الجبال , او الجبال التي خلفها ) وعلى هذا المنوال يتساقط بعض المشاة من الانهاك , ولكن فقط الاطفال مسرورين بالمسير , يعني  عندما يفقد البعض الرؤية الواضحة , يضيع في طريق التيه والضياع .

× قصة ( بائع القلق ) : رب العائلة مصاب بالخمول والوهن والضعف  , من كثرة  احلام الكوابيس المرعبة والمفزعة , التي تداهمه وتحرمه من النوم ,  لذلك جزع بتذمر من هذه الحالة المأساوية المرعبة  , وذهب الى صاحب المحل الذي اشترى منه دواء القلق , لكي يبدله في دواء اخر يشتريه , يكون مضاد ويزيل القلق , فقال لصاحب المحل , لا اريد قلقك , يرد عليه صاحب المحل ( لعلك تريد ترياقاً ضد لقلق هذه المرة ؟ ) فيجيبه بنعم , ويأخذ الترياق . وتتبدل الاحلام من  الكوابيس المفزعة والمرعبة , الى احلام جميلة وساحرة في عالمها من الرفاه والنعيم  الوردي . اعتقد ان المرام . بأن الحياة من صنع الانسان , وليس غيره , سواء في الشقاء والنعيم

×× بعض النصوص الديستوبيا :

1 - قصة ( عودة سانتاكلوز ) : الرجل الطيب , بالملابس الحمراء واللحية البيضاء الطويلة , والوجه البشوش ( عمو نوئيل ) وعند اقتراب موعد ليلة رأس السنة , يوزع هداياه للاطفال النائمين , وهي عبارة عن جثث مقطوعة الرؤوس مجهولة الهوية , ويغادر في الصباح الباكر , وتنتشر اخباره في الاعلام وبيانات قوات السلطة , لكثرة حالات وجود  الجثث المجهولة الهوية , وهي مغزى الى عصابات الجريمة والقتل والاختطاف , يظهرون بوجوه مرحة , لكن يرقد في دواخلهم وحوش ضارية.

2 - قصة ( الحديقة السرية ) يقوم حارس الحديقة بتنظيفها  وتريبها واعدادها  بشكل لائق لزبائنها , وكان صاحب الحديقة , يحذره بكتمان سر الحديقة واسرار زبائنها , ولاسيما وهم من مراكز النفوذ في السلطة والاعلام , ويظهرون بمظهر الرزانة والوقار والعفة والشرف وقيم الاخلاق المثلى . لكنهم في داخل اسوار الحديقة , يمارسون المجنون والدعارة والطيش والاستهتار الصبياني بهوس مجنون , حتى يتضاربون بالاحذية فيما بينهم , ويتبادلون الشتائم البذيئة , حتى المحجبات يخلعن الحجاب ويتعرين امام  الرجال , وينزلن الى حوض السباحة عاريات تماماً . وهذا يشير الى المدينة الفاسدة , التي تظهر بوجهين الراهب والشيطان .

3 - قصة ( اللص ) :  لص محترف في الاجرام والقتل بمهنية عالية , ورغم ان جرائمه هي مادة حديث الناس والاعلام والسلطة , ويتحدى الناس بظهوره العلني وسط الناس , ويصيح بهم ( أنا اللص الذي سرقكم كل يوم , اتحدى قوياً منكم أن يمسك طرف ثوبي , جربوا ان استطعتم هذا ) لكن الغرابة يتلقى الاحترام والتمجيد والمدح . وهي صورة حقيقية للصوص اليوم يتحدون , ولكن السذج والاغبياء , يمدحونهم بالمجد والعظمة .

4 - قصة ( الشوكيون ): كانت في جسمه شوكة واحد , بعد أثر  فوزه بجائزة محلية , ولكن تكاثرت الشوكات في جسمه كلما نال جوائز  اخرى  , حتى اصبح جسمه عبارة عن شوكات جارحة .

5 - قصة ( كحول ومئذنة ) : يتقدم سكير لكي يتبرع بدمه لانقاذ طفلة تصارع الموت , ولا يمكن اجراء العملية إلا بتوفير صنف الدم لها من المتبرعين , ويحاول السكير بعناد ان يتبرع بالدم حتى ينقذ الطفلة , ولا يطلب شيئاً سوى انه ينجز عمل أنساني يؤديه  , ولكن يقابل بالرفض والسخط من جمهرة الناس واقرباء والد  الطفلة , يرفضون بشدة عرض السكير , ويحذرون الاب , من فعل النجس والحرام والعار  , بتلوث دم الطفلة بدم سكير , ويحاولون طرد السكير , ويقع الاب في حيرة , بين الرفض والقبول , ويحذرونه بأنه سيكون عاراً على طفلته وهي على شفاء الموت ( أنت مجنون ؟ لو كنت مكانك لرضيت بالموت لطفلتي , على ان يشرب جسمها دم هذا السكير ) وبالفعل يطرد  السكير , والطفلة خفت نبضها . هذا النظرة الدينية المنغلقة والمتخلفة .

6 - قصة ( ديستوبيا ) : مجرم يقترف جرائم القتل في جنح الظلام ,بضرب ضحاياه بالفأس , ولكن اجرامه مختصر على الشرفاء والطيبين فقط  . حتى تفرغ المدينة منهم , وكثرت جرائم القتل , والاعلام والسلطة , تتحدث عن جرائم السفاح بآلة الفأس , لكنهم لا يفعلون شيئاً , وفي احد الايام وجدوا جثة السفاح في كوخه قتيلاً  , لكن لم يجدوا  آلة الجريمة ( الفأس ) اختفت لم يعثروا عليها , ولكن ( الفأس ) خلقت  فؤس كثيرة , وتفرخت بخروج سفاحين بكثرة  جدد . هذه اخلاق المدينة الفاسدة , لا مكان للشرفاء والطيبين .

7 - قصة ( عائلتي ) رب أسرة يحب عائلته حباً شديداً , ومتعلق بهم بالحب الطاغي الذي لايفارقهم كظله . زوجته تدعى ( محنة ) والطفلان ولد وأبن . البنت اسمها ( كآبة ) والولد اسمه ( قلق ) ويعيشون بحبور وسرور وتآلف متين بينهم  . لكن داهم عائلته السعيدة , مرض غريب أطلقوا عليه ( فايروس الفرح ) قلب حياته بموت عائلته , ووقع في حيرة وتخبط , كيف يعيش بدون عائلته السعيدية , التي اصابها هذا المرض الغريب , وكيف تكون حياته بدون محنة وكآبة وقلق ؟  , لذا يشعر انه بات غريباً  على الحياة , ماذا سيكون حاله اذا داهمه الفرح , انها مصيبة كبرى , بهذه السخرية الانتقادية  التراجيدية , التي اصابت المواطن بالمعاناة والهموم , التي تجلب المحنة والكأبة والقلق .

لاشك ان هناك الكثير من القصص القصيرة الابداعية , التي تستحق القراءة  والوقفة والاهتمام  , بما تحمل روح ابداعية متمكنة , بهذا النوع الادبي المعاصر في فن القصة المعاصرة

 

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/07


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في المجموعة القصصية ( بائع القلق ) للقاص أنمار رحمة الله 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : بان ضياء حبيب الخيالي
صفحة الكاتب :
  بان ضياء حبيب الخيالي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net