صفحة الكاتب : هادي الدعمي

مدارسنا...تستغيث 
هادي الدعمي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

تعتبر المدرسة هي المنطلق للوصول وتحقيق الغاية،  رغم حصول الإخفاقات  هذا القطاع المهم، تتحمله  وزارة التربية كونها الراعي الأساسي له، وهي المخرج، لا يمكن أن تكون طبيبآ أو مهندسآ أو ضابطآ أو... الا من خلالها، لهذا تحضى الأمم بهذه الوزارة لأهميتها في رفد القطاعات بكوادر مهنية متخصصة، والواقع الذي تعيشه مدارسنا من النقص في كل الأمور المهمة تتحمله وزارة التربية،  ومن ثم مديرياتها في المحافظات، فهل من المعقول ان نرى مدارس مشيدة البناء بطراز حديث ولكنها مغلقه ومتوقفه عن العمل لنقص بسيط! والى جوارها مدارس تشكوا نقص ابسط الخدمات الصحية والتعليمية ، وليس من المعقول وجود مدارس خالية من ( الرحلات) والكل يعلم أن الوزارة ومديرياتها تمتلك صلاحيات كاملة لتوفيرها، وليس من المعقول وجود مدارس خالية من الماء في الحمامات والصحيات، بل حتى ماء الشرب، يا ترى من يتحمل كل هذه المسؤوليات ؟ تقصير آخر  يتحمله مدراء المدارس ، لأنهم مطالبون برفع النواقص الموجودة في مدارسهم من خلال المخاطبات الرسمية لمديريات التربية ومن ثم وزارة التربية ، فكلنا شاهد مدارس صحياتها معطلة منذ سنوات ، ومدير المدرسه يستغيث ولكن لا مجيب! فياترى  أين يلجأ الطفل لقضاء حاجته ؟  والكل يعلم أن الفترة الطويلة لبناء المدارس القديمة آيلة للسقوط ولا تصلح للتدريس مع وجود المدارس الكرفانية التي تحاول الحكومة المحلية معالجة الخلل فيها.

يضاف إلى ذلك وجود الفساد ، الذي تسبب في تراجع التعليم في العراق ، حيث تعد وزارة التربية من أكثر الوزارات فسادا في الحكومات المتعاقبة ، وحسب الاخبار فقد تم صرف أكثر من 80 مليون دولار لبناء مدارس وعمليات ترميم في السنوات العشر الأخيرة ، لكنها لم تنجز لغاية اللحظة وتم تسجيلها ضمن المشاريع المنجزة ، وفي الحقيقة هي مشاريع فضائية وهمية لا وجود لها على الأرض.

الفساد والدمار الذي طال أعدادا كبيرة من المدارس جعل العراق يعاني من قلة المدارس في ظل تزايد أعداد الطلاب ، الأمر الذي اضطر وزارة التربية إلى دمج بعض المدارس ، ما جعل الصفوف الدراسية مكتظة بالتلاميذ إلى حد الاختناق ، وقلة الحصة التدريسية بسبب قلة الفترة الزمنية للدوام، حيث باتت بعض الصفوف تضم أكثر من 70 تلميذا. 

التعليم في العراق يواجه تحديات كبيرة تنذر بانهياره ، لاسيما بعد ترسيخ الطائفية في المدارس من قبل حكومات الاحتلال ، الأمر الذي يتطلب وضع خطة عاجلة لاحتواء التلاميذ كافة وضمان مقاعدهم الدراسية وخصوصاً في المناطق التي طالها الإرهاب والدمار، ولكن ذلك لم يحدث طالما بقيت السياسات الخاطئة التي تدار بها العملية التعليمية كما هي ، وظل الفساد ينخر في جميع مفاصل الدولة.

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


هادي الدعمي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/07/12



كتابة تعليق لموضوع : مدارسنا...تستغيث 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net