صفحة الكاتب : عادل الجبوري

المنامة بدلاً من البصرة.. هذه هي المفارقة!
عادل الجبوري

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 اذا كان قرار نقل اقامة خليجي 21 في العام 2013 من مدينة البصرة العراقية الى مدينة المنامة البحرينية، قد شكل مفاجأة لمختلف الأوساط والجماهير العراقية، فإنه لم يكن كذلك بالنسبة للأوساط والجماهيرية الخليجية على وجه العموم.
الكثيرون في العراق قالوا إن قرار الاتحادات الخليجية كان رياضياً في ظاهره لكن جوهره كان سياسياً، وهذا القول يبدو هو الأقرب الى الواقع.
صحيفة الكترونية سعودية مغمورة هي \"الاقتصادية\" كانت قد سربت في عددها الصادر في الرابع والعشرين من شهر ايلول/سبتمبر الماضي، أي قبل مدة شهر ونصف معلومات مفادها \"ان دورة كأس خليجي 21 ستكون وجهتها المقبلة في البحرين، بسبب قرار الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) منع إقامة المباريات في العراق بسبب تردي الأوضاع الأمنية في البلاد، حيث تقرر أن يخوض المنتخب العراقي رسمياً مباريات تصفيات كأس العالم 2014، والتصفيات الأولمبية 2012 على ملعب محايد\".
واذا افترضنا جدلاً، أن الاوضاع الامنية في العراق ليست على ما يرام، وانها لا تشجع على اقامة مهرجان ودورات رياضية واسعة وكبيرة حالياً، فهل يمكن لأي كان ان يقطع بأن الحال سيبقى على ما هو عليه بعد عام ونصف؟.
واذا افترضنا جدلاً أن المنشآت الرياضية التي شرع العراق بتشييدها لم تكتمل حتى الآن، فهل يمكن القطع باستحالة اكتمالها بعد عام ونصف، وحتى لو كانت هناك صعوبات ومعوقات وعراقيل؟ ألم يكن ممكناً للاشقاء الخليجيين ان يدعموا ويساعدوا العراق لإنجاز وانجاح هذا الاستحقاق الرياضي؟ وبالتالي فإنه وانطلاقاً من روابط الجيرة والاخوة والقواسم المشتركة الكثيرة، سيكون نجاح العراق نجاحاً لاشقائه الخليجيين.
رؤساء وممثلو الاتحادات الرياضية الخليجية الذين اجتمعوا قبل اسبوع في فندق كراون بلازا في الكويت، اطلقوا رسالة سياسية بغطاء رياضي، مفادها \"لا بد ان يبقى العراق معزولاً ومحاصراً ومهمشاً، ما دامت اجنداته ومشاريعه وتوجهاته السياسية لا تنسجم مع اجندات ومشاريع وتوجهات بعض الاطراف الخليجية، ولا بد ان تبقى البحرين قوية ومتماسكة بوجه تيار الرفض الجماهيري الشعبي الرافض للواقع السياسي الراهن\".
وبينما افترض الاشقاء الخليجيون ان واقع الحال بعد عام ونصف لن يتغير في العراق ان لم يزدد سوءاً، فإنهم لم يفترضوا أن اركان النظام السياسي البحريني ستتهاوى وتنهار، ويمكن ان تنفتح الأوضاع هناك على كل الخيارات والاحتمالات بعد عام ونصف أو اقل من ذلك.
وضعت الاتحادات الرياضية الخليجية ستة شروط للموافقة على اقامة الخليجي في العراق، وهذه الشروط تتلخص في \" إنجاز البنى التحتية للمدينة الرياضية (الكهرباء، الاتصالات، المواصلات)، وجعل الملعب الثاني في المدينة الرياضية يتسع لعشرة آلاف متفرج بعد أن قلص العدد فيها وفق التخطيطات الهندسية، والحصول على تأكيدات من منظمة الصحة العالمية بخلو البصرة من الإشعاع النووي، وتأمين القصور الرئاسية المريحة لاستضافة رؤساء الوفود الخليجية الذين سيحضرون البطولة، وتوفير فنادق جيدة للوفود والصحافيين والإعلاميين الذين سيغطون البطولة، والحصول على موافقة من الاتحاد الدولي لكرة القدم لإقامة الدورة في العراق\".
في المقابل، لم يشترطوا اي شيء على البحرين التي مازالت قوات درع الجزيرة السعودية وخلايا مخابرات بعض الدول الخليجية ترابط فيها لمنع سقوط النظام هناك، ولم يلتفتوا الى ان نصباً في البصرة مثل نصب دوار اللؤلؤة في المنامة لم يتحطم بقرارات وادوات رسمية لطمس معالم الثورة والرفض للنظام السياسي، وغضوا الطرف عن التظاهرات الحاشدة التي ما زالت تجوب مدن وشوارع البحرين وفي مقدمتها المنامة والتي لا يبدو انها ستتوقف الا بسقوط النظام، كما حصل في تونس ومصر وليبيا قبل شهور.
ببساطة هناك من العرب من لا يريد للعراق ان ينهض من جديد، ولا يريد ان يستعيد دوره ومكانته وحضوره، وهذا البعض سيفعل كل ما يستطيع حتى لا تنعقد القمة العربية في بغداد، ولا اي خليجي في البصرة، حتى لو اصبح العراق البلد الاول من بين بلدان العالم في الامن والامان والرفاهية والاستقرار والازدهار.
الاتحادات الخليجية وافقت على اقامة خليجي 20 قبل ذلك في اليمن رغم اوضاعها السياسية والامنية السيئة وامكانياتها الاقتصادية المتواضعة، ووافقت على اقامة خليجي 21 في المنامة التي تسير بنفس الطريق التي سارت فيه قبلها تونس والقاهرة وطرابلس الغرب، لكن في البصرة او في بغداد \"لا\" خليجية قاطعة، لا ترتبط بالامن والمواصلات والاتصالات والفنادق والملاعب، وانما بأشياء اخرى..
المنامة بدلاً من البصرة .. هذه هي المفارقة


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


عادل الجبوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2011/11/09



كتابة تعليق لموضوع : المنامة بدلاً من البصرة.. هذه هي المفارقة!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net