صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في رواية ( بصقة في وجه الحياة ) لفؤاد التكرلي
جمعة عبد الله

يقول المبدع الكبير الراحل ( فؤاد التكرلي ) عن النص الروائي , بأنه نص ملعون . غير مقدس , لانه يحمل صرخة شمشون ( عليَّ وعلى اعدائي . يارب ) لذا فأنه يعتبر هذا  النص الروائي . ( ثمرة فجة قطفت قبل اوانها ) لقد بدأ الروائي الكبير , في كتابة هذه  الرواية في تاريخ حزيران عام 1948 , واكملها في آب عام 1949 , وهي على شكل مدونات حيايتية , برويها السارد الرواية بضمير المتكلم , لقد كتب هذا النص الروائي ,  عندما كان طالباً في كلية الحقوق , في مدونات يرويها ( الاب معاون الشرطة المتقاعد ) , وهي تضم احداث عاصفة هزت حياته في زوابعها العاصفة  , وهو متزوج وله ثلاثة بنات ( صبيحة . ساجدة . فاطمة ) كتبت بأسلوب روائي مبدع , يمثل الخروج من معطف الرواية  العراقية  , الذي قوامه , السرد / حكائي في الاطر الكلاسيكي القديم , الى آلية التجديد والتحديث ,  في تقنيات السرد الروائي , الذي يتخلص من الاسلوب السرد /  الحكائي , والاطر القديمة البسيطة  , الى التحديث والتجديد في المتن الروائي , انها محاولة ابداعية , تعتبر ريادية متقدمة  في الاسلوب السردي وتقنياته الجديدة . لكن هذه الرواية لم تنشر في حينها آنذاك  , فقد تأخرت في النشر , نصف قرن بالكمال والتمام  , نشرها في عام 2000 . , لانها تتجاوز الخطوط الحمراء , في محارم الزنا , تخرق معطيات المحرمات , والمقدس الاجتماعي . لذلك تعتبر مغامرة جريئة , في الطرح غير المسبوق في الرواية العراقية وحتى الرواية العربية, في تجاوز المحرمات الاجتماعية , في المحارم الزنى , ويعترف المبدع الراحل الكبير ( فؤاد التكرلي ) بسبب تأخر النشر لنصف قرن كامل . يقول .  بأنه لا يريد ان يعيد تجربة الشاعر ( حسين مردان ) , الذي دخل السجن , بسبب نشر ديوانه الشعري ( قصائد عارية ) فيقول ( لم امتلك الشجاعة , لنشر بصقة في وجه الحياة , في حينها , كنت اخشى ان احاكم واسجن . وكنت اخاف من الفضيحة ) في خرق التابوهات الاجتماعية , التي تضع المحظور في تناول الغريزة الجنسية المحرمة , التي تخرق المقدس الاجتماعي , في محارم الزنا . لذا فأن النص الروائي يغور في اعماق في  نزعة المغامرة بالازمة النفسية المتأزمة   , او في دواخل النزعة السيكولوجية غير السوية  , في هواجس اقتراف الحب المحرم . او تكرار عقدة اوديب ( سفوكليس ) الابن يقتل الاب ويتزوج الام , في تراجيدية دراماتيكية . لاشك ان الولوج في هذه العلاقات المحرمة , والمنحرفة اخلاقياً واجتماعياً , لا يمكن ان يظهر عنفوان جنونها المنحرف , دفعة واحدة , دون مقدمات , بل انها تدلف في خطواتها الاولية متتالية , ثم تأخذ تكبر في تصاعد بياني , لتصبح منهج وسلوك شاذ , في الانحراف الاجتماعي . وهذا ( الاب المتقاعد ) بدأ اول خطوات السلوك الشائن , في اخذ الرشوة , ويستغل وظيفته ( معاون شرطة ) في ممارسة الرشوة من اجل تبرئة الفاعل , واخذ بجريرة الضحية لينقلب هو الفاعل , يعني بكل بساطة الدوس على ضميره وواجبه نحو مسلك الانحراف ( كان المفوض يدخل غرفتي على فمه ابتسامة كريهة , فيمد يده كأنه يستحي ويضع النقود في زاوية معهودة من مكتبي , ثم