• الموقع : كتابات في الميزان .
        • القسم الرئيسي : المقالات .
              • القسم الفرعي : المقالات .
                    • الموضوع : "على حس الطبل خفن يا رجليه"!! .
                          • الكاتب : د . صادق السامرائي .

"على حس الطبل خفن يا رجليه"!!

مَثلٌ من أمثالنا المعروفة , يُضرب للتعبير عن السلوك الإندفاعي الإنفعالي , الخالي من معايير التقدير والتقييم والتفكير بالنتائج والمضاعفات الناجمه عنه.
 
كما يشير لرغبة سلوكية جاهزة للإنطلاق لأي سبب من الأسباب.
 
يَحضر هذا المثل , عند متابعة سيل المقالات والتصريحات والخطابات تجاه ما يحصل في المنطقة والعالم من أحداث وتطورات.
 
إذ تجدنا نكتب ونكتب ونسرف بالكتابة والأقوال في المواقع الإليكترونية والتواصل الإجتماعي , وكأننا ننتظر الأحداث والتفاعلات,  لكي نسكب ما فينا من غيظ ومشاعر سلبية تشوش البصيرة  وتحيلنا إلى قِشش في مهب الريح , حتى لتلهو بنا الأيام وتهزأ منا الأقوام!!
 
هكذا تجدنا ننطلق بلا دراسة وبحث وإستقصاء ونظر وتفكير , وتحسّب ومعايير وضوابط وقيم وأخلاق وطنية وإنسانية ومصيرية ومسؤولية.
 
نكتب فيندلق ما فينا في كل مكان , ونحسب بأننا قد أنجزنا عملا مهما وساهمنا في صناعة الحياة , وما نحن إلا شركاء في المصائب والملمات , ومن الذين يوقدون جحيمات المآسي والويلات عن قصد أو غير قصد.
 
فاتقوا الله فيما تكتبون وتنطقون , وإن لم تتقوا الله , فاتقوا ضمائركم , وإن فُقِدت الضمائر , فاتقوا أنفسكم !!
 
فالمصيبة تتعاظم , والأقلام سكرى غادرتها آليات التبصر , وتتفاعل بأساليب تقضي بالإندفاع الأهوج في مسيرة الإنقراض , والإتلاف للوجود الإنساني في المنطقة , وتحويلها إلى قبائل عمياء تعيد مصائب داحس والغبراء , بإندحارها في صراعات وحروب شعواء , تأكل الأخضر واليابس والفاعل والمفعول به , فكل موجود سيكون سجيرا , وكل شيئ يراد له أن يكون رمادا.
 
وما يُضحك في شر البلية المتفاقمة , أن الموجودات تبدو وكأنها تحولت إلى بضاعة عدوانية في مزادات التدمير الشامل لكل ما يشير إليها , ويعبر عن ملامحها وتأريخها , حتى لتتعجب من قولها وفعلها وسلوكها المبيد لذاتها وموضوعها!
 
فهل من يقظة ضمير , وصحوة عقل , ومن قلم حصيف؟!!



  • المصدر : http://www.kitabat.info/subject.php?id=91898
  • تاريخ إضافة الموضوع : 2017 / 04 / 10
  • تاريخ الطباعة : 2024 / 03 / 28