صفحة الكاتب : د . عادل عبد المهدي

آن للدولة ان تتحول الى مؤسسة، ودولة واحدة
د . عادل عبد المهدي

المقالات لا تُعبر عن وجهة نظر الموقع، وإنما تعبر عن رأي الكاتب.

يكتب لي يومياً خريجو معهد النفط البصرة يقولون: "نحن مجموعة من خريجي معهد نفط البصرة دفعة 2015-2016.. صدر الامر الوزاري الخاص بتعيينا على ملاك شركة نفط الجنوب بتاريخ 2/3/2017. ونصت ثاني فقرات الامر الوزاري على ان تكون مدة مباشرة الخريج مدة اقصاها ثلاثة اشهر من تاريخ صدور الامر.. ونحن لحد الان بلا تعيين رغم كل المناشدات والوقفات المتكررة التي وقفناها امام الوزارة والشركة حيث اغلب الاعذار عدم توفر الملاكات التي تخصصها وزارة المالية وبالتحديد دائرة الموازنة ست "طيف"، حيث ارسلت وزارة النفط كتاب توفير ملاكات المرقوم 23617 في 14/6/2917 وبموافقة وزير النفط الاستاذ جبار اللعيبي، لذلك نرجو من جنابك مساعدتنا.. لقد صبرنا واغلقت جميع الابواب امام طموحاتنا.. نرجو ايصال صوتنا الى دائرة الموازنة.."
1- قلت لاخواني واخواتي خريجي المعهد في افتتاحية كتبتها في 6/7/2017، "انني سابذل قصارى جهدي.. وبالفعل اتابع الموضوع" وما زلت اتابعه ليومنا، وقد اجريت اتصالات مباشرة وغير مباشرة بكل اصحاب العلاقة. وفي رسالتي اعلاه قلت للخريجيين "فان نجحنا فمن الله سبحانه وتعالى، وجهد المخلصين.. وان فشلنا فعلى اخواني واخواتي ان يعذروني، لانه قد تكون هناك فعلاً ظروف عملية تمنع عن تحقيق الامر الان، او قد يكون صوت المتعنتين والبيروقراطيين وعبدة النصوص الجامدة اقوى من صوت من يؤمن بشعبه وشبابه ويسعى جاهداً لتسهيل الامور وحل الاشكالات لا تعقيدها".
2- هذا مثال لامثلة كثيرة، ان الدولة العراقية ليست مؤسسة موحدة لها ضوابط وقواعد عمل منسجمة ومتكاملة. بل هي مجموعة انفصامات واقسام تعمل بعضها بخلاف الاخرى. والمسؤولية لا تقع على الاخت "طيف" وكيلة الوزارة حالياً، بل على سلسلة تشريعات واوامر تناقض بعضها البعض الاخر. وانا اشهد كوزير مالية سابق بان السيدة "طيف" من خيرة الموظفين، وهي تطبق النصوص المأمورة بها. وانني واثق بانها ستقوم بواجبها لو توفر تفسير قانوني تستطيع العمل بموجبه.
3- تتعارض التشريعات والتعليمات والاوامر والتوجيهات التي تعمل بها الرقابة المالية، والنزاهة والمفتشون، ومجلس النواب ومجلس الوزراء ورئيس مجلس الوزراء والوزراء فيما بينها. لذلك نقول "آن للدولة ان تتحول الى مؤسسة ودولة واحدة". فالطلبة الخريجون يطالبون بحقهم وفق القانون الذي يلزم تعينهم.. وهيئات الرقابة والتفتيش والنزاهة تلاحق تطبيقات الموظفين للقوانين حسب معايير اخرى.. وتسمح التعليمات الصادرة من السلطتين التشريعية والتنفيذية والهيئات الادارية والقضائية لتفسيرات متناقضة. بالمقابل يفسر الموظفون التعليمات، سواء لحماية انفسهم، او لمنهج بيروقراطي تأصل في الوظيفة، بتبني اكثرها سلبية وفي غير مصلحة المواطنين.. فيهملون السماحات ويرفضون الدخول من الابواب المشرعة، ويقفون فقط عند الابواب المغلقة.. اضافة للحواجز العملية حقاً كالشحة المالية، وهذه كلها تسبب الفوضى والتذمر الواسع الذي نشهده.. لذلك تحول الامر الى جهات تمتلك القدرة والسطوة لتفسير القوانين وفق مصالحها، واخرى تعجز عن ذلك.
4- في تسعينات القرن الماضي، صدرت تعليمات من الحكومة العراقية بالتوقف عن تجديد الجوازات لمدة 4 سنوات والاقتصار على عام واحد. والهدف التضييق على المعارضين. ونُقل لي بان جمهرة واسعة من العراقيين المقيمين في بريطانيا توقفت عن مراجعة دوائر الاقامة البريطانية، فجوازاتهم غير نافذة بنظر الادارة العراقية، وهم يخشون مراجعة السفارة لاسباب سياسية. لكنهم سرعان ما اكتشفوا بان دوائر الاقامة البريطانية استمرت بتجديد الاقامة، معتمدة على الصفحة الاخيرة من الجواز التي تتضمن فقرات من قانون جوازات السفر العراقي التي تقول ان الجواز يجدد كل 4 سنوات. فاستندت دوائر الاقامة البريطانية للقانون والعراقي، واعتمدت على ذلك لتمشية المعاملات. قد لا يكون لطلبة معهد النفط علاقة بالموضوع، لكنه يشير كيف تسعى الدوائر، لايجاد مخارج لنفسها ان ارادت تطبيق سياسة ترتأيها، او لمساعدة المواطنين وتمشية المعاملات، شريطة ان تعمل الهيئات الرقابية والتشريعية والتنفيذية لتوحيد تشريعاتها واوامرها بما يحقق مصلحة المواطنين، لكي لا يقع الموظفون تحت طائلة المسؤولية.    

