صفحة الكاتب : عبد الجبار نوري

قراءة بحثية في تجليات مضامين الشعر الصوفي
عبد الجبار نوري

توطئة/الشاعر والصوفي صورتان لأبداعٍ واحد ، أذا كان الصوفي يرى بعين الغوص في الذات الذوق والكشف لتحقيق الحلول، والفناء في الذات الألهية وتمزيق ظلماتها وستائرها التي تخفي أسرارها وحقائق الوجود ، فأن الشاعر تمكن من أن يرى العالم من خلال عين الذوق والأنصات إلى الكون بأسمى تجليات العزلة والأغتراب والوحدة والتيه في الدروب الوعرة في الذات والعالم ، وبالتالي فأن الشاعر شبيه بالمتصوفة الذين نذروا أرواح عقولهم وعيون قلوبهم للآنهائي قصد فتح كوّة في وجه السديم والتوحّدْ مع الألم الباطني الذي يهزُ الكوامن ويعزّي حقيقة المكابدة ، ولعل ثمة رحلة في فنون الأبداع الأنساني سنقف فيها على حقيقة العلاقة بين المتصوّفة والشعر ذلك أنّهما يقترنان بينهما ، فهي رؤية معرفية تنحو لملامسة الحقائق العميقة في الكون ، فالمتصوف ينظر ألى الكون بعين القلب لأكتشاف المعرفة الذاتية والباطنية للأشياء ، والتصوف مرتبط بما هو خفي ، هذا الخفي لا يمكن ألا أن يشوقنا لبعده وأحتجابه ، خصوصاً أذا ما تمّ ربط هذا الخفي بخفي آخر ، وهذا المحتجب البعيد بمحتجب بعيد آخر ألا وهو الشعر للبحث عن الوجود .أقتباس بتصرف من (كتاب التصوف الأسلامي في الأدب والأخلاق د/ زكي مبارك – القاهرة) .

متن الموضوع / قبل الخوض في مثل هذا الموضوع علينا أن نعرف معنى التصوّف نفسهُ : أنهُ منطق المسلمين وفلسفتهم في الأخلاق وربما كلمة المتصوّفة يونانية تعني الحكمة وربما هي حقيقة التصوّف الكاملة الفاضلة هي مرتبة الأحسان الذي يقوم على أساس أخلاص العبادة لله دون تصنّع ولا تكلف دون رياء أو نفاق حين يجمع بين أسلامه وأيمانه ويزينها بأحسانه وهي التوحيد الخالص ، وحاجة المتصوفة إلى الشعر جاءت تلبية لرغبات مجالس الصوفية التي تتخذ من السماع باباً من أبواب تحقيق اللحظة الصوفية ، التي ينسى فيها المريد مكانهُ وزمانهُ ويندمج في الزمن الروحي الذي لا تقيدهُ الدقائق والساعات ويتعمق في حال الوجد والغرام والهيام ويطوّر هذا السماع إلى الأبداع والأنتاج فأظهر لنا التأريخ شعراء أبدعوا في الشعر الصوفي أمثال : الحلاج وأبن عربي وأبن الفارض ورابعة العدوية .

فالتصوف هو كل عاطفة صادقة متينة الأواصر قوية الأصول لا يراودها ضعف ولا يطمع فيها أرتياب ، ومفهوم الحب الصوفي يأخذ مساحة واسعة في زمكنة الأدب العربي وعموميته في الولاء والسياسة والحزن والصداقة والوفاء والمودة حيث تقوم على مباديء تتصل بالروح والوجدان

أحلى قصائد الصوفية :

 أحنُ بأطراف النهار صبابة / وبالليل يدعوني الهوى فأجيبُ

وأيامنا تفنى وشوقي زائدٌ / كأن زمان الشوق ليس يغيبُ ( الشاعر الصوفي : مجدي حسين كامل 1997م)

لاحظ ذوبان الروح وتسامي الوجود في هذه الأبيات الشعرية :

 وليس لي سواك حظٌ / فكيفما شئت فأمتحنيّ

أن كان يرجو سواك قلبي /لا نلتُ سؤالي ولا التمني ( الشاعر أبو الحسن سمنون الخواص – 910 م)

وهذه أبيات رائعة تعكس ما يتمتع بهِ الشاعر الصوفي من حسٍ شعريٍ وقدرة على صياغة أفكارهِ الصوفية بطريقة محكمة

