صفحة الكاتب : علي حسين الخباز

عرض انطباعي لكتاب (دليل تحرير المخاطبات الإدارية والوظيفية)
علي حسين الخباز

 للخطاب الإداري مهمة أساسية في إنجاح العمل الإداري، وتعد هذه المخاطبات الركيزة الأساسية في حسم الكثير من المسائل الجوهرية في سير العمل الإداري، فكان تسليط الضوء من قبل المهندس الأستاذ عبد الكاظم حسن الجابري في كتابه (دليل تحرير المخاطبات الإدارية والوظيفية)، معتمداً على أصول المخاطبات الإدارية من الجانب المهني لا الأكاديمي، تقوده الخبرة في معرفة الأمور الإدارية والاشتراك بالكثير من المحاضرات التي ألقاها في أمكنة متعددة، والمهم أن لديه مؤهلاً أدبياً في كتابة القصة القصيرة، وفن المقال الصحفي، تجعل لغته خصبة واضحة بعيداً عن الغموض والقلق في التراسل الإداري، فدخل المؤلف في أسلوبية الاستشهاد للاستفادة من المعرفة السابقة، وقد وثق تلك الاستشهادات بأسماء مبدعيها، مثلا استشهد بـ(رالف دايفز) الذي اعتبر الادارة عمل القيادة التنفيذية، و(جون مي) يعتبرها فن الحصول على اقصى نتائج بأقل جهد.
 وتصل مرحلة التنبؤ المستقبلي عند (هنري فابول) وقراءات متنوعة لأسماء أخرى ليصل الى مفهومه الخاص بأن الإدارة تعني التوجيه والتخطيط والتنظيم والتنسيق ودعم العاملين وتشجيعهم والرقابة) بهدف الوصول الى اقصى النتائج بأفضل الطرق وأقل التكاليف.
 وينتقل بعدها الكاتب الى أسلوب التعريف بوظائف الإدارة: كالتخطيط والتنظيم والتوظيف والتوجيه والرقابة، لينتقل الى مرحلة أخرى وهي البحث عن الهدف، أي فهم الظاهر الاسلوبية وإدراكها وتفسيرها من أجل تعزيز قيمة التطوير الذاتي عند الموظف، وقيمة الهيكل التنظيمي الذي يعرف المستويات الإدارية، ويدخل في بعض فقرات البحث في الشأن التخصصي، ويبحث عن المهارات الجادة للكتابة الإدارية، كمهارة القراءة ومهارة الكتابة وبقية المهارات، والبحث في الجوانب الفنية، والسمات الموضوعية للخطاب الإداري، ورسم بعض النماذج وبعض أنواع تلك الخطابات، فهناك المذكرة الداخلية والمطالعة والطلب والمحضر.
 وخصص المبحث الثالث عن الضوابط النحوية والإملائية: كمراعاة الضوابط اللغوية وعلامات الترقيم، وضبط بعض شكليات الحرف المرسوم، وخصص المبحث الرابع في التراكيب والجمل الإدارية، وانتهى البحث ببعض الوصايا والنصائح.
 الخطاب الإداري هو العمود الفقري للمؤسسات الإدارية والشكل المهني الذي يعكس ثقل المؤسسة الإدارية، وتأليف مثل هذا الكتاب يؤكد الحرص على مواكبة التطورات الخاصة للعملية الإدارية، وعدم الاعتماد على الروتين المقتبس من العرف العقيم إدارياً؛ لكي لا يفسح المجال لظهور ثغرات إدارية وقانونية.. لقد وفق الكاتب عبد الكاظم حسن الجابري بتقديمه خدمة علمية للإداريين، ومتعة التلقي العام.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


علي حسين الخباز
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/05/22



كتابة تعليق لموضوع : عرض انطباعي لكتاب (دليل تحرير المخاطبات الإدارية والوظيفية)
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net