صفحة الكاتب : د . صادق السامرائي

إنها العنتريات يا عبلة!!
د . صادق السامرائي

    "وليس سباع البر مثل ضباعه              ولا كل من خاض العجاجة عنتر"

 

العنترية مشتقة من العنترة , وهي التشجيع في الحرب والحث عليها , بل أنها الهوس بالحرب والقتل وسفك الدماء.

ولها في ثقافتنا رمز تسيّد على أجنحة خيالنا وحلّق خالدا في عالمنا , وهو عنترة بن شداد العبسي, ذلك الرجل الذي كان مستعبدا وقرر أن ينتصر على عبوديته , بالبطولة والإستبسال والحب والشعر والإبداع.

عنترة الذي تحول من حلاب وصرار إلى كرار وفرار, فانتصر على العبودية وتسامق في سماء الحرية والقوة.

عنترة بن شداد الذي ترسخت في لا وعينا صولاته وبطولاته , وتفاعلات مشاعره الإنسانية في زمن الحرب , وهو يصور السيوف تقطر دما , وتلمع كبارق ثغر حبيبته المتبسم.

 

"فوددت تقبيل السيوف لأنها     لمعت كبارق ثغرك المتبسم"


إنه يريد أن يقول يا عبلة يا حبيبتي , أنا إنسان برغم لوني وقوة عضلاتي وصولاتي وفتكي بالبشر الآخر الذي أسميه عدوا. 

 

               " سوادي بياض حين تبدو شمائلي    وفعلي على الأنساب يزهى ويفخر"

 

نعم يا عبلة أنا إنسان أعشق وأكتب شعرا , وأسفك دما من أجل الحياة ومن أجل أن أكون عنترة.

 

                               "وعدت وسيفي من دم القوم أحمر"

 

وعنترة الفعل والقوة والإقتحام يتوطن لا وعينا بأسلوب مشوه , ويحركنا في الحياة ولا يتركنا من غير عنتريات وصولات وجولات ومغامرات , تتدفق فيها الدماء وتتحول قطراتها على حد السيف إلى مبعث للحب والفخر والغزل.

ولا ندري كيف مات عنترة وهو القائل:

 

                  " وأنا المنية وابن كل منية   وسواد جلدي ثوبها ورداها"

 

 ويبدو أن الميثولوجيا لا تريده أن يموت , أو تدفع إلى غرسه في نفوسنا وتسيّده على وعينا وسلوكنا المزدحم بالغضب والاقتحام , والمعارك الطاحنة على جميع المستويات.

عنترة العبسي, صار يتأكد على الكرسي , الذي يدفع بالجالس عليه إلى أن يصرّح بالقول والفعل ويصرخ:  أنا عنترة !

ولكن ليس عنتر الذي يقول:

 

               " دعيني أجدّ إلى العلياء في الطلب  وأبلغ الغاية القصوى من الرتب"

 

عنترة الذي تحول من حال إلى حال , فارتقى في فضاءات المرابع المعشبة , ومضى عابثا  في الشوارع والحارات , التي كانت تتغرغر بالأمن والأمان فحولها إلى مواطن للمآسي والآهات. عنتر الذي يقاتل المحبة والفرح والسعادة , وينثر الكراهية والبغضاء والعناء والشقاء , ويحسبها زهورا وطيبا ونقاء.

وتتوالى العنتريات وتتواصل الويلات , وعنترة لا عنترة, ومن حوله يتم صياغة متواليات شيبوبية , ذات تأثيرات متواترة لتحقيق البطولات العنترية.

ولكل عنتر الآلاف من أحفاد شيبوب يتحركون أمامه ويقضون بأمره , ولا يفكرون بل يفعلون ما يؤمرون.

والمصيبة التي لا يمكن الخروج منها , هي التكاثر الأميبي السريع للعنترية , والتوالد العجائبي  للشيبوبية. وهي في غالبيتها مثلما شبهها عنترة

 

              " إن الأفاعي وإن لانت ملامسها   عند التقلب في أنيابها العطب"

 

وهكذا تحولت الساحة إلى صراعات بين آل عنترة وعنترة ومن خلفهم آل شيبوب وشيبوب. وتمزق العبسيون وصار عندهم الكثير مما يشبه عنترة.

واحتارت عبلة العاشقة الولهانة التي تريد عنترة واحدا , يحبها ويعبّر معها عن الحياة , ويعشق فيها رسالتها الأنثوية وإرادتها البقائية الإبداعية, لكنها أصيبت بغثيان عنتري شديد, فهي عائمة فوق أمواج شيبوبية لا تهدأ.

 

              "أ عبلة قد زاد شوقي وما    أرى الدهر يدني الأحبة"

 

 عبلة تشرب الدموع وتستحم بالدماء وترى نيران الغضب والكراهية ولا تدري ما تفعل.