 


قناتنا على التلغرام : https://t.me/kitabat


د . عادل عبد المهدي
 (للدخول لصفحة الكاتب إضغط هنا)

    طباعة   ||   أخبر صديقك عن الموضوع   ||   إضافة تعليق   ||   التاريخ : 2017/08/06



كتابة تعليق لموضوع : آن للدولة ان تتحول الى مؤسسة، ودولة واحدة
الإسم * :
بريدك الالكتروني :
نص التعليق * :
 



حمل تطبيق (كتابات في الميزان) من Google Play



اعلان هام من قبل موقع كتابات في الميزان

البحث :





الكتّاب :

الملفات :

مقالات مهمة :



 إنسانية الإمام السيستاني

 بعد إحراجهم بكشف عصيانها وخيانتهم للشعب: المرجعية الدينية العليا تـُحرج الحكومة بمخالفة كلام المعصومين.. والعاصفة تقترب!!!

 كلام موجه الى العقلاء من ابناء شعبي ( 1 )

 حقيقة الادعياء .. متمرجعون وسفراء

 قراءة في خطبة المرجعية : هل اقترب أَجلُ الحكومةِ الحالية؟!

 خطر البترية على بعض اتباع المرجعية قراءة في تاثيرات الادعياء على اتباع العلماء

 إلى دعاة المرجعية العربية العراقية ..مع كل الاحترام

 مهزلة بيان الصرخي حول سوريا

 قراءة في خطبة الجمعة ( 4 / رمضان/ 1437هـ الموافق 10/6/2016 )

 المؤسسة الدينية بين الواقع والافتراء : سلسلة مقالات للشيخ محمد مهدي الاصفي ردا على حسن الكشميري وكتابيه (جولة في دهاليز مظلمة) و(محنة الهروب من الواقع)

 الى الحميداوي ( لانتوقع منكم غير الفتنة )

 السيستاني .. رسالة مهدوية عاجلة

 من عطاء المرجعية العليا

 قراءة في فتوى الدفاع المقدس وتحصين فكر الأمة

 فتوى السيد السيستاني بالجهاد الكفائي وصداها في الصحافة العالمية

 ما هو رأي أستاذ فقهاء النجف وقم المشرّفتَين السيد الخوئي بمن غصب الخلافة ؟

 مواقف شديدة الحساسية/٢ "بانوراما" الحشد..

أحدث مقالات الكتّاب :


مقالات متنوعة :





 لنشر مقالاتكم يمكنكم مراسلتنا على info@kitabat.info

تم تأسيس الموقع بتاريخ 1/4/2010 © محمد البغدادي 

 لا تتحمل الإدارة مسؤولية ما ينشر في الموقع من الناحيتين القانونية والأخلاقية.

  Designed , Hosted & Programmed By : King 4 Host . Net