صفحة الكاتب : د . علاء الجوادي

في الذكرى الثانية لوفاة بنتي كوثر/ ديوان الكوثريات
د . علاء الجوادي

 اعزي اولا زوجتي وحبيبتي العلوية الطاهرة انعام السيد موسى السيد هادي الحكيم الرضوي الموسوي وواعزي اختيها واخويها.

 

واعزي كل صديقاتها المخلصات اللواتي بكين دما من عيونهن المقروحات لانهن فقدن فيها اختا صادقة صافية ومرشدة تقية طاهرة

واعزي كل من احب هذا الملاك الراحل الذي ابى ان يستقر في حياة العدم والفناء واثر الرحلة السريعة الى ديار البقاء

واعزي كل اهلها وابناء عشيرتها من اعمام واخوال، الذين نكبوا بها نكبة عظيمة وما زالت دموعهم تجري مدرارا كلما مر لها ذكر لها

واعزي كل والد فاقد لولد له او بنت لانه يعرف الم الفراق ويتحسسه حتى لو كان الفاقد من الد اعدائه

وارجو من اخوتي الاعزاء ان لا ينسوها من قراة سورة الفاتحة....

  

وليتحملوا مني ان ابثهم همومي ونجواي عبر هذه القصائد والمقطوعات التي عبرت عن نوح والد مثكول مذهول لا يطيب له اي الطيبات في هذه الدنيا بعد فقد احبته

  

كلمة التعزية

وارتحلت كوثر

انا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم

جائت الى هذه الدنيا في يوم عيد لكنه عيد دامي اكتنفته طائرات الموت. ذلك يوم الثاني من شوال سنة 1405  الموافق 21/ 6/1985 وقبل ان تدخل الوالدة صالة العمليات  وفي الدقيقة التي سبقت اغفائة التخدير ارادت امها ان تقرأ اية الكرسي فانتقل لسانها لقراءة سورة الكوثر. واطلت الطفلة المباركة الابوين الى عالم الحياة الدنيا فاستأذنت الام من زوجها ان تسمي الوليدة كوثر فقد انطقها الله بهذا الاسم دون ارادة منها فاعتبرت ذلك توجيها من الله. قال الوالد: وهو نعم الاسم لانه مرتبط باسم سيدة نساء العالمين فاطمة الزهراء التي اعطاها الله لرسوله كوثرا مباركا طاهرا كثيرا فدحر الشانئ الابتر الذي عير الرسول بعدم الذرية فشاء الله ان يمنح رسوله الكريم اكثر واطهر وانمى وازكى ذرية في العالمين وما كوثرك يا انعام وهو اسم كوثر الصغيرة الا من مصاديق الكوثر الذي منحه الله عز وجل لرسوله خاتم الانبياء. فهنيئا لك المولدة المباركة وهنيئا لها ان تحمل اسم جدتها الطاهرة المظلومة المضطهدة.

 

واخذت تنمو هذه الطفلة الجميلة الهادئة المسالمة واخذ ينمو معها حبها لله ولرسوله ولأئمتها الاطهار. ومنذ صغرها علمها والداها ان لهذه الحياة الدنيا نهاية وان الاخرة هي الحيوان.

 

في يوم ولم تكد ان تبلغ فيه الثالثة من عمرها رأت والدها يحفر حفرة في الارض ليدفن قطة كانت قد ماتت.

قالت له: بابا ماذا تعمل؟

قال لها: ادفن هذه القطة الميتة.

قالت: وهل نموت نحن مثل هذه القطة؟!

قال لها: كل شيئ يموت يا طفلتي الا الله والدفن احترام للميت او رحمة به. وبقي هذا المفهوم راسخا في ذهنها وروحها منذ ذاك الحين.

 

لقد عانت هذه الطفلة ما عاناه كل العراقيين. فعاشت مشردة في البلدان مع ابويها، لا لذنب عملاه الا انهما رفضا الطاغوت وهربا بدينهما من الظالمين.

 

ومنذ صغرها كذلك كانت تحس باتمائها للعراق. كانت تلعب وهي طفلة مع لداتها من البنات امام بيتها وعندما حصل ما يحصل بين الاطفال من كلام وذكرن البنات انتمائهن لوطنهن، اجابت كوثر:  بفخر واباء انا عراقية لكنها لفظتها بلفظ الاطفال: فقالت: انا علاقية لانها لم تكن تقدر ان تنطق الراء ويشهد الله ويعلم ان اهلها لم يعلموها ذلك لكنها تنشقت حب العراق في انفاس والديها وتذوقته في حليب امها الطاهر.

 

كان لكوثر ومنذ البداية حبا خاصا لفاطمة الزهراء عليها السلام وللقلوب عرفان خاص يهبه الله لمن احب من عباده وكأنها كانت تعرف انها ستفارق هذه الحياة الدنيا مسرعة كما فعلت سيدتها ومولاتها وحبيبتها فاطمة الزهراء.

