صفحة الكاتب : مصطفى الهادي

آيات نازلة في عمر 
مصطفى الهادي

 عندما يقول المعصوم فإن قوله من القرآن ولو عرضناه على القرآن لوجدنا اثر له . وكثير ما اشار أئمة أهل البيت إلى جزء من آية في كلامهم وكأنهم يطلبون منا مراجعة هذه الآية لمعرفة حكم من يتكلمون عنه. ومن ذلك مثلا أن الإمام علي عليه السلام عندما اخذه القوم لكي يُكرهوه على بيعة ابي بكر مرّ به القوم على قبر رسول الله (ص) فالتفت الإمام علي (ع) إلى القبر وقال : (يا ابن ام ان القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني).(1) وهو قول هارون لموسى وكلمة استضعفوني اي قللوا من شأني بعد غيابك وتكاثروا عليّ ،وفي ذلك اشارة أيضا إلى هارون اخو موسى عندما انقلب عليه بنو إسرائيل واتخذوا العجل واوشكوا على قتله وهو نفسه جرى في أمة محمد عندما انقلبوا على علي ابن ابي طالب (ع) واتبعوا العجل وكادوا ان يقتلوه وذلك لقول عمر بن الخطاب لعلي (ع) (بايع وإلا قتلناك).(2)

وكذلك عندما نطق رأس الامام الحسين عليه السلام ذاكرا فصلا من سورة الكهف : (ام حسبت ان اصحاب الكهف والرقيم كانوا من آياتنا عجبا). فالحسين يُريد ان يقول للناس بأنه مثل اصحاب الكهف الذين تم مطاردتهم وطردهم واخافتهم ويريد ان يقول لمن قتله بأنه وأصحابه أحياء مثل اصحاب الكهف الذين يعتقدهم البعض بأنهم ماتوا وهو مصداق قوله تعالى : (ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون فرحين بما آتاهم الله من فضله).

ومنها قول الامام الحسن (ع) عند صلحه مع معاوية حيث أجبر على ذلك نتيجة لتخاذل جيشه فخطب في جيشه حيث قال : (لا أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين) . فأشار الحسن (ع) بهذه الآية إلى اختبار نوايا جيشه وامتحان ولائهم محذرا لهم بأنها فتنة ، والآية مسبوقة بقوله تعالى : (فإن تولوا فقل آذنتكم على سواء وإن ادري اقريب ام بعيد ما توعدون). وهو أشد انواع التحذير ،فالامام الحسين (ع) يريد ان يخبرهم بأنهم تولوا وانقلبوا.(3)

وهكذا تستمر اللغة الرمزية في كلام المعصوم لتخبرنا بأحكام يجب علينا استنباطها حول كل من تناوله النبي او الائمة (ع) في حديثهم لمعرفة حقيقة ما جرى وما سوف يجري عليهم وعاقبتهم.

اما رسول الله (ص) فعندما طلب قلما وقرطاسا (ليكتب لهم كتابا لن يضلوا بعده أبدا) .(4) قال عمر بن الخطاب (ما شأنه أهجر استفهموه حسبنا كتاب الله).(5) فقال النبي (ص) : (دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه). لفت نظري قوله (ص) : (خير مما تدعوني إليه) وما هو سبب قول النبي لذلك، وما هو الذي دعوه إليه حتى اضطر إلى قول هذه القول الخطير مستدعيا هذه الآيات في قوله؟ .

شعر رسول الله (ص) بأن لا فائدة من هذا الكتاب بعد الذي قاله عمر حيث زرع الشك في هذا الكتاب قبل أن يكتبه النبي فإذا كتبه حامت حوله الشكوك وهل كتبه النبي وهو في كامل قواه العقلية ام انه من شدة (هجر) المرض ووجعه اي هذيانه . حاشا لله ان يكون ذلك ممن لاينطق عن الهوى. وهنا لابد للنبي ان يرد بكلام يُبين فيه حقيقة ما كان يدعو إليه القوم وخصوصا ما قاله عمر ، فقال النبي كلاما خطيرا على ما يبدو لم يلتفت له المفسرون من قبل أو تعمدوا تجاهله لما فيه من اسائة إلى رمز من رموزهم. وهو قوله لمن حوله في الغرفة وفيهم عمر بن الخطاب : (أنا فيه خير مما تدعوني إليه) . فماذا كان القوم يدعونه إليه ؟ وبالرجوع للقرآن حيث ان القاعدة تقول ان حديث المعصوم يجب ان يُعرض على القرآن لسببين. 
الأول : لكي يُعرف أن له أصل في القرآن وانه عن الوحي على لسان المعصوم لوجود مشابه له في القرآن. 
الثاني : لكي ترجع الأمة إلى القرآن لمعرفة ماذا كان يقصد النبي من قوله هذا ؟