يشرح القضية التي أتى من اجلها , ويقترح الحل كما يريده اصحاب النقود ) ص18 . انها محاولة لشراء الضمير بالمال . ثم السبب الاخر , هو شعوره بالنقص الذي يشعر به  , دون اشباع غريزته الجنسية ,  من زوجته التي يصفها بالقبيحة والجيفة والنتنة , بحيث لا يستطيع احداً ان يقترب من جيفتها , ويتصورها بالجثة المشوهة والمنكوشة في ملامحها المرعبة , بحيث يهرب منها ويشمئز منها . ( كأنها قطعة من جيفة نتنة , لا يمكن للمرء ان يقترب منها ) ص29 . امام هذه الحالة التي لا تطاق , بأنها كريهة وثقيلة . مقابل جمال وفتنة قوام أبنته ( فاطمة ) وكذلك حتى مقابل اخواتها ( صبيحة وساجدة ) وهي الابنة المدللة , ذات العمر الثانية والعشرين عاماً , ينظر اليها في غريزة الاشتهى والحسد , في نظرات شهوانية ملتهبة , في الشهوة المحرمة , ويعتبرها ملاك سماوي ساحر بجماله الفتان ( وهي تذهب وتجيء في البيت , وتغسل وجهها وتتزين وتضحك وتتحدث , تتحدث في كل موضوع . لم لا ؟ انها ملكة , انها سلطانة , انها دكتاتورة , انها ابنة السماء , انها الله )ص44 . لذلك تشتعل في جوانحه الرغبة المحرمة بالاشتهى , الى اللذة الجنسية المحرمة , التي تتصاعد في لهيبها في سيكولوجية النفس المأزومة  , ثم ان الشيء المريب منح الحرية لبناته دون قيود , ان يعقدن علاقات مع شباب الحارة , او يخرجن من البيت ويعودن قبل منتصف الليل , دون سؤال  وعدم الاكتراث في لامبالاة التامة  , ولا يرفع صوته بحرف في السؤال والاستفسار , عن سبب التأخر والمجيء  قبل منتصف الليل . كأنه غير ساكن البيت , او انه غريب ليس له علاقة لا من بعيد ولا من قريب , وينسى دوره الراعي والضامن لعائلته, ثم الحالة الغريبة داخل البيت , في التبرج بناته  امامه في ملابس فاضحة , تكشف قوام الجسد , دون حشمة وارتياب , دون اعارة اي اهتمام لوجود الاب , في كشف مفاتن الجسد امامه  . لان الاب نفسه يعتبر الحياة , عبارة عن  ملذات جنسية واشباع لهذه الغريزة . ويعتبر الحياة متخبطة , لذلك تفتح مجالات للملذات الجنسية وشهوتها الغريزية  ( فالحياة ذات اساس مكين من اللذة الجنسية , التي يجدها الطرفان في اتصالهما , وكل بعد ذلك مضاعفات او مجزئات لهذه اللذة الرائعة ) ص74 . هذه العوامل ايقظت غول فحولة الشهوة في محارم الزنى . ولا ننسى دور الواقع العراقي المنهك والمتعب  , بعد الحرب العالمية الثانية , وخلق ازمات معيشية كافرة , في الجوع والبؤس والفقر , هذا واقع المحطم , اثر سلبياً على القيم الاجتماعية , بفعل الخبز المر , الذي يوجد بصعوبة وانهاك وجهد مضاعف , بمما خلق تصدع في العادات الاجتماعية , لان الفقر كافر لا يرحم  . ثم ان الهواجس النفسية تجعله صريعاً تحت عباءتها  , فقد كان الاب مهووساً , وتشغل باله بغرابة , حكاية   محاكمة الشيخ الذي قتل ابنته , بعدما كان يمارس معها الجنس المحرم او الزنا المحرم لسنوات طويلة , دون ان يثير الريبة او يشك به احداً  , كان  جالساً في محكمة الاستجواب , ولا يهتم بما يدور في المحكمة  ,  كأنه  كالحيوان الجامد  , ولا يظهر عليه اية تأثر , او ذرة ندم او أسف  . هذه السيكولوجية في غرابتها في الانحراف الشاذ والمحرم ,يصغي اليها في انتباه شديد . وينجذب اليها  كالمغناطيس , ولاسيما هو