يا واحد الحسن البديع لذاته / أنا واحد الأحزان فيك لِذاتي

وبحبك أشتعلت حواسي مثلما / بجمالك أمتلأت جميع جهاتي ( عفيف الدين التلسماني – 1291م)

أن ظاهرة العلاقة بين الشعر والتصوّف تكمن في أن القصيدة الصوفية التقليدية هي فرع أساسي من تركيبة وهيكلية الشعر العربي ، وحسب تجليات الدراسات النقدية التي تناولت هذه الظاهرة قسمت الشعر الصوفي إلى قسمين : الأول يتوضّح في المدلولات الصوفية في النص الشعري ، أما الثاني تطغى الصوفية بوجدانياتها ورومانسياتها الشعرية على النص السردي ويأخذ مساحة واسعة في أدب المعاجم الصوفية المعصرنة الحداثوية

فالدكتور زكي مبارك في كتابه " التصوف الأسلامي في الأدب والأخلاق " قراءة بحثية جميلة في هذا الموضوع : فقد أعدّ جميل بثينة ومجنون ليلى من أعرق النصوص الادبية في الهيكل الصوفي( والزهد) ، فيستخلص أن الزهد في الوصل هو التصوف لذا يستشهد بقول جميل بثينة :

وأني لأرضى من بثينة بالذي لو أبصرهُ الواشون لقرت بلابله

وهكذا في شعر قيس وليلى – المنسوب أليه –

وأحبسُ عنك النفس والنفسُ صبّة بذكراك والممشى أليك قريبُ

وقد يتخيل ألينا أن الشاعر الصوفي نشأ من أجل أن يغني في حلقات الصوفية ، ولم تكن هذه الحقيقة غائبة عن ذهن الشاعر الصوفي فحشّد فيه مقومات الغناء : اللفظ الملائم والقافية الرصينة المطلوبة والوزن المناسب فحصيلتها الفنية قطعة موسيقية قابلة للعرض والغناء ( الدكتور محمد عثمان أستاذ النقد الأدبي في الجامعة اللبنانية )

هيكلة العلاقة بين الشعر والتصوف

-الوجود المطلق والوجود المقيّد أو الخيال المتصل والخيال المنفصل ، ويقصد هنا الخيال المنفصل الخاص بالذات الألهية .

- والخيال المتصل يعني جل المشاعر والأحاسيس الأنسانية ، وحسب هذا الطرح الأدبي نجد ان الشعر الصوفي يتعلق بالخيال المتصل المقدس وظهرتْ في شعر حسان بن ثابت عندما يصوّر حبهُ وتقربهُ من شخصية الرسول محمد (ص) وهو يقول :

 وأحسن منك لم ترى قط عيني / وأجمل منك لم تلد النساءُ

-و مرحلة الفناء والتلقي /يتشح بالألهام الصوفي من خلال التأمل الروحي للشاعر ومن شدة الولع بالعشق الصوفي في الذات الألهية يتسامى بروحه ومشاعره ويفنى في الذات حيث يغيب لحظات عن نفسه ومحيطه حتى يحضر القصيدة وعند الأنتهاء يستعيد عالم الوعي .

- الرمز وهي أشارات أيحائية أيمائية ذات معنى روحي مقدس في ثلاثة رموز ( المرأة – الطبيعة – الخمره) ويقول أحدهم :ألا ليت شعري هل أفوزبسكرة / من الحبِ تحي مني كل رميمة .

-الخطاب الديني : وفيهِ تجريد الجسد من الملذات الدنيوية ، وكأنهم متأثرين بالحكمة ( أخشوشنوا فأن الترف يزيل النعم )

-شمولية الزمكنة في الجغرافيا والتأريخ .

وعلى هذا الأساس يمكن الأستنتاج بأن جُلْ القصائد الناتجة عن عاطفة صادقة عفيفة في تجربة وجدانية تغوص في الأعماق الأنسنة هي ( قصيدة صوفية )، وهكذا أن نعتبر جميع شعراء الحب العذري وكثيراً من الشعراء الرومانسيين شعراء صوفية .