بالرجوع إلى القرآن تبين أن النبي اشار إلى الآيات التي تقول : (يا قوم ما لي أدعوكم إلى النجاة وتدعونني إلى النار تدعونني لأكفر بالله ..لا جرم أنما تدعونني إليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة وأن مردنا إلى الله وأن المسرفين هم أصحاب النار فستذكرون ما أقول لكم وأفوض أمري إلى الله إن الله بصير بالعباد فوقاه الله سيئات ما مكروا وحاق بآل فرعون سوء العذاب النار يعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة أدخلوا آل فرعون أشد العذاب).(6)

من هذه الآيات الخطيرة التي استدعاها النبي وهو يحتضر اشار لنا بأنهُ (ص) فهمَ ما كان يصبو إليه عمر بن الخطاب ومجموعته التي كانت معه في الغرفة وهي أن عمر كان يُحاول ابعاد النبي عن كتابة هذا الكتاب لأنه شعر بخطورته فقد كان النبي (ص) يدعوهم إلى النجاة من خلال كتابته لهذا الكتاب ، ولكن عمر وجماعته كانوا يدعونه إلى النار عن طريق اجباره على عصيان الله تعالى بالامتناع عن كتابة هذا الكتاب في تعيين شخص بعده والاكتفاء بكتاب الله ، ولكن النبي عند اصراره اطلق عمر قنبلته فقال (ان النبي ليهجر) أي اصابه الهذيان وبذلك وضع حدا لهذا الكتاب من أن يُكتب . ومن هنا نفهم اشارة النبي (ص) لنا بأن نقرأ هذه الآيات ونتدبرها فنعرف من خلالها ان الذين قاموا بمنع النبي من كتابة هذا الكتاب هم مثل فرعون وملأئه الذين كانوا يدعون قومهم إلى النار عن طريق عصيان النبي، ثم بيّن النبي (ص) أن حكم فرعون هذه الامة واتباعه النار يُعرضون عليها غدوا وعشيا ويوم تقوم الساعة يدخلون النار الأبدية الحامية (أشد العذاب). ثم اشار النبي إلى أن الذين منعوا هذا الكتاب هم (من المسرفين) وأن المسرفين هم أصحاب النار. ثم اوعدنا النبي (ص) بأننا سوف نرى آثار ذلك يوم القيامة من خلال قوله لنا : (فستذكرون ما أقول لكم). وهو موعدٌ ضربهُ لنا رسول الله (ص) سنكون فيه شهودا على ما حصل على يد أغيلمة من قريش.

واما قوله (ص) : (لا جرم أنما تدعونني إليه ليس له دعوة في الدنيا ولا في الآخرة). فهو متعلق بولاية علي عليه السلام حيث أن الامامة ليست في الدنيا فقط بل في الآخرة. أما في الدنيا : (فمن لا يعرف إمام زمانه مات ميتة جاهلية ، وأن الأرض لا تخلو من حجة). واما يوم القيامة فقوله تعالى : (يوم ندعو كل أناسٍ بإمامهم).(7) 
فلينظر أحدنا إلى نفسه مع أي إمام سيُحشر يوم القيامة.

المصادر: 
1- سورة الأعراف آية : 150. 
2- ورد في كتب السنة والشيعة منها الإحتجاج ج1 ص181 ـ 185 وبحار الأنوار ج28 ص189 ـ 191 والخصال للصدوق ص461 و 462 واليقين لابن طاووس ص336 و 337 والدر النظيم ص441 و 442 ونهج الإيمان ص578 و 579 وغاية المرام ج2 ص120.

