صفحة الكاتب : جمعة عبد الله

ثقافة المكان في المجموعة القصصية ( المعفاة ) حامد فاضل
جمعة عبد الله

يتميز الاديب في اسلوبية خاصة تنتمي الى ابداعه , في تعاطي تقنيات السرديات النص , هذه الخصوصية , تجعله يتجاوز ثيمات السرد التقليدي في فن القصة القصيرة في تقنياتها الحديثة , فقد يعتمد على امكانيات واشكال متنوعة من الادوات التعبيرية والرمزية في باطن حثيثات المتن , عمودها الفقري , ثقافة المكان او نصية المكان , في ابرازها بكل مفاعيلها المتوقدة , في اطار جمالي مزدوج , في ثنائية . السرد / الحكي , اختيار براعة اللغة الشعرية , في اقتحام المعطيات في اشباع جماليات السرد , بالبلاغة المتفجرة في الاعماق ’ التي تتمدد في توسع احداثيات النص, في روية متداخلة , بين الخاص والعام . او الذاتي والموضوعي , في اطار الهم العراقي وهمومه الضاربة في الاعماق القهر والعسف , في الصراع القائم بين قطبين متعارضين على طول الخط . السلطة الطاغية في مخالب وانياب ظالمة في تعسفها الارهابي , لقوى المناهضة والمناوئة والمعارضة لها , ان هذه السرديات تعطينا , الصورة الكاملة في عمق الصراع الضاري , بين الجلاد والضحية , بين السجان والسجين . نجد في ثنايا النص العام , خريطة متكاملة , لساحة الصراع وادواته القمعية في السجن والنفي , واختيار ساحة الصراع , بأن تدور احداثه في ساحة ( السماوة وباديتها ) البلدة المنفية , لكنها تملك الروحية , التي تشتعل بشرارات المناهضة والتحدي , بشكل صلب وجسور, ضد الحكومات المتعاقبة , انها تمثل في رمزيتها الدالة , تحدي الظلم والطغيان , الذي يغلف ثوب العراق عامة , هذه هي ابداعيات جمالية السرد , اي ان هذا المكان النصي ( السماوة ) هي الوعاء الذي تصوغ فيه السلطة الطاغية , اجراءاتها التعسفية الظالمة , لمن يقف في وجهها . وفي تداعيات , ساحة لتصفية الحسابات , هذا المناخ السائد والجاثم , بأن يصوغ القاص حكاياته السردية في براعة مركبة , يصوغ االخيال ليحاكي تجاذبات الوقع , ويصوغ الواقع في تجاذبات الخيال , لكن ضمن موضوعية الواقع الفعلي بكل تفاصيله , في براعة الوصف والتصوير , المتكامل في تقنياته . ان الصراع الناشب وفي اختيار ( السماوة وباديتها ) لتصفية واجهاض روحية المعارضين , وهي في نفس الوقت تعطي روحية لديمومة استمرار ومواصلة , التحدي والصراع , بما يعرف عنها ( السماوة ) عن روحها الوثابة في التصلب النضالي المتواصل , في مواقفها المشهودة لها . في احتضان الذين يتعرضون الى الملاحقة والسجن والابعاد والنفي . كعامل رادع لهم , هذه مديات الرؤية الفكرية لمضامين السرد , في معانيها الرمزية الدالة , في المجموعة القصصية ( المعفاة ) التي احتوت على تسعة قصص قصيرة , نأخذ منها بعض هذه العينات في هذا الايجاز .

1- قصة ( النشيد ) : حدث ذات صباح قائظ , ان يستيقظوا فجأة اهالي البلدة , على هدير اصوات تشق عنان السماء , في هديرها الصاخب , بنشيدها الحماسي , الذي يشعل الصدوربلهب روح التحدي والصمود , فقد تركوا نومهم وتثائبهم , فقد سرق النوم منهم ( بسملوا / بصقوا / حولقوا / تمطو / سعلوا ) وهبوا يتراكضون ويصطفون بتجمعهم على جوانب الارصفة . فلم يكن هذا الداهم الغريب بحناجره المدوية , في الحماس الثوري , لم يكن إلا قافلة جديدة , من المرحلين من العاصمة , الى سجن المنفى , كأنهم في زفة عرس , في زخمهم البشري الكبير من ( الضباط / الجنود / أطباء / اساتذة جامعات / محامون / معلمون / وعمال وفلاحون ) حتى دار في خلد اهالي البلدة , بأن العاصمة افرغت من البشر , مما اثار هذا المناخ , استفزاز وحفيظة وقلق الشرطة , خوفا من التداعيات اخرى , قد تفلت من السيطرة وهم يقودون السجناء الى السجن الصحراوي , ومن اجل اخماد عنفوان النشيد , وتكميم الافواه , ألغت الشرطة التعداد الصباحي والمسائي لسجناء. هذا معنى يعطي اهمة لروح التحدي .