وفي تأريخية الشعر الصوفي ظهرت هناك أختلافات فكرية في جذور التصوف الشعري فكل الآراء مقنعة بالأدلة التأريخية والنصوص الشعريه المؤطرة بهالة من حب الذات الألهية ربما يرجع إلى عصر ماقبل الأسلام ما يسمى بالجاهلية حيث أتجه بعض من شعرائهم إلى التصوف والزهد والتقشف مثل زهير بن أبي سلمى الذي كان زاهداً وصائماً عن ملذات الدنيا ومعارضاً لرغباتها ومغرياتها ، وكذا مع الشاعر الوجداني أمية بن أبي الصلت الذي كان مقتدراً في ربط الشعر بالأحاسيس الوجدانية وألتمس الدين ونكر الأوثان وحرّم الخمر وأبتعد عن الزنا والأزلام ( كتاب الأغاني لأبي الفرج الأصفهاني ) ، وجاء العلامة  ماسينيون)المستشرق الفرنسي بكتابه  العلاقة بين الشعر والتصوف ينكر تأريخية التصوف حسب رأيهُ ، أن لفظ التصوف لم يكن معروفاً أنما التصوف لفظ أشتهر في القرن الثالث الهجري 825 م ثم ظهور الشعراء المتألهين من أمثال الحلاج والنقري وأبن عربي وطاغور وهم يمثلون شعراء المتصوفة الذين يرون الكون في أنفسهم كمال يرون أنفسهم في الكون فينبثق شعرهم من هذه الرؤيا التي تعتبر نقطة البداية في الأنطلاق إلى صورة الجمال والفتنة والأغراء والغوص في أعماق مسالك الحيرة والبحث --- والبحث المستمر في مسالك الصوفية التي هي مصدر الألهام لذلك البحث ( صلاح عبد الصبور / حياتي في الشعر ).

الخلاصة/التجربة الصوفية والتجربة الفنية منبعهما واحد وتلتقيان عند نفس الغاية يكون فيه الشاعر باحثاً عن التجلي والكشف عن المستور وهي أحدى منطلقات الشعراء المتصوفة للغة التجلي ولغة الأحوال والمقامات لأكتشاف أفق لغوي رمزي أيحائي تنقلب فيه اللغة على عجزها وضبابيتها المحدودة لتنتقل من النقل اللغوي ألى الخلق اللغوي الذي يعتمد لدى شعراء الصوفية بعنوان  الأيمائي في اللغة   Connotation أو ما يسمى حسب أقفال الرموز اللغوية بالأنزياحات التعبيرية المؤدية ألى التعدد الدلالي للقصيدة ، ولهذا كانت مجالس الأسماع الصوفية لم تكن تجالس الأذكار والأوراد فحسب بل كانت إلى جانب ذلك مجالس فنية يروّج فيها الشعر الصوفي وتوطد فيها العلاقة بين التصوف والشعر فتنشط فيها القصائد الغزلية الروحية التي تربي الأذواق وترتقي بالنفوس ألى مقامات السالكين وألى ما يعرف بالعشق الألهي التي تفيض بفردات الجمال والجلال والتي ظهرت جلياً في مدونات  الحلاج وأبن الفارض وأبن عربي والشيشتري ورابعة العدوية  وخاض الشاعر العراقي المعاصر البياتي في ديوانه الموسوم ( بستان عائشة )نماذج جميلة ورائعة في مضمون الرومانسية المقدسة برمز أسطوري معبر عن قدسية الوطن والأرض والأم والمدينة وكذا السياب الذي أتخذ من مدينة جيكور ملاذاً وسكينة ودار أستراحة المحارب روحياً وذوباناً في الذات ، ولدى شعر الفرس شهاب الدين السهروردي وجلال الدين الرومي .

المصادر وبعض الهوامش

د/ محمد بن عمارة-الأثر الصوفي في الشعر العربي. مدخل ألى العلاقة بين الشعر والصوفية مجلة البيت – خالد بلقاسم . مجدي حسين- أحلى قصائد الصوفية 1997 . د/محمد الشدادي- كتاب القصيدة الصوفية في المغرب

باحث عراقي مقيم في السويد

  

عبد الجبار نوري
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/11/22



كتابة تعليق لموضوع : قراءة بحثية في تجليات مضامين الشعر الصوفي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  

 
علّق محمدحسن ، على وفاة فاطمة الزهراء (ع ) - للكاتب علي الصفار الكربلائي : احسنتم كثير لكن ليس بوفاة بل استشهاد السيدة فاطمة الزهراء موفقين ان شاءالله.

الكتّاب :

صفحة الكاتب : وحيد خيون
صفحة الكاتب :
  وحيد خيون


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net