وراحت تبحث عن عنترها, وإذا هي أمام حشود عنترية بصور وأشكال غريبة , تتحرك أمامها وتهتف باسمها فالكل ينادي أنا عنترة!

أجل يا عبلة

الكل ينادي أنا عنترة!

ولا مجال عندك أو فرصة للعثور على عنترك الحقيقي الأصيل.

 

ولا يمكنك أن تتعرفي عليه , لأن السنابك العنترية قد تكاثرت وتشطرت وتقاتلت , وقطعت أوصال  عنترة الحبيب وجمّعتها بأسلوب حضاري متطور , وقالت:  إنه "نرتع", وكذلك قالت وفق رؤاها إنه مصائب "تنعر"  ووصفت الأيام بأنها "ترعن" وقلبتها مرة أخرى فقالت: "نترع" الأيام بالدم والحقد والكراهية والمذهبية والطائفية , وكل مفردات الشقاق والضياع الباسل.

 

فتخيلي يا عبلة كيف ستجدين عنترة!

وهكذا يتم في هذا العالم العنتري , إعادة تخليق الأسماء والقيم والمعاني بواسطة التقطير الإتلافي,  فيتحول القتل الشديد إلى مستودعات النفط تحت الأرض.

وتكون مفاهيمنا السامية , ذات تعبيرات جديدة وسلوكيات متطورة, نعجز عن فهمها, لأننا من العالم المتطاير, أو المتطرطر , الذي لا تعرف أجزاءه بعضها لأنها تحيا في أقبية الموت , كما يفعل سكان القبور الفردية التي أصبحت نادرة في الزمان الكارثي المروع , الذي صار يتمنى البشر فيه أن يدفن بكامل أجزاء جسمه , ويخشى أن يتحول إلى شظايا لحمية لا يمكن جمعها , لتكون ذات ملامح ومواصفات بشرية دالة عليه.

ولهذا قررت عبلة أن تموت, وتعلن ابتداء الفواجع العنترية.

فهي لا تطيق أن ترى ما يجري بين العناترة الصاعدة إلى حيث الموت الحتمي السريع.

وهي تسمع نداء عنترة يتردد في مسامعها:

 

                 "يا دار عبلة بالجواء تكلمي     وعمي صباحا دار عبلة واسلمي"

 

يا عبلة عنترك في مأزق, وشيبوب أصيب بذهان الهوس الدموي, فلا يعرف إلا أن يقتل ويرى الدماء تتدفق من شرايين الأعناق.

يا عبلة لا تتأملي فما عندنا إلا العنتريات, التي تجردت من كل قيمة ومبدأ وعقيدة , لأن الإخلاص للأرض والأهل قد أصبح في عرفها خطرا حضاريا وفعلا إستبداديا , وصار كل ما يعنيها الكراسي التي تجلس عليها إلى أن تدوسها سنابك الأهوال.

يا عبلة لماذا لا تعودي إلينا وتحملي رايات عنترة, وتدفعي بالعنتريات إلى عنابر اليأس, وتكبلي شيبوب بأصفاد الرعب والخجل والندم والألم.

وتصنعي الحياة بحبيبك عنترة وترقبيه وهو يقول لك:

 

      "قفي وانظري يا عبل فعلي وعايني             طعاني إذا ثار العجاج المكدر"

 

يا عبلة لا أمل لنا إلا فيك, فالعناترة قد حطموا أسباب الحياة, ونحن نبحث عن الذي يبنيها , ويصون المال والحال وأهل البلاد.

يا عبلة لا تموتي..

يا عبلة

هل من جواب؟!!

 

*منشورة بتأريخ , 31\52006 , فهل تصلح لهذا الزمان؟!

  

د . صادق السامرائي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/10/04



كتابة تعليق لموضوع : إنها العنتريات يا عبلة!!
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق أحمد البيضاني ، على الخلاف حول موضع قبر الامام علي عليه السلام نظرة في المصادر والأدلة - للكاتب الشيخ ليث الكربلائي : شيخنا الحبيب إن الادلة التي التي استندت إليها لا تخلوا من الاشكال ، وهذا ما ذكره جل علمائنا بيد أنك أعتمدت على كتاب كامل الزيارات لابن قولية القمي ، فلو راجعت قليلاً أراء العلماء في هذا الامر ستتبين لك جلية هذا الامر ، ثم من أين لك بالتواتر ، فهل يعقل ان تنسب ذلك إلى بعض الروايات الواردة في كتاب كامل الزيارات وتصفها بالتواتر ؟ ومن عجيب القول لم تبين حسب كلامك نوع التواتر الذي جئت به ، فالتواتر له شروط وهذه الشروط لا تنطبق على بعض رواياتك عزيزي شيخ ليث. فأستعراضك للادلة وتقسيم الروايات إلى روايات واردة عن أهل بيت العصمة (ع) ، واخرى جاءت من طريق المخالفين أستحلفك بالله فهل محمد بن سائب الكلبي من اهل السنة والجماعة ، فقد كان من اصحاب الامام الصادق فأين عقلك من نسبة هذا الكلام لابن السائب الكلبي وهو أول من ألف من الامامية في أحاديث الاحكام أتق الله . فأغلب ما ذكرته أوهن من بيت العنكبوت ، ثم لماذ لم تشير إلى الشخص الذي قال بمخالفة قبر الامير (ع) في وقتنا الحالي ، اتمنى أن تراجع نفسك قبل أن تصبح أضحوكة أمام الناس .

