صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

الاستثمارالمحلي والاجنبي في  التعليم الجامعي على حساب الحكومي
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 في الايام  القليلة  الماضية ،صدر خبران عن وزارة  التعليم  العالي  مفادهما   بشان الاستثمار  في التعليم الجامعي يبشرنا الاول بقرب  افتتاح فرع  للجامعة الامركية   في بغداد ، وانها ستستقبل  الطلبة  على العام الدراسي  2018- 2019 وستضم  الكليات   الطبية  والعلمية والانسانية والدراسة باللغة الانكليزية وستعمل على وفق النظام  الامريكي .  وحسب  بيان الوزارة انه  اتخذت خطوات عملية لافتتاح عدد من الجامعات الأجنبية في العراق من أجل تطوير منظومة التعليم العالي.  اما الخبر الثاني افتتاح  كلية المنارة للعلوم الطبية  في محافظة ميسان ،واكدعلى انه وضع ضمن الخطط الإستراتجية   للوزارة جعل التعليم الأهلي دعامة رصينة .

اول ما يتبادرالى الذهن الاهتمام الكبير بالاستثمارات المحلية والاجنبية من دون الافصاح  عن خطط عملية وملموسة لتطويرالتعليم الحكومي  وانشاله من التداعي  والانهيار ، بل  واصلاح التعليم الاهلي الذي كثرت سلبياته والشكاوى  من تدني مستوياته ،  والظاهر ان السياسة  المتبعة  هي التخلي تدريجيا عن التعليم المجاني  في جميع المراحل الدراسية ، والاستعجال في الخصخصة وباي  ثمن .

في  الواقع ان هذا  التعليم  موجه  صراحة  الى الميسورين  من ابناء  شعبنا وليس  الىفقرائه وكادحيه  ، بل وفئاته الوسطى وهؤلاء جميعا   يجدون صعوبة  في تغطية  مصاريف   التعليم   الجامعي اليومية .

كان التعليم الجامعي  في البلاد يشاد به من المنظمات الاممية ذات العلاقة  ويستقطب  ويجذب دراسين من الدول العربية وتحتل  جامعاته  مراكز مرموقة في التصنيفات العالمية  ومخرجاته يشاد بها  قبل مغامرات الدكتاتورية السوداء  والحصارالبغيض ومن ثم السياسات  الفاشلة   وهروب خيرة كوادره ،فتظافرت هذه العناصرعلى خرابه  ودماره واصبح  مضربا للمثل  في  تدهوره ، وبدلا  من تتجه السياسات نحو  اصلاحه  وانتشاله اخذت منحى اخر في تشجيع الاستثمار به واقامة  المشاريع المربحة التي يشار الى امتلاكها  من النخب النافذة  والحاكمة .وقد ترك ليواجه انحداره  بامكانات شحيحة ولكن بروحية وطنية وشعور عال من المسؤولية  لكثرة من العاملين فيه .ان هذا الاستثمار يعتاش  ويقوم على  موارد  التعليم  الرسمي  من تدريسيين ومستشفيات وايجار مباني الجمعات باثمان بخسة ، وغض النظر عن الشروط  الضرورية الواجب توفرها  ، أي ان الحكومة  تسهم  في تكوين راسماله  مجانا ومن دون  أي فائدة  .

ولابد من الاشارة الى  ان المستثمر الاجنبي يفرض  منهجه  الدراسي  تحت عناوين مختلفة واسلوبه في  العمل والقبول  بحيث ان الجامعة الاميركية  فرضت مرحلة تحضيرية  بعد السادس  الاعدادي  للمقبولين فيها  بحجة دراسة  اللغة الانكليزية ، أي  انها تغيير للنظام التعليمي .

ان اصلاح التعليم الجامعي  وتطويره  لايمر من خلال الخصخصة  والاستثمار الاجنبي ،  فهو يمتلك الامكانات الضرورية وما  علينا الا  توفير البيئة المناسبة  ليعود الى عهد الازدهار

لتبدع  موارده البشرية  وتستقطب  الكفاءات  المهاجرة والهجرة والتي تقدر بالاف  وتوفيرالموازنة  اللازمة لتعليم جيد ومناخ علمي حر،وبيئة  ديمقراطية ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/10



كتابة تعليق لموضوع : الاستثمارالمحلي والاجنبي في  التعليم الجامعي على حساب الحكومي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net