 

لقد حضيت هذه الطفلة الودودة الهادئة برعاية خاصة من جدتها الطاهرة المؤمنة المرحومة العلوية زكية التي كانت تناغيها وتقول لها: كوثرانة كوثرانة بالبيت حيرانة!! يال العجب!! وكأنها تتنبأ بغربتها عن هذه الدنيا.

 

ومرت احداث وتجددت ظروف اقتضت لاهلها بمواصلة الهجرة فوصلوا الى هذا البلد (بريطانيا) الذي لم يقصر يوما في رعايته لمن لجأ اليه. كان عمر كوثر خمس سنوات ودخلت المرحلة التمهيدية قبل الابتدائية، وكانت تمرح مع صديقاتها الانكليزيات بهدوء وسلام فكانت محبوبة بينهن ونالت اعجاب معلماتها بشخصيتها المسالمة. الا ان ادارة المدرسة طلبت والديها للحديث معهما شاكين انها تمتنع عن ممارسة بعض الفعاليات وعند استغراب المعلمات وتعجبهن ان تعصي طفلة مهذبة مسالمة للمدرسة امرا قائلة لهم بجد اكبر من عمرها: I AM MUSLIM.. اي انا مسلمة

قال الوالدان للمدرسة نعم انها لا تأكل الا الطعام الاسلامي ولا يمكنها ان تسبح. هذا الحادث كان كشفا من وقت مبكر يخبر عن طريقة تعامل كوثر مع الحياة وكان هو نهجها الذي التزمت به حتى فارقتنا لتلتحق ببارئها رب العالمين.

 

لم يكن تدينها يقف عند حدود تربية الذات وبنائها فحسب، انما كانت تعي مسؤوليتها في هذه الحياة بضرورة هداية الناس الى طريق الرشاد. فاسست هي وصديقاتها جمعية اسلامية لتربية الفتيات وتعليمهن اصول الاسلام والتمسك بمنهج اهل البيت. وقد اختارت كوثر وايدتها صديقاتها لهذه الجمعية اسما وكان الاسم هو جمعية نور الزهراء

 

وكلما تقدم بها العمر كلما ازداد تمسكها بدينها وازداد حبها للناس فازاد عدد صديقاتها ومحباتها، لكنها تميزت بمحبة اصيلة وصداقة مخلصة لجميع الناس يصعب على الانسان ان يكونها مع الاخرين.

 

لقد امتازت هذه البنت الطاهرة بميزات هي درس لنا لا سيما وقد فارقت الحياة:

لم تعرف هذه الطاهرة للكذب اي معنى ولم تمارسه في حياتها قط

لم تغتب في حياتها احدا قط

لم تؤذي احدا في حياتها ابدا

ولم تقم باي عمل لا يرضي خالقها قط

وكانت تحب مساعدة الجميع

وتحب والديها واخوتها واخواتها واقاربها وصديقاتها حبا كثيرا

 

كانت تؤدي صلاتها بخشوع وايمان

كانت مواضبة على صلاة الليل

وكانت مواظبة على المشاركة في المجالس الاسلامية ومناسبات اهل البيت

كانت مهتمة باداء المستحبات وكثيرة التسبيح لله.

كانت تواسي الفقراء بمالها وان كان ما عندها من المال ليس بالكثير

كانت قارئة للقرآن والدعاء

وكانت سلوتها زيارة الحسين وقراءة دعاء التوسل وحديث الكساء

وكانت تحرص على تثقيف نفسها بالثقافة الاسلامية والعامة والمسائل الشرعية.

كانت محبة للحياة الاجتماعية

 

ودخلت الجامعة وتخرجت بدرجة ماجستير في الصيدلة، ودخلت في التطبيق العملي باحدى صيدليات لندن وفي هذه الفترة بدا المرض الخبيث يهاجم جسدها الطاهر. ومرت بسنة قاسية في مكابدة المرض لكنها واجهته مواجهة صلبة مستعينة بالله ومتمسكة بسيرة الصالحين عند البلاء لا سيما سيدتها الزهراء.

 

ومرت فترات قصيرة في سنة المحنة تخيل الاطباء انها نالت الشفاء لكنها سرعان ما يعود لها المرض. وفي اخر صحوة لها وكانت في ليالي القدر من رمضان الفائت وقد اذن لها الاطباء بالخروج للبيت كانت سعادتها عظيمة اذ تمكنت من احياء ليالي القدر. وانتكست نكستها الاخيرة. وواصلت صراعها الرهيب مع المرض الخبيث. تقول العلوية الصابرة والدتها تعجبت من وضع بنتي يوم  4/10/2008 اذ ارتفعت حرارتها وانخفض ضغطها واحمر وجهها واخذت تردد الشهادة :

اشهد الا الله الا الله واشهد ان محمدا رسول الله واشهد ان عليا ولي الله ثم رددت اسماء الائمة عليهم السلام وخصت حبيبتيها بالذكر فاطمة الزهراء وام البنين. وما هي الا سويعات الا ودخلت بغيبوبة استمرت لشهر كامل كانت هي غيبوبة الموت.

