صفحة الكاتب : فوزي صادق

لحم كلاب بقواطي !
فوزي صادق

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كنت أحسبها دعابة من دعابات المسلسل الكويتي التراثي " درب الزلق " ، والذي شاهدناه أيام طفولتنا بأول الثمانينات من القرن الفائت ، ومازلنا  ، وعلى لسان الفنان الكوميدي علي المفيدي ، بشخصية  قحطه رحمه الله .. حين قال : الأن اللحم بقواطي !!  والقواطي عزيزي القارئ ،  جمع قوطي بالعامية الخليجية ، وتعني بالفصحى علبة معدنية ! ، وما عليك أيها الزبون ،  إلا أن تفتح القوطي وتأكل مباشرة ، ولا يهم ماهي مكونات ومصدر مابداخل القوطي ، بل الأهم صورة الخروف الوسيم المطبوعة خارجه .. وما هي إلا أيام ! وإذا برجالهم ونسائهم وأبنائهم ينبحون كالكلاب الشاردة ، وأنتشر العض بين الناس ، وفي كل مكان ، حتى الممرض والممرضة المشرفين على علاج المصابين ، قد أصيبوا بعدوى النباح بعد أكلهم لحم القواطي ، وُخيـّل إليّ من كثرة نباحهم ، إن حتى المصور والمخرج قد أصيبوا بالعدوى .
أيامهم حتى الكبسة الخليجية أصبحت بقواطي ، وغيرها من أكلات شعبية ، كالمرقوق والمحروق صبعه أصبحت هي أيضاً بقواطي ، والعهدة على الرواة أبطال المسلسل .. وكان بالنسبة لنا نحن كمشاهدين حلماً أن نرى كبسة بقواطي !! ، أو كما يقال كبيع أراضي بالقمر .. أما اليوم فأقول إن النبوءة قد صدقت ! ، وإن أختلف معي الكثير في تسميتها ، ولنتفق إنهم قرأوا المستقبل لنا ، وها نحن نرى بأم عيوننا أو أعيننا أن رغبتم ، كل شئ بات معلباً بقواطي ، ولم يبقى شئ لم يقوطوه لنا ، حتى الهامبورجر أكل الخواجات أصبح بقواطي .. ولم أستغرب ذاك اليوم عندما وقفت شاحنة تسويق بجانب سيارتي ، والإعلان الكبير قد أخفى معالمها ، وهو يشير إلي صورة سيدة خليجية مبتسمة تفتح علبة فلين قد سحب منها الهواء ، وقد كتب عليها " لاداعي للطبخ والنفخ سيدتي ، فقط افتحي العلبة وسخنيها وقدميها لزوجك " .
أضاءت الإشارة لنا بالضوء الأخضر ، وقلبي مازال مشغولاً بالإعلان ، وحاولت أن أنسى مع زحمة السيارات وضيق الشارع ، وماهي إلا شهور تقريباً ، وأثناء تواجدي بدولة عربية لحضور معرض كتاب دولي ، دخلت بسوبرماركت لشراء بعض الحاجيات ، وإذا بالأكل المعلب بقواطي من كل حدوب وصوب أمامي على الرفوق ، وماعليك إلا أن تختار أيها المحتار !.. وحتى الرز البرياني والمشخول بقواطي ،  وكافة الطبخات العربية معروضة أمامك ، ومابقى إلا أن يضعوا على الغلاف صورة منال العالم !
أين أنت ياعلي المفيدي ، وأين أنت ياخالد النفيسي وكل أبطال المسلسل .. ماكنتم تمزحون وتضحكون بوجوده مستقبلاً أصبح حقيقة ، وكل شئ أصبح بقواطي ، وبقى الدور على الزوجة صاحبة العشرين ريموت .. ولاداعي لقضاء وقت طويل بالمطبخ ، ولا داعي لطلب خادمة حبشية مؤقتة لمساعدتك ، وماعليك إلا أن تشاهدي كل مسلسلات التلفاز ، وتـتفرغي لزوجك.
لا تلوموني لكتابة هذا المقال .. ففي أثناء تواجدي بإحدى المجمعات المغلقة ، سمعت نباح جرو صغير بجانبي ! فأخذت بعاتقي يميناً وشمالاً أين هذا الكلب ؟ ، وإذا هو طفل مريض بسعال شديد ، قد قطع قلبي نباحه ، والسعلة تخرج من صدره ، وأبوه المهمل الكسول عجز أن يعالجه وجالس يدخن سيجارة على سنجة عشرة ! ، وفي ثواني فقط ، رجع نباحه بذاكرتي للرواء بقواطي مسلسل درب الزلق ، وقلـت في بادئ الأمر ، لاشك إنه لحم الكلاب والجـيّـف والحمير المنشرة هذه الأيام ، والتي تكلمت عنها الصحف ، وما سمعنا من هنا أو هناك ، إن مطعماً قدم لزبائنه الأدميين لحم كلاب أو حمير أو لحم منتهي الصلاحية، أو خبر الدولة الفلانية التي كبشت على دفعة من لحم الكلاب ، قد أوشكت دخول اسواقها ، وقد وضعت على القواطي بالخطأ ! جملة لحم بقر متبل ، وبعد البحث والتقصي أتضح  إن المصدر دولة أسيوية كبيرة ومعروفة ، وإن نفس المصنع الذي يصنع لحم الكلاب بقواطي ، يصنع لحم بقر للآدميين ، لكن بخط سير مختلف ، لكن بقواطي .
فوزي صادق / روائي وكاتب : الموقع الرسمي :  www.holool.info      المراسلة : alholool@msn.com
 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


فوزي صادق
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/12/21



كتابة تعليق لموضوع : لحم كلاب بقواطي !
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net