2 - قصة ( المكتبة ) : هي تمثل احد اوجه الصراع الفكري والسياسي, في مصادرة حرية الرأي والتعبير , بين سلطة الظلم والطغيان , واصحاب الرأي الحر , وتوارث ثقافتهم النضالية . لذا فان سلطة الطاغية تمارس اوحش الاساليب لنزع وتحطيم ارادة الانسان المكافح , الذي يفضح عورات المتسلطين على المكشوف , فأسهل اسلوب المجابهة , هي استخدام الارهاب والنفي والسجن , ضد من تبدر منه معارضة , او يناصر الافكار الثورية , لذا فأن العقوبة المرتقبة , هي النفي الى السجن الصحراوي , او النفي في نقل وظيفته الى البلدة المنفية في الصحراء , كما حدث للمدرس من المغضوب عليهم ,تم نقله الى البلدة الصحراوية , كأجراء عقابي له , ولكن هذا الابعاد , يزيده همة ونشاط ثوري اكثر ضراوة , ولم يأبى لخطف واعتقال المواطنين , بحجة سؤال بسيط لم يستغرق خمس دقائق , وهذه الخمس دقائق اشارة صريحة الى ضياع مصيرالمعتقل الى المجهول , واخيراً يقع ( المدرس ) في فخ الخمس دقائق من ذئاب السلطة الطاغية والظالمة , لكنه يسلم وصيته ورسائله المحظورة , الى احد الطلبة المتأثرين بافكاره لينقلها الى المكتبة , وهي تدل على التراث النضالي يظل حياً بالتوارث والتواصل .

3- قصة ( النافذة ) : السجن الجاثم على صدر البلدة الصحراوية . لا تفصله عن العالم الخارجي , سوى نافذة السجن , المطلة على ساحة , يلعب فيها الاطفال كرة القدم , وتبنى علاقة صداقة وطيدة , بين السجناء واشبال كرة القدم , من خلال صيحات التشجيع والترحيب بين الطرفين , حتى بات الاطفال يعرفون اسماء السجناء واحداً واحد ,ويسألون عن احوالهم ’ حتى الغائب منهم يسألون عنه , وكذلك السجناء يعرفون اسماء الاطفال واحداً واحد , ويسألون عن الغائب منهم , هذه الصداقة اثارت حفيظة وغضب الشرطة , مما حدى بهم الى تطويق الساحة , واعتقال الاطفال , وتعذيبهم بعصا الشرطي دون رحمة , ولم يطلق سراحهم إلا بعد أخذ تعهد من اباءهم , بعدم العودة واللعب في الساحة , مما اصابهم الالم والحزن من انقطاع العلاقة مع السجناء , وتناهى الى سمعهم في احد الايام , بأن السجناء سيرحلون الى سجن ( نقرة السلمان ) , فيستعدوا اشبال كرة القدم , بكامل ملابسهم الرياضية , يقفون على جانب الطريق محبة ووداع , فقد تعانقت نظرات العيون للعيون , وتهامست القلوب للقلوب , مما حدى بالسجناء ان يلوحون بأيديهم محبة ووداع وتقدير للصداقة التي توثقت بينهم