 
علّق سرى أحمد ، على لماذا القدسُ أقرب لنا الآن أكثر من أيِّ وقتٍ مضى؟! - للكاتب فاطمة نذير علي : تحليل راقي جداً ، عاشت الايادي 🤍 كل هذه الاحداث هي اشارة على قرب النصر بإذن الله ، "إنهم يرونه بعيداً ونراه قريباً"

 
علّق طارق داود سلمان ، على مديرية شهداء الرصافة تزود منتسبي وزارة الداخلية من ذوي الشهداء بكتب النقل - للكاتب اعلام مؤسسة الشهداء : الاخوة الاعزاء فى دائرة شهداء الرصافة المحترمين تحية وتقدير واحترام انى ابن الشهيد العميد الركن المتقاعد داود سلمان عباس من شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 بلرقم الاستشهادى 865/3 بمديرية شهداء الرصافة اكملت معاملتى من مؤسسة الشهداء العراقية بلرقم031453011601 بتاريخ 15/4/2012 وتم تسكين المعاملة فى هيئة التقاعد الوطنية لتغير قانون مؤسسة الشهداء ليشمل شهداء انقلاب 8 شباط الاسود1963 وتم ذلك من مجلس النواب وصادق رئيس الجمهورية بلمرسوم 2 فى 2 شباط2016 ولكونى مهاجر فى كندا – تورنتو خارج العراق لم اتمكن من اجراء المعاملة التقاعدية استطعت لاحقا بتكملتها بواسطة وكيلة حنان حسين محمد ورقم معاملتى التقاعدية 1102911045 بتاريخ 16/9/2020 ومن ضمن امتيازات قانون مؤسسة الشهداء منح قطعة ارض اوشقة او تعويض مادى 82 مليون دينار عراقى علما انى احد الورثة وان امكن ان تعلمونا ماذا وكيف استطيع ان احصل على حقوقى بلارض او الشقة او التعويض المادى وفقكم اللة لخدمة الشهداء وعوائلهم ولكم اجران بلدنيا والاخرة مع كل التقدير والاحترام المهندس الاستشارى طارق داود سلمان البريد الالكترونى [email protected] 44 Peacham Crest -Toronto-ON M3M1S3 Tarik D.Salman المهندس الاستشارى طارق داود سلمان الاستاذ الفاضل يرجى منك ايضا مراسلة وزارة الداخلية والدوائر المعنية بالامر اضافة الى هذا التعليق  ادارة الموقع 

 
علّق Saya ، على هذا هو علي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : اللهم صل على محمد وال محمد أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... انا اقرأ هذه المقالة في أيام عظيمة هي ليال القدر وذكرى استشهاد أمير المؤمنين علي عليه السلام وجسمي يقشعر لهذه المعلومات كلما قرأت أكثر عنه أشعر أني لا أعرف عن هذا المخلوق شيئا كل ما اقرأ عنه يفاجأني أكثر سبحان الله والحمد لله الذي رزقنا ولايته ومحبته بمحبته ننجو من النار نفس رسول الله صلى الله عليه وآله لا عجب أن في دين الإسلام محبته واجبة وفرض وهي إيمان وبغضه نفاق وكفر

 
علّق Saya ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا بالمناسبة اختي الكريمة نحن مأمورون بأن نصلي على محمد وال محمد فقد جاء عن النبي صلى الله عليه وآله لا تصلوا علي الصلاة البتراء قالوا وكيف نصلي عليك قال قولوا اللهم صل على محمد وال محمد اما بالنسبة للتلاعب فأنا شخصياً من المؤمنين بأن حتى قرأننا الكريم قد تعرض لبعض التلاعب ولكن كما وردنا عن ائمتنا يجب أن نلتزم بقرأننا هذا حتى يظهر المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف

 
علّق Saya ، على رؤيا دانيال حول المهدي. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : أحسنت اختي بارك الله فيك وزادك علما ونورا.... نحن الشيعة عندنا في بعض تفاسير القرآن الكريم ان كلمة "الإنسان" يقصد بها علي عليه السلام وليس دائما حسب الآية الكريمة وهنالك سورة الإنسان ونزلت هذه السورة على أهل البيت عليهم السلام في قصة طويلة... ومعروف عندنا أن المهدي المنتظر عجل الله فرجه الشريف يرجع نسبه إلى ولد فاطمة وعلي عليهما السلام

 
علّق A H AL-HUSSAINI ، على هادي الكربلائي شيخ الخطباء .. - للكاتب حسين فرحان : لم أنسه إذ قام في محرابه ... وسواه في طيف الكرى يتمتع .. قصيدة الشيخ قاسم محيي الدين رحمة الله عليه .

