صفحة الكاتب : ماجد زيدان الربيعي

جودة التعليم 
ماجد زيدان الربيعي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 لم يعد البحث  في جودة  التعليم  امرا   سريا   بل الدعوة  الى تحسينه  هما وطنيا  معني فيه المواطن  والمؤسسات ذات العلاقة لاسيما  اسباب  الانحدار اصبحت  معروفة  واشبعت بحثا

ولكن حلول الارتقاء بمستوى التعليم لكافة المراحل  وانتشاله  من الوضع المزري ما  تزال حبيسة الادراج  ولم تشق طريقها الى الواقع ..

اكثر من ذلك  لجأت  الجهات المعنية  بالعملية  التربوية والتعليم الى سياسة التجريب ولم تستقر على حال  معين  فمرة تجزأة الرابع الاعدادي  والفصل في القبول به على اساس الاحيائي  والتطبيقي  محدد سلفا توجه القبول الجامعي  الذي  هو الاخر يعاني من مشاكل جمة لا يبدو في الافق حلا لها   الا اذا  لجئنا الى الاصلاح الجذري  ليس  للتعليم  وحده  ، وانما  للنظام السياسي برمته  والانتقال من التجريب  والفوضى والمحاصصة  الى التخطيط  العلمي  في رسم سياسة  البلد وبناء دولة المواطنة  وما تستلزم  من فلسفات وطنية  لكل مجالاتها وفي مقدمتها  التعليم   والتربوية .

الواقع  ان البحث  عن الجودة هدف كبير لا يمكن  من  دونه  اعادة بناء البلد  والمحاولات الجارية  ليست بما يتناسب  مع الهدف المنشود ،  صحيح   اتخذت اجراءات  على صعيد التعليم الثانوي  ولكن تجريبية  وسرعان ما يتم الارتداد عنها  لاسباب موضوعية  وذاتية  وفي مقدمتها  توفير  البنية  التحتية  والبشرية للعملية  التربوية  .

اما  الحال في التعليم  العالي  ليس بافضل منه  في الثانوي  ، رغم اتخاذ قرارات واجراءات مثل اعطاء صلاحيات اوسع  لادارة الجامعات  والتركيز على نوعية  التعليم   مع رؤساء  الاقسام  ولكنه  بطيء وما تزال  السياسة تتحكم به  والاستثناءات عاملة  فيه على  حساب المستوى  العلمي .  والاخطر استراتيجية   التعليم الجامعي  المتجهة نحو خصصته  وتقليص  التعليم المجاني ومحاصرته ، حتى التعليم  الموازي   اجوره  تقترب  من  اجور القطاع  الخاص  ، بل ان الوزارة   لا تمانع  من تأجير البنية التحتية للجامعات  الحكومية  للجامعات الاهلية وتتنصل من محاسبتها  على الاخلال بشروط  تأسيسها .

ان  تسليع  التعليم بكافة مراحله لا يمكن  ان  يتوافق مع  الجوة  فالمنطلقات لكليهما   مختلفة في  الظروف  الراهنة  ليس من اولويات قطاع  التعليم الخاص  العناية  بالمستوى العلمي   ونتائجه  تدلل  على ذلك ، فلم  يكن من طلابه   ممن ارتقى سلم التقدم العلمي في درجات الامتحانات العامة او حتى التفوق   في المجلات   المختلفة .. للاسف  هذا  واقع  الحال لانه  لم يبنى  بشكل رصين   وتغيب الرقابة عنه واصبح  تحقيق اعلى الارباح همه  الاساسي .

مرة  اخرى  نقول ان جودة التعليم  تحتاج  الى  ثورة اصلاحية   في كل  مجالاته واركانه  وعناصره  سواء  كان تعليما حكوميا او اهليا ..


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ماجد زيدان الربيعي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/03/06



كتابة تعليق لموضوع : جودة التعليم 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net