4 - قصة ( المعفاة ) : قصة تحمل اشارات رمزية بليغة في دلالتها واشاراتها الى منصات الواقع , رغم مناخها الفنتازي , لكنها تكشف حول رؤية العقل الاعوج في التفكير والبصيرة , في التعامل مع واقع الحال , في كيفية الخروج من عنق الزجاجة . او الخروج من الازمة والمأزق , في البحث عن خيارات براقة المنظر , لكن جوفها يحمل سمم قاتل , يبدأ طريق التأزم من حالة بسيطة وصغيرة ثم يأخذ في الانتشار في النمووالتوسع والضخامة , حتى السيطرة على عنق الواقع وفق ارادتها ورغباتها , , تقول لغة السرد , انه وجد ثوب افعى واحد مسلوخ , واعتبر الناس هذه بادرة خير , وتكاثرت هذه الاثياب الافاعي بعد ذلك , حتى انجذب اهالي البلدة اليها بكل سرور وارتياح , حتى اصبحت هذه الثياب علامة بارزة , تتصدر الواقع في البلدة , وبدأت تنشو علاقات وطيدة بين الافاعي واهل البلدة , وكانوا يقدمون الماء بالملح , حتى أصبح الملح النشاط الاول , ومصدر العيش والرزق للبلدة , واخذت الافاعي تفرخ افاعيها اكثر لزيادة انتاجية الملح , ولكن تبدلت العلاقة الحميدة الى عداء وتوجس , فأصبح سم الافاعي , اداة للقتل , فكان الاخ يضع السم في طعام شقيقه لقتله , حتى اصبحت الحالة لا تطاق ولا تتحمل , فأجتمع لاهالي البلدة , في مناقشة الخروج من هذه الازمة الخطيرة التي داهمتهم , ووقع الاختيار على القنافذ لقتل الافاعي , طالما القنافذ يغطي جلدها اشواك كالسكاكين قادرة على فناءالافاعي , ولكن السؤال والتساؤل , الذي اصاب حيرة الاهالي ( هل ياترى ستكون القنافذ ارحم من الافاعي ؟ ) وهي الحالة تنطبق على الواقع العراقي , بين اختيار الدكتاتورية , في البديل الشافع , هو المحتل !!

5 - قصة ( القرد ) : تعطي اهمية دالة على المدول في اشاراتها الرمزية , وهي من اهم من شجون الواقع , وهي ارادة المالك الميسور , او ولي الامر , ان يشتري انسان ويحوله بكل بساطة متناهية في سهولتها , الى قرد , طالما يملك الامكانية المالية للدفع , والشراء يتم برغبة الفرد ان يتحول الى قرد , لعوزه المالي ان يتحول الى قرد حقيقي , يكون تحت تصرف المالك الميسور , ان يتقمص بأبداع شخصية القرد , في التصرف والسلوك , في حركاته البهلوانية , حتى يحوز الاعجاب والتصفيق من ضيوف المالك الميسور , ان يدخل الفرح والسرور في قلب المالك القصر , وفي يوم عيد ميلاد مالك القصر , نزل الى حلبة السيرك التهريج ليقدم دوره الضاحك والمهرج , لكنه وجد امامه قرد اخر , مرعب ضخم الجثة , كثيف الشعر الخشن , تيقن ان نهايته اقتربت , داهمه الخوف والفزع من هذا القرد الضخم , واصغى السمع اليه , فوجده يدمدم بتيمة الدعاء , عرف بأن القرد الضخم , من فصيلته الانسانية , فشحذه همته بالعزيمة بالهجوم عليه ونهش لحمه . وهذا واقع الحال من القرود السياسية , التي تكشف عن مخالبها وانيابها لتنهش بعضها البعض في السيرك التهريج السياسي , في رضى وسرور مالك القصر

  

جمعة عبد الله
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/19


  أحدث مشاركات الكاتب :

    • التناسل في ملحمة كلكامش في رواية ( كلكامش ... عودة الثلث الأخير ) للأديب واثق الجلبي  (قراءة في كتاب )

    • تاريخ الإسلام السياسي على المحك في رواية ( الرحلة العجائبية ) للأديب فيصل عبدالحسن  (قراءة في كتاب )

    • الحزن والغياب في رواية ( الليل في نقائه ) للأديب  زيد الشهيد  (ثقافات)

    • معاناة الانسان المضطهد في الديوان الشعري ( ثلاث روايات ) للشاعر عبد الستار نور علي  (قراءة في كتاب )

    • وقفة مع المجموعة القصصية ( زيارة غامضة ) للاديبة سنية عبد عون  (قراءة في كتاب )