 

كانت اثار العلاج قد ظهرت تحكي المها على وجهها الكريم فكان شكل وجهها شكل وجوه امثالها من المرضى واثر الالم والحزن بادية عليه، لكن العجيب قد حصل فما ان اسلمت الروح حتى زال فورا اي اثر من احمرار او اصفرار او كدمات وتحول وجهها الى قطعة من نور ابيض مشرق وتغمره ابتسامة عريضة تنم عن فرحة كبرى. والاعجب انها وهي قد فارقت الحياة كانت قد صفت يديها على هيئة الدعاء وكلما حاولت الممرضة قلب يديها كانت يديها ترجع الى حالة الدعاء كأنها تناجي ربها او ترحب بحبيب.

 

ولا نزكي انفسنا او نفسا على الله ولكن نداء كل من عرفها يقول: فارقتنا كوثر الى جنان ربها وجوار اجدادها ورعاية جدتها الزهراء.

 

رأتها احدى صديقاتها في نومها بعد موتها مباشرة وكانت صديقتها تبكي، قالت لها كوثر لم تبكين وتحزنين ولم تبكي امي ويبكي ابي واهلي فاني الان في مكان احسن واجمل واني فرحة مستبشرة به وكانت بملابس بيضاء تجلس على تخت من نور في غرفة من نور.

 

يا كوثر ان العين لتدمع وان القلب ليحزن ولا نقول ما يغضب الرب. رحمك الله يا كوثر واسكنك في فسيح جنانه وانا لله وانا اليه راجعون، والحمد لله رب العالمين.

9/10/2008 لندن

القى هذه الكلمة الدكتور بهاء الوكيل نيابة عن عائلة الفقيدة في مجلس العزاء للرجال الذي اقيم في مركز الامام السيد الخوئي.

كما القتها اختها العلوية رباب الجوادي في المجلس النسائي بالمركز المذكور.

  

القصيدة الاولى

نجمة من آل طاها

 

 

بعد وصولي من العراق الى عمان وفي ليلة في احدى فندقها وقبل يوم من السفر الى لندن للقاء بنتي كوثر وعائلتي نظمت هذه القصيدة هدية لها بمناسبة شفائها من مرضها العضال بقدرة الله عز وجل ودعاء المؤمنين من الاقارب والاصدقاء وما بذلته المجموعة الطبية النبيلة من جهد طبي كبير وكريم يعبر عن امكانياتهم العالية وانسانيتهم الرائعة وما بذلته امها واختاها واخواها من دعم نفسي ورعاية وخدمة ... واخيرا ... دموع ابيها في حضرة قدس الله متذللا  معلنا ان لا حيلة له ولا وسيلة عنده الا اياه:

كوثر يا نجمة من آل طاها

من يساميها وقد طال علاها

  

أمها الزهراء بنت المصطفى

وعلي المرتضى كـان اباها

  

عجنت بالمجد مذ تكوينها

وفخار العز حبوا قد اتاها

  

من معالــي هاشم منبعها

وكريم الاصل قد زاد بهاها

  

بحسين روحها قـد لصقت

جدها والفخر منه قد علاها

  

مضري قرشـــــي جذرها

من بني عدنان في اسمى ذراها

  

موسوي علــوي عرقها

ورضى الله غدا كل مناها

  

امها الزهراء دســتور لها

أ طريق للهدى عند سواها؟

  

زينب عمتها نهج الهدى

وسجاياها طريقا لهداها

  

وجهها والطهر فــي غرتها

يغمر المحفل نورا من ضياها

  

عبدت ربا بقلب مخلص

فحباها ربها ما قد حباها

  

لم تمل يوما الى غير التقى

فهنيئا لصـفاها وتــقاها

  

صبرت عند بلاء عاصــف

فرجت من خالق الكون شفاها

  

واراها الله مــــن نعمته

وله الحمد على ما قد اراها

  

خالقي ربي ومالي غيـــره

ورجائي في وجودي ورجاها

  

فاحفظ اللـــهم بنتي كوثرا

واعطها الخير وبارك بعطاها

  

أمها كانت لـــها مدرسة

فلها الفضل ورحمان رعاها

  

واذكر الاختين شكرا لهما

وشقيقيها وامــي ودعاها

  

  

واذكر الطـب وقوما بذلوا

كل سعي يوم اوفوها دواها

  

ربنـا يـا ربنـا يـا ربنـا

سجدا قد عفرت منا الجباها

  

يا اله الكون فارحم اسرتي

ان توحيدك ربي قـد كفاها

3/7/2008 عمان -الاردن

  

ولم تكتمل الفرحة فرجع لها المرض مرة اخرى ثم دخلت في غيبوبة لمدة شهر وكانت ارادة الله وقضاؤه بعد ذلك اختيارها الى جواره الكريم فاسلمت الروح في اخر دقائق يوم الثلاثاء 5/11/2008 وهي مشرقة الوجه وباسمة الثغر وقد صفت يديها بالدعاء رغم غيبوبتها والحمد لله رب العالمين وانا لله وانا اليه راجعون....والدها المفجوع

  

