صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

قراءة في قصيدة ( ندىً من حجر ) للشاعر يحيى السماوي
جمعة عبد الله

 

  1- قصيدة الشاعر السماوي الكبير     

           قصيدة : ندى من حجر

مـا الـذي تـخـسـرُهُ الـصـحـراءُ

لـو جَـفَّ الـسـرابْ ؟

 

نـدىً مـن حـجـر / يـحـيـى الـسـمـاوي

 

جَـزِعَــتْ مـن جَـزعـي نــفــسـي

وأضـنـانـي

عِــتـابـي لـلــعــتـابْ

فـأنـا بـتُّ ســؤالاً مُــبـهَــمـاً

يـنـبـشُ فـي مـقــبـرةِ الأيـامِ بـحـثـاً

عـن جـوابْ

نَـضُـبَـتْ قـارورةُ الـعـمـرِ

سـوى

بـعـضِ حُـبـابْ

ونـدىً مـن حَـجَـرٍ

شـجَّ زهـورَ الـلـوزِ فـي وادي الـمـرايـا

فـالـيـنـابـيـعُ لـهـيـبٌ

والـفـراشـاتُ صـخـورٌ

والــشــذا ظُـفـرٌ ونـابْ

فـلـمـاذا أتـشـظّـى

حـاسِــراً عـن قـلـقِ الـرحـلـةِ

مـا بـيـن ذهـابٍ وإيـابْ ؟

مـا الـذي تـخـسـرُهُ الـصـحـراءُ

لـو جَـفَّ الـسـرابْ ؟

إنـنـي الأعـمـى

فـمـا الــضــرُّ إذا أظـلــمَ صُــبـحٌ

وإذا الـبـدرُ عـن الـمـقـلـةِ غـابْ ؟

أشــروقٌ مُـشـمِـسٌ دون غِــيـابْ؟

شَــيَّـعَـتْ أشـذاءَهـا الـوردةُ

واشــتـاقَ تـرابـي

لـلـتـرابْ

 

خَـدَعَـتـنـي صـهـوةُ الـلـذةِ فـي مـضـمـارِ

أحـلامِ الـشـبـابْ

وصـهـيـلـي بـيـن كـهـفٍ وبـسـاتـيـنَ

وصـحـراءٍ وغــابْ

سـيـدي .. مـولايَ

هـبْـنـي شِــربـةً مـن خـمـرةِ الـعـشـقِ

تَـقـيـنـي عـطـشَ الـروحِ لـكـأسٍ مـن شــرابْ

وأغِـثْـنـي مـن شـيـاطـيـنـي  ..

أعِـدنـي لـلـتـرابْ

نـقـطـةً بـيـضـاءَ فـي آخـرِ سـطـرٍ مـن كـتـابـي

فـيَـمِـيـنـي الان تـخـشـى مـن يـسـاري

حـيـن تـأتـي بـالـكـتـابْ

آنَ لـيْ أنْ أغـلـقَ الـكـأسَ عـن الـراحِ

وأنْ أفـتـحَ بـابْ

لـحـبـيـبٍ

كـنـتُ عـن فـردوسِــهِ الـنـابـضِ نـوراً

فـي غـيـابْ                                                                                        *** 