3- اجمع المفسرون انها نزلت في بني أمية حيث قال المفسرون : (وإن أدري لعله أي لعل الإمهال فتنة لكم أي اختبار ليرى كيف صنيعكم وهو أعلم . ومتاع إلى حين قيل : إلى انقضاء المدة . وروي أن النبي (ص) رأى بني أمية في منامه يلون الناس ، فخرج الحكم من عنده فأخبر بني أمية بذلك ؛ فقالوا له : ارجع فسله متى يكون ذلك . فأنزل الله تعالى وإن أدري أقريب أم بعيد ما توعدون ، وإن أدري لعله فتنة لكم ومتاع إلى حين يقول لنبيه (ص) قل لهم ذلك. وهو أشد انواع الوعيد .

4- الحديث متواتر نقله كل اهل السنة والجماعة والشيعة ايضا وهو في صحيح مسلم - كتاب الوصية حديث رقم: 4319. الرواية كاملة : قال ابن عباس يوم الخميس وما يوم الخميس اشتد برسول الله صلى الله عليه وسلم وجعه فقال ائتوني أكتب لكم كتابا لن تضلوا بعده أبدا فتنازعوا ولا ينبغي عند نبي تنازع فقالوا ما شأنه أهجر استفهموه فذهبوا يردون عليه فقال دعوني فالذي أنا فيه خير مما تدعوني إليه .

5- وقال النووي : اتفق قول العلماء على أن قول عمر (حسبنا كتاب الله ) من قوة فقه عمر ودقيق نظره ، لأنه خشي أن يكتب النبي أمورا ربما عجزوا عنها فاستحقوا العقوبة . ويحتمل أن يكون عمر قصد التخفيف عن رسول الله (ص) لما رأى ما هو فيه من شدة الكرب ، وقامت عنده قرينة بأن الذي أراد كتابته ليس مما لا يستغنون عنه. انظر كيف يُبررون سقطات عمر. ثم كيف يكون عمر فقيها وهو يقول عن نفسه (حتى النساء افقه منك يا عمر). 
6- سورة غفر آية : 41 ـ 46.
7- سورة الاسراء آية : 71.

  

مصطفى الهادي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/09/16



كتابة تعليق لموضوع : آيات نازلة في عمر 
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :



أحدث التعليقات كتابة :



  علّق حسنين محمد الموسوي ، على الخطيب محمد حسن الكشميري اسقط نفسه في دهاليز مظلمة - للكاتب سامي جواد كاظم : السلام عليكم ورحمة الله وبركاته كلمات هذا المقال نشم فيها رائحة الاموال، او كتبتها انامل بيضاء ناعمة لم ترى خشونة العيش وتصارع اشعة الشمس كأنامل المترفين من الحواشي وأبناء المراجع والاصهار

 
علّق ابو فضل الياسين ، على من دخلهُ كان آمنا ؟ - للكاتب مصطفى الهادي : الاية التي حيرت المفسرين وتاهوا واختلفوا في معناها وضلوا ضلالا بعيدا لنقرا تفسيرها عن اهل القران المعصومين صلوات الله وسلامه عليهم من تفسير البرهان للسيد البحراني بسم الله الرحمن الرحيم (إِنَّ أَوَّلَ بَيْتٍ وُضِعَ لِلنَّاسِ لَلَّذِي بِبَكَّةَ مُبارَكاً وهُدىً لِلْعالَمِينَ فِيهِ آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً 96- 97) من سورة ال عمران 1-عن عبد الخالق الصيقل ، قال: سألت أبا عبد الله (عليه السلام) عن قول الله: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). فقال: «لقد سألتني عن شي‏ء ما سألني عنه أحد ، إلا ما شاء الله- ثم قال-: إن من أم هذا البيت وهو يعلم أنه البيت الذي أمر الله به ، وعرفنا أهل البيت حق معرفتنا كان آمنا في الدنيا والآخرة». 2-عن علي بن عبد العزيز ، قال: قلت لأبي عبد الله (عليه السلام): جعلت فداك ، قول الله: (آياتٌ بَيِّناتٌ مَقامُ إِبْراهِيمَ ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً) وقد يدخله المرجئ والقدري والحروري والزنديق الذي لا يؤمن بالله؟ قال: «لا ، ولا كرامة». قلت: فمن جعلت فداك؟ قال: «من دخله وهو عارف بحقنا كما هو عارف له ، خرج من ذنوبه وكفي هم الدنيا والآخرة». 3-عن أبي عبد الله (عليه السلام) في قوله عز وجل: (ومَنْ دَخَلَهُ كانَ آمِناً). قال: «في قائمنا أهل البيت ، فمن بايعه ، ودخل معه ، ومسح على يده ، ودخل في عقد أصحابه ، كان آمنا».