القصيدة الثانية

رأيتك في دمعي الى بنتي كوثر

رأيتكِ في دمــعي الهاطلِ

كسيف على العاذلِ الجاهلِ

  

ومهما تمادت سياطُ الفراقِِ

سنحيى علـى الاملِ المقبلِ

  

وحتى اذا البـعد يغتالني

سأحيى بجفنيك يا قاتلي

  

وابقى اقبل منــكِ العيونَ

وان كنتُ في دمعكِ النازلِ

  

أحقا يلذ عذاب الحبيبِِ

ويحمله للمنى الكاملِ؟

  

وانتِ العذاب الذي لا يزال

تقطع آلامُــــه داخلي

  

عجبت لحبي لهذا العذابِ

ومالي جواب الى سائلي

  

أذاك جنون فيـجتاحني؟

فيحكم كالواصل الفاصلِ

  

أم الطبع منذ عميق الوجودِ؟

يسوق المـــشردَ للمنزلِ

  

أتحسب مني دعاوى الغرامِِ؟

وما كنت بالفــاعلِ القائلِ

  

فكنت أُساق بلا رغبة

لمستقبل غامضٍ مذهلِ

  

فصرت كقطرِ دمـاءٍ سرت

وتنزف من جسمها الناحلِ

  

عذاب يضاف الى النائباتِ

وحبك حزنـي ايا شاغلي

  

وارهقني حبها المستبدُ

وكان لرزئـيَ كالمنهلِ

  

فأورثني الالمَ المستمرَ

وساد علي فلا ينجلي

  

وكان بلائي بـلاء لها

وكان بلاء به نصطلي

  

فلست الوحيد بلأوائها

فكان بلاها كما كان لي

  

ولما ابتدأت بهــجرانها

وظني به ملجأي الافضلِ

  

تغنت بكل فنون الدموعِ

وقالت علي فلا تعجلِ

  

فانا امتزجـنا الى غايةٍ

أتهرب من قدرٍ حاصلِ

  

ستبقى بقلبيَ تجري به

فأجري الى قلبك الانبلِ

  

فأسلمت امري الى من عشقت

وعشــــقي لها امل الآملِ

  

واضحى التوهمُ وهو الخيالُ

صديقاً اسمـــيه بالامثلِ

  

فهذا نصيبيَ في ذي الحياةِ

فجاهر بلومــك يا عاذلي

بغداد الاحزان بتاريخ 22/12/2009

  

القصيدة الثالثة

كوثرالراحلة الى الكوثر

الم فراقك يا كوثر قد اوجع قلبي وسحق كبدي واذهل عقلي وكسر جناحي وفت عضدي وجعل العلقم ما احسه بفمي والسواد ما اراه بعيني ونشيج الحزن ما اسمعه باذني واعيش في دوامة الفراق.

  

ولكن ما عساي ان اقول؟!

لم اجد الا ذكر الله الذي اكرمنا بك ولم اكن اعرف مدى كرمه عندما وهبك لي. لكنه اراد ان يعلمني بعظيم نعمته التي وهبني اياها، فاخذك مني لاعرف مدى حبي اليك وانت عروسة امالي وبلسم احزاني. فاسأله تقدست اسماؤه وتبارك في مجده السبوح القدوس رب الملائكة والروح، ان يلهمني الصبر والسلوان وان يبيض وجهي بك يوم تسود وجوه.

  

حبيبتي كوثر كنت مسرعة فلم تنتظريني ولو لسويعات لاحضر توديعك ولالقي عليك نظرة اخيرة. ففارقت حياة الالام الى الرب الكريم صاحب الوجود المطلق........الى اله الحق.

  

وقد علمت من امك المكرمة الصابرة ومن الحاضرين عندما فاضت روحك للمولى الرحمن الرحيم ان النور قد غمر وجهك الكريم بعد وداعك لهذه الدنيا الفانية التافهة وبعدما كانت تغزوه معالم المرض الرهيب. وحلت الابتسامة الجميلة بدل الحزن والالم ترتسم على شفتيك وقد غطت كل وجهك الطاهر وقد صففت يديك تدعين الله او تستقبلين حبيب وقد فارقت روحك الجسد المسجى.

  

وعندما حضرت في المنام لاحدى صديقاتك العزيزات وانت كما قالت هذه البنت المؤمنة كنت تلبسين رداء ابيضا منورا وقد وكنت على تخت من نور في غرفة من نور، وكانت هذه الصديقة الشابة تبكي فقلت لها: لم البكاء انا في اعلى درجات الارتياح وانا فرحة مستبشرة في مكاني الجديد، ولم يبكيا امي وابي فانا في سعادة غامرة؟!

