صفحة الكاتب : رحيم الخالدي

التظاهرات بين المطالب وأيادي التخريب .
رحيم الخالدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

كلنا يعرف التظاهر حق يكفله الدستور لكن بشرطه وشروطه، لكنه غير متحقق في العراق، إلا في حالة التصعيد! كما جرى ولا زال، وهذا ينم عن الجهل الذي عمَّ الطبقة السياسية المتحكمة في العراق، شاملا القوى الفاعلة التي تمتلك أوراق القرار، ومعروفة هي الجهة التي تتكاسل عن التنفيذ ، وطوال السنوات المنصرمة! وسبحان الباري أتت هذه التظاهرة الأخيرة مع إنتهاء عمر هذه الدورة، وفعلياً إنتهى عمر البرلمان، وبقي فقط السيد العبادي، والذي يقع على عاتقه ولو بمقدار ضئيل، تنفيذ ما يقدر عليه، وإن كان بإمكانه تحقيق كل المطالب في السنوات السابقة لكنه! .

تبديل حكومة كاملة أمر لا يمكن تحققه في الوقت الحاضر، سيما أننا نمارس حالة ديمقراطية، من خلال الانتخاب للعضو الذي يمثل شريحة واسعة من المجتمع، ومسألة التزوير ليست جديدة! ففي الدول المتقدمة يحصل لكن ليس بمقدور ما حصل، فقد فاق التصورات، ناهيك عن عزوف كثير من العراقيين عن الذهاب والإدلاء بأصواتهم، وهذا يحسب على الحكومة، لأنها بقيت على حالها، وخلال الدورات الماضية دون تحقيق أبسط الحقوق، بل زاد الأمر سوءاً وصل حد لا يطاق، وحسب التصورات من خلال مراقبة الموقف بعدم صعود الشخص الفلاني لردائة دوره، فنراه يتصدر المشهد !.

التظاهرات عفوية وغير عفوية، لتضاربات المشهد، فهنالك متظاهرين يطالبون بحقوق وليست مطالب، وهي من صميم ركائز الدولة وإعتمادها، مع الوفرة المالية في السنوات السابقة التي تفوق ميزانية أربع دول مجتمعة، لكن النتاج صفر على اليسار، وهنالك جمهور وهو قليل ولا يحسب على الشريحة الأكبر، دخل للتظاهرات بصفة مخرب! لوضع التظاهرة بموقف حرج، ليعطي الذريعة للحكومة بردعها، وهذا ما حصل فعلا، وهم على شكل مجاميع متوزعين على المحافظات، مع اليقين أن هنالك أيادي خفية محركة لهؤلاء، ومطار النجف أحد المرافق العامة التي طالتها أيادي التخريب، وهي ملك الشعب، وليست للحكومة مع فساد إدارتها .

المخربون الذين ساهموا بتخريب الأماكن العامة، سيما الحكومية التي نالت نصيبها الأكبر، لابد من جهة سياسية مشاركة بالحكومة هي التي تحركها! وإلا من أين أتى هؤلاء الذين يعملون بالعلن؟ سيما باقي الذين عملوا تحت جنح الظلام، وخربوا وحرقوا وكل ما من شأنه جعل التظاهرة تخرج من حقوق الى تخريب، وإنهاء دور الدولة ناهيك عن المطاليب التي لم نرها سابقاً، وقسم من المطاليب إنهاء حالة الديمقراطية والرجوع للحلقة الأصعب وهي النظام الرئاسي، وإن كان تطبيق النظام الديمقراطي جعل قسم كبير من الأموال عبارة عن إمتيازات منحوها لأنفسهم من خلال التصويت تحت قبة البرلمان، وتركوا حقوق الشعب نهباً دون محاسبة .

النتيجة غير المتوقعة هو إستجابة للمطالب، كوننا نعيش في خضم تشكيل حكومة جديدة، متمنين من رئيس الوزراء السرعة بالتنفيذ تباعاً، ولو كانت هذه التظاهرة في حجمها قبل ثلاث سنوات أو حتى سنتين، كذلك لا نعرف الآلية التي ستستجيب وفقها الحكومة، وماهي الخطوات اللازمة التي ستنتهجها الحكومة بمحاسبة سراق المال العام، وهذا بالطبع يقودنا بوجوب شخصيات تتولى زمام الأمور لتتولى المتابعة، وإلا ستكون حالها حال من سبقها من التظاهرات، وبالتالي ستخرج الجموع بعد اليأس بحالة لا يمكن إحتوائها، لأنها ستكون عارمة، ونرجع لمربع لا يمكن الخروج منه، لان القوى الإستكبارية تستعيش على الأزمة، مراهنين على تفكك اللحمة الوطنية وضياعنا .


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


رحيم الخالدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/08/01



كتابة تعليق لموضوع : التظاهرات بين المطالب وأيادي التخريب .
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net