 
علّق محمدصادق صادق 🗿💔 ، على ضعف المظلومين... يصنع الطغاة - للكاتب فلاح السعدي : قصه مأُثره جدا ومقتبسه من واقع الحال 💔💔

 
علّق قاسم محمد عبد ، على ماذا قال المالكي وماذا قال الحارثي؟ - للكاتب عبد الحمزة الخزاعي : عزيزي الاستاذ عبد الحمزه اتذكر وانا وقتها لم اتجاوز الاربعة عشر عاما اخذني والدي المرحوم معه الى بيت المدعوا حسين علي عبود الحارثي وكان محافظا ل ديالى وقتها لكي يستفسر عن عن اخي الذي اخذ من بيتنا سحلوه سحلا وانا شاهدت ماجرى بام عيني بتهمة الانتماء لحزب الدعوه طلب والدي فقط ان يعرف مصير اخي فقط ولم يساعدنا بل قال لوالدي انك لم تربي ابنك الظال تربيه الاوادم والا لما انتمى لحزب الدعوه رأيت انكسار والدي عندما سمع هذا الكلام ثم اتصل بمدير امن ديالى وقتها وساله هل لديكم شخص معتقل باسم جاسم محمد عبد علوان الطائي فقال له لا يوجد عندنا احد معتقل بهل الاسم عندما اطلق سراح اخي بعد حرب الكويت اخبرنا بانه كان معتقلا في اقبيه مديرية امن ديالى لمدة ثلاث سنوات فقط تعذيب بالضبط في وقت تواجدنا ببيت المحافظ مقابلتنا معه بداية علما ان اخي المرحوم اعتقل في سنة ٨١

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : عبارات الثناء والمدح والاعتراف بالفضل من الاخرين تسعد اي شخص وتشعره بالفخر وذلك لتقدير الغير له والامتنان للخير الذي يقدمه، لذا يحاول جاهدًا التعبير عن شعوره بالود ويحاول الرد بأفضل الكلمات والتي لا تقل جمالًا عن كلمات الشكر التي تقال له، لذا سنعرض في هذه الفقرة بعض الردود المناسبة للرد على عبارات الشكر والتقدير:

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر لمن وقف معي بحرف أو موقف أو دعاء حتى لو لم أكن على تواصل معه أو حتى على خلاف ففي النوائب تجتمع الارواح ولا تتباعد إلا السيئة منها. احب الناس الحلوه اللطيفه مره احب اللي يقدمون المساعده لو مايعرفونك لو ماطلبتي منهم بعد ودي اعطيهم شيء أكبر من كلمة شكرا. من شكر الله شكر عباد الله الذين جعلهم الله سببا في مساعدتك فمن عجز عن الشكر الله فهو عن الشكر الله أعجز دفع صدقة للفقراء والمحتاجين قربة لله الذى أعطاك ووهبك هذا النعم حمد لله وشكره بعد تناول الطعام والشراب. بشكر كل حد وقف جنبي باخر فترة مرت عليا وتجاوزها معي. شكرا لتلك القلوب النقية التي وقفت معي ورفعت اكفها بالدعاء لي بالشفاء والعافية. شكرا لحروفي لانها وقفت معي و تحملت حزني و فرحي سعادتي و ضيقي و همي شكرا لانها لم تخذلني و لم تخيب ظني شكرا لانها ستبقى معي الى الأبد. ا