  

كنت امني النفس بكوثر

ان تحيا ومعاها نسمر

  

لكن الله قضى امرا

ان تمضي عنا قد قدر

  

رحلت مني بنتي كوثر

باسمة الوجه وقد نور

  

امر قد جاء بدعوتها

للخلد من الرب الاكبر

  

في عجل تركتنا كوثر

قائلة: لا... لن...اتأخر

  

فبراق النور اتى نحوي

والدرب لربي قد ازهر

  

اشتقت لفاطمة امي

واشتقت الى حوض الكوثر

  

ولتقبيل الضلع المكسور

وعمي محـــسن اتذكر

  

واشتقت لسيد كل الخلق

ومن بالحق الابلج بشر

  

الخلق الاكمل عند الله

وجد السبطين اخو حيدر

  

لازور عليا علم المجد

وليث الاسلام القسور

  

لاقبل وجه حسين الطهر

والثم كفا مـــن شبر

  

لاواسي سيدتي الكبرى

زينب اهل البيت الاطهر

  

واقول لها قد شاء الله

لصدري مثلك ان يسجر

  

فخذيني بين يديك اقبل

منك الصدر وقد اجمر

  

وخذيني الثم اقدام ابي الفضل

والثم مـــن عباس المنحر

  

وخذيني عند الطفل المذبوح

وعند علي الاكبر والاصغر

  

وام بنين في دنياي عشقت

فهل اامل منها من منظر

  

عذرا يا امي....يا ابتي

وسلام مني...... يتكرر

  

ويا اختي ويا اخوي

فالصبر مع البلوى يشكر

  

ادعو من ربي يحفظكم

ويصبركم وهو الاقدر

  

فالله قد اعطاكم كوثر

والله قد اعطاني كوثر

  

فوداع الحب لاحبابي

للقاء البرزخ والمحشر

المفجوع الراجي من ربه العفو والصبر علاء الجوادي

10/10/2008 لندن

وعندما وضعوا كوثر على حافة قبرها للتلقين وكانت الانظار متجهة للتابوت والقبر، كبرت سيدتان فاضلتان مؤمنتان لما رأتا. فقد اخذ طائر ابيض يحوم بدوران متواصل حول المشيعين المتحلقين حول التابوت وكان في كل دورة يكاد يقترب من التابوت ثم يرتفع ليدور حوله مرة اخرى. وما ان اكملت المراسم وادخلت الى القبر ووضعت على ارضه الا والطائر قد استمر بالارتفاع الى عمق السماء ولم يعد يرى. وما ان اكتمل الدفن واهيل التراب واخذ والداها واختاها واخواها باراقة الماء على القبر حتى امطرت السماء لتروي القبر الجديد مشاركة العائلة المفجوعة فيما يعملون.

  

المقطوعة الرابعة

ذكرتك يا بنيتي ليلة مقتل الحسين

في محراب العشق والالم

وفي ايام الذهول عن الذات من اجل الانعتاق

في واقع متهاوي نحو السقوط الى القاع

تتغير فيه الاوجه بغيرها

وتتبادل العبارات مواقعها

ولكن الحق يبقى حقا والباطل لا يتحول الى الحق

في زمن يتهالك فيه المتهالكون على حطام زائل

ويستمر به اهل البصائر في نضال دائم

في ايام ذكرى الحسين الشهيد

ثأر الله وابن ثأره

ووريث الانبياء وخلاصة الامجاد

الذي ما تزال لوعة مصابه تلون كل ايام حياتنا

ذكرتك يا حبيبتي...يا فلذة كبدي...يا بنيتي

طاهرة ما انقاها

عابدة ما اتقاها

صابرة على بلاها

تطلب من ربها الرحمة والرضا

وان يمن عليها بلقاء الحسين والزهراء وزينب الكبرى

وفي احدى ليالي التسكع في غربات الحياة،

وحيدا انام على ارض قاسية بعيدا عن الاصدقاء

تذكرت الحبيبة التي لم انساها ابدا والتي رحلت لجدها في الاعالي. وفارقتنا فراق ما بعده لقاء الا في عالم اخر.

وضم بدنها الطاهر التراب

وكان ذكر اهل العبا محمد وعلي وفاطمة والحسن والحسين على لسانها. كانت عاشقة لهم ومتفانية بهم

وتنظر باحدى عينيها الى زينب مثلها الاعلى

وتنظر بالاخرى الى العباس.ساقي عطاشى كربلا

وتتسأل اماه لمَ لم يأتِ ابي لوداعي؟؟!!

وعندما وصل والدها لوداعها وجد ان روحها قد ارتحلت.

ولم تعد ماثلة بشبابها المتألم امامه

رحلت مسرعة لبيتها الابدي لانها لم تكن من اهل الدنيا

فدفنها في مثواها الارضي في حديقة غناء

غريبة كغرباء كربلاء.

كانت عاشقة لجدتها فاطمة الزهراء.

واخذ المفجوع ينوح عليها يخاطبها مرة ويخاطب امها مرة اخرى. بكلام كأنه كلام الهائمين.

فقد هام بعدها هيام المجانين

وتتالت الكلمات من قلب مسحوق

ولسان محروق

ونفس مخنوق

وتشكلت الكلمات

وقال لم يكن ممات

 بل هو انعتاق الى الحياة

مثل كوثر لا تموت

لانها زفت الى الملكوت

عند رب كريم احن عليها من امها وابيها

حلقت افكاره الى السماوات

ونطق لسانه بحديث الالام والازمات

ولعله صوت بكاء صداه قصيدة شعر. بين يدي الزهراء

الوالد يبكي بنته يوم المأساة الكبرى في التاسع من المحرم 22/12/2009

  

القصيدة الخامسة

هكذا أخُبرت بموت كوثر

قـتلتـني بأدمـعٍ تتقـطر        يوم قالت: وداع بنتك فأحـضر

أي شي حبيبتـي خبرينـي        أأتى الموت للطهورة كـوثر؟!

