صفحة الكاتب : ادريس هاني

التسامح كأيديولوجيا
ادريس هاني

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

ماذا يعني خطاب التسامح في بيئة تنتج هذيان العنف؟ وحيث الحصيلة التربوية تناسب حجم الحروب المهيمنة على المشهد؟

وحيث لا شيئ يتجه خارج مفهوم الأصولية الذي يعيد إنتاج نفسه باستمرار في عنادومروق.ما معنى الإصرار على محاولة تجاوز الواقع للبحث عن مدركات للتسامح من داخل النّصوص والتعاليم التي هي مكمّلة أو مساعدة لما عليه اتجاهات الواقع؟

هناك الكثير من المفاهيم تلعب دور الأقفال في العقل العربي الذي يبدو في حالة حيرةعارمة. سنجيب باختصار على ثلاث مفاهيم أو بالأحرى إشكاليات تخصّ مصير التسامح في العالم:
أوّلا: كيف أصبح التسامح أيديولوجيا؟
ثانيا: هل التسامح معاقرة ضدّ الأصولية؟
ثالثا: هل التسامح هو استراحة مقاتل؟
يفرض السؤال الأول ثلاث إجابات: الأولى عن مفهوم التسامح والثانية عن مفهوم الأيديولوجيا والثالث عن ملازمتهما التسامح منذ ميلاده الأوّل في خطاب الأنوار يعني القبول بالآخر على اختلافه.

عند فولتير نفهم أنّ التسامح تفرضه حقيقة واقع الإنسان بوصفه خطّاء. أي أن لا ترتّب أثرا على حكمك تجاه الآخر بينما قد تكون أنت مبتلى بهذا الفعل في يوم ما. كان مفهوم الخطأ مقتصرا على الهرطقة والخطايا التي كانت تعاقب عليها الكنيسة، غير أنّ التسامح اليوم يتعلق بالخلاف الذي تتسع له أنطولوجيا كائن متغيّر، أي الآخر بوصفه إمكانية أخرى للأنا أو الكائن بوصفه مقذوف به هنا على نحو ما ذهب إليه هيدغر، أي ما يمكن أن نفهم منه أنه يوجد بعد الأشياء والشروط والعلامات. وليس أمام الإنسان حينئذ سوى
أن يفكّر في المآلات.

كان فولتير غير متسامح، بل أكثر همجية في انتقاد روسو لا سيما في موضوع الكائن الطبيعي، بينما سخر فولتير من الدين في كانديد كمحاولة لدحض حكاية العوالم الممكنة عند لايبنيتز.

العودة إلى أصولية الأنوار في فهم التسامح يضعنا أمام البدايات. اليوم تبدو فكرة التسامح قد فقدت بريقها وباتت قوة تداولية فارغة، لأنّ ميلاد مفهوم المواطنة وإبستيمولجيا الاعتقاد أطاح بمفهوم التسامح، لأنّ التسامح ينطوي على حكم مسبق وعلى تموضع فوقي، فالمتسامح معه هو ضحية حتمية لمركّب ستوكهولم برسم التسامح. وهنا ننتقل إلى مفهوم الأيديولوجيا بوصفها هنا تحمل معنى
الخطاب الزائف الذي يحجب حالة تعقيد الواقع، أي الخطاب الذي لا ينتج حقائق بل قصارى ما يفعل أن ينتج خطابا ينتحل وظيفة المعرفة ويزاحمها في مهامها وليس وسيطا للتعبير عن المعرفة. هنا الأيديولوجيا هي باختصار احتلال الوسيط لدور الأصل. يصبح المتلقّي عرضة لمغالطات الأيديولوجيا وهذا طبيعي لأنها فقدت صلتها بالمعرفة.

وفي الحديث عن ملازمتهما أي التسامح كأيديولوجيا نقف على منتهى أزمة مفهوم هو اليوم الأكثر استعمالا في الخطاب لكنه الأقل تطبيقا لسببين: الأول لأنّ التسامح الفاقد لقيمته المفهومية لا يمكنه أن
ينتج سلاما حقيقيا بل يمكن أن يخلق حالة من التنويم المغناطيسي المؤقّت، والثاني لأنّ المفهوم لم يعد يحمل مضمونا قابلا للتطبيق. وهنا يبدو المخرج في الإجابة الثانية حول ربط مصير التسامح بدحر الأصولية التي هي الأخرى تعاني حيرة مفهومية.

القضاء على الأصوليات ليس هو الحلّ بقدر ما يكمن الحلّ في إعادة تهذيب العلاقة مع الأصل. نحن هنا نسلك وفق علاقة غير مجدية مع أصولنا. فكرة العود الأبدي بمفهوم نيتشه لا تعني التكرار. القاتل للأصوليات أنها لا تنظر إلى أصولها كحالة متطورة وتوليدية بالمعنى الذي يفهم من مقولة هيدغر بأن أصولنا هي أمامنا.

يفهم الأصولي اليوم أنّ أصوله وجملة الشروح التي تحيط بهذه الأصول لا يمكن إلاّ أن تكون وراءنا. وهنا مكمن الأصوليات القاتلة حينما تصبح هي المحدد الأسمى للهوية والعقل والمعنى…ليست المشكلة في وجود أصول، فالأصل أو الآرشي بالمعنى اليوناني هو حتمية كائن يسلك نحو المستقبل على نحو حركة لولبية تجعل التاريخ يعيد تركيب نفسه بصورة متقدّمة.

وهنا ارتبطت أزمة الخطاب التاريخي بالمعنى الأيديولوجي للأصل، بينما تكمن أزمة العقل الأصولي في الفكر التّاريخي بتعبير عبد الله العروي. وفي الجواب الثالث تكمن إشكالية أخرى تتجلّى في اعتقادنا بأنّ فكرة التسامح بالمعنى السابق نفسه هي مجرد استراحة مقاتل، أي حين ينهزم الإرهاب تطفوا على السطح
محاولات جديدة لتحيين القول في التسامح لتأمين نوع من الهروب المخاتل كما يظهر في كثير من أشكال المراجعات السطحية القائمة على ردود الفعل وإرادة الهروب. وهنا يبدو تسطيح مفهوم التسامح خطرا على مستقبل المفهوم، لأنه يصبح مفهوما عاريا من أي حصانة تحول دونه والاستغلال الأيديولوجي والوظيفي لتحقيق الإفلات من العقاب.

ومن هنا فإننا في معاينة المسارات التي يسلك على وفقها الفعل التداولي للمفهوم نلاحظ أن أكثر استعماله اليوم من قبل المراجعاتيين الذين تحوّل المفهوم معهم إلى تمرين للفرجة والإثارة التي تؤمّنها مفارقة صورة قاتل أو محرض على القتل ينطق بلغة التسامح.

نكون هنا أمام أيديولوجيا تنتجها مفارقة الصورة التي تؤمن نوعا من الاستهلاك التبسيطي للمفهوم ولكنها في الوقت نفسه لا تفعل أكثر من أن تضعنا أمام ضرب من أيديولوجيا التسامح في زمن يواجه فيه الإرهاب والأصوليات المشرعنة له ضربات موجعة.

إنه مكر الأيديولوجيا الذي يفجّر المفاهيم من الداخل ويمارس من داخلها أنواعا من المغالطات التي تجعلنا دائما في مواجهة أشكال من العنف المؤجّل أو الإرهاب المقنّع أو لعبة تدوير المصطلح.


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


ادريس هاني
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2018/01/05



كتابة تعليق لموضوع : التسامح كأيديولوجيا
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net