× اريد ادخل مباشرة في القصيدة , دون ذكر مكانة الشاعر العملاقة , في سماء الشعر . اعتقد ان القصيدة حفلت بالمتجددات , في تقنيات الشاعر وتكتيكاته في اسلوبه التعبيري , الذي يحمل قوة تعبيرية مؤثرة , حافلة بالجمالية المتألقة , في فضاءات عالم الشعر , في قوة المستفزة من الايحاء البليغ في اشاراته , وفي رنين وقع الصدى في دلالتها الدالة . القصيدة حملت رؤية الاستنباط الداخلي والوجداني , في مشاعره الداخلية الملتهبة بنار التوجع والالم , وكشف ارهاصاتها الى الظاهر والمكشوف .  في صراعها الداخلي وتصديره الى الخارج الظاهر  , في رؤية المفارقة ومفاهيمها ومضامينها , في ناحية التعارض والاضداد والتضاد  ,  في داخل الصورة الشعرية نفسها , ولكنه اتخذ منحى اخر في تعاطي صيغة مفهوم  المفارقة , في منحى ابداعي متألق ومتجدد , لتسليط الصورة الكامنة في الذات , التي تشتعل في نارها وشدة وقوة  خلجاتها المؤلمة , في صرخات الذات المؤلمة ( جزعت من جزعي نفسي / وأضناني / عتابي  للعتاب ) . هذا الهم المؤلم وجد ناصيته التعبيرية , في المفارقة في دلالات المستفزة داخل الذات , وتسويقها او كشفها الى الظاهر العام , او الذات الواقع الموضوعية , في اسلوب تضاد بين المعنى الباطن , والمعنى الظاهر , في مبدأ التضاد , ليوصلنا ان المكتشف الحقيقي الدال  , لعمق المؤثرات الداخلية , التي طفحت على السطح , في نمطية انماط الواقع , في صيغة الصراع الناشب , بين الداخل والخارج . لذا فان الادوات التعبيرية في اشارتها الدالة , في نسيج وبناء القصيدة المركبة , على ثنائية التعاطي والتعبير , في رسم معاني الصورة الشعرية , في تقنيات وتكتيكات شعر ية متجددة , ليدل الشاعر  بأنه يظل يبحث عن محطات جديدة . تحمل وشائج التعبير البليغ , بصورة فنية من الجمالية الشعرية . لذلك جاءت القصيدة , حافلة برؤية المفارقة المتجددة , في مفارقتها الوجدانية والحياتية , المدوية في صراخات الالم والتوجع ( فأنا بتُ سؤالاً مبهماً / ينبشُ في مقبرة الايام  بحثاً ) وعلى الواقع المتضاد ان يجد ( عن جواب ) . لاشك ان هناك تلاعب مبدع في صيغة المفارقة والتضاد , في ناحية معادلة  التوازن , الذي عرفت به مفاهيم المفارقة ( سلب . ايجاب ), حتى تكمل صيغة التوازن الدلالي . لكن السماوي يقلب معادلة التوازن الدالي ,  الى ( سلب . سلب ) ( ما الذي تخسره الصحراء / لو جف السراب ؟ ) وهذا دأب السماوي , في تحويل نمطية قواعد الانماط والاشكال الشعرية , بخلقها بروحية جديدة , فهو الباحث والصياد , عن بؤر تعبيرية في تقنياتها الحديثة , يبحث عن اكثر مرفئ  ضوء كاشف لدعم  الجمالية الشعرية المتوهجة   , في اشاراته الدالة في قوة التأثير التعبيري المؤثر , وقد برز الشاعر الجواهري الكبير , في تعاطي اسلوب المفارقة , في قصيدته العظيمة ( نامي جياع الشعب نامي . حرستك آلهة الطعامِ ) . وهذا يدل في صور القصيدة الكاشفة  , قوة الجرح الداخلي وألمه الحارق , في دلالاته البليغة , ان تصرخ بكل قوتها في الالم الموجع . وفي طرفي التناقض في المفارقة ( إنني اعمى / فما الضرر اذا أظلم صبح ) , هذه الصورة الشعرية في مفاقة السماوي الجديدة ( سلبية . سلبية ) اي ان هناك تنافس في رؤية  السلبية . منْ هو الاسوأ , العالم الداخلي أم العالم الخارجي ؟ . ولكن لابد من الاشارة . في توظيف المفارقة , ليس سهلاً , تستلزم الامكانيات المتمكنة القديرة , وكذلك الفطنة والذكاء في التلاعب في طرفي التضاد , ان يحمل خبرة معمقة في اساليب الشعر وامكانياته  , حتى لا ترد بشكل معكوس في صغة استخدام المفارقة , وتوظيف محسناتها . والسماوي عملاق في كل شيء . اللغة والبلاغة والشعر , وناصية الموهبة الملهمة والفذة , لذلك يطرق طرق التجديد والتحديث , بكل قدرة فائقة ومتمكنة  . ان يجسد احاسيسه الوجدانية , في اي طريقة شعرية , متألقة في الابتكار التحديث . لذا فكان قديراً في ادارة صيغة المفارقة في شكلها الجديد , في طرفي الصراع والتعارض والتضاد . وجاء الاخلال في التوازن في معادلة صيغة المفارقة , في نصية الابداع الجميل , بهذه الصور الناطقة بالف صوت واحساس يمور في نيرانه الداخلية

 

آنَ لـيْ أنْ أغـلـقَ الـكـأسَ عـن الـراحِ

وأنْ أفـتـحَ بـابْ

 

لـحـبـيـبٍ

كـنـتُ عـن فـردوسِــهِ الـنـابـضِ نـوراً

فـي غـيـابْ

اقول لقد كان السماوي اميناً في نقل رسالة الوحي الشعري , الذي هبط عليه  لدقائق معدودة , ورتل هذه القصيدة الملهمة من  الالهام الشعري .  و اقول كان  السماوي اميناً , في نقل الرسالة , دون تعديل وشطب , دون تغيير وحذف , وكانت مجلجلة في قوتها التعبيرية الدالة

ودمت في صحة وعافية والشفاء العاجل والتام

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/31


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : قراءة في قصيدة ( ندىً من حجر ) للشاعر يحيى السماوي
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : عماد الجليحاوي
صفحة الكاتب :
  عماد الجليحاوي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net