يا أباها عجل فما ظل وقـت       فمـلاك الرحــمن لن يتأخـر

أن بنتـي تهـيأت لرحـيل        بحـبورٍ ووجـهـهـا يتـنور

وأحـفت بهـا ملائكة النور        تزفهـا لعـــرش مـطـهر

ثـم قالت: ماتت فعجل لدفنٍ        فـتهـاويـت نـادبـاً أتعـثر

وسرى الجسم يلحق الروح        والروح مــــن أمامه تتقهقر

ومشينا بموكب بخشــوع       بنحيب الاحباب جــــل المنظر

والتقينا بحفرة قــد اعدت       فوق تل لبنتنا كــــــي تقبر

واهلنا التراب فـوق حبيب       ودموع العيون نــــزف احمر

أملي كان أن أراكِ امتدادي               وبلمــح الأبصار ها قـد تبخر

يا كـياناً رعـيته لمشـيبي      عافني فــي مـصيبتي أتحسـر

لـم يعـد للحياة معناً فاحيا       بعد فقـدي بـل يائـساً أتصـبر

كنت طوداً للصبر في كل صعب    وبفقـدي لهـا هـوى وتكسـر

فـتحنن وأنت رب رحـيـم      بــعباد دعــائهم لــك يجأر

هو رزء الم من كـل صوب            بيد أنـي راضٍ بمـا قـــد قدر

ما لنا في الوجود غيرك ربي    نحـن بيت بـــدون لطفك نقهر

وهتفنا يـــا خالقا فأجرنا   من عوادي الزمــــان والله اكبر

دمشق في 6 نيسان2009

 

  

القصيدة السادسة

زفرات على فلذة قلبي كوثر

بعد الحلم الذي رأيته عن بنتي الشابة المهذبة التقية الصيدلانية الاديبة كوثر بكيت كثيرا ثم اخذت قلمي وقصاصات ورق كانت امامي وبدأت بنظم هذه الابيات انوح بها على بنتي التي سلبت قلبي ولبي عندما رحلت مسرعة عن ابيها وامها واختيها واخويها.

كنتِ أُنسي الذي أتـوقُ اليهِ

وهزاري الغريد عنـد نزوحي

  

كنتِ صوتاً حوى صفاءَ معانٍ

ومناراً فــي بيتنا إن تلوحي

  

كنَتِ عطريَ الـذي نُشوقِيَ منهُ

كنتِ للنـــاس عنبراً لتفوحي

  

كوثرٌ كنتِ مهجتي وسروري

وافتخاري ومقصدي وفتوحي

كــوثرٌ كنتِ كــوثراً لحياة

نستقي منه مثل غيثٍ سموحِ

  

كنتِ في نهج ال طه تسيريـ

ــن سيراً بعزمة ووضوحِ

  

انتِ نسـلٌ مباركٌ وكريمٌ

مقدسيٌ كــعابدٍ ممسوحِ

  

حرمتنا مـن نظرة لجمال

طاهرٍ هادئٍ رقيقٍ صبوحِ

  

في حياة العناء عشت وعشنا

عيشة القانع الرضي النصوحِ

  

ما حسبنا سهام دهر علينا

ركضت مثل صافنٍ بجموحِ

  

وعرفت ان الرحيل قريب

وبصبر جالدته لا تبوحي

  

للعلا سمت ما بجسمها اثر الحزن

والـنور مـنها كـجدها المذبوحِ

  

لم يعد بــلبــل الهزار مغنٍ

في حياتي وفي فضاءات روحي

  

لم تعد زهرة البنفسج تضفي

لمسات الجمال فوق صروحي

  

لم تعد نسمة العــليل تزرني

ينعش الروح بشره المنضوحِ

  

بل رياح السموم تلطم وجهي

وضجيج كصـوت كلب نبوحِ

  

كوثر يا ضماد جرح عميق

غرق الجرح بالدم المسفوحِ

  

لم يعد بلسم الجراح يداويني

وبقلبي صارت تأن جروحي

  

لم يعد نورها يضيئ عيوني

بل سواد ارى يجلل سوحي

  

يا طموحا املـته ليل حزني

أهباب اضحى كبير طموحي؟!