يخطو في سلم الانحراف . الى اللذة الجنسية في محارم الزنى , الذي يقترب من دق بابه , بجنون انحرافي , حاول ان يبدده لكنه عبثاً , لان  شيطانه الداخلي يتحكم به , في الضياع في الدوران في الشوارع والاماكن التي يروم اليها دون هدف وغاية  , وحتى جرب بيوت الدعارة , لكنه فشل في عجزه الجنسي , حتى المومس حسبته سكران لا يستطيع ممارسة المضاجعة . لان كل شيطانه يدور حول ابنته ( فاطمة ) ولكن في قرارة نفسه يلعن الحياة التي اوصلته , الى هذا الانحراف الجنوني المنحرف  , فيصرخ في وجه  الحياة ساخطاً  ( ايتها القاذورات , ايتها السموات , اضحكن عليَّ , فأنني .  أنا السخرية الحق ) ص40 . , ويكون غريب الاطوار في بيته , ومع عائلته , بأنه تنتابه الهواجس الانزوى والانطوى بشكل غريب , وان حالته وصلت الى القلق الشديد , وصارحته زوجته لكي  تعرف بما اصابه ممن يشكو من علة ( - انك متغير يامحي , متغير تماماً فاطباعك مختلفة هذه الايام , لا تخرج من البيت , لا تتكلم كثيراً , تتنظر الينا نظرات عجيبة , كأننا غرباء عنك ) ص53 . , ولكن نار القلق والهواجس الشهوانية , تدق عليه بقوة , وتجعله في حالة الاختناق , قابلة للانفجار , وفي جلستهم في احد دور السينما  جلس قرب ابنته ( فاطمة ) وكان يشعر بالشهوة الجنسية الملتهبة , حين يلتصق كتفه بكتفها , وينجرف الى غزيرتها الشهوانية  . كان الشباب يتلصصون على بناته وعلى ( فاطمة ) بالذات , ويسترقون النظرات المريبة , مما اثار اتباه البنات الثلاثة , في نظراتهم الفضولية  , وفهمت ( فاطمة ) فحوى هذه النظرات المريبة الموجهة اليها  , فطفرات منها عبارة , اشعلت النار في جوانحه الداخلية  ( من يدري , لعلهم حسبوني زوجته ) ص80 . هذه العبارة وضعته على جمرة نار الشهوة الملتهبة  ,  في محارم الزنا , ولم يستطع ان يكبح جماحها او يطفيء نارها  , وراح يرددها طوال الليل ( لعلهم حسبوني زوجته ؟؟ ) واصيب بالارق فلم يغمض عينه طوال الليل حتى الصباح , لكن تتأجج في داخله مغامرة جنونية في محارم الزنا , فقد كانت هذه العبارة المشؤومة , القشة التي قصمت ظهر البعير , . فلم يعد يسيطر على اعصابه الهائجة , ليفعلها ليكن ما يكون , وهجم على ابنته ( فاطمة ) لممارسة الفعل الحرام , والشرر تتطاير من عينيه , ارتعبت ابنته ( فاطمة  ) وتوسلت به باكية بهلع وفزع (  كلا كلا . لا اريد . لا اريد . رباه انقذني ) ص90 . لكن شيطان الحرام سيطر على عقله كلياً  , وبدأ انه  مجنوناً فعلياً , ولم يثني عزيمته على ارتكاب الفعل الحرام ( اعملي ما تشائين , ولكن لا تتصوري ان نداءكِ يصل لهذا المخلوق , كلا . حتى أنه ليس بمخلوق ) ص90, وامتدت يديه ليخنقها  وهو يأجر في هوسه الجنوني , حتى تركها جثة هامدة , فقد اثار الرعب في البيت , وبناته هربن , خوفاً من جنونه , وهو ينظر بتشفي كأنه اكمل مهمته على احسن ما يرام

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/12/16


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في رواية ( بصقة في وجه الحياة ) لفؤاد التكرلي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : الشيخ عباس الطيب
صفحة الكاتب :
  الشيخ عباس الطيب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net