صفحة الكاتب : سامي جواد كاظم

هل يرى السيد السيستاني فروقا بين السنة والشيعة؟
سامي جواد كاظم

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

 العلماء الذين يخشون الله عز وجل يكون تصرفهم ( قول او فعل) وفق حسابات شرعية دقيقة تجنبا لسخط الله ، في عبارة ينطقها المرجع هي ليست مشاعر بل تطويع المشاعر وفق ما تفرضه عليه الشريعة الاسلامية ، وشخص مثل سماحة السيد السيستاني الذي ينظر اليه اعلى مرجع شيعي في العالم بل كل الانظار تتجه اليه اذا ما المت بالمسلمين نائبة كانت كلماته بمنتهى الدقة والقوة ، ومن ارشيف بياناته التي صدرت بمناسبة فعل مشين فكر به قس امريكي الا وهو حرق القران العظيم اقتطفت هذه العبارة الرائعة من البيان وهي "ان هذا التصرف المشين لا ينسجم مع ماهو وظيفة القيادات الدينية والروحية من تثبيت قيم المحبة والتعايش السلمي المبني على رعاية الحقوق والاحترام المتبادل بين اتباع مختلف الاديان والمناهج الفكرية"، هذه العبارة لها مداليل كثيرة ولكن محل الشاهد هنا هي وظيفة القيادة الدينية والروحية التي كانت حاضرة في كل فعل وقول للمرجع السيد السيستاني في تعامله مع الاخر مهما كان مذهبه او ديانته .

ففي كلمة ألقيت نيابة عنه خلال افتتاح الملتقى الأول لعلماء السنة والشيعة في العراق في مدينة النجف الاشرف الذي انعقد في تشرين الثاني 2007 ، بالقول: (انا أحب الجميع، والدين هو المحبة) ، وتطرق في كلمته الى امر غاية في الاهمية وهو (هذه المجالس واللقاءات مهمة ومفيدة ومن خلالها يعرف الجميع انه لا توجد خلافات حقيقية بينهم، ان نقاط الخلاف بين الشيعة والسنة في قضايا فقهية موجودة بين أبناء المذهب الواحد أيضا ).

وتطرق في كلمته الى موقف حدث لسماحته ايام النظام السابق عندما التقى بشخص سني قائلا انه أصبح شيعيا، اسأله لماذا ؟ فيقول لولاية أهل البيت، فأقول له ان أئمة السنة دافعوا عن ولاية أهل البيت....

واكد ( خطابنا هو الدعوة الى الوحدة، وكنت ولا أزال أقول لا تقولوا اخواننا السنة، بل قولوا (أنفسنا أهل السنة). انا استمع الى خطب أئمة الجمعة من أهل السنة أكثر مما استمع لخطب الجمعة من أهل الشيعة. نحن لا نفرق بين عربي وكردي، والاسلام هو الذي يجمعنا معا ).

هذه التوصيات والنصائح التي جسدت صفات القيادة الدينية الروحية ولو تمعنتم جيدا في ما يجب ان تكون عليه هذه القيادات وهو التعايش السلمي بين اصحاب الاديان والمناهج الفكرية ، فالمقصود بالمناهج الفكرية اصحاب الايديولوجيات التي لاعلاقة لها بالسماء فيؤكد سماحته على ضرورة احترامها واحترام حقوقها ، وفي لقاء اخر يؤكد سماحته انه لا توجد طائفية بل ازمة سياسية ، وهذا عين الصواب فبسبب الاداء غير السليم لبعض المسؤولين السياسيين الذين كانوا السبب في تصرف بعض الجهلة من العراقيين ومن كل الاطراف تصرفا ارهابيا الغاية منه اذكاء الفتنة الطائفية التي ولت بحسراتها امام التصرف الحكيم والالهي الذي كان عليه سماحة السيد السيستاني .

حقا لقد بح صوت الرجل منذ ان سقط الصنم والى اليوم وهو ينادي بالمحبة والتسامح والوطنية والوحدة واحترام الراي الاخر والعمل بما يرضي الله ولكن للاسف الشديد مثلما سيذكر التاريخ هذه المواقف المشينة لبغض السياسيين سيخلد التاريخ مواقف المرجعية العليا في النجف الاشرف لما بذلته من اجل المقدسات والوطن 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


سامي جواد كاظم
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/12



كتابة تعليق لموضوع : هل يرى السيد السيستاني فروقا بين السنة والشيعة؟
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net