 
علّق نيرة النعيمي ، على تفلسف الحمار فمات جوعًا - للكاتب نيرة النعيمي : تعجز حروفي أن تكتب لك كل ما حاولت ذلك، ولا أجد في قلبي ما أحمله لك إلا الحب والعرفان والشكر على ما قدمت لي. من لا يشكر الناس لا يشكر الله، وأنت تستحق أندى عبارات الشكر والعرفان فلولا الله ثم أنت لما حققت ما أريد، فقد كنت الداعم الأول، والمحفز الأكبر، والصديق الذي لا يغيره الزمان. بكل الحب والوفاء وبأرق كلمات الشكر والثناء، ومن قلوب ملؤها الإخاء أتقدم بالشكر والثناء على وقوفك إلى جانبي في الحل والترحال، وفي الكرب والشدة. القلب ينشر عبير الشكر والوفاء والعرفان لك على كل ما بذلته في سبيل أن نصل إلى ما طمحنا إليه جميعًا، فقد كان نجاحنا اليوم ثمرة العمل المشترك الذي لم يكن ليتحقق لولا عملنا جميعاً في مركب واحد، وهنا نحن نجونا جميعاً، فكل الشكر والعرفان لكم أيها الأحبة. رسالة أبعثها بملء الحب والعطف والتقدير والاحترام، أرى قلبي حائراً، ولساني عاجزاً، وقلبي غير قادر على النطق بعبارات الشكر والعرفان على تقدير الجميل الذي لن أنساه في حياتي. يعجز الشعر والنثر والكلام كله في وصف فضلك، وذكر شكرك، وتقدير فعلك، فلك كل الثناء، وجزيل الشكر، وصادق العرفان، على كل ما فعلت وتفعل.

 
علّق نيرة النعيمي ، على الصحافة الاستقصائية في العراق: قضايا عارية امام عيون الصحفيين - للكاتب نيرة النعيمي : شكرا لجهودكم المثمره

 
علّق نيرة النعيمي ، على الموقف الوبائي : 225 اصابة و 390 حالة شفاء و 7 وفياة مع اكثر من 63 الف ملقح : كل التوفيق والتالق عام خير بركة للجميع

 
علّق Khitam sudqi ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : في المرحلة المقبلة ستكون بيد القطاعات الصحية والتعليمية وقطاع العدل والشؤون الاجتماعية، بديلاً عن قطاعات المال والاقتصاد والبورصات والأسهم

 
علّق نيرة النعيمي ، على إيجابيات زمن كورونا فردية وسلبياته دولية - للكاتب نيرة النعيمي : كل الشكر والتقدير لكم

 
علّق محمد جعفر الكيشوان الموسوي ، على رحمك الله يا ام هادي... - للكاتب الشيخ مصطفى مصري العاملي : سماحة الشيخ الجليل مصطفى مصري العاملي دامت توفيقاته السلام عليكم ورحمة الله وبركاته رحم الله الخالة وابنة الخالة وموتاكم وموتانا وجميع موتى المؤمنين والمؤمنات في مشارق الأرض ومغاربها. لازال جنابكم يتلطف علينا بالدعاء بظهر الغيب فجزاكم الله خير جزاء المحسنين ودفع عنكم بالنبيّ المختار وآله الأطهار مايهمكم وما لاتهتمون به من أمر الدنيا والآخرة وآتاكم من كل ماسألتموه وبارك لكم فيما آتاكم وجعلكم في عليين وأناكم شفاعة أمير المؤمنين صلوات الله عليه يوم يأتي كل أناسٍ بإمامِهِم وأدخلكم في كلّ خير أدخل فيه محمدا وآلَ محمدٍ وأخرجكم من كل سوء أخرجَ منه محمدا وآلَ محمدٍ. دمتم بخيرٍ وعافيةٍ شيخنا الكريم. الشكر الجزيل للإدارة الموقرة على النشر ومزاحماتنا المتواصلة.

 
علّق فياض ، على (يا جناب الأب. بالحقيقة) تكونون أحرارا - للكاتب إيزابيل بنيامين ماما اشوري : ماشاء الله تبارك وتعالى، وفقكم الله وسدد خطاكم...

 
علّق محمود الزيات ، على الجاحظ ورأيه في معاوية والأمويين - للكاتب ماجد عبد الحميد الكعبي : إن كان الجاحظ قد كتب هذا أو تبنى هذا فهو كذاب مفتر لا يؤخذ من مثله تاريخ و لا سنة و لا دين مثله مثل كثير!!!!!!!.. للحكم الأموي مثالب و لا شك لكن هذه المبالغات السمجة لا تنطلي حتى على صبيان كتاب في قرية !! لايجب ان تتهم الاخرين بالكذب قبل ان تبحث بنفسك عن الحقيقة وخاصة حقيقة الحكم الاجرامي الاموي  .

الكتّاب :

صفحة الكاتب : محمد جميل المياحي
صفحة الكاتب :
  محمد جميل المياحي


للإطلاع على كافة الكتّاب إضغط هنا

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على [email protected]

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net