  

يا عزاء للروح كنت اراها

فتوارت فيــا روحُ نوحي

  

عشتُ في عالمي غريبا حزينا

اتكوى بـمـحـنـتي وقروحي

  

وبصيص الامال كنتِ امامي

غير ان النـداء قال: تروحي

  

نبعةٌ كنتِ في اخاديد قلبي

فاستحلـتي لادمعٍ بسحوحِ

  

فلذة القلب هل ترين ذهولي؟

وبكائي كالمنتهي المكسوحِ

  

واختفت فجأة منابع نوري

والكوابيس عربدت بكلوحِ

  

أ أنا الفطن ذو النباهة والجد

اصير مرتعاً لحسرةٍ وسروحِ؟

  

كبدي صـار شعلةً لهمومٍ

بل كشلوٍ ممزق ٍ  مطروحِ

  

فمصابي فـي كوثرٍ هدد حيلي

بل رماني من عاليات السطوحِ

  

كنتُ فــي قلعتي اشيد حلما

فتلاشيت في حضيض السفوحِ

  

ان تجلدت في المصاب فاني

مستجيبـا لـفضله الممدوحِ

  

فتظاهرت بــالتجلد شكلا

بل ككبش مصارعٍ ونطوحِ

  

غير ان الاسى يكذب صبري

فيشي الجلد بالاسى برشوحِ

  

اكتم الحزن في شرايين قلبي

فتنادي عيني بـدمعٍ فضوحِ

  

ورقصنا كـرقص طيرٍ ذبيحٍ

وهو حالٌ تطولُ فيه شروحي

  

وبآهٍ اسوقها اثر آهٍ لربــــ

ـي فهل تماديت نحو الجنوحِ؟

  

اتمنى في محنتي أُمنح الصبر

من منعمٍ بصــبره الممنوحِ

  

يا الهي رحماك في محنةِ الروحِ

فاخرجني لــــدربِك المفتوحِ

  

انا عبــــدٌ وعــاجزٌ وذليلٌ

انا قــــنٌ لخالــقي السبوحِ

  

الهي ومولاي ارحمني وتجاوز عن سيئاتي وبما انت اعرف به مني، فانت الذي خلقتني وسويتني وتعرف ما توسوس به نفسي اللوامة. فاجعلها بقدرتك نفسا مطمئنة بك يا ارحم الراحمين.

الهي وسيدي ان عظم الذنب من عبدك فليحسن العفو من عندك.

اللهي يا كريم واحفظ بحرزك الحصين البقية من اهلي وولدي وبناتي الذين جدت بهم علي بكرمك اللا متناهي واجعلهم من خيرة عبادك عندك واكثر نسلهم واحفظ ذراريهم على دينك ومحبة محمد صلى الله عليه واله سيد انبيائك ورسلك وولاية علي ابن عم نبيك.

الهي وخالقي ان العين لتدمع وان القلب ليحزن فوفقنا ان لا نقول او نفعل ما يغضبك ربي.

الهي لا تعذبني بعقوبتك في الدنيا والاخرة، وانت الجبار العظيم والستار الكريم والعفو الحليم والمحي المميت والمعافي المشافي الكافي الذي تطمئن بذكره القلوب وانت المرجو للعفو عن عظيم الذنوب...وانا العبد القن الضعيف المقر بالعبودية لمولاه تبارك وتعالى، الله الرحمن الرحيم رب العالمين رب السماوات والارضين وانا لله وانا اليه راجعون ولا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم.

سلالة الماء والتراب عبدك وابن عبدك وابن امتك علاء بن حسين بن موسى، في لندن مدينة الضباب التي فيها دفن زهرة الاحباب

29/11/2008

 

فراق الحبيبة

الى بنتي كوثر

كيف كان الفراق؟

ومن كانت الحبيبة؟

سرٌ ابى الشاعر ان يفصح عنه.

واراد ان يحمله معه الى مدفنه.

الا انه كان فراقا مؤلما مرعبا...

فقد كانت حبيبته اعز عليه من نفسه...

وفجأة ازف الرحيل وحل الوداع...

وانبثق النزف عبر عرق مقطوع...

وقلب مفجوع...

ولقاء ممنوع...

وتهاوى كيان العاشق يذوب في اتون النيران.

ويتلوى في متاهات الهجران.

وينوح مخاطبا من رحلت عنه سريعا صامتة بلا وداع.

 الى ديار البعاد

مبتهلا لرب العباد

وهو يقول:

انت اعطيتني الكوثر

وانت اخذت مني كوثر

فاجمعني بها عندك في الكوثر .

وكانت تتمازج مع كل حواسه دموع انعام.

فتضفي عليه نوعا من السلام.

لكنه كان يخط كل حرف بدموع عين مقروحة تأبى المنام. 

واذا نامت فانها تستفيق من النوم مرعوبة من موحش الاحلام.