كتابة تعليق لموضوع : ثقافة المكان في المجموعة القصصية ( المعفاة ) حامد فاضل
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق العراقي علي1 ، على هل السبب بالخطيب أم بصاحب المجلس؟!! - للكاتب صلاح عبد المهدي الحلو : الكاتب القدير ما تقوله عين الصواب لكن فاتك بعض الامور اريد ان اوضحها كوني كفيل موكب اعاني منها من سنوات 1- كثرة المواكب وقلة الخطباء 2- لقد تساوت القرعه وام شعر وصرنا لانفرق بين كفيل الموكب المخلص ومن جاء دخيلا على الشعائر جاء به منصبه او ماله 3- ان بعض الخطباء جعل من المنبر مصدر للرزق وبات لايكلف نفسه عناء البحث والتطوير ورد الشبهات بل لديها محفوظات يعيدها علينا سنويا وقد عانيت كثيرا مع خطيب موكبي بل وصلت معه حد التصادم والشجار 4- لا تلومون كفلاء المواكب بل لوموا الخطباء الذين صارو يبحثون عن من يمنحهم الدفاتر ويجلب لهم الفضائيات ويستئجر لهم الجمهور للحظور 5- اما نحن الفقراء لله الذي لانملك الا المال الشحيح الذي نجمعه طوال السنه سكتنا على مضض على اشباه الخطباء لانه لايطالبوننا بالدولار والفضائيات لتصويرهم وصرنا في صراع الغاء المجالس او اقامتها على علتها فاخترنا الخيار الثاني 6- نحن لانطالب بمنحنا الاموال بل نطالب من الغيارى والحريصين على الثوره الحسينيه والمنبر الحسيني ان يتكفلوا بالبحث لنا عن خطباء متفوهين ويتفلون دفع اجورهم العاليه لاننا لا طاقه لنا بدفع الدولارات والله المسدد للصواب

 
علّق إيزابيل بنيامين ماما آشوري. ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة اخ صالح السنوسي . إذا كانت الكتب المقدسة مخفية وبعيدة عن متناول ايدي الناس فما الفائدة منها؟ وانا معكم الله لا يترك رسالاته في مهب الريح بل يتعهدها عن طريق الأنبياء واوصيائهم من بعدهم اسباط او حواريين او ائمة يضاف إلى ذلك الكتاب الذي يتركه بينهم ، ولكن اذا كفر الناس بخلفاء الانبياء وحاربوهم وقتلوهم ثم اضاعوا الكتب او قاموا بتزويرها فهذا خيارهم الذي سوف عليه يُحاسبون. يضاف إلى ذلك لابد من وجود فرقة او فئة على الحق تكون بمثابة الحجة على بقية من انحرف. وهنا على الإنسان ان يبحث عن هذه الفرقة حتى لو كانت شخصا واحدا. فإذا بدأ الانسان بالبحث صادقا ساعده الرب على الوصول ومعرفة الحقيقة. ذكر لنا المسلمون نموذجا حيا فريدا في مسألة البحث عن الدين الحق ذلك هو سلمان الفارسي الذي اجمع المسلمون قاطبة على انه قضى عشرات السنين باحثا متنقلا عن دين سمع به الى ان وصل وآمن. والقرآن ذكر لنا قصة إبراهيم وبحثه عن الرب وعثوره عليه بين مئآت المعبودات التي كان قومه يعبدونها . لا ادري ما الذي تغير في الانسان فيتقاعس عن البحث .

 
علّق سيف الزنكي السعداوي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : اهلا وسهلا بالشيخ عصام الزنكي في محافظه ديالى السعديه

 
علّق ايزابيل بنيامين ماما اشوري ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : سلام ونعمة وبركة عليكم اخي الطيب صالح السنوسي واهلا وسهلا بكم اخا عزيزا . بحثت في فيس بوك ووضعت اسمكم في الباحث ولكن ظهر لي كثيرون بهذا الاسم (Salah Senussi ) فلم اعرف ايهم أنت . والحل إما أن تكتب اسئلتكم هنا في حقل التعليقات وانا اجيب عليها ، او اعطيك رابط صفحتي على الفيس فتدخلها صديق وتكتب لي اشارة . او تعطيني علامة لمعرفة صفحتكم على الفيس نوع الصورة مثلا . تحياتي وهذا رابط صفحتي على الفيس https://www.facebook.com/profile.php?id=100081070830864