 
علّق muhammed ، على أسرار يتسترون عليها. - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : جهد تؤجرين عليه ربي يوفقك

 
علّق ابومطر ، على عذرا يا فيكتور هيجوا فأنك مخطأ تماماً - للكاتب حسين العسكري : والله لو هيجو شايفك ومتحاور وياك، كان لادخل الاسلام ولاتقرب للاسلام الحمدلله انك مطمور ولكن العتب على الانترنت اللي خلة اشكالكم تشخبطون. ملاحظة: لاادافع عن مذهب معين فكل المذاهب وضعت من قبل بشر. احكم عقلي فيما اسمع

 
علّق يوسف البطاط ، على السيدة ام البدور السواطع لمحة من مقاماتها - للكاتب محمد السمناوي : السلام عليكم ورحمة اللّٰه وبركاته أحسنتم جناب الشيخ الفاضل محمد السمناوي بما كتبته أناملكم المباركة لدي استفسار حول المحور الحادي عشر (مقام النفس المُطمئنَّة) وتحديداً في موضوع الإختبار والقصة التي ذكرتموها ،، أين نجد مصدرها ؟؟

 
علّق رعد أبو ياسر ، على عروس المشانق الشهيدة "ميسون غازي الاسدي"  عقد زواج في حفلة إعدام ..!! : لا حول ولا قوة إلا بالله العلي العظيم حقيقة هذه القصة أبكتني والمفروض مثل هكذا قصص وحقائق وبطولات يجب أن تخلد وتجسد على شكل أفلام ومسلسلات تحكي الواقع المرير والظلم وأجرام البعث والطاغية الهدام لعنة الله عليه حتى يتعرف هذا الجيل والأجيال القادمة على جرائم البعث والصداميين وكي لا ننسى أمثال هؤلاء الأبطال والمجاهدين.

 
علّق منير حجازي ، على الكتاب والتراب ... يؤكدان نظرية دارون   - للكاتب راسم المرواني : في العالم الغربي الذي نشأت فيه ومنه نظرية التطور . بدأت هذه النظرية تتهاوى وبدأوا يسحبونها من التدريس في المدارس لا بل في كل يوم يزداد عدد الذين يُعارضونها . انت تتكلم عن زمن دارون وادواته ، ونحن اليوم في زمن تختلف فيه الادوات عن ذلك الزمن . ومن المعروف غربيا أنه كلما تقدم الزمن وفر للعلماء وسائل بحث جديدة تتهاوى على ضوئها نظريات كانت قائمة. نحن فقط من نُلبسها ثوب جديد ونبحث فيها. دارون بحث في الجانب المادي من نظريته ولكنه قال حائرا : (اني لا أعلم كيف جُهز هذا الإنسان بالعقل والمنطق). أن المتغيرات في هذا الكون لا تزال جارية فلا توجد ثوابت ولا نظريات ثابتة ما دامت تخرج من فكر الإنسان القاصر المليء بالاخطاء. ولهذا اسسوا مختلف العلوم من أجل ملاحقة اخطاء الفكر ، التي سببت للناس المآسي على مرّ التاريخ ، فوضعوا مثلا : (علم الميزان ، معيار العلوم ، علم النظر ، علم الاستدلال ، قانون الفكر ، مفتاح العلوم ) وكُلها تندرج تحت علم المنطق. ان تشارلز دارون ادرك حجم خطر نظريته ولذلك نراه يقول : (ان نظرية التطور قد قتلت الله وأخشى أن تكون نتائجها في مستقبل الجنس البشري أمرا ليس في الحسيان).

 
علّق ام مريم ، على القرين وآثاره في حياة الانسان - للكاتب محمد السمناوي : جزاكم الله خيرا

 
علّق Boghos L.Artinian ، على الدول الساقطة والشعب المأسور!! - للكاتب د . صادق السامرائي : Homologous Lag :ترجمة بصيلات الشعر لا تعلم ان الرجل قد مات فتربي لحيته لعدة ايام بعد الممات وكذالك الشعب لا يعلم ان الوطن قد مات ويتابع العمل لبضعة اشهر بعد الممات

 
علّق صادق ، على ان كنتم عربا - للكاتب مهند البراك : طيب الله انفاسكم وحشركم مع الحسين وانصاره .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد باسم
صفحة الكاتب :
  محمد باسم


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net