 

فزيت ما شــفت الاحبه يمي

إلمن اگـولن آخ واشكي همي

  

راح وتركني ودمعـتي بعيوني

وخلاني وحدي بحيرتي وظنوني

  

متخاف الله يا حـــبيبي الهاجر

إبفرگاك ما اعرف امس من باچر

  

گلبي انسحن والدم تگطر منه

ولَمن عفتنــي لا تظن اتهنه

  

ودمي بر گبتك من اموت بحسره

واشكيك للعـــشاگ وخله تقره

  

بسهام عينك من صدتني غفله

ما خفت ابن الناس انت تخبله

  

ما اريد اشور بيك يا كاتلني

حَتى اذا بنار اللظه تحرگني

  

چوية فراگچ ما تفارگ روحي

وبالسگم والونّات يصعد نوحي

  

وچبدي التزرف يوم گالوا راحت

وريحـة اوداع الروح منچ فاحت

  

  

او بالسدر والكافور غسلوا حبي

وأيست من رجعة حبيبة گـلبي

  

مو ظني بعدچ يصفه يومي وليلي

وانكسر ظـهري وراح مني حيلي

  

والشمس ظلمه وما تضوي عيني

والموت وحـده من الالم يشفيني

  

رسموا اعلَ گبري دمعتي اعلَ احبابي

وضيم الدهــر والصـاحب الچذابي

 

 الدكتور السيد علاء الجوادي/ بغداد

 

جمعية نور الزهراء

جانب من اجتماع لعضوات الجمعية

اسست العلوية كوثر واخواتها المؤمنات جمعية نور الزهراء للبنات وفي ذكرى رحيلها الثانية اعزي جميع بناتي ممن نشطن في هذه الجمعية الاسلامية الثقافية التربوية في لندن واكبارا لعملهن اضع امامهن شعار الجمعية واتمنى من بناتي المؤمنات ان يواصلن طريق كوثر... واشكر ابنتي حنان الطحان احدى رفيقات بنتي كوثر في العمل الرسالي اذ انها اسمت بنتها على اسم اخوتها الراحلة كوثر والعمر المديد لكوثر جعفر محمد النجم الصغيرة الجميلة التي اعتبرها بحق حفيدة لي

 

  

  

  

  

قصيدة اخي العزيز الشاعر الكبير والمؤرخ القدير والمحقق الباحث الدكتور السيد جودت القزويني راثيا بها ابنتي كوثر ومعزيا بها اخاه المفجوع، ويطيب لي ان اعرضها لقارئي الكريم بخط يده الجميل

 

 

قصيدة لكوثر باللغة الانكليزية باسم لامي وابي

for my mama and baba:)

Posted, Aug 3 2007, 11:48 PM in My poems

 

My Parents
My mother and father, you are the jewels of my life
You protected me when i was weak and small
You taught me the right from wrongs
Showed me your love and mercy...

The times I fell and got hurt I searched for you and cried
You showered me with your compassion and you stayed by my side
When I was ill you stayed up night and day,
Making sure you prayed for my health and never looked away.

My mother you are the light of my eyes
If I was in need or upset you gave me advice
My father you are the backbone of our family
You worked hard and protected us, I thank you tearfully.

Mother, patiently you carried me and under your feet is the path to jennah
For all the pain I caused you please forgive me, as pleasing you, pleases Allah
Father from when I was young you looked out for me
You taught me how to be honest and inshallah I will continue to be.

I ask Allah to grant you a long life full of happiness and health
So that my children can benefit from you and feel your love and warmth

My parents for everything thank you
My parents always, I will love you.

  


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . علاء الجوادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2010/11/06



كتابة تعليق لموضوع : في الذكرى الثانية لوفاة بنتي كوثر/ ديوان الكوثريات
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 

أحدث التعليقات إضافة (عدد : 4)


• (1) - كتب : الحاج نبيل شوكت صادق ، في 2012/04/17 .

أخي العزيز د. علاء حفظكم الله
عثرت هذا اليوم على هذه الصفحة بتوفيق الله ليتكدر قلبي على اليم حزنكم
اخي العزيز هذا هو عنوان البريد الألكتلروني أرجو المراسلة
عظم الله أجوركم وجعل كل ذلك في ميزان حسناتكم
وانتظر رسالتكم
أخوك (.....) نبيل شوكت صادق

• (2) - كتب : علي الزيداوي من : العراق ، بعنوان : تعزية في 2011/05/02 .

تاثرت ودمعت عيني رغما عني وقرات الفاتحه على روحها...ما جاء من كلمات على لسان ابيها ومحبيها الشيء الذي يثير الشجون ساجعل منه كتيب اهديه للاخوات بما استطعت في العراق كي تكون لهن الفقيدة قدوة ...وساهدي ثواب ذلك الكتيب على روحها الطاهرة



• (3) - كتب : عزيز الفتلاوي من : العراق ، بعنوان : عظم الله اجركم في 2010/12/22 .

الاستاذ الفاضل الدكتور علاء الجوادي
لانريد تذكيركم بعد هذه المدة للنشر
لكن لا يسعنا الا ان نشارككم مصابكم بقرءاة سورة الفاتحة
الهمكم الصبر والسلوان
انا لله وانا اليه راجعون



• (4) - كتب : علي حسين النجفي من : العراق ، بعنوان : الهمكم الله الصبر في 2010/11/06 .

نشارككم الحزن والاسى لفقد عزيزتكم الغالية وندعو الله في ذكراها ان يمن عليكم بعظيم الاجر والثواب وان يرحم الفقيدة الشابة ويجمعها باجدادها وجداتها من ال بيت المصطفى (ص)..انا لله وانا اليه راجعون .




حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net