 
علّق صالح السنوسي ، على جهل التوراة هل يعني جهل الله او خطأ الوحي أو كذب موسى ؟ - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اولا انى اكن لك كل التقدير والاحترام وارجو من الله قبل ان اموت التقى بك والله علي كل شى قدير .........طرحك للحقائق جعلتنى اتعلق بكل ما تكتبين وانا رجل مسلم ابحث عن الحقيقة دائما وارى فيك يد العون منك وانا اقدر افيدك ارجو ان تساعدينى لانى لدى كثير من الاسئلة على رسالة عيسى المسيح عليه صلةات الله هدا معرفي على الفيس Salah Senussi اما بخصوص قدسية الثوراة وبقية الكتب ان الله لا يرسل رسالات الى عباده ويتركها في مهب الريح للتزوير ثم يحاسبنا عليها يوم البعث مستحيل وغير منطقى لدالك الكتب الاصلية موجودة ولكن مخفيةوالله اعلمنا بدالك في القران

 
علّق عمار كريم ، على في رحاب العمارة التاريخية دراسة هندسيه في العقود والاقبية والقباب الاسلامية - للكاتب قاسم المعمار : السلام عليكم ورحمة الله وبركاتة ... شكرا جزيلا للمعلومات القيمة المطروحة حول هذا الموضوع الهام جدا .... يرجى ابلاغنا عن مكان بيع هذا الكتاب داخل العراق ... واذا كانت لديكم نسخة PDF يرجى ارسالها لحاجتنا الماسة لهذه الدراسة مع فائق التقدير والامتنان.

 
علّق سلام جالول شمخي جباره ، على فرص عمل في العتبة العباسية المقدسة.. إليكم الشروط وآلية التقديم : الاسم. سلام جالول. شمخي جباره. خريج. ابتدائيه. السكن. محافظه البصرة المواليد. ١٩٨٨. لدي اجازه سوق عمومي. رقم الهاتف. 07705725153

 
علّق الشيخ العلياوي ، على البُعد السياسي (الحركي) لنهضة الإمام الحسين (عليه السلام) - للكاتب د . الشيخ عماد الكاظمي : السلام عليكم بورکتم سماحة الشيخ علي هذا الايجاز، ونأمل ان تشیروا الی البعدین العقائدي والفقهی في خروج سيد الشهداء عليه السلام ولا تترکون القارئ في حيرة يبحث عنهما

 
علّق حسن الزنكي الاسدي كربلاء المقدسة ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : يوجد الشيخ قاسم الزنكي في كربلاء ويرحب بجميع الزناكيه من السعديه وكركوك الموصل

 
علّق احمد زنكي كركوك مصلى مقابل الحمام ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : عشيره زنكي في كركوك بدون شيخ

 
علّق ممتاز زنكي كركوكي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : نحن عشيره زنكي في كركوك مصلى القديمه تعرف المنطقه اغلبها زنكي اسديون الأصل من محافظه ديالى سابقا سعديه وجلولاء ومندلي رحلو من مرض الطاعون سكنوا كركوك

 
علّق كريم زنكي السعديه ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الف هلا ومرحبا بكل عشيره الزنكي ومشايخها الشيخ الاب عصام الزنكي في السعديه

 
علّق محمد السعداوي الاسدي ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : سلام عليكم ديالى السعديه ترحب بكل عشيره الزنكي في العراق والشيخ عصام ابو مصطفى الزنكي متواجد في ديالى وبغداد ومرتبط حاليا مع شيخ عبد الامير الاسدي ابو هديل يسكن منطقه الشعب في بغداد

 
علّق خالد السعداوي الاسدي ، على ديوان ال كمونة ارث تاريخي يؤول الى الزوال - للكاتب محمد معاش : أجمل ماكتب عن ال كمونه وشخصياتها

 
علّق ذنون يونس زنكي الاسدي موصل ، على العشائر الشيعية في ناحية "السعدية" بمحافظة ديالى العراقية تتصدى لهجوم تنظيم "داعش" الإرهابي : الى الأخ الشيخ ليث زنكنه الاسدي نحن عشيرة الزنكي ليس عشيرة الزنكنه مع جل احتراماتي لكم نحن دم واحد كلنا بني أسد وشيوخ ال زنكي متواجدين في ديالى الشيخ عصام ابو مصطفى والشيخ العام في كربلاء الشيخ حمود الزنكي وان شاء الله الفتره القادمه سوف نتواصل مع عمامنا في السعديه مع الشيخ عصام وجزاك الله خير الجزاء .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : خالد القصاب
صفحة الكاتب :
  خالد القصاب


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net